ما هو تصميم المواقع على الإنترنيت (Website design)؟


Website design | ما هو تصميم المواقع؟
ما هو تصميم المواقع على الإنترنيت (Website design)؟ 

في عالم تصميم المواقع Website design ، يجب عليك التأكد من أن موقع الويب الخاص بك قد تم تصميمه وتطويره بشكل صحيح إذا كنت ترغب في نقل عملك عبر الإنترنت والاستفادة من آفاق المبيعات المذهلة التي توفرها التجارة الإلكترونية. إذا كنت ترغب في الاستفادة من منصة المبيعات المربحة هذه ، فإن اختيار أعمال تصميم مواقع الويب المناسبة للعمل بها أمر بالغ الأهمية.

كمقدمة لتعلم كيفية تصميم مواقع الويب ، ستركز هذه المقالة على أهم الأسئلة ، ما هو تصميم المواقع؟  وظيفة تصميم الويب ، وأفضل التوصيات المفيدة من خلال تحديد المصطلحات والأفكار الرئيسية والنظر في الأمثلة التي ستزودك بمزيد من المعرفة.

ما هو تصميم المواقع (Website design)؟

تصميم المواقع (Website design) هو عملية تصميم وتطوير موقع ويب للإنترنت. غالبا ما تكون واجهة المستخدم والخبرة هي التركيزعلى تصميم موقع الويب ، حتى لو كان إنشاء موقع ويب يتطلب قدرات وموارد إضافية ، مثل ترميز البرامج وتطويرها. 

يمكن أن تؤثر جمالية الموقع وتشغيله وأسلوبه ومحتواه على تجربة المستخدم. الهدف من تصميم الويب هو جعل المحتوى على موقع الويب ممتعا ومفيدا للمستخدمين قدر الإمكان. اعتمادا على الغرض من الموقع واستخدامه ، غالبا ما يستخدم مصممو الويب تصميمات وتخطيطات ويب متنوعة لتحقيق ذلك.

تاريخ تصميم المواقع

كان Tim Berners-Lee أول من أنشأ موقعآ عالميا على شبكة الإنترنت يعرف باسم W3. كان لهذا الموقع تصميم أساسي للغاية ، مما يشير إلى أن كل شيء تم في البداية بطريقة مباشرة دون استخدام أي تصميم أو صور خيالية. 

ولكن في أيامها الأولى ، كان تصميمها المباشر يعتبر تحفة فنية. بعد هذا الموقع ، تم تطوير مواقع ويب أخرى مستوحاة من Tim Berners-Lee ، لكن الوضع تغير عندما طورت شركات مثل Microsoft المتصفحات المتطورة. 

أخيرا ، عندما تم تطوير لغات برمجة HTML و JavaScript ، ظهرت مواقع الويب التي تحتوي على رسومات وألوان أفضل ، ونتيجة لذلك ، ظهر مظهر أفضل.

كيف أتعلم تصميم مواقع الويب؟

قد يكون التصميم اللائق لموقع الويب هو الفرق بين النجاح والفشل على الإنترنت. المنطقة الوحيدة التي يمكنك فيها الإعلان عن سلع وخدمات عملك على مدار الساعة ، سبعة أيام في الأسبوع ، وحتى دوليا ، هي عبر الإنترنت.

يجب أن تكون على دراية بالفكرة الكامنة وراء مصطلحاتها قبل البدء في دراستك لتقنيات تصميم الموقع المختلفة. تصميم الموقع هو عملية جمع المفاهيم ووضعها موضع التنفيذ وفقا للإرشادات والمبادئ المعمول بها. باستخدام المتصفح ، تحاول هذه التقنية تقديم مواد على صفحات إلكترونية يمكن للمستهلكين الوصول إليها عبر الإنترنت. 

يحتاج الأشخاص الذين يرغبون في تحقيق ذلك إلى فهم أساسيات إنشاء وإدارة مواقع الويب بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المواهب في العديد من القطاعات. فيما يتعلق بتصميم موقع الويب ، تعد واجهة المؤلف ، والكود القياسي ، والبرامج الاحتكارية ، وتصميم تجربة المستخدم ، وتحسين محرك البحث من بين العناصر الحاسمة. كما أن التصميم الجرافيكي له أهمية كبيرة.

هناك العديد من الفرق لهذه المهمة التي تغطي مجالات مختلفة من الإجراء ، ولكن العديد من المصممين يتعاملون فقط مع التصميم الجرافيكي لموقع الويب. يجب أن تدرك أن تنسيق عرض موقع الويب وتصميم الرسومات هما في الواقع نفس تصميم الويب الذي يعرض محتوى موقعك. 

المظهر الأول هو المظهر الذي يراه المشاهدون والمستخدمون وينتبهون إليه. يشار إلى عملية تصميم مظهر الموقع ، بما في ذلك تأليف لافتات الموقع ، باسم تصميم الموقع. في السياق الأوسع للتطوير عبر الإنترنت ، يعد تصميم مواقع الويب مجموعة فرعية من هندسة الويب ، ويجب على المصممين الاستفادة من جميع الأدوات المتاحة لهم.

ما هي خطوات تصميم المواقع؟

ما هو تصميم المواقع على الإنترنيت (Website design)؟
خطوات تصميم المواقع

لا شك أن العملية التي سنستخدمها لإنشاء موقع الويب هي أحد الاعتبارات الرئيسية التي يجب أن نتخذها. من خلال القيام بذلك ، ستتمكن من ضمان تحقيق أهدافك وتوفير المال وجعل موقع الويب الخاص بك يلبي معايير معينة حتى يكون مفيدا لك حقا.

سيخبرك الكثير أن إنشاء موقع على شبكة الإنترنت أمر بسيط. حتى اليوم ، يمكنك استخدام بعض المنصات المجانية للقيام بذلك. تكمن المشكلة في أن هذه المواقع غالبا ما يكون لها العديد من القيود ولن تفيدك بشكل أساسي ، أو أنها لن تحقق نتائج جيدة من حيث تحديد المواقع والتصميم وتجربة المستخدم.

نريد منك أن تضع هذه العوامل في الاعتبار حتى تكون على دراية بالخطوات والمراحل التي ينطوي عليها تصميم موقع ويب.

1. التحليل.

الجانب الأكثر أهمية في تصميم موقع ويب هو تحديد أهدافنا بوضوح. اختيار نوع موقع الويب الذي نريده ، وفهم السوق الذي سنعمل فيه ، وفهم الاستخدامات الشائعة في صناعتنا.

بدون بحث مسبق ، يمكن أن تكون قادرا على إنشاء موقع ويب ، ولكن بعد مرور بعض الوقت ستدرك عيوبه أو حتى أخطائه الإستراتيجية لأنه لم يكن بالضبط ما كنت تبحث عنه.

قم بإنشاء موقع ويب أساسي للشركة ، على سبيل المثال ، ولكن ما تحتاجه بالفعل هو متجر عبر الإنترنت أو تجارة إلكترونية.

2. تصميم الإستراتيجية.

من المهم تحديد خريطة الموقع ، لقياس حجم ونطاق المشروع الذي سيتم تنفيذه ، كما أنها تتيح لنا إنشاء الهيكل والتقنيات التي يجب أن نستخدمها لموقعنا على الويب.

  • قد نستخدم CMS مثل WordPress كمثال ، أو يمكننا تطويره حسب الحاجة.

  • اعتمادا على أهداف تحسين محركات البحث لدينا ، يجب أن يكون واضحا الآن اسم المجال الذي سنستخدمه.

  • وفقا لتوقعاتنا بشأن سعة محرك الأقراص الثابتة ، ربما نكون قد قررت بالفعل خدمة الاستضافة التي سنختارها.

  • من الممكن تحديد مواعيد نهائية للتأكد من أن تاريخ إطلاق الموقع الإلكتروني يتزامن مع التواريخ التي تحتاجها.

3. هندسة الويب.

هناك نقطة مهمة أخرى يجب أن نأخذها في الاعتبار وهي تحديد بنية موقع الويب الخاص بنا وهيكل الارتباط.

قد يكون العمل شاقا إلى حد ما اعتمادا على ما إذا كنا قد قررنا إنشاء موقع ويب من البداية أو استخدام نظام إدارة المحتوى (CMS). ولكن في كل حالة ، يجب أن تقرر كيفية هيكلة موقع الويب الخاص بك ، وعدد المستويات التي سيتضمنها ، والخطوات التي يجب على المستخدم اتخاذها لإنجاز مهمة معينة.

من أجل العمل مع نظام إدارة ، يعد اختيار خطة أو موضوع جيد أمرا بالغ الأهمية في هذه المرحلة. على الرغم من إمكانية إجراء التحسينات والتخصيصات في وقت لاحق ، إلا أن الكود النظيف ضروري لسهولة استخدام موقع الويب على المدى الطويل.

4. إنشاء المحتوى.

خلال هذه المرحلة ، يجب أن ينصب تركيزنا على التنسيق الصحيح للنصوص ، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو وتحسينها لمحركات البحث (SEO). أساس مشروعنا هو محتواه ؛ يعتمد نجاحه إلى حد كبير عليه لأنه ما سيستخدمه مستخدمونا في النهاية.

ومع ذلك ، فقد وصلنا بالفعل إلى أحد الجوانب الأكثر أهمية ، وهو تحديد المحتوى (النصوص ، ومقاطع الفيديو ، والصور ، وما إلى ذلك) الذي سيتم استخدامه. يعد اختيار المحتوى أمرا بالغ الأهمية لسبب واحد واضح: فهو يؤثر على محسنات محركات البحث وتجربة المستخدم ومعدلات التحويل.

يجب ألا ننسى ذكر المحتوى القانوني في قسم المحتوى أيضا ، نظرا لأن موقع الويب الخاص بك مطلوب للالتزام بقوانين حماية البيانات وملفات تعريف الارتباط.

5. تنفيذ التصميم والبرمجة.

الآن بعد أن أصبح كل شيء واضحا ، حان وقت التصميم والبرمجة. في كثير من الأحيان ، سيتم تنفيذ التصميم وفقا لمعيار معين ، ولكن في أوقات أخرى ، سيكون من الضروري تجربة الأشياء ، والنظر في نماذج الويب المختلفة ، وإجراء اختبار A / B لمعرفة أيها يحقق أفضل النتائج ويلبي أفضل ما لديك الأهداف.

في هذه المرحلة ، يتم تطوير موقع الويب باستخدام لغات البرمجة بما في ذلك HTML و CSS و PHP وقواعد البيانات. تشمل الجوانب الوظيفية المهمة التصميم سريع الاستجابة (الحجم المتجاوب) ، والذي يتيح التوافق مع الأجهزة المحمولة والوصول إلى جمهور أكبر.

عند تصميم موقع ويب وبرمجته ، سواء باستخدام نظام إدارة المحتوى أو البدء من نقطة الصفر ، يجب أن نتأكد من أن كل شيء يتناسب مع معايير معينة ، وأننا نلتزم بمعيار الجودة ، وأن الموقع يفي بوعوده بالفعل.

6. الإطلاق والاختبار.

عند إنشاء موقع ويب من البداية ، لا يمكننا وضعه تحت تصرف المستخدمين دون إجراء اختبار الجودة العملي أولا. من السهل التحقق من عمل كل شيء ، وفحص ملفات السجل لمعرفة الأخطاء التي يرتكبها موقع الويب ، ومراقبة كيفية استجابة موقع الويب لعدد كبير من الطلبات والعمليات.

يجب إجراء اختبارات تقنية للتأكد من أن الموقع يعمل بشكل صحيح. يجب أيضا التحقق من التوافق مع متصفحات الويب ، ومن الأهمية بمكان تحديد ما إذا كان موقع الويب يخدم الغرض المنصوص عليه في الأهداف الافتتاحية.

أنواع تصميم الموقع الويب

ما هو تصميم المواقع على الإنترنيت (Website design)؟
أنواع تصميم مواقع الويب

فيما يلي قائمة تضم 6 من تصميمات مواقع الويب جنبا إلى جنب مع وقت استخدام كل منها:

1. صفحة واحدة.

تقدم مواقع الويب التي تحتوي على تصميمات صفحة واحدة جميع معلوماتها على صفحة واحدة فقط. يمكن للمستخدمين التمرير لأسفل لرؤية كل المحتوى إذا كانت الصفحة طويلة كما يرغب المصمم. 

لإنشاء تدفق للمعلومات التي يتم نقلها إلى الزوار ، تستخدم العديد من الشركات والمؤسسات رحلة خطية أو سرد أثناء بناء التصميم.

نظرا لأنه يحتوي على العديد من التطبيقات المختلفة ، فقد يكون هذا النمط من التصميم مرنا بشكل لا يصدق. يمكن استخدامه للترويج للعناصر من خلال سرد تاريخ الشركة أثناء تحميل الصفحة ، أو يمكن استخدامه من قبل الفنانين لعرض معلوماتهم الأساسية وجسم العمل.

2. موقع ثابت.

موقع الويب الثابت هو موقع يتلقى مشاركة قليلة أو معدومة من المستخدم وغالبا ما يكون له نفس التصميم عبر جميع الأنظمة الأساسية. تحتوي معظم مواقع الويب على عدد محدد مسبقا من صفحات الويب ويتم تطويرها باستخدام لغات برمجة بسيطة ، مثل HTML أو CSS ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على تكلفة إنتاج الموقع رخيصة. 

غالبا ما تعمل مواقع الويب الثابتة كأدوات إعلامية بدلا من منصات لبيع المنتجات والخدمات نظرا لتصميمها المباشر وقدرتها المحدودة على تفاعل الزوار.

3. موقع ديناميكي (تفاعلي).

على عكس مواقع الويب الثابتة ، تتيح مواقع الويب الديناميكية تفاعل المستخدم مع المحتوى الموجود على الصفحة ، مما يؤدي إلى تصميم موقع ويب أكثر جاذبية وجاذبية. غالبا ما تتطلب هذه الأنواع من مواقع الويب ترميزا أكثر قابلية للتكيف ، مثل JavaScript أو PHP أو ASP. 

يمكن أن تكون المواقع الديناميكية أغلى ثمنا قليلا وتستغرق أحيانا وقتا أطول للتحميل من المواقع الثابتة بسبب مفهومها وتصميمها الأكثر تعقيدا. ومع ذلك ، يمكنهم أيضا توصيل الحقائق ومزايا سلعة أو خدمة بنجاح من خلال عرض تقديمي لافت للنظر.

4. الرسم المتجاوب.

اعتمادا على حجم المتصفح ، يتكيف تصميم موقع الويب سريع الاستجابة مع تخطيطه وعرضه للمعلومات. يمكن للموقع ضبط نفسه ليناسب أي حجم شاشة بأهم المعلومات عن طريق تغليف النص وتغيير حجم الرسومات ، سواء كان يتم عرضها على متصفح الكمبيوتر أو الجهاز المحمول. 

تستفيد العديد من مواقع الويب والمؤسسات من هذا النمط من التصميم لأنه يسهل على المستهلكين التنقل عبر المعلومات والعناصر الموجودة على الأجهزة المختلفة.

5. تصميم سائل.

يعمل تصميم موقع الويب سريع الاستجابة بشكل مشابه لتصميم موقع الويب السائل ، باستثناء أن تخطيط الصفحة لا يتم تغييره بناء على حجم الشاشة. 

بالنسبة إلى مواقع الويب التي لا ترغب في اختراق المحتوى بناء على حجم المتصفح ، يقوم التصميم نفسه بضغط أو توسيع صفحة الويب بأكملها لتتناسب مع حجم النافذة المحددة. عند رؤيته على شاشات صغيرة جدا أو كبيرة جدا ، فقد يؤدي ذلك أيضا إلى أن يكون نص التصميم صغيرا جدا أو ملتويا.

6. تصميم ثابت.

يمكن إنشاء موقع ويب بتصميم ثابت يظل كما هو بغض النظر عن حجم النافذة أو الشاشة. سواء كان المستخدم يدخل إلى الموقع من خلال شاشة كمبيوتر أو جهاز محمول ، يستخدم الموقع دقة صارمة وسيفتح أمام تلك التدابير الدقيقة. 

يمكن للمصممين إنشاء تخطيط موقع ويب معين مع التأكيد على أنه سيظل ثابتا عبر جميع أجهزة التصفح بمساعدة الدقة الصارمة. على الرغم من ذلك ، على الشاشات الأصغر حجما ، قد يجعل ذلك من الصعب على المستهلكين اكتشاف ما يبحثون عنه لأنهم سيضطرون إلى بذل المزيد من الجهد للتنقل عبر الصفحة.

ما هي أهم أنواع المواقع الإلكترونية؟

هناك العديد من أنواع المواقع المختلفة ، ويتم تحديثها يوميا وسنويا على الإنترنت. سوف ندرس المزيد عن أنواع مواقع الويب العديدة أدناه:

  • بوابات إلكترونية: من أهم فئات المواقع الإلكترونية البوابة الإلكترونية ، وهي موقع إلكتروني يجمع مجموعة واسعة من المعلومات ، بما في ذلك الأخبار والسياسة والبيانات الأكاديمية والتكنولوجية. حقيقة أنه يتبنى طبيعة موسوعية هو هذا النوع من السمات الأكثر أهمية لموقع الويب.

  • مواقع الشركات: أحد أهم أنواع مواقع الويب ، كما أن تصميم مواقع الويب الخاصة بالشركات هو أيضا أحد أكثر المواقع شهرة ، حيث يعمل كمستودع للمعلومات حول الشركات أو المؤسسات التي يريدون أن يكون الجمهور على دراية بها.

  • مواقع حكومية: تحاول تقديم أي معلومات مرتبطة بالأشخاص والحملات الإعلانية والتقارير المتعلقة بالشفافية وتصرفات الوزارات والمؤسسات. تعد المواقع الحكومية من أهم أنواع المواقع الإلكترونية.

  • مواقع تعليمية: فيما يتعلق بنشر المعلومات التعليمية سواء كانت مجانية لتعليم الأطفال أو مقابل سعر في محتوى احترافي مرتبط بالمؤسسات الأكاديمية ، تعد المواقع التعليمية من أهم فئات المواقع بالإضافة إلى أنها من أهم أكثر شيء معروف.

  • وسائل التواصل الاجتماعي: من أكثر فئات مواقع الويب شيوعا هي وسائل التواصل الاجتماعي ، والتي تهتم بمشاركة المعرفة والمعلومات مع الجميع بغض النظر عن الموقع. إلى جانب إنجازاتهم المهنية ، يعرض الأشخاص أيضا هواياتهم الشخصية ، مثل السفر ووعرض الأنشطة والتجارب مع الأصدقاء.

  • مواقع إخبارية: تهتم المواقع الإخبارية بتقديم الصحف والمجلات التقليدية والصحافة المطبوعة على الإنترنت عبر البث المباشر ؛ يتيح ذلك للناس التعرف على ما يدور حولهم شخصيا ، كما يتيح للمواطنين تقديم الأخبار التي تعلموها من الواقع.

  • مدونات: التدوين هو شكل من أشكال مواقع الويب التي تسمح لأي شخص بإنشاء المحتوى ونشره ، سواء كان شخصيا أو مرتبطا بصناعة معينة.

  • مواقع للخدمات المصرفية: هذا أيضا أحد أكثر أنواع مواقع الويب شيوعا نظرا لأنه يركز على تقديم خدمات تحويل الأموال ، سواء من خلال البنوك المحلية أو من خلال المؤسسات التي ليس لها مواقع فعلية ، مثل البنوك الإلكترونية.

  • المتاجر الإلكترونية: المتاجر ، وهي أماكن البيع حيث يعرض الأفراد سلعهم وصفقاتهم واقتراحاتهم ، بالإضافة إلى ملاحظات من قاموا بشراء الأشياء ، هي أيضا نوع من مواقع الويب. وتجدر الإشارة إلى أن الدفع يتم بطرق مختلفة في نفس الموقع ويتم شحنها بواسطة نفس المتجر أو بواسطة طرف ثالث.

  • مواقع للألعاب: يعتبر هذا النوع من المواقع أيضا نوعا ؛ إنها مواقع بها مجموعة متنوعة من العناصر التي تروق لعدد كبير من الأفراد ، وخاصة الشباب والمراهقين. تركز هذه المواقع على التفاعل واللعب.

كيف نستخدم لغات البرمجة في تصميم موقع على شبكة الإنترنت؟

ما هو تصميم المواقع على الإنترنيت (Website design)؟
كيف نستخدم لغات البرمجة في تصميم المواقع

المفتاح لكونك مصمم ويب ماهرا هو فهم الأساسيات في لغات البرمجة أولا ثم اكتساب الخبرة. قد يكون التدريب القائم على المشروعات في مجال تصميم مواقع الويب هو أفضل مورد لتعلم تصميم الويب. يمكنك الحصول على بعض الخبرة الأولية في مجال إنشاء موقع على الإنترنت من خلال العمل على مجموعة متنوعة من المشاريع أثناء التدريب. 

🔔هنا ، سنوجهك من خلال الخطوات التي تحتاجها لإكمالها لتصبح مصمم ويب مؤهلا.

الخطوة الأولى: تعلم لغة HTML.

HTML ، أو لغة ترميز النص التشعبي كما تعرف بالعربية، هي اختصار Hyper Text Markup Language.يتم استخدامها في برمجة جميع مواقع الويب وليست لغة برمجة بقدر ما هي لغة هيكلة مواقع الويب ، حيث تشارك في بناء جميع مواقع الويب. 

ويجب أن يتقن أولئك الذين يرغبون في تعلم برمجة مواقع الويب بالإضافة إلى HTML5 ، والتي هو أحدث إصدار من اللغة الأساسية ويتضمن بعض الإضافات والتحسينات ، ويتميز بالمرونة وسهولة التعلم.

الخطوة الثانية: تعلم لغة CSS.

الخطوة الثانية للشخص الذي يخطط لتصميم موقع ويب هي استخدام اللغة (CSS Cascading Style Sheets). تستخدم هذه اللغة لتجميل صفحات الويب وتنسيقها. بمساعدة CSS ، يمكنك تحديد خصائص مثل اللون والخط والأبعاد والحجم وكيفية ترتيب العناصر وما إلى ذلك على صفحة الويب.

ما هو تصميم المواقع على الإنترنيت (Website design)؟
لغات البرمجة

الخطوة الثالثة: تعلم لغة JavaScript.

يمكنك إنشاء صفحات ويب ثابتة إذا كنت بارعا في HTML و CSS. ومع ذلك ، يقبل الزوار الآن مواقع الويب التفاعلية والديناميكية بسهولة أكبر. تعد JavaScript واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعا لإنشاء مواقع ويب ديناميكية تدعم العديد من نماذج البرمجة. قد تتم كتابة البرمجة من جانب الخادم وتطبيقات الهاتف المحمول والألعاب وبرامج سطح المكتب بهذه اللغة.

الخطوة الرابعة: تعلم لغة برمجة من جانب الخادم مثل PHP.

إنها لغة برمجة معروفة يتم استخدامها على نطاق واسع في إنشاء مواقع الويب والتطبيقات ، ويستخدمها العديد من المبرمجين في إنشاء مواقع الويب والتعامل مع قواعد البيانات المختلفة.

ينقسم مطورو الويب إلى فئتين:

  • المبرمجون من جانب العميل (Client-side): تصميم مظهر الموقع

  • المبرمجون من جانب الخادم (Server-side): تنفيذ منطق الموقع

التصميم الجميل وحده لن يجعل موقع الويب مفيدا أو ذا قيمة ؛ بالإضافة إلى الشكل والجمال ، تتطلب مواقع الويب أيضا محتوى دقيقا وفعالا. يجب إنشاء مواقع الويب بطريقة تلبي طلبات المستخدم بشكل فعال.

من الضروري استخدام لغة من جانب الخادم لتطبيقات الويب المعقدة. عندما نحتاج إلى التواصل مع المستخدم وقاعدة البيانات والخادم ، تكون قيمة استخدام لغة البرمجة واضحة. من خلال فهم PHP ، يمكنك إنشاء برامج تجمع البيانات من المستخدمين ثم تسليمها إلى المستخدم بعد المعالجة.

هذه هي لغات البرمجة المستخدمة بشكل شائع في تطوير مواقع الويب ؛ ومع ذلك ، لا يجب استخدام كل هذه اللغات في تطوير الموقع. يمكن استخدام لغة واحدة أو لغتين أو ثلاث لغات حسب المتطلبات وما نريد أن يكون الموقع ، مع استخدام كل لغة من هذه اللغات لبرمجة أقسام معينة من الموقع ، مع خيار استخدام لغات إضافية بالإضافة إلى أي من هؤلاء.

يشير إلى التطبيق الذي ستستخدمه لإنشاء وتغيير الكود الخاص بالموقع ، حيث سيكون الموقع في البداية عبارة عن أكواد برمجة مكتوبة بلغات البرمجة التي تم استخدامها لإنشاء الموقع ؛ هناك العديد من التطبيقات التي يمكن استخدامها في هذه المرحلة من تطوير الموقع.

عادة ما يستخدم أولئك الذين يستخدمون أنظمة Windows على أجهزتهم المحرر الأساسي الموجود في أنظمة Windows افتراضيا والمعروف باسم Notepad ، وهناك أيضا برامج أخرى يمكن استخدامها ، ولكنها ليست شائعة في Windows مثل البرنامج السابق ، مثل Notepad ++ وكود الاستوديو المرئي وعصف الويب. يمكن لأولئك الذين يستخدمون أنظمة Mac استخدام محرر النصوص لأنظمة Linux Gedit.

هذه هي أهم المتطلبات الأساسية عند برمجة مواقع الويب المختلفة ، ويجب أن يكون المبرمج على دراية بها جميعا ؛ وإلا فلن يكون مبرمجا بالمعنى الحرفي للكلمة ، ولن يكون قادرا على الوصول إلى برمجة وصياغة الموقع الذي يرغب فيه بدون هذه الأدوات ومستلزمات البرمجة الأخرى.

أخطاء تصميم الويب التي يجب أن تتجنبها

يجب عليك التأكد من تجنب الأخطاء التالية أثناء إنشاء وتصميم موقع الويب الخاص بك ، بغض النظر عما إذا كنت قد بدأت المشروع بنفسك أو استأجرت شركة متخصصة مثل شركتنا للتعامل معها نيابة عنك:

  • استخدم مصادر وألوان مختلفة لأن الشيء الوحيد الذي ستحققه من خلال القيام بذلك هو إرباك موقع الويب الخاص بك وإرباك المستخدم.

  • تنظيم كل المعلومات. عندما لا تكون هناك مساحات مفتوحة ويكون كل شيء مكتظا بشكل وثيق جدا على موقع ويب ، فإن الزائر ، سواء كان جديدا أو متكررا ، سيشعر بالفوضى الكاملة.

  • وجود القليل من الدعوات للعمل. إذا كان موقع الويب الخاص بك يركز على بيع أحد المنتجات ، فمن الضروري أن يتضمن عدة عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء يتم توزيعها عبر فئات مختلفة. علاوة على ذلك ، لا يمكننا أن ننسى تماما نموذج الاتصال.

  • إنتاج القليل أو الكثير من المحتوى. وذلك لأن الجميع يدركون أنه ليست هناك حاجة إلى دفع مبالغ زائدة أو دفع مبالغ زهيدة. إذا ظهر موقع الويب الخاص بك "فارغا" بشكل مفرط ، فسيفترض العديد من الزوار أنه غير احترافي وسيغادرون. من ناحية أخرى ، تميل Google إلى إعطاء الأولوية لمواقع الويب التي تحتوي على قدر كبير من المحتوى.

  • إما أن يكون الشعار سيئ التصميم أو لا يتطابق مع الموقع. يجب أن يتشارك الطرفان في التآزر وينقلان الرسالة نفسها.

  • بطء الموقع. أصبح صبر المستخدمين أكثر فأكثر لأننا نجعلهم ينتظرون ، ويريدون القيام بكل شيء في الوقت الحالي. بالإضافة إلى ذلك ، نحن نتحدث عن جانب يساعد تحسين محركات البحث.

"إذا كنت تفكر في تصميم موقع ويب وتبحث عن مساعدة ، فلا تخف من التواصل مع المصممين لطرح أسئلتك بالآخرين. سيكون لدينا قريبا فريق ماهر من المصممين الذين يمكنهم تزويدك بأفضل المعلومات".

شروط تصميم الموقع

بالإضافة إلى ما سبق ، يجب مراعاة ظروف تصميم الموقع. يشبه إنشاء موقع ويب فتح نشاط تجاري حيث يجب عليك اختيار الموقع والاسم والإدارة المناسبين وما إلى ذلك. يتطلب موقع الويب الناجح أربعة مكونات رئيسية ، وهي كالتالي:

  • اختر اسم المجال الصحيح.

  • الاستضافة (تأجير مساحة لتسجيل الدخول وتخزين المعلومات ومحتويات الموقع).

  • حدد المفهوم وقسمه إلى مكونات.

  • قم بإنشاء استراتيجية تخطيط لمظهر وعرض الموقع.

  • ابدأ في تنفيذ التصميم في عدة برامج تصميم.

  • على المتصفح ، اعرض تصميم الموقع كموقع ثابت (عملية ترميز الموقع).

  • النظر في التصميم وتغييره ليلائم الأجهزة المختلفة (تصميم سريع الاستجابة).

  • وضع التصميم في البرمجة اللازمة.

5 خطوات بسيطة لإتقان تصميم موقع الويب

ما هو تصميم المواقع على الإنترنيت (Website design)؟

تعد عملية جمع البيانات الأولية وتصميمها وتطويرها واختبار قابليتها للاستخدام كلها مراحل من مشروع الويب. تم إجراء العديد من الدراسات التي توضح مدى تأثر الانطباع الأول للموقع بتصميمه. ببساطة ، يؤثر المظهر الجمالي لموقع الويب على إعجاب الزائرين أم لا.

نتيجة لذلك ، تعد عملية التصميم من بين أهم مراحل مشروع الويب. نظرا لوجود العديد من الاعتبارات التقنية ، فإن تصميم موقع ويب يتطلب الكثير من الوقت والصبر والإعداد الشامل. 

قد يكون من الصعب على مصممي الويب إنشاء موقع ويب يكون ممتعا من الناحية الجمالية وسهل الاستخدام ومميزا عن المنافسين بسبب القدرة التنافسية في مجال التصميم عبر الإنترنت. 

ومع ذلك ، من خلال تقسيم الإجراءات ، يمكن تحقيق ذلك بسهولة من قبل مصممي الويب المبدعين والمتحمسين لتصميم مواقع الويب والمستعدين لبدء العمل. على الرغم من أن الخطوات المحددة تختلف قليلا من مصمم إلى آخر ، فإن عملية التصميم للمصممين المتمرسين هي نفسها بشكل أساسي.

فيما يلي الخطوات المهمة في عملية تصميم الويب:

1. جمع المتطلبات

الحصول على المعلومات هو الخطوة الأولى في تطوير موقع ويب فعال. هذه مرحلة حاسمة لأنها تتطلب فهما عميقا للأعمال وأهدافها والسوق المستهدف ومتطلبات العملاء.

قبل بدء المشروع ، يجب على مصمم الويب إجراء مقابلات مكثفة مع العملاء كجزء من هذه العملية. يجب أن يفكر مصممو الويب في الأمور التالية:

  • ما هو الغرض من الموقع؟

  • هل ترغب في تقديم معلومات أو الترويج لخدمة أو بيع منتج؟

  • ماذا تأمل أن تفعل بهذا الموقع؟

  • من هو الجمهور المستهدف؟

  • ما هو نطاق المشروع؟

  • ما هي متطلباتك الفنية وغير الفنية؟ ما هي تفضيلاتك؟

من الأهمية بمكان أن يقوم المصمم بتجميع أكبر قدر ممكن من البيانات ذات الصلة. يمكنك توفير الوقت والموارد من خلال تقديم إجابات لكل هذه الأسئلة.

2. رسم الأفكار الإبداعية للمشروع

هذه مرحلة مهمة أخرى في عملية تصميم الموقع. عندما يجمع مصمم الويب كل البيانات الضرورية ، يكون الوقت قد حان للتوصل إلى مفاهيم أصلية للمشروع.

يجب على المصمم إنشاء مجموعة متنوعة من التصميمات قبل اختيار عدد قليل فقط. يجب على العميل بعد ذلك الحصول على هذه التصميمات وتقديم المدخلات. خلال هذه المرحلة ، يمر المصمم والعميل في كثير من الأحيان بدورة مراجعة التصميم وتعديله والموافقة عليه حتى يشعر الطرفان بالرضا عن التصميم.

عند عمل الرسومات ، من الأهمية بمكان مراعاة المستخدم النهائي (زوار الموقع).

3. إنشاء سير عمل

حان الوقت لوضع إستراتيجية لموقع الويب الخاص بك من خلال إنشاء عملية بعد جمع جميع البيانات من المرحلة الأولى وبعد تطوير المفاهيم التي تحظى بموافقة العميل. سير العمل هو في الأساس مخطط انسيابي لعملية تفكير مصمم الويب.

يجب أن يقوم المصمم بعمل قائمة لكل قسم سيتم إضافته إلى الموقع خلال مرحلة سير العمل. يجب تضمين وصف سريع لنوع المحتوى الذي سيتم عرضه في كل صفحة. قبل الانتقال إلى الخطوة التالية من عملية التصميم ، يجب أن يحصل المصمم على موافقة العميل.

4. إنشاء التصميم المرئي للإطارات السلكية منخفضة الجودة

يشار عادة إلى قالب موقع الويب باسم خريطة الموقع ، وهو رسم تخطيطي يعرض البنية الأساسية لموقع الويب.

بدلا من وصف الخط أو اللون أو نمط الرسم ، تركز هذه الإطارات السلكية بشكل أساسي على مكان وضع مكونات تصميم معينة. تحتوي على معلومات حول ميزات مختلفة ، مثل زر تسجيل الدخول الاجتماعي أو تسجيل الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني ليتم عرضها على الموقع ، كما أنها تحدد نوع المواد المعروضة في كل صفحة.

بالإضافة إلى ذلك ، يساعد التخطيط الشبكي في تحديد أي مشكلات محتملة قد يفوتها المصمم خلال المراحل الأولية. قد يجري المصمم تصحيحات بسهولة أكبر لشيء لا يزال في المراحل الأولى من التطوير أو مسودة أولية بدلا من نموذج أولي عالي الجودة.

5. إنشاء التصميم المرئي للإطارات السلكية عالية الجودة

تؤدي الإطارات السلكية منخفضة الدقة وظيفة جيدة في توصيل الوظائف ولكنها تقصر عندما يتعلق الأمر "بالنماذج". يتم استخدام إطارات سلكية من أعلى مستويات الجودة لمعالجة هذه المشكلة. تهدف هذه الإطارات السلكية إلى توفير المعلومات التي تتركها الإطارات السلكية ذات الجودة الرديئة. 

تعكس الإطارات السلكية عالية الجودة المنتج النهائي إلى حد ما. يتم استخدامها لتشرح للعميل الخصائص والقدرات والتفاصيل الدقيقة لكل جانب من جوانب التصميم. يمكن رؤية قابلية استخدام الموقع في هذه الإطارات الشبكية. حتى أنها تعرض بشكل بارز الموقع والمساحة التي تشغلها أجزاء مختلفة من المواد على كل صفحة ويب.

يمكنك إنشاء إطارات سلكية عالية الجودة بسرعة وببساطة باستخدام الأدوات ، ويمكنك الاستفادة من جميع المزايا التي توفرها.

كيف تختار شركة تصميم الموقع المناسبة؟

يجب عليك إجراء بحث للتأكد من حصولك على أفضل تصميم وتطوير للموقع. من المنطقي أن تبدأ بالبحث عن شركة تصميم في منطقتك. من خلال القيام بذلك ، يمكنك التأكد من حصولك على التصميم الذي تريده من خلال حضور الاجتماعات والبقاء على اطلاع دائم بعملية التصميم. 

استخدم الإنترنت لاكتشاف عدد قليل من شركات تصميم مواقع الويب التي ترغب في الاتصال بها للحصول على عرض أسعار لأنها واحدة من أكثر الموارد فعالية للحصول على السلع والخدمات ، كما أنشأنا سابقا.

سوف تكتشف أن لديك وفرة من الخيارات إذا كنت تقيم بالقرب من مدينة كبرى. توفر العديد من الشركات تصميما عالي الجودة لمواقع الويب في ليدز ومانشستر ولندن وأي مدينة أو بلدة أخرى مهمة في المملكة المتحدة. 

لا تقلق إذا كان من الصعب عليك العثور على شركة تصميم مواقع ويب في أحد هذه الأماكن ؛ إذا لزم الأمر ، يجب أن يكون البحث عبر الإنترنت قادرا على تحديد المستقلين أو الشركات التي تقدم هذه الخدمات محليا.

يجب أن تدخل الخدمة التي تبحث عنها مع أقرب مدينة أو منطقة محلية لك عند استخدام Google أو أي محرك بحث آخر لضمان حصولك على النتائج الأكثر صلة. على سبيل المثال ، إذا كنت تعيش في السعودية ، فحاول البحث عن "تصميم وإنشاء موقع ويب في الرياض".

إذا قمت بتقييد خياراتك على الصفحة الأولى من النتائج ، فمن المحتمل أن تكون على الطريق الصحيح. يظهر تحقيق هذه التصنيفات العالية أن شركات تصميم مواقع الويب هذه تدرك كيفية إنشاء مواقع ويب ناجحة تحقق النتائج المرجوة. 

يجب أن يكونوا قادرين على تقديم نفس الخدمة لك إذا قاموا بإنشاء مواقع الويب الخاصة بهم بجودة يمكن أن تنتج مثل هذه النتائج الإيجابية عبر الإنترنت.

أشياء يجب أن تطلبها من تصميم وبناء موقع الويب الخاص بك

يجب عليك طرح بعض الأسئلة على مصممي مواقع الويب الذين اخترتهم عندما تقابلهم لأول مرة للتأكد من أنه يمكنهم تقديم خدمة شاملة ستؤدي إلى تصميم موقع ويب يعمل بالفعل. لتبدأ ، اكتشف ما إذا كانوا يستخدمون محسنات محركات البحث في تطوير وتصميم مواقع الويب الخاصة بهم حتى تتمكن محركات البحث من فهرسة موقع الويب الخاص بك وترتيبه. 

إذا كنت تريد أن تكون قادرا على تغيير المعلومات الموجودة على موقع الويب الخاص بك بنفسك ، فيجب عليك ثانيا أن تسألهم عما إذا كان بإمكانهم تقديم نظام إدارة المحتوى.

من أجل التعرف على نوع مواقع الويب التي ينشئونها وتحديد ما إذا كانت تتماشى مع الأسلوب الذي تريده ، من الجيد إلقاء نظرة على بعض الأمثلة الموجودة على مواقع الويب الخاصة بهم. 

يجب على مصمم الويب الخاص بك أيضا إشراكك في كل خطوة من خطوات الإجراء نظرا لأنه من الأهمية بمكان أن يتم منحك الحرية لاتخاذ خيارات حيوية حتى يتم عرض شركتك تماما كما تريد.

إذا كان مشروع تصميم الويب الخاص بك يقدم أي خدمات أخرى ، مثل الترويج لموقع الويب ، فهذا هو العنصر الأخير الذي يجب أن تستفسر عنه. يمكن تحسين تصنيفات موقع الويب الجديد وحركة المرور الخاصة بك بمساعدة خطة تسويق فعالة عبر الإنترنت والموقع الإلكتروني.

أهم الأسئلة الشائعة عن تصميم المواقع Website design

ما هو تصميم المواقع على الإنترنيت (Website design)؟
أهم الأسئلة عن تصميم المواقع

ما هو تصميم الموقع؟

يشار إلى مراحل تخطيط وإنشاء موقع على شبكة الإنترنت للإعلام والتعريف بالأعمال التجارية وعرض منتجاتها على أنها تصميم موقع الويب أو تصميم الويب. يعد تكديس صفحات الويب ، وإنشاء المحتوى ، وتصميم الرسوم ، والالتزام بإرشادات تحسين محركات البحث (SEO) جزءا من هذه العملية.

ما هي مراحل تصميم الموقع؟

يتكون تصميم موقع الويب من 4 مراحل ، وهي: المرحلة 1: تصميم الهيكل الشبكي المرحلة 2: التصميم الجرافيكي لموقع الويب المرحلة 3: الترميز والبرمجة المرحلة 4: إطلاق الموقع

كيف يتم تصميم الموقع؟

تعد الواجهة الأمامية والخلفية المكونين الرئيسيين لتصميم الويب. يسمى قسم موقع الويب الذي يشاهده المستخدمون ويتفاعلون معه بالواجهة الأمامية ، بينما النهاية الخلفية هي المنطقة التي يحدث فيها نشاط من جانب الخادم ولكنها مخفية عن المستخدمين. معا ، ينشئ هيكل هذين المكونين موقعا.

ما هي مبادئ تصميم الموقع؟

لكي تكون على المسار الصحيح لتصميم الويب ، تحتاج إلى التعرف على أساسياته قبل البدء في تطوير أي موقع ويب. 

يمكننا تضمين أشياء مثل تعلم التصميم المرئي ، وتعلم تجربة المستخدم ، والتصميم باستخدام البرامج ، وتعلم HTML ، و CSS ، وجافا سكريبت ، وإدارة الوقت ، والتواصل ، والإلمام ب SEO ، والتسويق الرقمي ، والوسائط الاجتماعية ، بالإضافة إلى إدارة التعلم بين تصميم الويب هذا المبادئ والنصائح. ذكرها العملاء والشركات.

ما هو هيكل تصميم الموقع الأكثر استخداما؟

النوع الأكثر شيوعا لهيكل تصميم الويب هو مواقع الويب المتوافقة مع العديد من المتصفحات ، وهو أمر ضروري لموقع ويب لائق ليكون له بنية صحيحة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تدرك أن لون الخلفية يلعب دورا مهما في تصميم الموقع.

ضع في اعتبارك الموضوع أثناء اختيار لون الخلفية ؛ على سبيل المثال ، لا ينبغي استخدام درجات اللون الأحمر والوردي في تصميم المواقع الدينية. هذه الأهداف هي بعض من الأهداف التي يجب أن تحظى باحترام كبير في هيكل الموقع من أجل جذب المزيد من الزوار وزيادة الزيارات.

إذا كنت تفكر في إطلاق موقع ويب ، فتأكد من أنك استقرت على التصميم الذي تريده له. يمكنك إنشاء موقع ويب يركز بشكل استراتيجي على رسم الزوار وجذبهم وتحويلهم باستخدام الخطوات الموضحة في هذه الطريقة.

استنتاج أخير

بعد سرد تفاصيل تصميم المواقع على الإنترنيت (Website design) ، من الواضح أن أحد أهم جوانب تصميم الويب هو أن تتذكر أن المحتوى الفريد يضيف الكثير من الجاذبية إلى مواقع الويب. يمكنك اختيار الحصول على جميع الحيل والجماليات البراقة التي تريدها على صفحة الويب ، ولكن بدون محتوى حقيقي وعالي الجودة وإمكانية الوصول ، ستفشل بلا شك في كل مرة تحاول تصفحها. 

عندما تنظر إلى تصميم الويب في ضوء ذلك ، يبدو الأمر بسيطا للغاية ، لكنه صحيح. بصراحة ، يجعل معظمنا تصميم الويب أكثر تعقيدا مما يجب أن يكون. إذا كانت لديك مادة فريدة وعالية الجودة ، فسوف تكتشف أن صفحة الويب الخاصة بك تعمل بشكل رائع وأنه ليست هناك حاجة لإضافة أي معلومات أو عناصر مرئية إضافية إلى تصميم الويب الفعال الحالي الخاص بك. 

عندما يتعلق الأمر بتصميم الويب ، فإن البساطة هي الخيار الأفضل دائما. إذا كنت مستعدا لبدء عملك على الإنترنت ، فأنت بالتأكيد تبحث عن معرفة بتصميم الويب. أنت تضمن أن التصميم الخاص بك سوف يجذب الانتباه ، ويزيد حركة المرور ، ويبقي العملاء على موقع الويب الخاص بك.

ومع ذلك ، نظرا لأن العديد من الأشخاص يفتقرون إلى المهارات اللازمة لتطوير صفحات أو مواقع تصميم ويب جذابة بصريا ، فإنهم يستعينون بمصادر خارجية في العمل لشركات تصميم الويب. 

قبل أن تقفز على جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول الخاص بك وتختار وكالة تصميم مواقع الويب ، يجب عليك البحث عن أدائها السابق والعمل من أجل عملائها.

يجب أن تكون على دراية بما تريده وتتوقعه من مشرف الموقع الخاص بك. هل تحتاج إلى موقع ويب كامل أم تصميم شعار فقط؟ قد تحتاج إلى الذهاب إلى أبعد من ذلك لتوظيف شركة تصميم ويب لتحديث موقعك بشكل منتظم ، أو يمكنك إنشاء صفحة الويب الفريدة الخاصة بك والتي تبدو مذهلة ويسهل تحديثها وقتما تشاء.

google-playkhamsatmostaqltradent