ما هو السيو (SEO)؟ إجعل محركات البحث تعمل من أجلك

ما هو السيو (SEO)؟ اجعل محركات البحث تعمل من أجلك
ما هو السيو (SEO)؟ اجعل محركات البحث تعمل من أجلك

الهدف من فهم ماهو السيو (SEO) ، المعروف أيضا باسم تحسين محرك البحث ، هو زيادة كمية ونوعية زوار موقعك على الويب من خلال نتائج البحث العضوية. عندما تستهدف محركات البحث مثل Google وتحتل المرتبة الأولى في النتائج ، فإنك تبني مصداقية مع عملائك المحتملين.

🔔في هذه المقالة ، نقدم لك نظرة ثاقبة حول كيفية العمل مع تحسين محركات البحث  بالإضافة إلى خطوات محددة يمكنك القيام بها على الفور. 

ما هو السيو (SEO)؟

السيو هو إختصار Search Engine Optimization هو ممارسة لإنشاء محتوى عالي الجودة يؤدي أداء جيدا في محركات البحث. وتتأثر مدى فاعلية محركات البحث في تصنيف المحتوى الخاص بك بعدد من الأشياء ، بما في ذلك اعتبارات الترتيب الخوارزمية.

بعبارات بسيطة ، فهذا يعني أنه عندما تبحث عن منتج أو خدمة مرتبطة بعملك في Google ، فإنه يعزز احتمال ظهور موقعك ، وإذا تم ذلك بشكل صحيح ، في الصفحة العليا. كلما ارتفع ترتيبك في نتائج البحث ، زاد احتمال ملاحظة العملاء الجدد والحاليين للموقع أو الشركة.

نظرا لأن هذه الأسباب ومتغيرات الترتيب تتغير باستمرار ، فستكون هناك دائما مفاهيم جديدة للتحقيق فيها وتقنيات لتوظيفها ، ولكن كن مطمئنا - العديد من أسس وأساسيات السيو موجودة لرفع مستوى أداء تصنيف تصدر نتائج البحث لموقعك على الويب.

لرفع مستوى أداء تحسين محركات البحث ليس عليك أن تكون خبيرا في المجال للحصول على نتائج جيدة. بدلا من ذلك ، قسم كل شيء إلى إجراءات ملموسة واستخدم هذه الأفكار والأساليب المهنية لمساعدتك على التنافس عبر الإنترنت. 

سيساعدك هذا على تطوير خطتك وبناء ثقتك بنفسك وتحقيق أهداف نتائج البحث الخاصة بك بنجاح أفضل!

ما هو محرك البحث؟

محرك البحث هو جزء من البرنامج يمكن المستخدمين من استخدام الكلمات الرئيسية أو العبارات للحصول على المعلومات التي يبحثون عنها عبر الإنترنت.

حتى مع توفر ملايين الصفحات ، يمكن لمحركات البحث تقديم النتائج بسرعة من خلال المراقبة المستمرة للإنترنت وفهرسة كل صفحة يتم العثور عليها.

عندما يكتب المستخدم عبارة بحث ، يقوم محرك البحث بفحص عناوين الصفحات والمحتويات والكلمات الرئيسية التي قام بفهرستها على موقع الويب الذي اختاره المستخدم قبل استخدام الخوارزميات (إجراءات خطوة بخطوة) لإنشاء قائمة بمواقع الويب ، مع المزيد تظهر المواقع ذات الصلة أولا.

تستخدم الشركات (SEO) لجعل مواقع الويب الخاصة بهم تبدو لمحركات البحث على أنها وثيقة الصلة بطلبات بحث معينة. محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo معروفة جيدا.

كيف يعمل السيو؟

ما هو السيو (SEO)؟ اجعل محركات البحث تعمل من أجلك

يتم استخدام الروبوتات بواسطة محركات البحث مثل Google و Bing للزحف إلى مواقع الويب ، والانتقال من موقع إلى آخر ، وجمع معلومات حول تلك الصفحات ، وفهرستها. 

اعتبر الفهرس مكتبة ضخمة حيث قد يحصل أمين المكتبة على كتاب (أو صفحة ويب) لمساعدتك في العثور على ما تبحث عنه بالضبط في ذلك الوقت. بعد ذلك ، تقوم أجهزة الكمبيوتر بفحص الصفحات في الفهرس ، مع مراعاة مئات متغيرات الترتيب أو الإشارات ، لتحديد الترتيب الذي يجب أن تظهر به الصفحات في نتائج البحث لاستعلام معين.

 في تشبيه مكتبتنا ، قرأ أمين المكتبة كل كتاب في المكتبة ويعرف أي كتاب سيحتوي على إجابات لاستفساراتك.

يمكن اعتبار عوامل نجاح محسنات محركات البحث لدينا بمثابة وكلاء لخصائص تجربة المستخدم. إنها الطريقة التي تحدد بها روبوتات البحث مدى قدرة موقع الويب أو صفحة الويب على تزويد الباحث بما يبحث عنه.

على عكس إعلانات البحث المدعومة ، لا يمكنك الدفع لمحركات البحث لتحسين تصنيفات البحث العضوية الخاصة بك ، لذلك يجب على متخصصي تحسين محركات البحث بذل الجهد. هذا هو المكان الذي نتدخل فيه.

تهدف خوارزميات البحث إلى الكشف عن الصفحات الموثوقة ذات الصلة مع الاستمرار في تزويد الزوار بتجربة بحث سريعة. إن وضع هذه المعايير في الاعتبار أثناء تحسين موقعك ومحتواك سيساعد في تصنيف صفحاتك بشكل أفضل في نتائج البحث.

أهمية تحسين SEO الموقع

يعد تحسين محركات البحث (SEO) هو البديل الأفضل والأكثر نجاحا لتحقيق أرباح ومبيعات أكبر في الوقت الحاضر ، وذلك بفضل نمو العلم وإنترنت الشراء والبيع (التسويق الرقمي). 

عندما يكون موقع الويب الخاص بك صديقا للسيو ، فهذا يعني أنه معروف جيدا بين محركات البحث ويحتل مرتبة عالية في عمليات بحث Google. 

هذا يدل على أنك قمت بعملك بشكل جيد وأنك الأفضل في تخصصك. يجب أن يكون مصدر قلقك الأساسي في هذه المرحلة هو توصيل العناصر أو الخدمات لعملائك في الموعد المحدد. 

على سبيل المثال ، إذا أطلقت موقعا إلكترونيا لبيع الهواتف أو السيارات ولكنك لم تشهد حركة زوار وبيع وشراء كثيرة ، فإن محسنات محركات البحث هو الخيار المثالي لك.

لأن المواقع والمدونات التي تريد أن تكون على رأس القائمة يجب أن تكون الأفضل فيما تفعله وتلتزم بإرشادات تحسين ترتيب المواقع. يشير الاتجاه المتغير لنهج التسويق الرقمي ، بالإضافة إلى التطورات المتزايدة التي نلاحظها على أساس يومي ، إلى أن وظيفة وملاءمة تحسين محرك البحث (SEO) ستكون أكبر من أي وقت مضى في المستقبل غير البعيد.

بغض النظر عن مقدار الوقت والمال الذي تضعه في جمالية ومحتوى موقعك ، فسيكون عديم الفائدة ما لم يكون في متناول المستخدمين لديك. من الأهمية بمكان أن يتم تصميم موقع الويب الخاص بك مع وضع البشر في الاعتبار.

يعد SEO أمرا حيويا وفعالا للغاية للعثور على أكبر قدر ممكن من المعلومات ورؤيتها ؛ ومع ذلك ، فإن قيمتها الحقيقية تتجاوز ذلك بكثير. بشكل عام ، يعد أمرا بالغ الأهمية لتحقيق المبيعات لمجموعة متنوعة من الأسباب على سبيل المثال:

  • يؤسس المصداقية والثقة.

  • توفر للمستخدمين تجربة أفضل.

  • ستخسر أرباح ضخمة إذا لم تكن في الصفحة الأولى.

  • زيادة في حركة المرور والزيارات والمبيعات.

  • إنه خيار منخفض التكلفة جدا لو كنت متخصص.

  • خطة طويلة المدى.

ما هي أنواع السيو؟

ما هو السيو (SEO)؟ اجعل محركات البحث تعمل من أجلك

يعد تحسين محرك البحث ، أو SEO ، عملية متعددة الأوجه مع العديد من الاختلافات. تشترك جميع أنواع محسنات محركات البحث في نفس الهدف: تحسين عرض موقع الويب في محركات البحث.

هناك 3 أنواع من محسنات محركات البحث التي تحتاجها لاستراتيجية بحث عضوية شاملة:

  1. سيو داخلي On-page SEO
  2. سيو خارجي Off-page SEO
  3. سيو فني Technical SEO

من خلال تقسيم استراتيجيتك والتفكير في محسنات محركات البحث باعتبارها هذه الفئات الثلاث ، سيكون من الأسهل بكثير تنظيم وتنفيذ خطط التحسين الخاصة بك.

1. السيو الداخلي On-page SEO

يعد تحسين محركات البحث على الصفحة On-page SEO استراتيجية لجعل محتوى صفحة الويب أكثر جاذبية لكل من محركات البحث والزائرين البشريين لموقعك على الويب. 

لأن تحسين الصفحة للمستخدمين يؤثر أيضا على تحسين الصفحة لمحركات البحث. يعد إنشاء محتوى ذي صلة وعالي الجودة وتحسين العنوان والعلامات والصور جزءا من محسنات محركات البحث على الصفحة.

يعمل تحسين محركات البحث الداخلية على تحسين قيمة موقع الويب الخاص بك وسهولة استخدامه للمستخدمين. سيتلقى موقع الويب الخاص بك المزيد من الزيارات حيث يصبح أكثر فاعلية وقيمة ، مما سيعزز نتائج محرك البحث الخاص به. 

إنه يشتمل على العناصر التي لديك سيطرة كاملة عليها ويمكن أن تعمل على تحسينها. هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان التركيز على تحسين كل صفحة على موقع الويب الخاص بك.

فيما يلي أهم إرشادات تحسين محركات البحث على الصفحة:

  • المحتوى: يعد المحتوى الحصري من أهم عناصر تحسين محرك البحث ، وهو مكمل للكلمة الرئيسية ، حيث تتيح لك كتابة المحتوى الذي يتمحور حول الكلمات الرئيسية المعنية قضاء المزيد من الوقت على موقع الويب الخاص بك ، وهذا يعطي محركات البحث مؤشرا جيدا على موقعك ، مما يؤدي إلى ظهوره في صفحات نتائج بحث Google.


  • تحسين عناوين صفحتك: هذا مكون أساسي لتحسين محركات البحث. يجب أن تكون عناوين الصفحات ، التي يتم عرضها في نتائج البحث والتي يجب أن تجذب الناس للنقر عليها ، مثيرة للاهتمام. يجب أن تكون روبوتات محرك البحث قادرة على استنتاج موضوع محتوى الصفحة من العنوان وحده.

  • تحسين علامة H1 الخاصة بك: عنصر H1 هو ما يتم عرضه على أنه العنوان العلوي للصفحة ، على الرغم من أن عنوان الصفحة معروض في SERPS. تحتوي الصفحة التي تم تحسينها على علامة H1 واحدة فقط ، وغالبا ما تستخدم نفس القيم مثل عنوان الصفحة.

  • تحسين عناوينك: يجب أن تتضمن الصفحة أيضا عناوين فرعية (H2 ، H3) للأجزاء المختلفة بالإضافة إلى علامة H1. يمكن للعناوين الفرعية أن تجعل النص الطويل على موقع الويب أسهل للقراءة والمسح الضوئي بواسطة برامج الزحف.

  • علامة وصف التعريف: توفر هذه العلامة لمحركات البحث مزيدا من المعلومات حول محتوى كل صفحة. تشجع هذه العلامة القارئ على قراءة المزيد. يجب أن يتراوح طول هذه العلامة بين 130 و 165 حرفا. يجب أن يكون هناك وصف تعريفي لكل صفحة.

  • تحسين محركات البحث (SEO) للصور: يجب تحسين جميع صور الصفحة بشكل صحيح حتى تتمكن محركات البحث من استيعاب ما يفترض أن تنقله. يعتمد تحسين محركات البحث على الصور على عوامل مثل اسم الملف وحجم الملف وتحسين نص ALT.

  • تنسيق الصفحة: ليس من إستراتيجية تحسين محركات البحث الذكية نشر صفحة بها نصوص ورسومات دون قضاء الوقت في تحسين المحتوى. على الرغم من أنه لا يمكن ل Google "رؤية" الصفحة بالطريقة نفسها التي يستطيع بها الإنسان ، إلا أن هناك طرقا لفهم كيفية ظهور موقع الويب أو ما إذا كان مزدحما بالإعلانات المنبثقة ، ويؤخذ هذا في الاعتبار عند تصنيف الصفحات .

  • سرعة التحميل: يشار إلى الوقت الذي يستغرقه تحميل موقع ويب على أنه سرعة التحميل ، وكلما زادت سرعة تحميله ، زاد اهتمام المستخدم ، ونتيجة لذلك ، ستعمل Google على تعزيزه ورفع تصنيف الموقع. 

  • الربط الداخلي: يتيح تضمين الاتصالات بمواد الموقع الأخرى أو الروابط الداخلية لمحركات البحث للباحث معرفة المزيد عن موقعك. على سبيل المثال ، إذا كنت تكتب منشورا ، فيمكنك تضمين ارتباط إلى موقع ويب معين ، مثل مدونتك أو خدمتك أو صفحة منتجك أو أي شيء آخر.

2. السيو الخارجي Off-page SEO

الترويج هو محور تحسين السيو الخارجي off-page SEO. بينما تركز أنواع محسنات محركات البحث السابقة على البنية التحتية لموقع الويب والمحتوى ، فإن محسنات محركات البحث خارج الصفحة تهتم بأساليب الترويج لموقع الويب الخاص بك على الإنترنت.

يشير السيو الخارجي ، المعروف أيضا off-page SEO ، إلى العمليات التي يتم إجراؤها جارج الموقع لرفع مستوى أداء تحسين محركات البحث لموقعك. 

في الحقيقة ، بالإضافة إلى الإجراءات التي تقوم بها على موقعك كجزء من محسنات محركات البحث الداخلية ، يجب إجراء أنشطة أخرى خارج موقعك كجزء من محسنات محركات البحث الخارجية. 

يستلزم تحسين موقع الويب لتحسين محركات البحث خارج الصفحة إعلام الزوار ومحركات البحث بشعبية وقيمة المحتوى الخاص بك ، فضلا عن مصداقية موقعك. 

يحدث هذا عندما ترتبط مواقع الويب والصفحات الأخرى على الإنترنت بموقعك على الويب أو تروج له. ستضمن محركات البحث جودة محتوى موقعك وستقدم لك مراتب عالية نتيجة لذلك.

من المرجح أن تحصل مواقع الويب الشهيرة على ترتيب أعلى على Google مقارنة بالمواقع الأقل شهرة.

أهم طرق تحسين محركات البحث خارج الصفحة هي:

  • EAT SEO: تتمحور عملية تحسين محركات البحث خارج الصفحة حول إظهار المصداقية ، والسلطة ، والخبرة في موقعك لمحركات البحث ، والحصول على روابط مكررة من مواقع حسنة السمعة ، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية على الإنترنت ، ومشاركة محتوى موقعك على مختلف المواقع والشبكات الاجتماعية ، بالإضافة إلى إظهار رسالة مصداقية موقعك إلى محركات البحث.

  • بناء الروابط: بناء الروابط هو ممارسة اكتساب روابط خلفية لتحسين محركات البحث من مواقع الويب الأخرى. تعمل هذه الروابط الخلفية على أنها "أصوات ثقة" ، مما يزيد من سلطة موقع الويب الوجهة (بافتراض أن الرابط لا يحتوي على سمة nofollow).

  • بحث وتحليل المنافسين: تتمثل إحدى المراحل الأساسية في السيو والتسويق الرقمي ، وكذلك في أساليب التسويق الفعالة الأخرى ، في البحث عن المنافسين وفهمهم وتقييمهم ، تسطيع فهم الاستراتيجية التي يتبعوها لرفع مستوى أداء تحسين محركات البحث لديهم.

  • ترويج العلامة التجارية: نظرا لأن العملاء يثقون في الشركات المعروفة ، تفضل Google تصنيفها في مرتبة عالية في نتائج البحث.

يجب التركيز على الإعلان عن علامتك التجارية وإجراء مناقشات حولها في شبكات ومنتديات التواصل الاجتماعي المختلفة بالإضافة إلى الترويج لموقع الويب الخاص بك للحصول على روابط خلفية. تستطيع Google اكتشاف هذه الإشارات ومكافأة مواقع الويب الشهيرة.

3. السيو الفني Technical SEO

يشير المصطلح "Technical SEO" إلى العوامل الفنية المحددة التي تؤثر على تعرض محرك بحث موقع الويب.

الأجزاء التقنية من (SEO) هي جعل محتوى موقع الويب واضحا بالنسبة لكل من Google و Yahoo و Bing والمحركات الأخرى  بقدر الإمكان ، بالإضافة إلى جعل عملية فحصه وفهرسته سريعة من أجل تعزيز تصنيف الصفحة في محركات البحث. 

لذلك ، الهدف الأساسي من تحسين محركات البحث التقني هو التأكد من إمكانية الزحف إلى موقع الويب وفهرسته بسهولة بواسطة محركات البحث.

فيما يلي التوصيات الفنية الرئيسية لتحسين محركات البحث:

  • تحقق من ملف robots.txt وقم بتعديله للتأكد من أن محركات البحث يمكنها الوصول إلى موقع الويب الخاص بك بشكل فعال.

  • أضف موقع الويب الخاص بك إلى Google Search Console وتحقق من صحته ، وكذلك اختر المجال الذي اخترته.

  • لتحديد مشاكل الزحف وتصحيحها ، استخدم تقرير التغطية.

  • قم بإنشاء خريطة موقع XML وقم بتحميلها على جميع محركات البحث الرئيسية.

  • قم بتحسين بنية موقع الويب الخاص بك وعناوين URL الخاصة به.

  • استخدم تصميم الويب المناسب لكبار المسئولين الاقتصاديين.

  • أنشئ مواقع ويب سريعة التحميل على كل من أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة.

قد لا تتمكن الميزانيات الأصغر من تحمل تكلفة شركة متخصصة في تحسين محركات البحث ، لكن هذا لا يعني أن المواقع الأصغر لا يمكنها كسب تصنيفاتها. 

تأكد من أن موقعك يحتوي على خدمات تحسين محركات البحث عالية الجودة ، سواء بمفردك أو من خلال أحد الخبراء ، لمساعدتك على الترتيب بشكل أفضل في محركات البحث. 

هذا أمر بالغ الأهمية لنجاح موقع الويب الخاص بك وعملك ، ولذلك يجب أن تكون على دراية بأهم ثلاث تكتيكات في عالم تحسين محركات البحث. 

ما هي أساليب تحسين محركات البحث؟

لماذا يعد تحسين محركات البحث في Google أمر بالغ الأهمية؟


هناك مجموعة متنوعة من الأساليب لتنفيذ أي من المبادئ أو أساليب تحسين محركات البحث ، ولكن يجب أن تدرك أن بعضها قد يكون ضارًا بموقعك. 

هذا هو المكان الذي تدخل فيه مصطلحات السيو المهمة Black hat SEO و white hat SEO و Gray hat SEO ، بحيث يمكنك اختيار أساليب أفضل لتطبيق السيطرة لموقعك من خلال فهمها:

سيو القبعة البيضاء White hat SEO 

تشير عبارة "White hat SEO" إلى استراتيجيات تحسين محركات البحث التي تتوافق مع شروط وأحكام محركات البحث الرئيسية مثل Google.

بالتأكيد! يعد استخدام أساليب White Hat SEO هو أعظم نهج لبناء موقع إلكتروني وعمل تجاري أخلاقي ومربح على المدى الطويل.

فيما يلي بعض الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها للتأكد من أن أساليب تحسين محركات البحث الخاصة بك هي قبعة بيضاء تماما:

  • تقديم محتوى وخدمات عالية الجودة.

قم بإنشاء محتوى عالي الجودة يناسب متطلبات زوارك ويساعدهم في حل مشكلاتهم. استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث لتحديد الكلمات الرئيسية الأكثر صلة والتي يجب تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك من أجلها.

بعد ذلك ، استخدم هذه الكلمات الرئيسية في محتوى متميز ، مثل المقالات الإرشادية ومقاطع الفيديو ، التي تناسب هدف الكلمة الرئيسية والمستخدم المستهدف.

  • استخدم العلامات الوصفية الوصفية الغنية بالكلمات الرئيسية.

عند تطوير أوصاف تعريفية لكل صفحة على موقع الويب الخاص بك ، استخدم أفضل الممارسات لمساعدة محركات البحث والزوار على اكتشاف المحتوى الخاص بك.

  • اجعل موقعك سهل التصفح.

توخ الحذر عند هيكلة هندسة المعلومات لموقعك على الويب. تميل المواقع التي يسهل التنقل فيها إلى الظهور بشكل أفضل في نتائج البحث العضوية أيضا. 

يجب أن نتذكر أن عملية تحسين محرك البحث للقبعة البيضاء عملية تستغرق وقتا طويلا وقد لا تسفر عن النتائج المرجوة على الفور ، ولكنها ناجحة للغاية على المدى الطويل. 

سيو القبعة الرمادية Gray Hat SEO 

يمكن اعتبار سيو القبعة الرمادية Gray Hat SEO بمثابة حل وسط بين القبعة البيضاء والقبعة السوداء للسيو. عندما تستخدم قبعة رمادية لتحسين محركات البحث ، فمن المحتمل أنك تستخدم ممارسات لا تتوافق مع إرشادات جوجل. 

كثيرا ما يحاول أولئك الذين يستخدمون هذه الاستراتيجية خداع مستخدميهم. على سبيل المثال ، يمكن لأي شخص الحصول على مدخلات من محركات البحث عن طريق تقديم محتوى مجاني للتنزيل ، ولكن إذا قمت بزيارة هذا الموقع ، فلن تلاحظ أي روابط تنزيل.

 يجب أن تدرك أن العديد من الاستراتيجيات المستخدمة في Gray Hat SEO تحمل عقوبات كبيرة ، لذلك إذا كنت ترغب في استخدام هذه الطريقة ، يجب عليك أولا فهم جميع أساسيات علم تحسين محركات البحث أو التحدث مع مستشار تحسين محركات البحث المؤهل ، وفقا ل جون مولر.

هذه التقنيات موجودة بين القبعة البيضاء والقبعة السوداء وتتضمن بعض تقنيات تحسين محركات البحث للقبعة الرمادية ما يلي:

  • نشر المحتوى المكتوب من قبل أدوات الذكاء الاصطناعي ليس له معنى

  • إنشاء حسابات شبكات اجتماعية وهمية

  • شراء المجال

  • استخدم الكلمات الأساسية في العنوان فقط

  • إعادة تصميم الموقع

  • وضع روابط تحميل مزيفة

سيو القبعة السوداء Black Hat SEO  

عادة ما يتم وصف Black Hat SEO بأنها طريقة محظورة قد تعزز ترتيب الصفحة على صفحة نتائج محرك البحث (SERP). تنتهك هذه الأنشطة شروط خدمة محرك البحث وقد تؤدي إلى إدراج الموقع في القائمة السوداء من محرك البحث والمواقع التابعة. 

تم إدانة عدد من ممارسات واستراتيجيات تحسين محركات البحث للقبعة السوداء رسميا في إرشادات مشرفي المواقع من Google وإرشادات مشرفي المواقع الخاصة ب Bing.

تعتبر تكتيكات تحسين محركات البحث التالية سيو القبعة السوداء ويجب عدم ممارستها على الإطلاق إذا كنت ترغب في البقاء في المقدمة مع Google ومحركات البحث الأخرى:

  • رابط البريد العشوائي.

  • المحتوى المنسوخ.

  • حشو الكلمات الرئيسية.

  • التحسين المفرط لعلامات HTML والعناوين.

  • الاستخدام المفرط للصور.

  • روابط أو نصوص مخفية.


  • عمليات إعادة توجيه خفية.

  • شبكات لنشر الضيف.

  • التلاعب بالروابط (بما في ذلك شراء الروابط).

  • تعد Link Farms و Link Wheels و Link Networks كلها أمثلة لمزارع الارتباط.

  • ترميز المقتطف المنسق للمحتوى غير المرغوب فيه.

  • استعلامات جوجل الآلي.

  • إنشاء مادة مكررة على المواقع أو المجالات الفرعية أو نفس IP. 

من المهم أن تتذكر أنه على الرغم من أن محسنات محركات البحث ذات القبعة السوداء تجعل الأمور أكثر بساطة بالنسبة لك وتوفر لك النتائج التي تريدها في وقت أقل ، فإن الفوائد عادة لا تدوم طويلا ، والعديد من عقوبات محرك البحث لا رجوع فيها. 

لذلك ، ليس من الجيد أبدا استخدام هذه الاستراتيجية. لتحسين أداء وتصنيف موقع الويب الخاص بك ، فإننا نوصي باستخدام تقنيات White hat SEO.

مبادئ وقواعد تحسين محركات البحث

  • محتوى جيد وغير مسروق لأن غوغل تقوم بإيقاف المواقع التي تقوم بسرقة المحتوى.
  • تحديث المقالات بشكل مستمر وقم بحذف المحتوى القديم.
  • يجب تحديد نوع النشاط أو التخصص في الموقع من البداية. 
  • اختيار كلمات سهلة حتي يظهر موقعك في محركات البحث.
  • عليك بكتابة عنوان الموقع بطريقة تجذب إليه الزوار.
  • الحصول على باك لينك قوي (روابط داخلية وخارجية).
  • عمل إعلانات على جوجل ادسنس (اختياري للمبتدأين ، الأهم حاليا تهيئة الموقع).
  • تنظيم الصفحات حتى تظهر بشكل جيد على محركات البحث.
  • العمل على توافق الموقع مع الهواتف المحمولة.
  • رفع صور بدقة عالية على الموقع.
  • الاهتمام بسرعة الموقع لأنه أحد أهم القوانين.

إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على معلومات عالية الجودة ولكنه فوضوي ومليء بالمصطلحات التي لا يفهمها معظم الناس ، فقد يتم تجاوزك بصفحة ليست موثوقة بشكل خاص ولكنها تحتوي على محتوى منظم ومقسم إلى سهل في قراءة الفقرات. 

لذلك هناك الكثير من المصطلحات التي تلعب دورا عندما يتعلق الأمر بكيفية تصنيف Google لنتائج البحث ، وسنستعرض بعضا منها في مقالة المدونة هذه:

لماذا يعد تحسين ترتيب موقع الويب على Google أمر بالغ الأهمية؟

Google هو ملك محركات البحث ، حيث يمثل Google أكثر من 80 ٪ من جميع عمليات البحث. SEO ، أو تحسين الموقع لمحركات البحث ، عبارة عن مجموعة من العمليات والاستعدادات والإعدادات التي يتم إجراؤها على موقع ويب من أجل وضعه في الصفحة الأولى من نتائج بحث Google. 

يمكنك استخدام استراتيجيات وحيل تحسين محركات البحث للنجاح في تحسين تصنيف موقعك. يرغب أصحاب الأعمال في تحسين موقعهم على الويب ليحتلوا المرتبة الأولى في نتائج بحث Google. 

ومع ذلك ، هناك طريق طويل لنقطعه لزيادة ترتيب موقعك ، ولن يستمر الترتيب بدون شروط محددة. نتيجة لذلك ، ليس من الجيد تحديد هدفك في ترتيب صفحة واحدة فقط في نتائج بحث Google.

ومع ذلك ، يجب أن نضع في اعتبارنا أن البحث لا يقتصر على Google ؛ هناك عدد من محركات البحث الأخرى ، كما هو موضح في الرسم البياني أدناه ، مرتبة حسب نسبة الأشخاص الذين يستخدمونها:

لماذا يعد تحسين محركات البحث في Google أمر بالغ الأهمية؟

تم إدراج كل محرك بحث في المقال بناء على بحث في الإنترنيت ، وسئل المستخدمون ، وكان من الواضح أن محركات البحث الثلاثة الأكثر شيوعا هي Google و Yahoo و Bing. ردا على سؤال لنا للعديد "ما هو محرك البحث الأساسي الخاص بك" ، تم الحصول على النتائج التالية:

لماذا يعد تحسين محركات البحث في Google أمر بالغ الأهمية؟

جوجل هو الأكثر شعبية بين المستخدمين في المنطقة العربية ، كما هو موضح في هذا الرسم البياني.

كيف تجعل محركات البحث تعمل من أجلك؟


يعد تحسين محرك البحث أداة فعالة قد تستخدمها لتعزيز سمعة شركتك عبر الإنترنت. عند القيام به في أجزاء يمكن التحكم فيها ، يكون تحسين محرك البحث في الواقع سهل الاستخدام إلى حد ما ، على الرغم من مظهره المعقد. 

وصفنا في هذه المقالة ، بعض الطرق السهلة التي يمكنك من خلالها البدء في استراتيجيات تحسين محرك البحث أو تحسينها.

1. يمكن أن يساعدك النشر كثيرا على موقع الويب الخاص بك في الوصول إلى أعلى صفحة نتائج البحث. ستتعرف محركات البحث على هذا الأمر وستقوم بالترويج لموقع الويب الخاص بك لمحتواه الفريد والقيم إذا كنت تشارك باستمرار المعلومات المفيدة مع المجتمع عبر الإنترنت.  

بالإضافة إلى ذلك ، من المحتمل أن يكون لديك المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك لقراءة المواد الجديدة التي تقدمها ، مما سيساعد في الترويج لك في نتائج البحث أيضا.

2. ضع كلماتك الرئيسية في الاعتبار ، ولكن قم بإنشاء صفحة موقع الويب الخاص بك مع وضع المستخدمين في الاعتبار. تتجول محركات البحث في الإنترنت بحثا عن الكلمات الرئيسية ، ولكنها ليست تلك التي تختار النقر فوق الارتباط الخاص بك.  

لن ينقر الأشخاص على الرابط الخاص بك إذا كان عنوان الصفحة أو الوصف التعريفي مجرد مجموعة من الكلمات الرئيسية بدون محتوى.

3. لا تشارك أبدا في تحسين محرك البحث إلا إذا قمت بإنشاء تحليلات الموقع. يعد برنامج Google Analytics ضروريا حتى تتمكن من تحديد استراتيجيات تحسين محركات البحث التي تعمل بشكل واضح والتي لا تستحق مجهودك.  

بدون هذا البرنامج ، سيكون من المستحيل عليك زيادة نتائج تحسين محرك البحث الخاص بك ، وأنت تخاطر بإهدار الكثير من الوقت والمال على تكتيكات غير فعالة.

4. تتمثل إحدى الطرق الرائعة لجذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك في تسجيله في جوجل ويب ماستر بحيث يظهر عندما يجري الأشخاص عمليات بحث على محرك البحث.  

من خلال إدراج موقع الويب الخاص بك بهذه الطريقة ، ستتمكن من الوصول إلى سوق ضخم حيث سيتعرف آلاف الأشخاص على موقع الويب الخاص بك والروابط الخلفية الخاصة بك.

5. لا تستخدم الفلاش. لا يضر الفلاش ب SEO فحسب ، بل قد يؤدي أيضا إلى إبطاء تحميل موقع الويب الخاص بك بشكل كبير. لن يتمكن بعض الزائرين من تحميل موقعك بشكل صحيح حيث لا تدعم جميع أجهزة الجوال Flash.

نظرا لأن العناكب لا تستطيع الزحف إلى Flash ، فلن تتمكن محركات البحث من رؤية أكبر قدر ممكن من موقع الويب الخاص بك. إذا كان يجب عليك استخدام Flash ، فتأكد من إضافة الروابط الخلفية للتنقل.

6. اطلب المساعدة ، أو الأفضل من ذلك ، ابحث عنها. هناك المئات من مواقع الويب المتاحة التي توفر معرفة متزايدة حول زيادة نتائج محرك البحث إلى الحد الأقصى. استفد منهم! حلل أفضل الطرق وأحدثها للحفاظ على تشغيل موقع الويب الخاص بك بسلاسة وتعلم كيفية تجنب الوقوع في شرك النصائح التي لا تعمل.

7. عند إنشاء موقع الإحالة الخاص بك ، يجب عليك التأكد من أن زوار موقعك يمكنهم بسهولة وبسرعة تحديد موقع الويب الخاص بك. تتمثل إحدى طرق تحقيق ذلك في مساعدة محركات البحث في العثور على موقع الويب الخاص بك وتصنيفه. 

يعد إدخال مكونات وصفية وصفية في كود HTML الخاص بموقعك ممارسة جيدة ومرضية لأنه يساعد محركات البحث في تصنيف صفحات الويب الخاصة بك.

8. ستكسب المدونات والمواقع الأكثر قدم في عمر الدومين ، تأخذ مساحة أكبر بشكل طبيعي في ترتيب موضع محرك البحث. كلما كانت المدونة أو موقع الويب أقدم ، كلما ارتفع ترتيبها. تأخذ محركات البحث العمر في الاعتبار نظرا لأن موقع الويب أقدم ، فمن المرجح أن يكون لديك قاعدة عملاء قائمة بالفعل.

9. استخدم محرك بحث لصالحك. ابحث عن الدلائل المنشورة الأكثر شيوعا والأكثر تصنيفا وابدأ بإرسالها إليهم فقط. يمكن أن يساعدك هذا في الحفاظ على تركيزك مع زيادة ترتيبك في قوائم تقديم محرك البحث. يجب عليك فقط الانضمام إلى المنتديات والدلائل ذات السمعة الطيبة.

10. يجب أن تتعامل مع بناء الروابط كاستراتيجية من شأنها أن تبقيك على المسار الصحيح. اقض بضع دقائق كل يوم في استراتيجية تسويق URL الخاصة بك. قد تدفع مقابل الخدمات التي ستنشئ الروابط الخاصة بك نيابة عنك ، ومع ذلك ، لم يثبت أن ذلك فعال مثل إيجاد الوقت والقيام بذلك بنفسك.

11. هل لديك نظام ربط داخلي في موقعك على الويب أو مدونتك؟ هناك العديد من المكونات الإضافية التي تسمح لك بكتابة الكلمات الرئيسية التي تعتقد أنها ذات صلة ثم ربط الصفحات على موقع الويب الخاص بك. يعد الارتباط الداخلي ضروريا لنشر نظام ترتيب الصفحات في جميع أنحاء موقعك.

إذا كنت تستخدم WordPress لموقعك على الويب ، فتأكد من تثبيت الوظيفة الإضافية All-in-1 SEO Pack واستخدامها إلى أقصى حد ممكن. هذه الأداة ضرورية للمدونين الذين يرغبون في زيادة حركة مرور محرك البحث. 

على الرغم من أنه يتعامل مع الكثير من العمل نيابة عنك ، إلا أنك لا تزال بحاجة إلى بذل الجهد لإكمال مربعات النص التي يوفرها في كل منشور من أجل إنشاء عنوان ووصف مثاليين.

كما ترى ، لا يجب أن يكون تحسين محرك البحث أمرا صعبا. في الواقع ، إنها إحدى أسهل الطرق وأكثرها سهولة لتحسين سمعة شركتك عبر الإنترنت. لا تساوم على هذا المكون الأساسي للتسويق لأن وجودك عبر الإنترنت يوفر لك قوة ومصداقية مؤسستك.

مصطلحات SEO من الماضي

نظرا لأن تكتيكات تحسين محركات البحث وخوارزميات Google تتطور دائما وتتغير ، فإن بعض الأشياء التي ساعدت الموقع على ترتيب أعلى في الماضي أصبحت الآن عتيقة. من بين أمور أخرى ، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • الاستخدام المفرط للكلمات الرئيسية.

  • الروابط التي ليست ذات صلة أو غير صحيحة.

  • تعليق غير مرغوب فيه على المدونات.

  • الروابط الخلفية والمحتوى هما الشيء الوحيد المهم.

  • زيادة عدد الصفحات على موقع الويب الخاص بك لزيادة الزوار.

  • قم بزيادة ترتيبك للحصول على المزيد من الزوار.

  • الاعتماد المفرط على المرئيات.

  • قم بزيادة ترتيبك عن طريق إنشاء المزيد من الروابط الخلفية.

  • استخدام مواد دخيلة.

استنتاج أخير

الآن بعد أن فهمت ما هو السيو (SEO) ، يمكنك التركيز على تحسين محسنات محركات البحث للمواقع التي تريد ترتيبها أعلى. تحاول العديد من المواقع الإلكترونية الطموحة الإعلان عن نفسها عن طريق شراء الإعلانات وكتابة المقالات بهدف أن يتم ملاحظتها.

حتى إذا نجحت هذه الأساليب ، فإن نتائج البحث هي الطريقة الوحيدة لضمان ظهور موقعهم على صفحة Google الرئيسية.

"استخدم هذه الأساليب لزيادة ترتيب موقعك على الويب ، ولكن ضع في اعتبارك أنه لا يجب عليك توقع نتائج فورية ؛ سيستغرق اكتشاف تأثير جهود تحسين محركات البحث على الأقل بضعة أشهر."

ومع ذلك ، بمجرد حصولك على هذه النتيجة ، سيكون الأمر رائعا بالنسبة لك ، وفي النهاية ، فإن متابعة أفضل تجارب تحسين محركات البحث وإنشاء محتوى رائع وفريد من نوعه لموقعك هو الطريقة الوحيدة لضمان وصول الأشخاص والجودة إلى موقعك لسنوات. "

google-playkhamsatmostaqltradent