ما هو ووردبريس؟ أهم مميزات وعيوب WordPress 2023

ما هو ووردبريس؟ أهم مميزات وعيوب WordPress 2023
ما هو ووردبريس؟ أهم مميزات وعيوب WordPress 2023

الطريقة الأسهل والأكثر شيوعا لإنشاء موقع الويب أو المدونة الخاصة بك هي باستخدام WordPress. في الواقع ، يدير الووردبريس أكثر من 43.3٪ من جميع مواقع الإنترنت. نعم ، من المحتمل أن يكون أكثر من موقع واحد من بين كل أربعة مواقع ويب تزورها مدعوما من WordPress.

هناك العديد من المنصات المتاحة التي قد تساعدك في إنشاء مواقع الويب الخاصة بك وإدارتها ، اعتمادا على مستوى الحرية التي تحتاجها ، ومستوى التخصيص ، من بين عوامل أخرى.

ولكن هناك برنامج واحد مفتوح المصدر برز في السنوات الأخيرة وكان المفضل لدى الكثيرين بسبب بساطة استخدامه وقدرته على التخصيص ومجموعة واسعة من الاحتمالات بغض النظر عن الموضوع هو WordPress.

في الواقع ، WordPress هو نظام إدارة المحتوى CMS الذي عمل بجد للتطوير والتقدم في عالم تنافسي للغاية حيث المدونات هي خبز اليوم والمنصات الخاصة بإنشائها أصبحت أكثر ودية وأسرع وبأدوات أفضل كل يوم.

كما ذكرنا من قبل عدة مرات ، فإن امتلاك مدونة لعملك يعد أمرا ضروريا لاستراتيجية تسويق رقمي ناجحة لأنه سيسمح لك ليس فقط بوضع علامتك التجارية على الإنترنت ولكن أيضا إنشاء عدد كبير من العملاء المحتملين.

🔔ستتعرف بالخطوات على ما هو الووردبريس وأسباب أساسية ساهمت بانتشار المنصة بالعالم أجمع ، كما ستتعرف على ما يحتاجه بناء موقع ووردبريس وما المشاكل المتوقع ظهورها  بعد بناء الموقع.

ما هو الووردبريس؟

 ووردبريس (WordPress) هو نظام إدارة محتوى مفتوح (content management system). يعتبر أشهر منصة إدارة محتوى بعالم الويب ، والتي يحتوي على بنية إضافية ونظام قوالب ، بحيث يمكنك تخصيصها في بناء المدونات ، والمواقع ، والمتاجر ، والكثير من الأنواع الأخرى من المواقع الإلكترونية.

يعتبر الووردبريس أشهر برنامج نشر على الويب والذي يسمى web publishing tool. يساعد في بناء الموقع الإلكتروني في أقل من 24 ساعة. انطلقت المنصة عام 2003 وحتى لحظة إعداد المقال تحتل المنصة 43.3٪ من المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنيت ، ما يزيد عن 37  مليون موقع إلكتروني يعمل على WordPress.org بحسب موقع built with.

ما هو ووردبريس؟ أهم مميزات وعيوب WordPress 2023

نظرا لأن الووردبريس عبارة عن نظام أساسي مفتوح المصدر (Open Source)، يمكن لأي شخص تنزيله وتعديل. يمكنهم حتى المساهمة في تطويره. هذا يضمن أنه مجاني دائما لأنه لا ينتمي إلى أي فرد أو منظمة بعينها.

يوفر ووردبريس "نظام إدارة المواد" أو ببساطة "CMS" على موقع الويب. يزود المستخدم والمطور بلوحة تحكم تمكنهما من تحديث وإضافة محتوى إلى الموقع أو المدونة بحرية دون الحاجة إلى الإلمام بأي لغة برمجة. يحكم الترخيص "GPL V2.0" General Public استخدام ترخيص WordPress.

دعنا نوضح سؤال متكرر لسوء الفهم قبل المتابعة ، بين WordPress.com و WordPress.org ، هناك اختلافات: 

  • مع السابق ، يمكنك إنشاء موقع على الإنترنت دون إنفاق أي أموال. 

  • هذا الأخير هو برنامج قابل للتنزيل قد تستخدمه لبناء موقع الويب الخاص بك ، والذي يحتاج إلى استضافة الويب. 

سنركز على مقارنة  في الأقسام التالية من هذا المقال لأنه كل منهما  نظام أساسي أكثر قدرة على التكيف وفعالية لدى الأفراد عند التفكير في موقع ويب WordPress جديد.

مقارنة بين Wordpress.org و WordPress.com

ما هو ووردبريس؟ أهم مميزات وعيوب WordPress 2023
الفرق بين WordPress.org و WordPress.com

يتم تحديد الفرق بين WordPress.org و WordPress.com من خلال من يستضيف موقع الويب الخاص بك.

على WordPress.org ، تستضيف موقع الويب أو المدونة الخاصة بك باستخدام شركة استضافة خارجية. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى إدارة الخادم الخاص بك وتنزيل برنامج ووردبريس الخاص بك وشراء اسم مجال من موقع ويب تابع لجهة خارجية. بالمقارنة مع WordPress.com ، فإن هذه التجربة أكثر عملية إلى حد كبير.

يمكنك اختيار أن يكون WordPress.com يستضيف موقع الويب الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك ، لا يلزمك تشغيل خادم أو تنزيل أي برنامج. إذا قمت بتحديد WordPress.com ، فسيكون عنوان URL لموقع الويب الخاص بك هو www.mywebsite.wordpress.com. 

ومع ذلك ، لديك أيضا خيار ترقية حسابك على WordPress.com وشراء مجال فريد من بائع مختلف (مما يعني أن عنوان URL الخاص بك سيبدو كما يلي: www.website.com).

كيفية الاختيار بين WordPress.org أو WordPress.com

هل يمكن أن تناقش بين WordPress.org و WordPress.com كخيار أفضل. دعنا نستعرض بعض المزايا والعيوب الإضافية لكلا الخيارين حتى تتمكن من اتخاذ قرار حكيم.

إذا كنت تريد التحكم الكامل في إنشاء وإدارة موقع الويب الخاص بك ، فإن Wordpress.org هو الخيار الأفضل. ومع ذلك ، فإن تشغيل موقع WordPress.org يتطلب الكثير من المساءلة. 

يجب عليك شراء وإعداد اسم المجال الخاص بك ، وإضافة وإعداد المكونات الإضافية والثيم ، وتغيير رمز مصدر موقع الويب ، والاهتمام بقضايا الأمان. WordPress.org مجاني للاستخدام ، لكن كل شيء آخر يتعلق بتشغيل موقع ويب يكلف مالا.

إذا كنت تبحث عن حل الكل في واحد حيث تم بالفعل تنفيذ غالبية العمل من أجلك ، فمن المستحسن استخدام WordPress.com. لن تضطر أبدا إلى التعامل مع إدارة الخادم الخاص بك أو الدفع مقابل الاستضافة أو شراء اسم. 

يتضمن اشتراك WordPress.com أيضا مجموعة متنوعة من أدوات التخصيص التي يمكن استخدامها لمساعدتك في إنشاء موقع الويب الذي تريده دائما.

هناك إصدارات مجانية ومميزة من WordPress.com. سيكون لديك نطاق WordPress فرعي ولن تتمكن من تحميل أي سمات أو مكونات إضافية فريدة إذا تابعت الإصدار المجاني. 

يمكن أيضا شراء مجال مخصص من خلال موقع ويب تابع لجهة خارجية ، وهناك دائما فرصة للدفع مقابل الترقيات المتميزة والخطط الأخرى التي تمنحك المزيد من الخيارات والتحكم.

ما هي أنواع المواقع التي يمكن إنشاءها في WordPress 2023؟

  • المدونات blogging

  • مواقع الشركات والأعمال التجارية Corporate and business websites

  • المتاجر الإلكترونية E-Shops

  • مواقع التواصل الاجتماعية social media website

  • المواقع التعليمية educational sites

  • مواقع الأخبار والمجلات News sites and magazines

  • مواقع العضوية والاشتراكات Membership sites and subscriptions

  • المواقع الحكومية government websites

  • مواقع البودكاست podcast sites

  • مواقع معارض الأعمال Business fair websites

كيف يعمل ووردبريس WordPress؟

PHP و MySQL شرطان أساسيان لكي يعمل WordPress على خادم الويب الخاص بك.

تم إنشاء WordPress باستخدام PHP ، مما يمنحه طبيعته الديناميكية. تعمل PHP على خادم الويب الخاص بك قبل إرسال الصفحة إلى المتصفح لأنها لغة من جانب الخادم. يرجع ذلك جزئيا إلى نجاح WordPress نفسه ، تعد PHP حاليا واحدة من أكثر اللغات استخداما على الإنترنت.

من الرائع إضافة معلومات إلى قواعد البيانات واستخراج المعلومات منها بناء على معايير معينة. من هنا ، يمكن إدراج هذه المعلومات في صفحة HTML.

في المقابل ، فإن العمل مع MySQL ، وهو نظام إدارة قاعدة بيانات علائقية مفتوح المصدر ، يمكن مقارنته باستخدام جدول بيانات متطور ينظم البيانات ضمن عدد من الموضوعات ذات الصلة.

يمكن للمستخدمين الوصول إلى قاعدة البيانات ، حيث يمكنهم إضافة وتحرير وقراءة وإزالة البيانات من جميع الأنواع (CRUD). يعد MySQL ثاني أكثر أنظمة إدارة قواعد البيانات شيوعا والمستخدم حاليا ، وهو يستجيب للاستفسارات بسرعة كبيرة.

👆ضع هذه النقاط في الاعتبار للحصول على فهم أفضل لكيفية عمل WordPress.

تذكر أن ووردبريس يعمل على ثلاثة مستويات:

1. بالنسبة لمالكي مواقع الويب لإدارة قاعدة بيانات المحتوى الخاصة بهم ، فإنه يوفر واجهة بسيطة تعرف باسم لوحة القيادة. عندما يطلب المستعرض ذلك ، فإنه ينشئ استعلامات MySQL لقاعدة البيانات ، ويحصل على البيانات ، وينشر الصفحة بالبيانات الضرورية على المسار.

2. يشجع على التباين من خلال السمات والمكونات الإضافية والرموز القصيرة ، بحيث إذا كان مالك موقع الويب على دراية بلغة PHP وكود مصدر ووردبريس ، فيمكنه إضافة أي ميزة يختارونها إلى موقع الويب.

3. يحتفظ ووردبريس بجميع المحتوى في قاعدة بيانات MySQL. إن كيفية تقديم هذه المعلومات على الويب أمر متروك للموضوع. هناك الكثير من السمات المتاحة على WordPress والتي يمكنك التحقق منها ، تماما مثل كوكب المشتري. يتيح لك WordPress CMS تغيير المظهر دون العبث بمحتوى الموقع.

يمكن الوصول إلى ووردبريس أيضا على ثلاثة مراحل:

  1. موقع الويب الذي يواجه المستخدم والذي يتم الوصول إليه عندما يزور شخص ما مسارا يتم التعامل معه بواسطة WordPress - سواء كانت مدونة أو صفحة أو قائمة.

  1. منطقة الإدارة - تعرف أيضا باسم لوحة المعلومات. يمكن الوصول إلى هذا متى قمت بتسجيل الدخول إلى WordPress كمسؤول.

  1. ملفات WordPress الخاصة على الخادم - تحتوي على الملفات التي تحتوي على رمز WordPress الفعلي (المعروف باسم Core) ، إلى جانب ملفات السمات وملفات المكونات الإضافية و CSS وما شابه ذلك.

مع كل هذه الأشياء التي يجب ملاحظتها ، قد تشعر ببعض القلق بشأن كيفية عمل WordPress. خذ وقتك مع كل نقطة حتى تتمكن من فهمها بشكل أفضل وأنت في طريقك لإنشاء موقع مذهل!

مكونات الووردبريس

نتفهم جميعا أن WordPress هي أداة لإنشاء مواقع الويب بشكل عام. وبالتالي ، فإنهم يقدمونه كوسيلة لبناء مواقع الويب. هذا النوع من الاسم مناسب بالطبع. لكن وصفه بنظام إدارة المحتوى هو أكثر دقة. 

يشير إلى طريقة تمكننا من الحفاظ على محتوى الموقع دون الانشغال بالتفاصيل الفنية. على سبيل المثال ، لنفترض أننا نريد إنشاء مقال حول موضوع معين.

يكفي تشغيل متصفحنا في هذه الحالة والدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس. الآن نقوم بتكوين منشور والنقر فوق نشر عن طريق تحديد رابط إضافة منشور. هل لاحظت مدى سهولة إضافة صفحة إلى صفحات موقعنا الإلكتروني؟ نظام إدارة المحتوى هو ما يعرف به ، ووردبريس من بين الأفضل.

كما ذكرنا سابقا ، فإن ووردبريس عبارة عن برنامج تطبيق تم إنشاؤه باستخدام لغة برمجة PHP. يعمل مطورو ووردبريس دائما على تحسين وظائف النظام الأساسي. لذلك ، لا داعي للقلق بشأن بنية أو وظائف أكواد WordPress. 

يتكون WordPress من المكونات التالية:

  • WordPress Core: الملفات الأساسية اللازمة لتثبيت ووردبريس. قبل أن تفعل أي شيء آخر ، يجب عليك تثبيتها لأنها ضرورية لكي يعمل.

  • قاعدة البيانات: يتم الاحتفاظ بجميع إعداداتك ومحتوياتك هنا. مرة أخرى ، يحتاج ووردبريس إلى قاعدة بيانات ليعمل. ستحتاج أيضا إلى إنشاء قاعدة بيانات إذا اخترت تثبيت ووردبريس يدويا. ومع ذلك ، فإن استخدام أداة التثبيت التلقائي سيهتم بالمهمة نيابة عنك.

  • ملفات إضافية: فوق ملفات ووردبريس الأساسية ، يمكنك تثبيت ملفات إضافية للقوالب والمكونات الإضافية و التحميلات. سيؤدي ذلك إلى تحسين وظائف موقع الويب الخاص بك وإضفاء لمسة شخصية عليه. سأشرح كيف يعمل كل من هذه في الأقسام التالية.

  • شاشات المسؤول: أصبح التفاعل مع تثبيت WordPress الخاص بك ممكنا من خلال شاشات المسؤول ، والتي تعرف أحيانا باسم لوحة التحكم. هذا يعني أنه يمكنك إدارة موقع الويب الخاص بك دون كتابة رمز.

لنلقي نظرة على كل منهم بالتفصيل.

ووردبريس كور WordPress core

ما هو ووردبريس؟ أهم مميزات وعيوب WordPress 2023
WordPress core

تعمل مجموعة من الملفات المعروفة باسم WordPress core كإطار عمل لموقع WP الخاص بك. أنت تضيف مجموعة من الملفات إلى موقع الويب الخاص بك عند تثبيت WordPress. الكود الذي يقوم بتشغيل WordPress نفسه موجود في هذه الملفات.

يمكن تثبيت WordPress بإحدى طريقتين:

  • استخدام برنامج التثبيت التلقائي الذي يقدمه مزود الاستضافة. هذه أبسط طريقة.

  • نقل الملفات التي قمت بتنزيلها من موقع WordPress الرئيسي إلى موقع الويب الخاص بك. هذا هو النهج الأكثر فعالية.

قاعدة البيانات The Database

سيتطلب موقع الويب الخاص بك قاعدة بيانات بالإضافة إلى نواة WordPress ليعمل.

يتم الاحتفاظ بإعداداتك وجميع العناصر الخاصة بك هنا. يوجد 12 جدول في قاعدة بيانات WordPress. بالنسبة لعناصر مثل المنشورات والتصنيف والبيانات الوصفية والإعدادات ، هناك عناصر مختلفة.

ما هو ووردبريس؟ أهم مميزات وعيوب WordPress 2023

مرة أخرى ، لا يجب أن تقلق بشأن جداول قاعدة البيانات هذه. عندما تستخدم شاشات المسؤول للعمل على موقعك ، سيقوم WordPress تلقائيا بتخزين البيانات لهم وتحديث تلك البيانات.

حتى إذا كانت شركة الاستضافة الخاصة بك تسمح لك بالوصول إلى قاعدة البيانات ، فتجنب محاولة تغييرها يدويا. هناك فرصة خطيرة للغاية أنه من خلال القيام بذلك ، سيتم تعطيل موقع الويب الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك ، إنه شيء يصعب حقا التراجع عنه.

ملاحظة: يضيف WordPress بعض الجداول الجديدة لتشغيل الشبكة والمواقع الموجودة فيها إذا تم استخدام WordPress Multisite لبناء شبكة على تثبيت WordPress الخاص بك. مرة أخرى ، لا تحتاج إلى الوصول الفعلي إلى قاعدة البيانات لأنه يمكنك الحصول على ما تريد من خلال واجهات المسؤول.

ملفات البرنامج المساعد Plugin files

ما هو ووردبريس؟ أهم مميزات وعيوب WordPress 2023
إضافات الووردبريس

وفقا لمدونة hubspot ، يعرف جزء من البرنامج الذي "يتم توصيله" بموقع WordPress الخاص بك على أنه مكون إضافي plugin. يمكنك إنشاء أي نوع من مواقع الويب تقريبا ، من منصات التجارة الإلكترونية إلى المحافظ إلى مواقع الدليل ، باستخدام المكونات الإضافية ، والتي يمكن أن توسع أو تضيف إمكانات إضافية إلى موقعك.

اعتمادا على وظائفها ، قد تجري المكونات الإضافية تعديلات طفيفة على موقع الويب الخاص بك أو تعديلات كبيرة. على سبيل المثال ، يمكنك تثبيت مكون إضافي لجعل موقع الويب الخاص بك ثنائي اللغة بالكامل أو لتضمين زر مشاركة WhatsApp. 

أو ، إذا كنت تدير متجرا عبر الإنترنت ، فيمكنك إضافة مكون إضافي للمساعدة في بوابات الدفع أو السماح للعملاء بإجراء الحجوزات عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك مكونات إضافية قد تساعدك على تحسين نماذج الاتصال الخاصة بك ، وإنشاء منزلقات مذهلة ، وإنشاء نسخة احتياطية من موقع الويب الخاص بك في حالة فقدان البيانات ، وجعل الاشتراك في البريد الإلكتروني بسيطا ، وأكثر من ذلك بكثير.

تعمل بعض المكونات الإضافية على تغيير النهاية الخلفية لموقع الويب الخاص بك بينما يقوم البعض الآخر بتغيير الواجهة الأمامية ، مما يجعل الصيانة أبسط لفريقك. 

يمكنك ، على سبيل المثال ، استخدام هذه المكونات الإضافية للتحقق من موقع الويب الخاص بك بحثا عن الروابط المعطلة ، أو إجراء اختبار A / B ، أو وضعه في وضع الصيانة.

ثيمات themes

ما هو ووردبريس؟ أهم مميزات وعيوب WordPress 2023
ثيمات

مظهر موقعك يعمل بفضل هذه الملفات. سيتم تحديد تصميم موقعك وعرض المحتوى من خلال الثيم أو القالب المخصص له. يتكون المظهر من ملفات PHP التي تجمع بين HTML و CSS وجافا سكريبت لإظهار موقع الويب الخاص بك بأسلوب مميز.

غالبا ما يستخدم كل موقع سمة واحدة تحتوي على ملفات قوالب يستخدمها WordPress للحصول على مواد من قاعدة البيانات وعرضها على الصفحة. ستحدد ورقة الأنماط التي تأتي مع المظهر الخاص بك أيضا كيف سيبدو موقع الويب.

من الأهمية قضاء بعض الوقت في اختيار المظهر المناسب لموقع الويب الخاص بك لأنه سيحدد كيف سيبدو موقعك للزوار وكيف سيمثل أعمالك.

نظرة متعمقة على واجهة إدارة WordPress 

ما هو ووردبريس؟ أهم مميزات وعيوب WordPress 2023
WordPress admin screens

يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الشاشات في مسؤول WordPress والتي تسمى (WordPress admin screens) ، لإدارة موقع الويب الخاص بك ، وإعداد السمات والمكونات الإضافية ، وتخصيص كيفية ظهور كل شيء ووظائفه.

تتضمن شاشات الإدارة الآتي:

  • لوحة التحكم (Dashboard): تحتوي الشاشة الرئيسية لمسؤول الموقع على ملخص للأنشطة الأخرى.

  • المنشورات: منطقة المسؤول حيث يتم إضافة المنشورات وتحريرها وإعطاء الفئات والعلامات.

  • الوسائط: تضم مكتبة الوسائط جميع الملفات التي تقوم بتحميلها. بدلا من ذلك ، يمكنك تحميل الملفات مباشرة إلى المنشورات أو الصفحات.

  • الصفحات: قم بإنشاء صفحات ثابتة لموقع الويب الخاص بك باستخدام هذه الشاشات لتضمين أشياء مثل سيرتك الذاتية ومعلومات الاتصال الخاصة بك.

  • التعليقات: يمكنك إدارة التعليقات الواردة على مشاركاتك والرد عليها من هنا.

  • المظهر: يمكنك ضبط المظهر الخاص بك على هذه الصفحات ، وتغيير مظهر موقع الويب الخاص بك ، وإضافة عناصر واجهة مستخدم إلى الشريط الجانبي والتذييل ، وإنشاء قائمة تنقل.

  • الإضافات: هذا هو المكان الذي تقوم فيه بتثبيت الإضافات.

  • المستخدمون: إدارة مستخدمي موقعك وإضافة مستخدمين جدد هنا.

  • الأدوات: أدوات إضافية مثل الاستيراد والتصدير.

  • الإعدادات: قم بإعداد خيارات موقعك ، مثل الاسم وسطر الوصف ونوع الصفحة الرئيسية التي ستستخدمها وبيئة القراءة.

اقض بعض الوقت في التعرف على لوحات الإدارة عندما تقوم بإعداد موقع WordPress الخاص بك في البداية من خلال استكشافها وتجربتها واستخدامها.

مزايا وعيوب ووردبريس

ما هو ووردبريس؟ أهم مميزات وعيوب WordPress 2023
مزايا وعيوب الووردبريس

يعد WordPress أحد أشهر أنظمة إدارة المحتوى على الإنترنت للمبتدئين. CMS هو نظام لإدارة المحتوى ونتيجة لذلك ، فإن نظام إدارة المحتوى يجعل من السهل عليك إضافة مقالات وصفحات ونصوص وصور ومقاطع فيديو. 

تتمثل السمات المميزة لنظام إدارة المحتوى في WordPress في استخدامه للغة برمجة PHP وقاعدة بيانات MySQL الخاصة به.

تم استخدام WordPress لأول مرة في المقام الأول لإنشاء المدونات. يمكن الآن استخدام WordPress لإدارة المدونات والمواقع الديناميكية والمنتديات وحتى مواقع التجارة الإلكترونية. 

مزايا ووردبريس

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية ل WordPress في مدى بساطة وسرعة التثبيت. هذا التثبيت السريع يقلل بشكل كبير من تكلفة موقع الويب الذي يعمل بنظام WordPress.

فائدة أخرى لا ينبغي إغفالها هي واجهة المستخدم الممتعة بشكل عام لنظام إدارة المحتوى. سيتمكن مسؤولو الموقع من التكيف مع بيئتهم الجديدة بسرعة أكبر. ستصبح إضافة الصفحات وإزالتها وتغييرها لعبة أطفال!

يحتوي WordPress على مجتمع كبير على الإنترنت نما بشكل ملحوظ منذ إطلاق النظام الأساسي في عام 2003. لذلك ، فإن دعم WordPress واسع النطاق ولديه منتدى سيكون لديه بلا شك إجابات على استفساراتك. 

سرعان ما انخرط المطورون في نظام إدارة المحتوى هذا ، وتم إصدار الآلاف من السمات والمكونات الإضافية والوحدات النمطية الأخرى. لذلك ، قد يتم تخصيص موقع WordPress 2023 المستقبلي بسهولة دون مساعدة المطور. وغني عن القول أن الدعم من المطور سيكون مطلوبا لمزيد من الوظائف المتقدمة.

أخيرا ، ولتقريب فوائد WordPress ، اعلم أن محركات البحث تحب نظام إدارة المحتوى هذا. تتمتع مواقع الويب التي تعمل بنظام WordPress بسمعة طيبة لكونها مفهرسة جيدا بواسطة محركات البحث. 

ومع ذلك ، لا تعتقد أن استخدام WordPress لبناء موقعك سيضمن نجاحك في تحسين محرك البحث. يجب أن يكتمل المشروع بالكامل قبل الإطلاق وضمن الإطار الزمني (بعد الإطلاق). يجب عليك بالطبع مراعاة كل ما يلي لتعزيز موقع الويب الخاص بك:

  • مراجع طبيعية (فنية ، محتوى ، ربط)

  • مراجع مدفوعة (Google Adwords)

  • بيئة العمل (Work environment)

  • تتبع التحليلات (Google Analytics)

  • الشبكات الاجتماعية

  • الخ

قد تتمكن بعض مكونات WordPress الإضافية من مساعدتك في تحسين محرك البحث: RankMath ، Yoast SEO ، والكثير.

عيوب ووردبريس

على الرغم من كل شيء ، يحتوي WordPress على بعض العيوب. الأول يتعلق بالأمان ، ولكن من الواضح أن أكثر أنظمة إدارة المحتوى شهرة هي أيضا الأكثر عرضة للسرقة. 

لذلك ، كن حذرا أثناء تثبيت المكونات الإضافية غير الرسمية لأن بعضها قد يأتي مع نصوص قد تعرض موقع الويب الخاص بك للخطر. لذلك ، ستكون هناك حاجة إلى بعض التعديلات لجعل موقعك آمنا.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون تثبيت بعض السمات أمرا صعبا. لذلك ، سوف يستغرق الأمر وقتا أطول لفهم النظام وإعداد موقع الويب الخاص بك كما كنت تريد.

أخيرا ، WordPress غير مناسب تماما لإضافة العشرات والعشرات من المكونات الإضافية. بادئ ذي بدء ، ستستمر سرعة تحميل موقعك في الزيادة (عامل سلبي لتحسين محركات البحث). 

بالإضافة إلى ذلك ، لا تعمل بعض المكونات الإضافية بشكل جيد معا وقد يكون لها تأثير على بعض عناصر مواقع الويب (مثل أخطاء في صفحات معينة أو أخطاء في خلاصات RSS أو XML). لذلك ، ستكون مشاركة المطور مطلوبة لتنفيذ الميزات العديدة التي كنت تفكر فيها.

كلمة أخيرة

قد يساعدك مقال ما هو ووردبريس؟ أهم مميزات وعيوب WordPress 2023 الذي استعرضناها في تحقيق أهدافك من خلال توفير تعليم شامل للبدايات. بغض النظر عما إذا كنت ترغب في العمل كمصمم ويب محترف أو إطلاق مدونة للمعجبين أو إنشاء عمل تجاري عبر الإنترنت ، فالووردبريس يعد مثالي لكل ما سبق. 

بالنسبة لمستويات المهارة المختلفة في الووردبريس ، سيقدم موقع دليل التكنولوجيا وتسويق المحتوى مجموعة متنوعة من المقالات الهامة وأفضل إضافات WordPress ، حتى تتمكن من الغوص مباشرة في عالم إنشاء مواقع الويب الرائع.




google-playkhamsatmostaqltradent