مقارنة بين معالجات AMD و Intel: أقدم وأقوى منافسة في عالم التكنولوجيا

تعرف على ، مقارنة بين معالجات AMD و Intel أقدم منافسة في عالم التكنولوجيا ، من حيث المواصفات والمميزات الفنية والأسعار في هذا المقال.

مقارنة بين معالجات AMD و Intel: أقدم وأقوى منافسة في عالم التكنولوجيا
مقارنة بين معالجات AMD و Intel: أقدم وأقوى منافسة في عالم التكنولوجيا

من أولى القرارات التي سيتعين عليك اتخاذها على الأرجح عند شراء كمبيوتر محمول جديد أو وحدة معالجة مركزية جديدة لجهاز كمبيوتر سطح المكتب هو ما إذا كنت تريد استخدام معالج AMD أو Intel.

مقارنة بين Intel و AMD أقدم وأقوى منافسة في عالم التكنولوجيا

تتنافس AMD و Intel منذ حوالي 50 عاما ،  كلاهما أقدم إلى حد ما من أحدهما الآخر. أسس جوردون مور وبوب نويز شركة إنتل في عام 1968  ، وبعد ست سنوات ، في عام 1974 ، أصدرت وحدة المعالجة المركزية 8080. 

كان هذا المعالج بمثابة أساس لمعالجات x86 التي طورها الفريق الأزرق ، والتي اعتبرت لما يقرب من 30 عاما كمعيار لأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

ساعد Pentium Intel في الحصول على اعتراف من عامة الناس عندما غيرت اسم علامتها التجارية x86. نتيجة لذلك ، حافظت إنتل على هيمنتها في هذا السوق لسنوات عديدة بفضل القوة الحاسوبية العالية والعمر الطويل لمعالجاتها.

AMD ، التي تأسست في عام 1969 ، بعد عام واحد من Intel ، هي أصغر بكثير من Intel ولا تنتج وحدات المعالجة المركزية الخاصة بها ؛ بدلا من ذلك ، تقوم بتطويرها والتعاقد مع التصنيع.

مع إدخال وحدة GPU الخاصة ب Red Team في عام 2006 ، اشتدت المنافسة بين إي إم دي و إنتل ، وتمكنت AMD من تزويد وحدات معالجة الرسومات الخاصة بها بنفس وحدة المعالجة المركزية والشريحة المدمجة (APU). 

على الرغم من أن AMD طورت تقنية تصنيع الرقائق المتكاملة بعد Intel ، إلا أن هذا كان ينظر إليه على أنه انتصار كبير للفريق الأحمر نظرا لأن بطاقات الرسومات المدمجة قدمت ل AMD ميزة تنافسية كبيرة في سوق المعدات المحمولة من خلال خفض درجة الحرارة واستخدام الطاقة.

لذلك ، كانت أحد أقوى المقارنات والتنافس التكنولوجية الرئيسية هو ذلك الصراع بين Intel و AMD ، ومن 2003  حتى 2017 ، كان هذا التنافس من جانب واحد تماما لصالح Intel. 

تعرف Intel أيضا باسم "الفريق الأزرق" ، وهي واحدة من أوائل الشركات المصنعة الرئيسية لوحدات المعالجة المركزية ، نظرا للون الأزرق الذي يظهر في شعارها.

كانت نقطتا ضعف AMD بالمقارنة مع Intel هي الأداء الضعيف لشرائحها ودرجات الحرارة المرتفعة للغاية. من خلال تطوير وحدات المعالجة المركزية Ryzen وتوسيع مكانتها في صناعة المعالجات ، تمكنت AMD من اكتساب مكانة بارزة مرة أخرى في عام 2017. 

المعالج ، المعروف أيضا باسم وحدة المعالجة المركزية (CPU) ، هو أحد المكونات في أنظمة المعالجة مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والخوادم وهو ضروري للتشغيل السلس لهذه الأدوات. 

في الواقع ، يمكن اعتبار المعالج بمثابة "دماغ" الكمبيوتر ، حيث إنه مسؤول عن توصيل أوامر النظام إلى الأجزاء الأخرى.

المعالج مسؤول عن التوجيه وإجراء الحسابات وتنسيق مكونات النظام ؛ على الرغم من أن المكونات المادية للنظام هي أحدث ما توصلت إليه التقنية ، إلا أنه إذا كان يفتقر إلى وحدة معالجة مركزية قوية ، فسيتعطل أداؤه ولن يقدم أداء عاليا. 

على الرغم من أن معالجات الأنظمة هي أجزاء دائمة ، إلا أن المكونات الأخرى مثل ذاكرة الوصول العشوائي ومحركات الأقراص الثابتة قابلة للترقية في كثير من الأحيان. هذا هو السبب في أنه من الضروري اختيار النوع المناسب من وحدة المعالجة المركزية.

تتمتع كل من AMD و Intel بتاريخ طويل في تصنيع أشباه الموصلات ، مما يجعلها منافسين قويين في مجال وحدة المعالجة المركزية. 

قد يكون من الصعب عليك اتخاذ القرار بين معالجات Intel و AMD إذا كنت ترغب في شراء كمبيوتر محمول أو كمبيوتر خارج نظام Apple البيئي. بالطبع ، تصنع Apple معالجات أيضا في هذه الأثناء ، لكن هذه المعالجات تستخدم فقط في أجهزة Apple الخاصة.

تستمر الحرب بين Intel و AMD ، وبغض النظر عن الفائز ، كان للمنافسة تأثير كبير جدا على تقدم تقنيات تصنيع وحدة المعالجة المركزية حتى الآن. اليوم ، تتقدم AMD بشكل أسرع من Intel ، مما يبرز عيوب الفريق الأزرق. 

نتعرف على المزيد عن وحدات المعالجة المركزية AMD و Intel وإصدارتها في الأقسام التالية من المقارنة.

معالجات شركة إنتل Intel 

مقارنة بين معالجات AMD و Intel: أقدم وأقوى منافسة في عالم التكنولوجيا

يشار إلى "Int egrated El ectronics" باسم إختصار هو Intel. يقع المقر الرئيسي لشركة إنتل ، وهي شركة دولية ومؤسسة تكنولوجيا أمريكية ، في سانتا كلارا في وادي السيليكون. تم إنشاء Intel بواسطة Robert Noyce. 

تم إنشاء أول معالج x86 ، Intel 8086 ، بواسطة هذه الشركة. تقع جميع وحدات المعالجة المركزية Intel بين النطاقين 4 و 10 بمقياس من 1 إلى 10. تشتمل جميعها تقريبا على iGPU ، وأداء وحدة المعالجة المركزية الخاصة بهم رائع.

تعمل وحدات المعالجة المركزية Intel بمعدل أسرع من وحدات المعالجة المركزية AMD ، ولكن على حساب عمر بطارية أطول بكثير. نتيجة لذلك ، تعد وحدة المعالجة المركزية هذه مناسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى التي تتطلب تعزيزات أحادية النواة وأعباء عمل قصيرة وحيث لا يمثل عمر البطارية اعتبارا رئيسيا. 

بالمقارنة مع AMD ، توفر Intel بدائل أقل بكثير للمستخدمين الذين يرغبون في ترقية اللوحة الأم أو وحدة المعالجة المركزية أو توافق المقبس في سطح المكتب. نتيجة لذلك ، خضعت مجموعة الشرائح واللوحة الأم للعديد من التنقيحات.

على سبيل المثال - سلسلة Intel Core m وسلسلة Intel Core i و Intel Xeon وما إلى ذلك.

تسمية معالجات إنتل

على عكس AMD ، فإن Intel لديها قواعد تسمية معقدة لمعالجاتها ، مما قد يسبب الكثير من الارتباك للعملاء عند الاختيار والشراء. فيما يلي سوف ندرس تسمية هذه المعالجات:

مقارنة بين معالجات AMD و Intel: أقدم وأقوى منافسة في عالم التكنولوجيا
المصدر انتل

اسم العلامة التجارية: يتم إعطاء اسم وحدة المعالجة المركزية أولا بواسطة Intel ، متبوعا باسم خط الإنتاج بالكامل الذي تم تصميم المعالج من أجله. الأسماء التجارية الأربعة الأكثر شيوعا لمعالجات Intel هي Core و Pentium و Celeron و Xeon. 

تتضمن وحدات المعالجة المركزية (CPU) للمبتدئين من Intel معالج Celeron و Pentium ، بينما توفر سلسلة Core أداء أفضل وقدرات أكثر. يشار إلى معالجات الخادم ومحطات العمل ذات الأداء القوي أيضا باسم وحدات المعالجة المركزية من سلسلة Xeon.

معرف العلامة التجارية: لا تستخدم وحدات المعالجة المركزية Pentium و Celeron مخطط التسمية هذا ، مما يجعل هذه الوظيفة حصرية لسلسلة Zeon و Core. يمكن ملاحظة المعرفات i3 أو i5 أو i7 أو i9 في تسمية معالجات سلسلة Core بعد اسم العلامة التجارية وقبل رقم الطراز. 

تعطي الأرقام الأعلى درجة أفضل من الأداء وفي بعض الحالات تكون مجهزة أيضا بقدرات مثل hyperthreading. معالج i7 ID ، على سبيل المثال ، أقوى من معالج i5 ID وأقل فاعلية من معالج i9 ID.

في سلسلة Zeon ، يتم استخدام كلمات مثل Bronze أو Silver أو Gold أو Platinum لتحديد معرف العلامة التجارية.

معرف الجيل والمعرف الرقمي: يتعلق الرقم التالي بعائلة المعالج ، والتي يشار إليها برقم مكون من رقم واحد أو رقمين ، بعد اسم العلامة التجارية ومعرف العلامة التجارية. بعد معرف التوليد ، تتم كتابة التعريف العددي - عادة ما يكون رقما مكونا من ثلاثة أرقام -.

 إذا كان هذا التعريف يتكون من خمسة أرقام ، فسنعتبر أول رقمين يمثلان جيل المعالج (10 و 11 و 12) ، ولكن إذا لم يكن كذلك ، فإن الرقم الأول فقط سيفعل ذلك (من التاسع إلى السادس). هذان المعرفان ، اللذان يشيران إلى توليد المعالج والطراز الدقيق ، على التوالي.

 وحدة المعالجة المركزية بالأرقام 9800 ، على سبيل المثال ، تنتمي إلى الجيل التاسع. أحدث وحدات المعالجة المركزية في هذا الوقت (أوائل عام 2022) هي من الجيل الثاني عشر وتبدأ بالرقم اثني عشر.

لاحقات خط الإنتاج: علامة أخرى مهمة لقدرة وحدة المعالجة المركزية هي لاحقة SKU. يتم عرض هذه اللواحق ، التي تحدد نوع مستخدم كل معالج ، بأحرف إنجليزية في نهاية اسم كل معالج. 

على سبيل المثال ، تحدد سلسلة Intel Core لحرف U من وحدات المعالجة المركزية معالجا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة الطاقة ، بينما يخصص XE معالجا يمكنه إجراء عمليات حسابية معقدة. قوة المعالجة للمعالجات ذات الحروف H أو HQ عالية للغاية. بالطبع ، يختلف معنى اللواحق حسب السلسلة التي ينتمي إليها المعالج.

كتوضيح ، يشير الحرف U في سلسلة Intel Core إلى وحدات المعالجة المركزية منخفضة الطاقة المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، ولكن الكلمة نفسها في سلسلة Intel Xeon تعني المعالجات الموجودة في الأنظمة التي تحتوي على نواة معالجة واحدة فقط.

نظرا لأنها تتيح ميزات رائعة بما في ذلك عمر بطارية أطول وتردد أكبر (يصل إلى 5.3 جيجاهرتز) وتقنية Intel WiFi 6 وتقنية Thunderbolt 3 وتقنية 4K HDR ، فقد تطورت وحدات المعالجة المركزية Intel بشكل كبير من جيل إلى جيل.

المعالجات الأساسية Intel Core

تتضمن عائلة وحدة المعالجة المركزية الرئيسية لشركة Intel سلسلة المعالجات Core. تم توفير الأعضاء الأوائل من عائلة وحدات المعالجة المركزية هذه في عام 2006 كبدائل متطورة لمعالجات سلسلة Pentium. 

تتضمن سلسلة Core معالجات i3 و i5 و i7 و i9 و X. كان هناك اثني عشر إصدارا من وحدة المعالجة المركزية هذه حتى الآن ، مع إصدار تكرارات جديدة كل عام أو عامين تقريبا. بشكل عام ، معالجات سلسلة Intel Core:

  • كلما زاد الرقم المجاور ل I كان أداء وحدة المعالجة المركزية أفضل. يرجى أن تضع في اعتبارك أن هذا الرقم لا علاقة له بعدد أنوية وحدة المعالجة المركزية.

  • كلما كان جيل المعالجات أحدث ، زادت قوتها.

نتيجة لذلك ، تتفوق وحدة المعالجة المركزية Core i7 على Core i5 ، وتتفوق شريحة Core i9 من الجيل الحادي عشر على معالج Core i9 من الجيل العاشر.

  • معالجات Core i3: تتميز وحدات المعالجة المركزية هذه بمركزين وأربعة خيوط ، وعادة ما تكون ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بها أربعة أو ستة ميجابايت. تعد وحدات المعالجة المركزية Core i3 أقوى من معالجات Pentium و Celeron وعادة ما توجد في أجهزة الكمبيوتر المحمولة متوسطة المدى للاستخدام اليومي.

  • معالجات Core i5: تتميز وحدات المعالجة المركزية هذه بأربعة أنوية وثمانية خيوط ، وذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بها إما ستة أو ثمانية ميجابايت. تعتبر معالجات Core i5 وحدات معالجة مركزية متوسطة المدى ؛ الإصدارات التي تحتوي على لاحقة U أضعف من تلك التي تحتوي على لاحقة H ؛ على سبيل المثال ، يستهلك Core i5 10310U طاقة أقل وسرعة معالجة وطاقة أقل من Core i5 10300H.

  • معالجات Core i7: تعد وحدات المعالجة المركزية هذه جزءا من معالجات سلسلة Intel Core القوية ؛ تحتوي على 4 أو 6 أو 8 مراكز و 8 أو 12 أو 16 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت. مثل Core i5 ، يحتوي Core i7 على امتدادات U و H ؛ تعتبر السلسلة H أقوى من سلسلة U وعادة ما يتم رؤيتها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة المصممة للعمل المرئي.

  • معالجات Core i9: تعد معالجات سلسلة Core i9 من Intel أقوى المعالجات في عائلة Core ، حيث تحتوي على 8 نوى و 16 مؤشر ترابط. يبلغ حجم ذاكرة التخزين المؤقت لهذه المعالجات 16 ميغابايت وعادة ما تستخدم في الأجهزة ذات قدرة الحوسبة العالية ، مثل الخوادم ومحطات العمل.

تصنيف معالجات Intel Core على أساس الأداء:

الجيل الحادي عشر: من 2020 إلى 2021 ؛ بما في ذلك سطح المكتب Rocket Lake ، وسطح المكتب Comet Lake R ، وإصدارات Tiger Lake المحمولة / الجيل الحادي عشر من وحدات المعالجة المركزية Intel تدعم منصة Evo الجديدة وتوفر أداء سريعا وقويا للغاية.

  • الجيل العاشر: من 2019 إلى 2020 ؛ نسخة سطح المكتب من Comet Lake والنسخة المحمولة من Ice Lake

  • الجيل التاسع: من 2018 إلى 2019 ؛ إعادة تصميم نسخة سطح المكتب (R) من Coffee Lake

  • الجيل الثامن: من 2017 إلى 2019 ؛ Coffee Lake, Kaby Lake, Whiskey Lake

يتحسن الأداء غالبا مع أجيال وحدة المعالجة المركزية الأحدث. على سبيل المثال ، تقدم معالجات Core من الجيل الحادي عشر تطورات جديدة في الاتصال والرسومات والذكاء الاصطناعي ، ومع WiFi 6 ، فإنها توفر للعميل نظاما أساسيا أسرع وأسهل في الاستخدام بشكل ملحوظ. 

وحدات المعالجة المركزية هذه صغيرة بشكل لا يصدق وتستهلك طاقة أقل بينما تكون أكثر فاعلية.

ملحقات المعالجات الأساسيةقدرات
Cمعالجات سطح المكتب برسومات عالية الجودة
Fمعالجات عالية الأداء مزودة برسومات منفصلة (للألعاب)
Hرسومات عالية الجودة
Kمعالجات بقدرات رفع تردد التشغيل
Mالمعالجات المحمولة
Qمعالجات رباعية النوى
Rمعالجات سطح المكتب المستندة إلى BGA1364 مع رسومات عالية الجودة
Sمعالجات مُحسَّنة للتطبيقات اليومية
Tمعالجات مُحسّنة للطاقة للحوسبة المكتبية
Uمعالجات منخفضة الطاقة للغاية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة
Xمغلق للحصول على أداء عالٍ على أجهزة الكمبيوتر المكتبية
Yاستهلاك منخفض للغاية

معالجات Intel Xeon

تتمتع معالجات Intel Xeon بقدرة معالجة عالية جدا وتستخدم في العمليات الحسابية الثقيلة في محطات العمل أو الخوادم المتقدمة. بالطبع ، يمكن استخدام هذه السلسلة من المعالجات أيضا في أنظمة المنزل أو المكتب ، ولكن نظرا لارتفاع سعر هذه المنتجات ، لا يوجد مبرر منطقي لشرائها لمهام مثل تصفح الويب ومشاهدة مقاطع الفيديو ، و Core أو حتى Pentium معالجات الأسرة أكثر ملاءمة للاستخدام اليومي. 

تم تقديم معالجات Intel Xeon لأول مرة في عام 1998 مع دعم رمز تصحيح الخطأ (ECC) لحماية البيانات الهامة ، ويتم تقديمها حاليا في أربعة طرز: D و E و W و Scalable.

تصنيف معالجات Intel Xeon على أساس الأداء:

  • Cooper Lake من 2020 إلى 2021 :  (Gold) ، (Platinum)

  • Comet Lake من 2020 إلى 2021 : W

  • Cascade lake من 2019 إلى 2020 : (Platinum) ، (Gold) ، (Silver) ،(Bronze)

  • Coffee Lake من 2018 إلى 2019 : W 

ملحقات سلسلة معالجات Zeonقدرات
Eالمعالجات المستخدمة في الأجهزة
Hمعالجات قادرة على دعم ذاكرة عالية (تصل إلى 1.12 تيرابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لكل مقبس)
HL و Lمعالجات قادرة على دعم ذاكرة عالية (تصل إلى 4.5 تيرابايت من ذاكرة الوصول العشوائي)
Mمعالجات لها القدرة على دعم ذاكرة عالية (تدعم حتى 2 تيرابايت من ذاكرة الوصول العشوائي)
Nمعالجات الشبكة
Pقوة وكفاءة عالية
Rالمعالجات المحدثة
Sالأمثل للبحث
Tعمر طويل مع طاقة معالجة منخفضة
Yللأنظمة ذات وحدة معالجة واحدة
Vللأجهزة الافتراضية
Wمع القدرة على تحديد السرعة

معالجات Intel Pentium

ميزة التسعير التي تتمتع بها معالجات Intel Pentium على وحدات المعالجة المركزية من سلسلة Core و Xeon تجعلها معالجات متوسطة المدى ومنخفضة الجودة. 

هذه المعالجات قادرة على العمل بنفس التردد مثل المعالجات الأساسية الأكثر فاعلية ، لكنها خالية من Turbo Boost ومزايا hyperthreading. وبالتالي ، قد يُنظر إلى معالج من عائلة Pentium على أنه خيار مناسب إذا لم تستخدم البرامج التي تتطلب عمليات حسابية مكثفة.

الفرق بين المجموعتين الفضية والذهبية من معالجات بنتيوم ، والتي تندرج ضمن فئة وحدة المعالجة المركزية منخفضة الطاقة من إنتل ، هو التردد الأساسي ؛ يقال إن هذه المعالجات أقوى من معالجات Celeron وعادة ما تحتوي على 4 مراكز (رباعية النواة) و 4 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت.

ترتيب معالجات Intel Pentium بناءً على الأداء:

  • Jasper Lake: في عام 2021 (Silver)

  • Comet Lake: من 2019 إلى 2020 (Gold)

  • Tiger Lake: (جوال) من 2019 إلى 2020 (Gold)

  • Coffee Lake: من 2018 إلى 2019 ؛ (Gold)

ملحقات سلسلة معالجات بنتيومقدرات
Hقوة عالية
Uمتوسط ​​القوة
Tطاقة منخفضة

معالجات سيليرون Intel's Celeron

استنادًا إلى وحدة المعالجة المركزية Pentium CPU رباعية النوى ، تعد معالجات Intel's Celeron عبارة عن مجموعة من معالجات الكمبيوتر المكتبي والكمبيوتر المحمول ذات الأسعار المعقولة. تعد وحدات المعالجة المركزية (CPU) الأبطأ والتي تحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت أقل جيدة لتصفح الويب وتنفيذ التطبيقات البسيطة. 

منذ إطلاق وحدة المعالجة المركزية عائلة Intel Celeron الأولية عام 1998 ، أطلقت الشركة بشكل دوري تكرارات جديدة لهذا الخط. تأتي غالبية وحدات المعالجة المركزية من Celeron مع نواتين (Dual Core) وأربعة ميغا بايت من ذاكرة التخزين المؤقت ، مما يجعلها من أكثر معالجات Intel كفاءة في استخدام الطاقة.

ترتيب معالجات Intel Celeron حسب الأداء:

  • Jasper Lake: في عام 2021 N  

  • Comet Lake: من 2019 إلى 2020 G5

  • Tiger Lake (mobile) (جوال):  من 2019 إلى 2020 ؛ 6305 

  • Coffee Lake من 2018 إلى 2019 G4

ملحقات سلسلة معالجات Celeronقدرات
Eالمعالجات المستخدمة في الأجهزة
Jمعالجات بقدرة NX ؛ بمعنى ، يتم فصل مناطق الذاكرة لتخزين تعليمات المعالج أو لتخزين البيانات.
Lمعالجات محمولة منخفضة الطاقة
Sمعالجات صغيرة الحجم
Pوحدات المعالجة المركزية أو الاستهلاك الأمثل
Qمعالجات سطح المكتب أو الأجهزة المحمولة رباعية النوى
Tمعالجات ذات نطاق درجات حرارة واسع
Uمعالجات محمولة منخفضة الطاقة للغاية
Xمعالجات سطح المكتب أو الأجهزة المحمولة فائقة القوة

كل عام ، تزيد Intel من عدد أنواع وحدات المعالجة المركزية التي تصنعها وتبيعها في السوق. بشكل عام ، يمكن القول أن عائلة Core هي السلسلة الأساسية من معالجات Intel القوية للأعمال والتطبيقات الشخصية ، في حين أن معالجات Xeon مصممة خصيصا لمعالجة البيانات الثقيلة ، ومعالجات Pentium ذات قيمة جيدة ، وتوفر معالجات Celeron أداء سريعا للضوء. يتم المعالجة.

على الرغم من أن إنجازات Intel في قطاع وحدة المعالجة المركزية لا يمكن استبعادها ، كما قيل في بداية المقالة ، فقد خطت AMD أيضا خطوات مهمة مؤخرا في هذا المجال. 

لا تزال AMD و Intel في تنافس مع بعضهما البعض على الرغم من أزمة ندرة السيليكون الحالية في جميع أنحاء العالم وقضايا سلسلة التوريد. 

معالجات شركة AMD

مقارنة بين معالجات AMD و Intel: أقدم وأقوى منافسة في عالم التكنولوجيا

تشير الأحرف الأولى من AMD إلى Advanced Micro Devices. هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات يقع مقرها في سانتا كلارا ، كاليفورنيا. 

تم إنشاؤها بواسطة John Carey و Jack Gifford و Jerry Sanders. بدأ هذا العمل في تزويد صانعي المصدر الثاني لوحدات المعالجة المركزية x86. وهكذا أصبحوا منافسي Am386. تقع معالجات AMD في النطاقين 5 و 10 بمقياس من 1 إلى 10. وهي أقل تكلفة بكثير من معالجات Intel المماثلة.

بالمقارنة مع سلسلة Core الحالية ، تعد وحدات المعالجة المركزية AMD أكثر كفاءة بشكل ملحوظ. نظرا لأنها توفر أداء iGPU أكبر مقارنة بسلسلة Core I وأداء رائع لوحدة المعالجة المركزية ، فإن وحدات APU الخاصة ب AMD هي أيضا خيار مرغوب فيه.

 بالمقارنة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بوحدات معالجة مركزية Intel ، فإن جميع الطرز التي تعمل بنظام Ryzen غالبا ما يكون لديها وقت أقل وأقل عدوانية. بطارياتهم تدوم لفترة أطول. وبالتالي ، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Ryzen هي الخيار الأفضل في أي وقت يختار فيه المستهلك عمر بطارية أطول وأداء iGPU أعلى من سلسلة Core I. 

ومع ذلك ، يجب تجنب سلسلة A-series APUs وسلسلة FX إذا كنت تقوم بإنشاء جهاز كمبيوتر مكتبي جديد نظرا لأنها تتطلب مزيدا من الطاقة وتولد المزيد من الحرارة.

يعد Ryzen APU الخيار الأفضل لأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية المستخدمة في الأنشطة اليومية والألعاب. تفضل وحدات المعالجة المركزية Threadripper أو Ryzen 7 أو 9 لبعض الأنشطة الصعبة بما في ذلك النمذجة ثلاثية الأبعاد وتحرير الفيديو والمزيد. 

إذا كانت مجموعة شرائح اللوحة الأم لا تدعم Ryzen AMUs ووحدات المعالجة المركزية على النظام الأساسي AM4 ، فقد لا يتمكن الكمبيوتر من بدء التشغيل. ومع ذلك ، يمكن إصلاحه باستخدام اللوحات الأم مع وميض USB BIOS لمعالجاتها الأحدث.M4.

تسمية معالجات AMD

مقارنة بين معالجات AMD و Intel: أقدم وأقوى منافسة في عالم التكنولوجيا

أسماء معالجات AMD ليست معقدة في النطق مثل تلك الخاصة بوحدات المعالجة المركزية Intel ، وجميع سلاسل منتجات هذه الشركة تستخدم نفس اللواحق للإشارة إلى نفس السمات.

يجمع نظام تسمية Ryzen CPUs بين اسم العلامة التجارية وعائلة المعالج والتوليد ومعرف الأداء ورقم SKU وأحيانا لاحقة. يشير معرف الأداء العالي إلى وجود معالج يتمتع بقوة أكبر. 

نقدم جميع اللواحق المحتملة لتسمية معالجات AMD في الجدول أدناه ، جنبا إلى جنب مع شرح لما تعنيه كل واحدة:

لاحقةمواصفات
Gالمعالج مزود ببطاقة رسومات Radeon Vega مدمجة
GEمعالج منخفض الطاقة مزود ببطاقة رسومات Radeon Vega مدمجة
Xمعالج سطح المكتب بتردد أساسي عالي
XTمعالج سطح المكتب بتردد أساسي عالي وأداء أفضل من X
Sمعالج سطح مكتب منخفض الطاقة مزود ببطاقة رسومات Radeon Vega مدمجة
حمعالج محمول قوي مع رسومات Radeon Vega المدمجة
HSمعالج كمبيوتر محمول قوي مزود برسومات Radeon Vega مدمجة واستهلاك أقل
Uمعالج محمول منخفض الطاقة وتردد أساسي منخفض
AFمعالج الجيل الأول بمعمارية 12 نانومتر وتحسين Zen

سلسلة معالجات Ryzen

يمكن العثور على أسرع معالجات AMD للسوق العام في سلسلة AMD Ryzen 9. قد يستخدم كل من سطح المكتب والكمبيوتر المحمول وحدات المعالجة المركزية AMD Ryzen 9. 

تتميز وحدات المعالجة المركزية AMD Ryzen 9 لسطح المكتب بما لا يقل عن 12 مركزا بحد أدنى و 16 مركزا كحد أقصى لوحدة المعالجة المركزية. معالجات Intel Core i9 ، التي تتمتع بأداء مشابه وعدد نوى وحدة المعالجة المركزية ، في منافسة مباشرة مع وحدات المعالجة المركزية لسطح المكتب.

تعتبر وحدات المعالجة المركزية AMD Ryzen 9 مناسبة بشكل خاص للتطبيقات متعددة الخيوط ، والتي غالبا ما توجد في القطاع المهني نظرا للعدد الكبير من نوى وحدة المعالجة المركزية والخيوط المستخدمة في وقت واحد لمعالجة البيانات (تحرير الصور ، CAD ، إلخ). 

في حين أن معالجات Intel Core i9 تتفوق الآن على معالجات AMD Ryzen 9 في الدرجات متعددة النواة ، فإن معالجات AMD تقصر عند تنشيط نواة واحدة فقط لوحدة المعالجة المركزية.

تنقسم سلسلة Ryzen إلى أربعة فروع منفصلة ، تعرف باسم Ryzen 3 ، و Ryzen 5 ، و Ryzen 7 ، و Ryzen 9:

معالجات Ryzen 3

وحدة المعالجة المركزية الأرخص في هذه السلسلة ، Ryzen 3 ، لا تقدم أداء مقبولا فحسب ، بل إنها متوافقة أيضا مع الأجهزة ذات المستوى المبتدئ. تتنافس وحدات المعالجة المركزية هذه مع معالجات سلسلة Core i3 من Intel ويتم استخدامها في أجهزة الكمبيوتر المنزلية والألعاب الخفيفة. 

في الواقع ، تعد معالجات Ryzen 3 أقل تكلفة من معالجات Core i3 ولديها قدرة معالجة كافية للقيام بأنشطة الكمبيوتر الشائعة واليومية. عادة ما تكون وحدات المعالجة المركزية هذه رباعية النوى وتأتي في سلسلتين مباشرتين مع وحدات رسومات (APU).

معالجات Ryzen 5

توفر عائلة Ryzen 5 CPU متوسطة المدى من AMD أداء قويا بسعر مناسب. يمكن العثور على وحدات المعالجة المركزية لهذه السلسلة في أنظمة الألعاب المتطورة بالإضافة إلى محطات العمل منخفضة التكلفة وهي منافسة مباشرة لمعالجات Intel Core i5.

 تعمل أقوى المعالجات في هذه السلسلة ، والتي غالبا ما تحتوي على 4 أو 6 مراكز ، بشكل جيد على نواة واحدة كما تفعل معالجات Ryzen 5.

معالجات Ryzen 7

تعد وحدة المعالجة المركزية Ryzen 7 ، العضو الفعال للغاية في عائلة Ryzen ، منافسا هائلا لمعالجات سلسلة Core i7 من Intel. تتوفر وحدات المعالجة المركزية Ryzen 7 مع 4 أو 6 أو 8 نوى وهي قادرة على إجراء حسابات معقدة.

يقدم Ryzen 7 الأداء العالي ، والذي كان في الماضي بمثابة سلسلة معالجات AMD الرائدة لأجهزة الكمبيوتر المنزلية. بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم هذه السلسلة في أنظمة إنشاء المحتوى وأجهزة الكمبيوتر ومحطات العمل الاحترافية للألعاب.

معالجات Ryzen 9

قد ينظر إلى سلسلة Intel Core i9 على أنها المنافس الرئيسي ل Ryzen 9 لأنها أقوى سلسلة وحدات معالجة مركزية في عائلة Ryzen وتتمتع بسرعة عالية جدا. 

تعتبر سلسلة معالجات AMD الرئيسية هذه أكثر فاعلية بكثير من معالج الألعاب وهي قادرة على تنفيذ مهام الكمبيوتر الصعبة والصعبة بسهولة. 

لم تنتج AMD شريحة متكاملة من هذه السلسلة لأن المستخدمين الذين يريدون هذه المعالجات يشترون عادة بطاقة رسومات منفصلة لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

معالجات Ryzen Threadripper

من أجل التنافس مع وحدات المعالجة المركزية من سلسلة Xeon من Intel وإجراء معالجة مكثفة ، تم إصدار Ryzen Threadripper في أغسطس 2017. 

تدعم سلسلة وحدات المعالجة المركزية هذه فتحة ذاكرة DDR4 RAM ذات أربع قنوات ، وتحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت سعة 80 ميجابايت ، ويمكن أن تحتوي على 64 نواة في بعض الحالات. 

نظرا لأن وحدات المعالجة المركزية Ryzen Threadripper أكبر من معالجات AMD التقليدية ، يمكنها استيعاب المزيد من مكونات السليكون والأنوية. 

على الرغم من وجود متغيرات من هذه السلسلة تعتمد على بنية Zen3 ، إلا أن AMD جعلتها متاحة حتى الآن فقط لصانعي المعدات الرئيسيين. حاليا ، تم تصميم المعالجات المتوفرة في السوق بهندسة Zen2 وتقنية TSMC 7nm.

معالجات سلسلة AMD Athlon

من أوائل معالجات AMD التي تم إنشاؤها لأجهزة الكمبيوتر المكتبية سلسلة Athlon ، والتي يعود تاريخها إلى عام 1991. تعمل بنية Dali (Zen +) كأساس لوحدات المعالجة المركزية AMD Athlon ، والتي يتم تصنيعها في 14 نانومتر. 

أداء معالجات AMD Athlon ، التي تحتوي على 2-4 نوى ، يعادل أداء معالجات Intel Celeron أو Pentium CPU.

يعتبر البناء Kabini فعالا للغاية من حيث التكلفة ويتفوق في بعض الأحيان على بنية Intel Bay Trail. وحدة الرسومات المدمجة من AMD's Athlon CPUs تعادل Intel HD Graphics 4000.

معالجات سلسلة Pro و Epyc

تصنع AMD أيضا وحدات معالجة مركزية أخرى تستهدف مجموعات السوق التجارية. هناك عدد من سلسلة معالجات AMD التي تم إنشاؤها للشركات التي تحمل اسم "سلسلة Pro". تتوفر المعالجات من عائلة Pro في سلسلة Ryzen و Threadripper و Athlon التي تهدف إلى تعزيز أمان المستخدم. 

تشتمل هذه المعالجات على Memory Guard ، الذي يقوم في نفس الوقت بتشفير ذاكرة النظام ، و Shadow Stack ، الذي يدافع عن الهجمات على مستوى الأجهزة. توفر سلسلة Pro أيضا ميزات إضافية على مستوى نظام التشغيل ودعما متطورا للشركات.

تم تحسين خط Threadripper من وحدات المعالجة المركزية لخوادم AMD ، والذي ظهر لأول مرة في يونيو 2017 وتم تصميمه خصيصا للاستخدام في الخوادم ، في سلسلة Epyc ، والتي لا يمكن الوصول إليها إلا للشركات وصانعي المكونات.

تم تسويق الإصدارات الثلاثة 7001 و 7002 و 7003 من وحدات المعالجة المركزية من سلسلة Epyc في عام 2017 ، حيث يحمل الإصدار الأول الاسم الرمزي لنابولي وهندسة Zen1 ، والثاني يحمل الاسم الرمزي لروما وهندسة Zen2 ، والثالث يحمل الاسم الرمزي لميلانو والعمارة Zen3. 

قد تستهلك وحدات المعالجة المركزية (CPU) هذه ما يصل إلى 280 واط من الكهرباء وتحتوي على 64 مركزا و 128 مؤشر ترابط.

دعنا نتعلم المزيد عن الاختلافات في التكلفة والأداء وكفاءة المعالجات في نفس الفئة من هذين المنافسين الآن بعد أن أصبحنا على دراية بأسماء وعائلات معالجات Intel و AMD وقمنا بتقييم خصائص كل منهما.

مقارنة بين معالجات Intel و AMD من حيث المواصفات والمميزات الفنية والأسعار

مقارنة بين معالجات AMD و Intel: أقدم وأقوى منافسة في عالم التكنولوجيا

شهدت صناعة معالجات الكمبيوتر كلا من AMD و Intel لفترة طويلة جدا. منذ أن قدمت IBM معالجاتها الأولى ، كانت Intel رائدة في الصناعة وتعتبر عملاقا في مجال التكنولوجيا. 

قدمت AMD المزيد من الخيارات الاقتصادية وانضمت إلى هذا السوق في وقت متأخر قليلا عن Intel. مع إصدار وحدة المعالجة المركزية x86 64 في عام 2003 ، نجح الفريق الأحمر أخيرا في هزيمة الفريق الأزرق.

في صفقة ترخيص مشترك ، اتفقت AMD و Intel على أن Intel قد تستخدم مجموعة تعليمات AMD x86 64 في مقابل قدرة AMD على إنتاج وحدات المعالجة المركزية x86. 

بعد فوز AMD الأول على Intel في حرب وحدة المعالجة المركزية ، ظهر لقب الفريق الأحمر مرة أخرى في عام 2017 مع إصدار الجيل الأول من معالجات عائلة Ryzen.

تركز Intel على زيادة قوة النوى و AMD على زيادة عدد النوى

حاليا ، تظهر AMD العديد من التطورات المعمارية في كل جيل جديد من عائلة Ryzen ؛ من ناحية أخرى ، تواجه إنتل مشكلات ، مثل الحاجة إلى تبسيط الإنتاج.

كان الفريق الأزرق في Intel ينتج بضائعه باستخدام تقنيات 10 نانومتر و 14 نانومتر منذ فترة حتى الآن ، ولا يبدو أن لديه أي شيء جديد يمكن إضافته ؛ حتى معالجات Intel من الجيل الثاني عشر مبنية باستخدام نفس تقنية التصنيع 10 نانومتر ؛ الاختلاف الوحيد هو أنهم الآن يذهبون إلى التعيين Intel 7. 

في حين أن Intel لديها مصنعها الخاص لصنع Processor، وإنتاج شرائح AMD الخارجية وتتلقى المساعدة من الشركات المصنعة الأخرى مثل TSMC. تستخدم AMD تقنية 7 نانومتر لإنشاء أحدث معالجاتها.

من ناحية أخرى ، لا يمكن لأحد أن يستبعد سنوات خبرة إنتل ، ولا ينبغي أن يكون المرء غير راض عن هذه الشركة المعروفة. يقدم الفريق الأزرق مجموعة واسعة جدا من المنتجات ، كما يتضح من أسماء المعالجات التي تستخدمها هذه الشركة والميزات المقدمة لكل منها. يمكنك اختيار معالج من هذه العلامة التجارية بناء على مطالبك والمال الذي لديك.

أسعار AMD مقابل أسعار Intel

في الماضي ، كان يعتقد أن AMD هي الخيار الأفضل إذا كنت تبحث عن وحدة معالجة مركزية بتكلفة معقولة ، ولكن اليوم أحدث جيل من معالجات Ryzen للفريق الأحمر ليس أغلى بكثير من معالجات Intel ، وفي بعض الحالات يقدم معالجات أكثر تكلفة .

على سبيل المثال ، تعد وحدة المعالجة المركزية Ryzen 9 5950X ، التي يبلغ سعر المصنع فيها 799 دولارا ، أكثر تكلفة من معالج Intel Core i9-12900K المماثل. تم إطلاق معالج Ryzen 9 5900X بسعر يزيد بحوالي 50 دولارا عن سابقه ، Ryzen 9 3900X. تتبع المعالجات منخفضة النهاية أيضا هذا الاتجاه بشكل عام.

ومع ذلك ، يجب أن يختار صانعو النماذج ثلاثية الأبعاد المحترفون والرسامون وصانعو الأفلام والعلماء معالجات Threadripper من الجيل الثالث من AMD إذا كانوا بحاجة إلى وحدة معالجة مركزية متطورة وغير مقيدة بالسعر.

مقارنة بين أداء AMD وأداء Intel

في الختام ، تبدو Intel كخيار أفضل إذا كنت تتعامل مع تطبيقات الكمبيوتر المتطورة ، ولكن إذا كنت تستخدم ميزانية محدودة ، فمن الأفضل أن تحصل على وحدة المعالجة المركزية من Red Team.

لزيادة عدد النوى ، قارن بين التصميم الرأسي والتصميم ثلاثي الأبعاد مع hyperthreading (بنية مختلطة): تؤدي تقنية Hyperthreading عموما إلى إنتاج وحدات المعالجة المركزية Intel حرارة أقل واستخدام طاقة أقل. 

عندما يتعلق الأمر بالمعالجة المكثفة ، فإن المنتجات الرئيسية للشركة تتجاوز معالجات AMD ، لا سيما في البرامج التي تنفذ عمليات حسابية معقدة للغاية أو تقدم (مثل Photoshop).

يشير المصطلح "hyperthreading" (المعروف أيضا باسم "HyperThreading" أو "HT") إلى تقنية Intel خاصة تتيح التنفيذ المتزامن للعديد من سلاسل العمل. تتعامل هذه التقنية مع مركزين افتراضيين لكل نواة لمعالج نظام التشغيل ، وإذا أمكن ، توزع العبء بينهم. نتيجة لذلك ، فإنه يعزز الكفاءة العامة ويسرع تنفيذ العمليات. 

بشكل عام ، يمكن الادعاء أن Intel و Apple لديهما أساليب متشابهة تماما لإنشاء أحدث معالجاتهما. في شريحة M1 ، اختارت Apple التصميم الهجين ؛ تجمع هذه البنية بين النوى القوية والمنخفضة الطاقة وتوزع العمل على نوى مختلفة بناء على الأولوية ومتطلبات المعالجة.

أعطت AMD الأولوية لإضافة النوى على اعتماد تقنية hyperthreading ، مما قد يؤدي إلى زيادة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية. توفر وحدات المعالجة المركزية AMD للمستخدمين ضعف الطاقة بفضل زيادة تردد التشغيل الموثوقة. في الواقع ، يمكن زيادة سرعة وحدات المعالجة المركزية AMD بشكل أكثر اتساقا من معالجات Intel ، مما يتيح للمستخدمين ضبط المعدات وفقا للأذواق.


قد يجد المستخدمون المحترفون أن خيار رفع تردد التشغيل مفيد للغاية ؛ غالبا ما تحدد الشركات المصنعة أداء المعالج عند مستوى معين لضمان طول عمر وحدة المعالجة المركزية ، ولكن يمكن للمستخدمين تعزيز هذا الأداء عن طريق رفع تردد التشغيل والتلاعب بالمعلمات. 

بالطبع ، توخ الحذر لأن درجات الحرارة العالية جدا قد تضر بالنظام إذا تم رفع تردد التشغيل عن المعالجات. وبالتالي ، قم بتغيير إعدادات المصنع الخاصة بالمعالج إذا كنت تخطط لرفع تردد التشغيل مع العلم بالعواقب المحتملة.

دعونا نقارن AMD's Ryzen 9 5900X مع Core i9-12900K من Intel ، على سبيل المثال: بسعر أقل من Core i9-12900K ، يتميز Ryzen 9 5900X ب 12 مركزا ، و 24 مؤشر ترابط ، وساعة تعزيز 4.8 جيجا هرتز ، و 70 ميجا بايت من ذاكرة التخزين المؤقت.

بالمقارنة ، تحتوي وحدة المعالجة المركزية Core i9-12900K ذات 16 نواة على ثمانية أنوية سريعة ثنائية الخيوط وثمانية نوى منخفضة الطاقة أحادية الخيوط ، مما يمنحها طاقة أقل. 

نظرا لأن هذه النوى منخفضة الطاقة تتعامل مع المعالجة الخفيفة ، يمكن أن تخصص النوى القوية جميع مواردها للتعامل مع المعالجة الثقيلة. بمعنى آخر ، في حين أن هناك نفس العدد الإجمالي من سلاسل الرسائل المتاحة لأحمال العمل ، تختلف كيفية استخدام سلاسل الرسائل هذه.

ومع ذلك ، يبدو أن AMD تخطط لتوسيع تقنية التكديس ثلاثية الأبعاد للمعالج بمساعدة TSMC وإطلاق معالجات أكثر فاعلية بترتيب رأسي. توفر البنية الهجينة مع إدارة أفضل للموارد أداء عاليا للمعالجات وتزيد من عمر البطارية.

وفقا لنتائج معيار Cinebench R23 ل Core i9-12900K و Core 15-12600K ، فإن أداء Core i9-12900K أفضل بنسبة 21٪ تقريبا من Ryzen 9 5900X في الاختبار أحادي النواة و 23٪ أفضل في الاختبار متعدد النواة.

على الرغم من أن مثل هذه المقارنة قد لا تبدو عادلة بالنظر إلى أن هندسة Zen 3 من AMD في Ryzen 9 5900X هي جيل خلف سلسلة Alder Lake من Intel ، لأن هذين المعالجات هما أعظم العروض الحالية من المنافسين ، لا يزال بإمكاننا القيام بذلك. لقد قام نوعا ما بتحميل AMD المسؤولية عن تأخير إدخال رقائق الجيل التالي.

الألعاب: قد ينظر إلى AMD على أنها المنتصر في مناظرة الألعاب. على سبيل المثال ، كانت وحدة المعالجة المركزية Ryzen 7 5800X3D قادرة فقط على مطابقة أداء معالجات Ryzen 9 5900X أو Core i9-12900K في الألعاب.

ذاكرة التخزين المؤقت: تعد ذاكرة التخزين المؤقت معيارا مختلفا لمقارنة وحدات المعالجة المركزية AMD و Intel. تم تحسين أداء المعالج بواسطة ذاكرة التخزين المؤقت. 

ذاكرة التخزين المؤقت هي شكل أسرع للذاكرة من ذاكرة الوصول العشوائي العادية التي تصل إليها وحدة المعالجة المركزية في كثير من الأحيان وفي الوقت الفعلي. تعمل هذه الذاكرة على تقليل عدد الدورات التي لا يتم استخدامها للمعالجة من خلال وجود معدل تحديث قريب من التردد الحقيقي للمعالج.

على سبيل المثال ، يحتوي كل من وحدة المعالجة المركزية AMD FX-8150 ومعالج Intel's i7 2700K على ذاكرة تخزين مؤقت سعة 8 ميجابايت ؛ ومع ذلك ، فإن معالج Intel يحتوي على أربعة نوى مقابل ثمانية من AMD. نتيجة لذلك ، تحتوي أربعة نوى على تركيز أعلى لذاكرة التخزين المؤقت ، مما قد يؤدي إلى زيادة الأداء.

إذا كانت لديك ميزانية غير محدودة ، فستكون Intel خيارا أفضل. بالطبع ، فإن اختلاف الأداء في المعالجة الخفيفة ، مثل الألعاب البسيطة ، غير مهم نسبيا ، ويمكن القول أن معالجات نفس الفئة من الشركتين تقدم تجربة مماثلة تقريبا لهذا النوع من المعالجة.

معالجات منخفضة التكلفة ومتوسطة المدى من AMD و Intel

تتمتع كل من Intel و AMD بحضور قوي في المنتجات ذات الميزانية ومتوسطة المدى ، وتوفر هذه المنتجات أداء متشابها ومتساويا تقريبا.

فيما يتعلق بالمنتجات ذات الميزانية المحدودة ، تقدم كل من AMD و Intel منتجات متميزة. تحظى وحدات APU من السلسلة A من AMD بالرسومات المدمجة بشعبية في الأنظمة ذات الميزانية الفائقة ، وتستخدم الآن سلسلة Athlon ، التي كانت تعرف سابقا باسم السلسلة الرئيسية للفريق الأحمر ، في أنظمة ميزانية AMD.

إلى جانب سلسلة Celeron الأقل قوة بشكل هامشي ، تقدم Intel أيضا سلسلة Pentium في فئة المنتجات الاقتصادية ، والتي كانت مرتبطة تقليديا بشرائح Intel الرئيسية.

تأتي غالبية وحدات المعالجة المركزية AMD و Intel منخفضة التكلفة من الشركات المصنعة للمعدات الأصلية (OEMs) ولا يمكن شراؤها بشكل منفصل.

يتمتع كل من Pentium Gold 6400G من Intel ووحدة المعالجة المركزية الأعلى ميزانية من AMD ، Athlon 3000G ، بمواصفات مماثلة ولكن أداء Pentium أفضل في بعض المواقف.

معالج Ryzen 3 مقابل معالج Core i3

توفر AMD عائلة Ryzen 3 فقط كمصنع أصلي لمصنعي المعدات الأصلية ، مما يعني أنه لا يمكن شراء طرازات Ryzen 3 الأحدث ، وهي سلسلة 4000 وطرازات سلسلة 5000 ، إلا في الأنظمة المبنية مسبقا ولا يتم بيعها بشكل منفصل. 

تختلف استراتيجيات ومقاربات AMD و Intel فيما يتعلق بهاتين السلسلتين قليلا. تعد وحدة المعالجة المركزية Ryzen 3 3300X ، والتي كانت متوفرة لعدة أجيال ، أفضل معالج Ryzen 3 يمكن شراؤه بشكل مستقل.

بينما تقدم غالبية وحدات المعالجة المركزية من سلسلة Core i3 في أشكال مضمنة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، فقد خفضت Intel من إنتاج هذه المعالجات على مدار الأجيال العديدة السابقة. ومع ذلك ، لا يزال يتم استخدام عدد قليل فقط من وحدات المعالجة المركزية هذه في الأجهزة من الجيل الثاني عشر من Intel.

i3-12100 هو أفضل معالج Core i3 في السوق حاليا ، بينما Ryzen 3 3300X هو أفضل معالج AMD في السوق حاليا.

Ryzen 5 مقابل Core i5

من خلال إطلاق وحدات المعالجة المركزية Ryzen 5 series ، تمكنت AMD من اقتطاع حصة Intel في السوق. يعد Ryzen 5 5600X ، الذي يعتبر أعلى وحدة معالجة مركزية متوسطة المدى ، ممثل الفريق الأحمر لهذه السلسلة. 

تم إصدار Ryzen 5 5600X ، وحدة المعالجة المركزية سداسية النواة ، ذات 12 خيطا بسعر يبدأ من 299 دولارا ، في أواخر عام 2020. ويتراوح سعر وحدة المعالجة المركزية هذه الآن من 220 إلى 230 دولارا.

مقارنة بين معالجات AMD و Intel: أقدم وأقوى منافسة في عالم التكنولوجيا

تم تحسين سلسلة Core i5 في الجيل الثاني عشر من وحدات المعالجة المركزية من Intel. هناك ثلاثة معالجات في سلسلة i5 متوفرة في هذا الجيل ، مع Core i5-12600KF ، الذي يحتوي على 10 نوى و 16 مؤشر ترابط ويكلف ما يقرب من 270 دولارا ، وهو الخيار الأفضل.

كانت AMD تفوز بمقارنة Ryzen 5 مقابل Core i5 قبل إصدار معالجات Intel من الجيل الثاني عشر ، ولكن يمكن القول اليوم أن معالج Core i5-12600KF يقدم أداء أفضل من معالج Ryzen 5 5600X ويدعم أيضا ذاكرة DDR5.

مقارنة بين معالجات AMD و Intel المتطورة

هناك العديد من درجات التنافس على وحدة المعالجة المركزية المتطورة بين Intel و AMD ، من أنظمة للمستخدمين المحترفين إلى أجهزة الكمبيوتر اليومية ذات الأداء المتميز. 

مقارنة بين معالجات AMD و Intel: أقدم وأقوى منافسة في عالم التكنولوجيا

Ryzen 7 مقابل Core i7

تتبع سلسلة وحدات المعالجة المركزية Ryzen 7 و Core i7 من AMD و Intel حاليا نفس مبادئ التصميم مثل معالجات Ryzen 5 و Core i5. أحد أعظم منتجات سلسلة Ryzen 7 هو Ryzen 7 5700X ثماني النواة ، 16 خيطا ، والذي يبدأ سعره من 449 دولارا. 

يعد Core i7-12700KF ، الذي يحتوي على 12 مركزا و 20 مؤشر ترابط ويكلف حوالي 400 دولار ، أفضل وحدة معالجة مركزية Intel Core i7. بشكل عام ، يعد Core i7-12700KF خيارا ممتازا لأنه يعمل بشكل أفضل من Ryzen 7 5800X ويدعم ذاكرة DDR5.

Ryzen 9 مقابل Core i9

كما أن AMD و Intel لديهما منافسة شديدة في فئة المعالجات الرائدة. تقوم AMD بإصدار معالجين من سلسلة Ryzen 9: 5950x ، الذي يحتوي على 16 نواة و 32 خيطا ، و 5900 X ، الذي يحتوي على 12 مركزا و 24 مؤشر ترابط.

مع ترقية الجيل الثاني عشر ، تفوقت Intel على AMD لتحتل الصدارة في هذه القائمة مرة أخرى. تبلغ تكلفة وحدة المعالجة المركزية i9-12900K العادية مع ثمانية أنوية و 16 خيطا حوالي 600 دولار ، في حين أن البديل i9-12900KS ، الذي يحتوي على مصدر طاقة 150 واط ، يكلف ما بين 750 دولارا و 800 دولار. مع قدرة ذاكرة DDR5 ، فازت Intel بالمنافسة مرة أخرى ، ويبدو أن دفع علاوة السعر كان مفيدا.

Threadripper مقابل سلسلة Core X.

أقوى معالجات AMD هي تلك الموجودة في سلسلة Ryzen Threadripper ، وتعتبر وحدة المعالجة المركزية Ryzen Threadripper 3990X ، التي تحتوي على 64 مركزا و 128 مؤشر ترابط ، أقوى أعضائها.

مقارنة بين معالجات AMD و Intel: أقدم وأقوى منافسة في عالم التكنولوجيا

تعد وحدة المعالجة المركزية الأفضل من نوعها من Intel الآن هي Core i9-10980XE ، ومعالجات سلسلة Intel X هي أعلى مستوى من معالجات Intel. هذه المعالجات عبارة عن إصدارات غير مقفلة تماما لرقائق Intel Core i9 الرائدة. لم يتم تحديث هذه المعالجات بواسطة Intel أو AMD في عدة أجيال ، ولا يزال من غير المعروف ما إذا كان سيتم توفير ترقية لهاتين السلسلتين في المستقبل.

مقارنة بين معالجات الشبكة والخوادم AMD و Intel

معالجات سلسلة EPYC هي الوحيدة المصممة خصيصا للخوادم والشبكات ، كما يبيع الفريق الأحمر بعض معالجاته بامتداد Pro ، والذي أصبح متاحا لمصنعي المعدات الأصلية لاستخدامه في الأنظمة المبنية مسبقا.

 في أكتوبر 2020 ، اشترت الشركة Xilinx ، وهي شركة توفر أجهزة منطقية قابلة للبرمجة ؛ نتيجة لذلك ، نتوقع رؤية تنوع أكبر في وحدات المعالجة المركزية لخادم AMD بالإضافة إلى التنافس بين الاثنين.

وبالمقارنة ، فإن شبكة Intel أوسع بكثير من شبكة AMD وتوفر مجموعة متنوعة من المنتجات الملائمة للخوادم. تأتي وحدات المعالجة المركزية لخوادم Intel في سلسلة Xeon و Atom ؛ كانت سلسلة Atom مخصصة للأجهزة منخفضة الطاقة. 

توفر الشركة أيضا المزيد من السلع ، مثل Movidius التي تركز على الذكاء الاصطناعي وأجهزة الكمبيوتر الصغيرة NUC وحلول وحدات المعالجة المركزية والتخزين والشبكات المدمجة.

أين ستنتهي المنافسة بين Intel و AMD في المستقبل؟

يمكن للاستراتيجيتين المختلفتين اللتين تستخدمهما AMD و Intel تغيير طريقة إنشاء المعالجات في المستقبل بشكل أساسي ، مما يضيف العمق والتعقيد إلى التنافس بين الشركتين. يمكن أن تؤثر الطريقة التي تتفاعل بها هاتان التقنيتان خلال السنوات القليلة القادمة على كيفية إجراء المعالجة والحوسبة لعقود قادمة.

بالإضافة إلى ذلك ، توفر AMD وحدات معالجة مركزية أبسط وأرخص من Intel ، وهي تكتسب شعبية متزايدة بين العملاء. يبدو أن AMD قد أعدت نفسها لجميع الاحتمالات المستقبلية المحتملة.

أعلنت شركة TSMC ، أكبر مصنع مستقل ومتخصص لأشباه الموصلات في العالم ، أنها ستركز على عمليتي الإنتاج 4 و 3 نانومتر لعام 2022 وستعمل من أجلها بعد ذلك. 

نتيجة لذلك ، يمكننا توقع أن الفريق الأحمر سيستخدم تقنيات TSMD هذه في المستقبل القريب. لا تنوي AMD إبطاء تطوير منتجاتها على الرغم من أزمة الرقائق والنقص العالمي في أجزاء أشباه الموصلات.

خطوة أخرى في ضمان تقدم AMD بينما تواصل Intel استخدام تقنية 10nm كانت شراء Xilinx. لن يكون هناك أي شيء يمنع هذا العمل من اجتياز Intel إذا ظل في مساره الحالي. من الواضح أن التجربة أظهرت أن الفريق الأحمر قد يبتعد عن المسار الصحيح بعد تجربة لحظة ناجحة في القطاع ، لكنه يعود في النهاية.

ومع ذلك ، على الرغم من هذه العيوب ، فقد احتلت إنتل باستمرار مكانة قوية في السوق ، ومؤخرا ، مع تقديم الجيل الثاني عشر من وحدات المعالجة المركزية ودعم القدرات المتميزة ، كانت تحاول تثبيت هذا الموقف.

نظرا لأن كلا من مصنعي المعالجات قد أحرزوا تقدما كبيرا في عام 2022 ، وعلى الرغم من أنه قد يكون من الآمن القول إن هذين المنافسين قد أطلقوا أفضل معالجاتهم في السنوات الأخيرة وفي أواخر عام 2021 وأوائل عام 2022 ، فلكل منهما نهج مختلف تماما.

 نحن يمكن التأكد من أن الصراع بين AMD و Intel لن يختفي في أي وقت قريب ، وإذا كان هناك تغيير بينهما ، فسيؤدي ذلك فقط إلى تكثيف هذه المنافسة.

إستنتاج المقارنة بين معالجات AMD و Intel أقدم منافسة في عالم التكنولوجيا

في الجدول التالي إستنتجنا بعض النقاط الجوهرية في المقارنة بين معالجات Intel و AMD:

IntelAMD
أقل تكلفة من معالج AMD في النطاق الأدنى.أقل تكلفة من Intel في نطاق أعلى.
أقل كفاءة من AMD.أكثر كفاءة من إنتل.
يمكن تسخينه عند استخدامه مع خاصية Clock Speed ​​Boost (14 نانومتر)أكثر برودة بشكل عام بسبب الطباعة الحجرية الأصغر (TSMC 7nm يشبه Intel 10 nm)
IPC (Rocket Lake) أقل من AMD (Zen 3)IPC (Zen 3) أعلى من Intel (Rocket Lake)
تصل سرعة الساعة إلى 5.0 جيجاهرتز وتجاوزهايمكن أن تصل سرعة الساعة إلى 5.0 جيجاهرتز ولكنها تؤدي إلى مزيد من الحرارة
يوجد iGPU في جميع وحدات المعالجة المركزية من سلسلة Core i تقريبًا (باستثناء سلسلة Core i F)iGPU موجود فقط في سلسلة AMD APU مع أداء GPU أعلى مقارنة بـ Intel iGPU (HD Graphics and)
لديها قدرات معالجة متعددة متماثلة تصل إلى 4 مآخذ / 28 نواة.لديها قدرات معالجة متعددة متماثلة تصل إلى 8 مآخذ / 128 نواة.
أشهر معالجات Intel هي i3 و i5 و i7 و i9.AMD لديها معالجات Ryzen 3 و Ryzen 5 و Ryzen 7 و Ryzen 9 و Threadripper مثل المعالجات الشائعة.


إذا كان لديك أي ملاحظات عن المقال والمقارنة يرجى تركه لنا في صندوق التعليقات
google-playkhamsatmostaqltradent