HDD-VS-SSD: أهم الأسئلة الشائعة عن محركات الأقراص

HDD-VS-SSD :عن محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة والثابتة

ما هو الفرق بين محرك الأقراص الصلبة (HDD) ومحرك الأقراص ذو حالة ثابتة (SSD)؟
ما هو الفرق بين محرك الأقراص الصلبة (HDD) ومحرك الأقراص ذو حالة ثابتة (SSD)؟

على الرغم من أن محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص الصلبة لها مواصفات مادية متطابقة ، إلا أنها تخزن البيانات بطرق مختلفة تمامًا. 

تشرح مقارنة محرك الأقراص الثابتة SSD والقرص الصلب HDD لدينا كيفية عمل كل محرك وما يعنيه ذلك بالنسبة لك. كل نوع من محركات الأقراص له مزايا وعيوب ، ويتم تحديد النوع المثالي لك من خلال كيفية استخدامك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ما هو محرك الأقراص الصلبة (HDD)؟

لسنوات عديدة ، كانت محركات الأقراص الثابتة (HDD) طريقة يمكن الاعتماد عليها لتخزين البيانات. غالبا ما يكون لديهم إمكانات تخزين أعلى من محركات أقراص الحالة الصلبة وأقل تكلفة. 

حقيقة أنه يمكن تخزين الكثير من البيانات بسعر منخفض هي أكبر فائدة لها. ومع ذلك ، فقد كان استخدام محركات الأقراص الثابتة دائما مشكلة محتملة بسبب الأجزاء المتحركة والاهتزاز ودرجات الحرارة المرتفعة.

القرص الثابت (HDD) هو جهاز تخزين البيانات الداخلية للكمبيوتر ، يحتوي على أقراص دوارة يتم تخزين البيانات عليها مغناطيسيا. محرك الأقراص الصلبة مزود بذراع يحتوي على العديد من "الرؤوس" (محولات الطاقة) التي تقرأ وتكتب البيانات على القرص.

ما هو الفرق بين محرك الأقراص الصلبة (HDD) ومحرك الأقراص ذو حالة ثابتة (SSD)؟

 مع سجل LP (قرص صلب) وإبرة على ذراع ، فإنه يعمل بشكل مشابه لمشغل أسطوانات القرص الدوار (محولات الطاقة). للوصول إلى البيانات المختلفة ، يقوم الذراع بإزاحة الرؤوس فوق سطح القرص.

يشار إلى محركات الأقراص الثابتة على أنها تقنية قديمة نظرا لأنها كانت موجودة لفترة أطول من محركات أقراص الحالة الثابتة. إنها أقل تكلفة بشكل عام وهي مثالية للبيانات التي لا يتم الوصول إليها بانتظام ، مثل النسخ الاحتياطية للصور أو الأفلام أو ملفات الأعمال.

 تأتي بحجمين: 2.5 بوصة (غالبا ما تستخدم في أجهزة الكمبيوتر المحمولة) و 3.5 بوصة (تستخدم عادة على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب) (أجهزة كمبيوتر سطح المكتب).

ما هو محرك الأقراص ذو حالة ثابتة SSD؟

يعتمد محرك الأقراص ذو حالة ثابتة (SSD) على ذاكرة فلاش لتوفير أداء وتحمل محسنين. نظرا لأن محرك الأقراص الثابتة لديك يحتوي على العديد من العناصر الصغيرة والمتحركة - الرؤوس المغناطيسية والمغازل والأطباق الدوارة - فمن الممكن أن تسوء الأمور حتى تفقد البيانات الحيوية. 

تعد محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة أكثر قوة ، وتعمل بشكل أكثر برودة ، وتستهلك طاقة أقل لأنها تفتقر إلى المكونات المتحركة.

ما هو الفرق بين محرك الأقراص الصلبة (HDD) ومحرك الأقراص ذو حالة ثابتة (SSD)؟

تحصل محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة على لقبها من حقيقة أنها تستخدم مكونات الحالة الصلبة خلف الغطاء. يتم تخزين جميع البيانات الموجودة في SSD على دوائر متكاملة. هذا التمييز عن محركات الأقراص الصلبة له تداعيات عديدة ، لا سيما من حيث الحجم والأداء. 

أصبحت محركات أقراص الفلاش المدمجة داخل محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSD) أكثر شيوعًا. يمكنهم قراءة البيانات وكتابتها والوصول إليها بسرعة أكبر من محركات الأقراص الثابتة نظرًا لعدم احتوائها على مكونات متحركة. 

في الوقت الحاضر ، تأتي الكثير من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية مزودة بمحرك أقراص ذي حالة صلبة مثبت بالفعل بدلاً من محرك أقراص ثابت تقليدي. 

غالبًا ما تصل أقراص الحالة الصلبة إلى البيانات بسرعة أكبر ، وتقوم بتشغيل التطبيقات بسرعة أكبر ، وتسريع بدء تشغيل الكمبيوتر.

تعد محركات أقراص الحالة الثابتة (SSD) أكثر تكلفة لكل وحدة تخزين (بالجيجابايت (GB) والتيرابايت (TB) ، على الرغم من تضييق الفجوة نظرا لانخفاض تكاليف محركات الأقراص الثابتة بشكل أسرع من تسعير محركات الأقراص الثابتة عاما بعد عام.

مفارنة بين محركات الأقراص الصلبة HDD ومحركات الأقراص ذو حالة ثابتة SSD؟

ما هو الفرق بين محرك الأقراص الصلبة (HDD) ومحرك الأقراص ذو حالة ثابتة (SSD)؟

تؤدي محركات SSD ومحركات HDD نفس الوظائف: فهي تقوم بتشغيل نظامك وحفظ البرامج والمعلومات الشخصية. ومع ذلك ، فإن كل من أدوات التخزين هاتين لها خصائص مميزة. سننظر في الفروق ونوضح سبب اختيارنا واحدة منها في الأقسام التالية.

1. SSD مقابل HDD: السرعة

عند مقارنة محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة (Solid State Drive) مع محركات الأقراص الثابتة (Hard-disk Drive) ، تكون السرعة عندما نبدأ في ملاحظة الاختلاف. 

لطالما كانت محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة أسرع من محركات الأقراص الثابتة التقليدية ، ولكن مع تحسن تقنية SSD طوال الوقت وزوال عنق الزجاجة SATA III ، أصبح التفاوت الآن أكثر وضوحا من أي وقت مضى.

لنبدأ بسرعات الأقراص الصلبة. نظرا لأن محركات الأقراص تستخدم طبقا دوارا ، يتم تحديد سرعتها في الغالب بواسطة RPM (عدد الدورات في الدقيقة) التي يمكنها تحقيقها - وكلما زادت عدد الدورات في الدقيقة ، زادت سرعة محرك الأقراص. 

تتمتع العديد من محركات الأقراص الثابتة ذات الأسعار المعقولة بسرعة دوران تبلغ 5400 دورة في الدقيقة ، وهي أبطأ محركات أقراص ثابتة حالية يمكن تحقيقها ؛ من الأفضل لك الحصول على محرك بسرعة دوران تبلغ 7200 دورة في الدقيقة ، وهو ما سيتم تصنيف معظم محركات الأقراص الثابتة الجديدة به.

تتوفر محركات أقراص أكثر من RPM ، تصل إلى 10000 دورة في الدقيقة أو أعلى ، على الرغم من ندرة وجودها ومكلفتها.

لكل من القراءة (مدى سرعة قراءة محرك الأقراص للبيانات) والكتابة (مدى سرعة محرك الأقراص في كتابة البيانات) ، يتم قياس سرعات SSD و HDD بالميغابايت في الثانية (MB / s) (مدى سرعة كتابة البيانات على محرك الأقراص) .

هناك عوامل أخرى ، مثل السعة ، تؤثر على سرعات محرك الأقراص الثابتة ، ولكن بشكل عام ، محرك الأقراص الصلبة SATA III الذي يدور بسرعة 5400 دورة في الدقيقة سيكون بمعدلات تقارب 100 ميجابايت / ثانية ، بينما تبلغ سرعة 7200 دورة في الدقيقة حوالي 150 ميجابايت / ثانية.

نظرا لأن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة لا تحتوي على أي مكونات متحركة ، يتم تحديد سرعاتها من خلال التكنولوجيا - واتصال البيانات - لمحرك الأقراص بدلا من RPMs.

يجب أن يكون محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة المزود بوصلة SATA III قادرا على القراءة بسرعة 550 ميجابايت / ثانية تقريبا والكتابة بسرعة حوالي 520 ميجابايت / ثانية ، بينما سيكون البعض الآخر أسرع - ولكن حتى 600 ميجابايت / ثانية فقط.

لذا ، حتى مع اتصال SATA III ، الذي يبطئ محركات أقراص الحالة الصلبة ، فإنك تحصل على أربعة أضعاف أداء محركات الأقراص الثابتة القياسية. ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم أحد موصلات SSD المحسنة بشكل أفضل ، فإن فجوة الأداء تتسع بشكل كبير.

يتراوح متوسط ​​السرعات لمحركات أقراص الحالة الصلبة PCIe / M.2 من حوالي 1.2 جيجابايت / ثانية إلى حوالي 1.4 جيجابايت / ثانية ، حتى أن بعضها يصل إلى 2.2 جيجابايت / ثانية إذا كان لديك الأموال.

لذا ، إذا اشتريت أحد محركات أقراص الحالة الصلبة هذه ، فستحصل على ما يقرب من عشرة أضعاف السرعة. محركات الأقراص الصلبة SSD هي بلا شك الطريق الأفضل عندما يتعلق الأمر بالسرعة والأداء.

2. السعة القصوى والقدرات المشتركة

على الرغم من توفر محركات أقراص صلبة ذات سعة تصل إلى 4 تيرابايت ، إلا أن الذاكرة بهذه السعة باهظة التكلفة ؛ السعة الأكثر شيوعا المستخدمة كجهاز التخزين الرئيسي هي 128 إلى 512 جيجا بايت. 

ما هو الفرق بين محرك الأقراص الصلبة (HDD) ومحرك الأقراص ذو حالة ثابتة (SSD)؟

يمكن الوصول إلى إجمالي 128 جيجابايت من الذاكرة في نظام التشغيل Windows والتطبيقات وما يقرب من 50 جيجابايت من المساحة الخالية ؛ بالإضافة إلى ذلك ، ستتيح لك ذاكرة 256 جيجا بايت تثبيت ما معدله ثلاث ألعاب حديثة.

تعد متطلبات تخزين مستخدمي الوسائط المتعددة أعلى ، حيث تتراوح من 1 إلى 4 تيرابايت على الأنظمة المتطورة ، لذلك يجب على هؤلاء المستخدمين فقط استخدام محركات أقراص الحالة الصلبة للحصول على المعلومات التي يتفاعلون معها على أساس يومي والاستفادة من سرعتهم السريعة. 

قد تكون خدمات التخزين السحابية مفيدة لتخزين البيانات ومشاركتها بين الهاتف والجهاز اللوحي والكمبيوتر. من ناحية أخرى ، تعتبر أدوات التخزين الشخصية أقل تكلفة وتحتاج إلى شرائها مرة واحدة فقط.

يمكن للمستهلكين العاديين شراء محركات أقراص صلبة بسعة تصل إلى 8 و 12 تيرابايت ؛ هذه الأحجام ، بالطبع ، هي الأكثر استخداما للخوادم. غالبا ما يتم استخدام محركات الأقراص الثابتة بأحجام كبيرة ، مما يجعل الأقراص الصلبة التي تقل سعاتها عن 500 جيجابايت غير معروفة تقريبا. إذا كنت تريد استخدام ذاكرة الوصول العشوائي لتخزين الملفات التي نادرا ما يتم استخدامها ،

إذا كنت بحاجة إلى مساحة تخزين كبيرة ، فإن محرك الأقراص الثابتة هو وسيلة للذهاب. يعد شراء SSD بسعة تزيد عن تيرابايت مكلفا للغاية ، وعادة ما تكون محركات الأقراص الثابتة هي الخيار الأفضل لسعات بهذا الحجم. 

تتمثل الطريقة المثالية لاستخدام سعة الذاكرة في استخدام مزيج من القرص الصلب لتخزين البيانات الثانوية و SSD لتثبيت البرامج ونظام التشغيل ؛ حتى لو كنت مستخدما محترفا ، فإن هذا المزيج سيكون مفيدا لك ويقلل من نفقاتك.

3. الوصول إلى المعلومات وسرعة بدء التشغيل

بسبب طبيعتها الشبيهة بالرقائق ، تعمل محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة بشكل أفضل من حيث الوصول السريع إلى المعلومات ؛ على عكس HDD ، حيث تتسبب القيود المادية على نقل البيانات وتسجيل البيانات في أجزاء مختلفة في تأخير البيانات. 

تتمتع محركات أقراص الحالة الثابتة (SSD) بوصول سريع جدا إلى البيانات ، ولا تظهر اختبارات سرعة القراءة العشوائية أي فرق كبير. سرعة الوصول إلى البيانات على محركات أقراص الحالة الصلبة ثابتة بالمثل مقارنة بمحركات الأقراص الثابتة ، دون أي تغييرات كبيرة.

من حيث سرعة فتح الملفات ، فإن محركات أقراص الحالة الثابتة أسرع بنسبة تصل إلى 30٪ من إصدارات الأقراص الصلبة ، كما أنها تنفذ البرامج بشكل أسرع. يستغرق النظام المستند إلى محرك الأقراص الثابتة من 30 إلى 40 ثانية لبدء تشغيل Windows أو تمهيده ، لكن محركات أقراص الحالة الثابتة تستغرق من 10 إلى 15 ثانية فقط.

4. التجزئة

نظرا لأن القرص الصلب HDD يصل إلى البيانات من خلال الأسطح الدوارة ، فإنه يعمل بشكل أفضل عندما يتم تخزين الملفات الضخمة في كتل قريبة. في هذه الحالة ، يمكن للرأس استخدام حركة مستمرة لبدء نشاط القراءة وإيقافه. قد يتم تخزين ملف ضخم بشكل ضئيل في مناطق عديدة حيث يمتلئ القرص الصلب. 

التجزئة هو المصطلح لهذه العملية. على الرغم من حقيقة أن خوارزميات القراءة والكتابة قد تحسنت بمرور الوقت ، فقد تظل محركات الأقراص الثابتة مجزأة. في حين أن محركات أقراص الحالة الثابتة محصنة ضد هذا التأثير بسبب بنيتها ، إلا أنها السبب وراء السرعة الكامنة في معظم محركات أقراص الحالة الثابتة.

5. الأداء داخل اللعبة

ستحبطك محركات أقراص الحالة الثابتة SSD إذا كنت ترغب في تحسين معدل الإطارات في الألعاب لأن هذا المكون يأتي من قوة نظامك. 

من ناحية أخرى ، تعمل أقراص SSD على تقليل أوقات التمهيد والتحميل ؛ إذا كنت تستخدم وحدات التحكم في الألعاب ووجدت أن السرعة البطيئة لمحرك الأقراص الثابتة وبدء تشغيل اللعبة تزعجك ، فإن محرك أقراص الحالة الصلبة سيساعدك ؛ ومع ذلك ، نظرا لارتفاع سعر محركات أقراص الحالة الثابتة (SSD) والحجم الكبير للألعاب الحديثة ، فإننا نوصي فقط اللاعبين المحترفين بهذا الخيار.

6. العمر

نظرا لأن محركات أقراص الحالة الثابتة لا تحتوي على أجزاء متحركة ، فمن المرجح أن يتم الاحتفاظ بالبيانات عند فشل جهاز مثل الكمبيوتر المحمول. عند إيقاف التشغيل ، تبقي معظم محركات الأقراص الثابتة رؤوس القراءة والكتابة بعيدا عن الراسمة ؛ ولكن ، عند العمل ، يكون الرأس على بعد بضعة نانومترات فقط. حتى عند إيقاف التشغيل ، فإن هذه المسافة لا تخفف الألم في حالة الاصطدام الخطير. 

تنتشر حوادث الاصطدام والصدمات بشكل أكبر على محركات الأقراص الثابتة لأجهزة الكمبيوتر المحمول ، ولكن نظرا لمكوناتها المادية ، لا تزال محركات الأقراص الثابتة مقاس 3.5 بوصة أكثر عرضة للتلف المادي ؛ في استخدام الأقراص الصلبة ، فإن مسألة العناية بهم أكثر أهمية من محركات الأقراص الصلبة.

توفر الشركات المصنعة لمحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة عموما فترات عمر باستخدام مقاييس مثل TBW (تيرابايت مكتوب) و DWPD (عدد المرات التي تتم فيها إعادة كتابة مساحة الذاكرة بالكامل يوميا) و MTBF (متوسط ​​الوقت بين حالات الفشل). 

محرك أقراص NAND TLC SSD بسعة 256.512 ، وواحد تيرابايت ، على سبيل المثال ، يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع القياسي ل TBW 160 و 320 و 640 تيرابايت ، على التوالي. 

لكتابة 160 تيرابايت من البيانات قبل الموت ، سوف يستغرق الأمر حوالي 11 عاما لكتابة 40 جيجا بايت كل يوم. يتم توفير هذه البيانات من قبل الشركات المصنعة ، وفي الواقع ، قد نلاحظ عمرا أقصر مما هو مذكور ؛ نوصي عند الشراء بمراعاة الضمان والعمر الافتراضي للمصنع وواجباته.

تعد حالات فشل خلية تخزين البيانات هي السبب الأكثر شيوعا لفشل SSD ، كما أن أعطال سماعات الرأس هي السبب الأكثر شيوعا لاستبدال محرك الأقراص الثابتة. 

على الرغم من أن متطلبات عمر الذاكرة قد أثرت بشدة على محركات أقراص الحالة الثابتة ، إلا أنه لا يمكن استبعاد عمر الذاكرة ، ونادرا ما تنشر المصانع معلومات حول السلع التي يتم صيانتها وإصلاحها ، تشير الأبحاث إلى أن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة موجودة في النطاق على الأقل. تحدث السنوات الثلاث الأولى من العمر أقل قدر من الضرر.

7. مقارنة بين الحجم والشكل لكل من هارد HDD و SSD

نظرا لأن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة تعتمد على الرقاقة ، فستفوز من حيث الحجم والوزن. يبلغ حجم محرك أقراص الحالة الصلبة (SSD) خمس حجم محرك الأقراص الثابتة وهو أصغر بكثير من محرك M.2. نتيجة لذلك ، يتم استخدام محركات أقراص M.2 SSD بشكل متزايد في أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة ultrabooks حيث يعتبر الوزن والمساحة اعتبارات مهمة.

ما هو الفرق بين محرك الأقراص الصلبة (HDD) ومحرك الأقراص ذو حالة ثابتة (SSD)؟

8. الضوضاء والحرارة

عند تشغيل ذراع القراءة والكتابة أو تحريكه ، تصدر حتى محركات الأقراص الثابتة الأكثر هدوء ضوضاء ، خاصة إذا كان محرك الأقراص قديما أو موضوعا على هيكل معدني. كلما زادت سرعة القرص الصلب ، زادت الضوضاء الصادرة عنه. 

إنها على الجانب الآخر من الطيف من محركات أقراص الحالة الثابتة ، ولأنها لا تحتوي على مكون ميكانيكي ، فإنها لا تصدر أي ضوضاء. فيما يتعلق بتوليد الحرارة ، تولد الأقراص الصلبة مزيدا من الحرارة أثناء التشغيل ، على الرغم من أن درجات حرارة النقاط الأكثر سخونة في هذين الشكلين من الذاكرة لا تختلف كثيرا.

9. القوة والأداء

لا يتم تبديد استهلاك الطاقة في SSD بسبب الاحتكاك أو الضوضاء نظرا لأنه لا يحتوي على أجزاء ميكانيكية ولا يحتاج إلى تدوير أو تحريك الذراع. نتيجة لذلك ، فإن SSD أكثر كفاءة. 

نتيجة لذلك ، سيؤدي استخدام SSD على الخادم أو جهاز سطح المكتب إلى تقليل استخدام الطاقة. بالإضافة إلى ذلك ، سيؤدي استخدام SSD على جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي إلى إطالة عمر البطارية. يستهلك القرص الصلب طاقة أكثر من 5 إلى 6 أضعاف في المتوسط.

10. سعر SSD و HDD

محركات الأقراص SSD أكثر تكلفة لكل جيجابايت. يتكلف محرك الأقراص الصلبة الداخلي بسعة 1 تيرابايت ما يقرب من 40 دولارا إلى 50 دولارا ، بينما تبلغ تكلفة محرك الأقراص الثابتة ذات السعة نفسها حوالي 160 دولارا إلى 180 دولارا (طرازات SATA) ؛ بشكل عام ، تكلف أجهزة M.2 ضعف تكلفة طرازات SATA SSD. 

تعتبر الأقراص الصلبة أقل تكلفة لأنها تستخدم تقنية أقدم وأكثر فاعلية ، لذلك إذا كنت بحاجة إلى ذاكرة تخزين رخيصة ، فيجب أن تكون هذه هي خيارك الأول. 

نظرا لتقنيتها الأحدث ، تعد محركات أقراص الحالة الثابتة أكثر تكلفة من محركات الأقراص Hard Drive ، ولكن التطورات في عمليات التصنيع مثل محركات الأقراص المحمولة ثلاثية الأبعاد وزيادة أعداد الإنتاج ستخلق مستقبلا مشرقا لهذه التقنية. لحسن الحظ ، انخفضت تكلفة هذه المحركات في السنوات الأخيرة ، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه.

إذا كان التوفير هو هدفك الأول ، فإن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة ليست الخيار الأفضل ، خاصة في السعات الكبيرة ؛ في هذه الحالة ، نوصي بشراء SSD منخفض السعة وإقرانه بمحرك HDD عالي السعة. إذا لم تكن لديك قيود على الميزانية وتبحث عن تطبيقات احترافية ، فإن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة ، خاصة ذات السعات العالية ، تكون منطقية. 

مميزات وعيوب محرك أقراص HDD و محرك أقراص SSD

 الإيجابياتسلبيات
 محركات الأقراص الصلبة HDDsصديقة للميزانية.
الكثير من مساحة التخزين.
الأحجام القياسية تجعل عمليات الإصلاح والاستبدال أسهل.
استخدم الكثير من القوة.
مزعج.
الأجزاء المتحركة تجعلها عرضة للتآكل بمرور الوقت.
أبطأ من محركات أقراص الحالة الصلبة.
 محركات أقراص ذات الحالة الثابتة SSDsأسرع من الأقراص الصلبة.
لا تصدر ضوضاء.
استخدم طاقة أقل من محركات الأقراص الثابتة.
مجموعة واسعة من عوامل الشكل.
لا توجد أجزاء متحركة تجعلها أكثر متانة من محركات الأقراص الصلبة.
سعة تخزين أقل من محركات الأقراص الصلبة.
يمكن أن تكون باهظة الثمن.
من الصعب استعادة البيانات إذا فشلت.

خاتمة

تنتصر محركات الأقراص الصلبة HDD من حيث السعة والقدرة على تحمل التكاليف. ومع ذلك ، إذا كانت السرعة ، والاستقرار ، والوزن والأبعاد ، والضوضاء ، وغياب التجزئة أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لك ، فإن محرك أقراص الحالة الصلبة هو السبيل للذهاب. إذا كنت لا تهتم بالسعر أو السعة ، فإن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD هو الفائز الواضح. 

لحسن الحظ ، أصبح استخدام مزيج من هذه الأنواع من الذاكرة شائعا للغاية في السنوات الأخيرة ، وكان صانعو أجهزة الكمبيوتر المحمول محظوظين ؛ إذا كنت تستمتع بمحركات أقراص الحالة الصلبة عالية السرعة ، فيمكنك بسهولة بث حياة جديدة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق شراء ذاكرة منخفضة السعة من هذا النوع واستخدامها مع محرك الأقراص الثابتة لديك.

صحيح أن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة لها عدد محدود من مرات القراءة والكتابة لكل خلية من حيث طول العمر ؛ ومع ذلك ، فإن هذا القيد طويل جدا لدرجة أنك ستفكر في شراء ذكريات جديدة. 

إذا كنت قلقا ، فيمكنك استخدام معلومات S.M.A.R.T لمراقبة حالة SSD (يمكن القيام بنفس الشيء هارد HDD) ؛ إذا كان محرك الأقراص الخاص بك يقترب من نهاية حياته ، فيمكنك استخدام هذه المعلومات لمعرفة ذلك. 

نظرا لأن القرص الصلب يحتوي على مكون ميكانيكي ، فسوف يفشل في النهاية بعد الاستخدام المكثف ، وأي صدمة شديدة أو اهتزاز أثناء التشغيل يمكن أن يؤدي إلى تلفه.

google-playkhamsatmostaqltradent