ما هو السيو السلبي Negative SEO؟ مع 8 خطوات لحماية الموقع

إحدى الاستراتيجيات التي قد يستخدمها المنافسون لإيذاء موقع الويب الخاص بك هي السيو السلبي. بغض النظر عما قد تكون سمعته بالفعل عن محسنات محركات البحث السلبية ، سنشرح في هذا المقال ما هو السيو السلبي Negative SEO وكيف تحمي موقعك. إذا كنت تريد معرفة المزيد ، فاستمر في القراءة.

ما هو السيو السلبي Negative SEO؟ مع 8 خطوات لحماية الموقع
ما هو السيو السلبي Negative SEO؟ مع 8 خطوات لحماية الموقع

ما هو السيو السلبي Negative SEO؟

يشار إلى جميع الإجراءات الضارة التي تهدف إلى الإضرار بسمعة موقع الويب المنافس أو موقع محرك البحث بشكل جماعي باسم SEO السلبي أو NSEO. الهدف من استراتيجية القبعة السوداء هذه هو التسبب في انخفاض موقع الويب الخاص بالمنافس من مرتبة البداية. يمكن أن تنشأ محسنات محركات البحث السلبية أيضا من قراصنة مجازفين. 

ومع ذلك ، من الضروري التمييز بين انخفاض موقع ما في حركة المرور العضوية بسبب الأخطاء الفادحة والآخر الناجم عن ضعف تحسين محركات البحث. بغض النظر عن المكان الذي نشأت فيه الجريمة ، لا تفرق Google كثيرا بين الاثنين وتعاقب هذا النوع من السلوك الإجرامي بنفس الطريقة.

لنفترض أنه بعد العديد من الجهود على مدار شهور وسنوات ، حققت ترتيبا جيدا في نتائج Google. ولكن في يوم من الأيام ، عندما تقوم بفحص حالة تصنيف موقعك ، ترى أن كل جهودك قد ضاعت وأن موقعك قد يعاني من انخفاض في نتائج Google. 

هذا ما يحدث في الواقع  ويسمى Negative SEO ، والذي يسمى أيضا ب Black SEO. هناك أنواع مختلفة من محسنات محركات البحث السلبية ، وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  • بناء روابط غير مرغوب فيها ضد المجال الخاص بك

  • توليد مراجعات سلبية للتأثير على التصنيفات في SERPs

  • إنشاء إشارات أو حسابات اجتماعية مزيفة

  • مزارع الروابط وشبكات المدونات الخاصة (PBNs)

  • كشط وإعادة توزيع المحتوى الخاص بك

  • إلغاء فهرسة موقعك (على سبيل المثال ، قرصنة ملف robots.txt الخاص بك)

من المهم أن ندرك أن تحسين محركات البحث السلبية ليس فقط خارج الموقع. إذا لاحظت Google وجود مزرعة روابط قادمة من عنوان IP الخاص بك أو موقعك ، فيمكنك أيضا معاقبتك.

إن محسنات محركات البحث السلبية هي أيضا عامة أكثر بكثير مما كانت عليه من قبل. منذ فترة ، كان الأمر مجرد شيء يتحدث عنه التسويقيين عبر الإنترنت مع بعضهم البعض. 

ولكن يمكنك الآن الانتقال إلى مواقع شهيرة مثل Fiverr ، والبحث عن "SEO سلبي" ، وستظهر مجموعة من العربات (كما هو موضح أدناه) لأداء محسنات محركات البحث السلبية على منافسيك. أو يمكنك بسهولة تصفح منتديات القبعة السوداء وتوظيف شخص ما لبدء إنشاء روابط سيئة ضد أي شخص تختاره.

ما هو السيو السلبي Negative SEO؟ مع 8 خطوات لحماية الموقع

لسوء الحظ ، فإن الخدمات مثل تلك المذكورة أعلاه تجعل من السهل جدا على موقعك أن يستهدفه منافسيك. لهذا السبب تحتاج دائما إلى أن لمراقبة موقعك.

ما هو الرد الذي تقدمه Google لتحسين محركات البحث الضارة؟

تريد Google أن تلتزم جميع مواقع الويب بإرشاداتها ، وإذا لم يفعل موقع الويب ذلك ، فقد تفكر Google في معاقبة هذا الموقع. لكن الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أن Google كانت على دراية ب SEO السلبي منذ عام 2012. 

ومع ذلك ، أضاف أن أولئك الذين أصدروا أحكاما بهذه الطريقة لديهم عمليات تفكير ضيقة للغاية. بالإضافة إلى ذلك ، نظرا لأن محسنات محركات البحث السيئة أكثر شيوعا في المواقع الكبيرة ، فلا داعي للقلق بشأن ذلك بالنسبة للشركات الصغيرة.

قامت Google باستمرار بتحديث خوارزمياتها لمكافحة محسنات محركات البحث السيئة ، ولكن لا أحد متأكد من التعديلات التي سيتم إجراؤها في المستقبل لأنه إذا أعلنت Google عن أي تغييرات علنا ، فسيكتشف مشرفو المواقع طريقة للتحايل عليها. 

ومع ذلك ، أطلقت Google روابط التنصل في عام 2012 استجابة للمخاوف المتعلقة بكيفية مكافحة محسنات محركات البحث السيئة ، مما يسمح لمالكي المواقع بحذف الروابط التي يبدو أنها قد تم إنشاؤها بهذه النية.

دلائل على أنك ضحية ل SEO سلبي

إذا رأيت العلامات التالية في بناء رابط موقع الويب الخاص بك ، فيبدو أنك ضحية لمحسنات محركات البحث السلبية:

  • عدد كبير جدا من الروابط من المنتديات الأجنبية

  • كم من الروابط من مواقع الويب التي تحتوي على نطاقات .ru و .cz و .cn و .pl و .ro و .bg و .bz و .com.ar و .com.br ونطاقات المعلومات. بالطبع ، ليس من المحتمل أن تكون كل هذه الروابط غير طبيعية ، ولكن إذا واجهت فجأة سيلا هائلا من الروابط من مواقع ويب أجنبية ، فقد تكون هذه الموجة من الروابط الغريبة علامة على هجوم.

  • روابط من منشورات مدونة غير ذات صلة وغير عادية تماما.

  • الكثير من الروابط مع نص الرابط من مصادر متعددة. بالطبع ، يجب أن نتذكر أن تلقي رابط على مستوى الموقع من مصدر يمكن التعرف عليه ليس علامة على محسنات محركات البحث السلبية ، حتى لو فجأة تتدفق آلاف الروابط من هذا المصدر نحوك.

  • موجة كبيرة ومفاجئة من الروابط المتعلقة بالمواقع غير المصرح بها ، مثل مواقع الويب غير الأخلاقية أو مواقع المراهنات ، إلخ.

8 خطوات لحماية موقعك من السيو السلبي

ما هو السيو السلبي Negative SEO؟ مع 8 خطوات لحماية الموقع

بعد الإجابة على السؤال ما هو السيو السلبي؟ تحتاج إلى معرفة التدابير التي يمكنك اتخاذها لمنعها والتعامل معها لضمان أمان موقع الويب الخاص بك:

1- إعداد إشعارات البريد الإلكتروني الخاصة بأدوات مشرفي المواقع من Google

إذا تعرض موقع الويب الخاص بك للهجوم بواسطة برامج ضارة ، أو لم تتم فهرسة صفحاتك ، أو إذا كانت لديك مشكلات في الاتصال بالخادم ، فيمكنك تلقي تحذير من Google.

قم بتوصيل موقع الويب الخاص بك بأدوات مشرفي المواقع من Google إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل. للقيام بذلك ، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك وانقر على "أدوات التفضيلات أدوات مشرفي المواقع". 

قم بتمكين إشعارات البريد الإلكتروني وحدد الخيار المطلوب لتلقي مجموعة متنوعة من التنبيهات لمجموعة متنوعة من المشكلات. ثم انقر فوق "حفظ".

2.  تحكم في الروابط الخلفية لموقعك

يعد التحكم في الروابط الخارجية أحد أهم الإجراءات لمنع البريد العشوائي. عادة ما ينشئ المنافسون روابط منخفضة الجودة عن طريق تطبيق محسنات محركات البحث السلبية على الموقع أو إعادة توجيه الزوار إلى روابط منخفضة الجودة. 

يعد اكتشاف وقت تشغيل الروابط وعمليات إعادة التوجيه منخفضة الجودة على موقعك هو الخطوة الأكثر أهمية في منع تحسين محركات البحث السلبية.

يمكنك استخدام أدوات مثل Ahrefs أو OpenSiteExplorer للتعرف يدويا على الأشخاص المرتبطين بموقعك. تمنع هذه الأدوات محسنات محركات البحث السلبية من العمل على موقعك. إحدى أفضل الأدوات هي MonitorBacklinks ، والتي يسهل التعامل معها وترسل لك بريدا إلكترونيا للإبلاغ عن حالة الروابط الخلفية لموقعك. 

بالإضافة إلى ذلك ، تعلمك هذه الأداة عندما تتلقى روابط مهمة. لاستخدام مراقب الروابط الخلفية ومنع تحسين محركات البحث السلبية ، ما عليك سوى إنشاء حساب وتسجيل عنوان مجال موقعك فيه.

3- حماية الروابط الخلفية لموقعك

يحاول مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها في كثير من الأحيان إزالة أفضل الروابط الواردة. عادة ما يتصلون بمالك موقع الويب باستخدام اسمك ويطلبون من مشرف الموقع إزالة الرابط الخلفي الخاص بك.

لمنع حدوث ذلك ، يمكنك القيام بأمرين:

عند الاتصال بمشرفي المواقع للحصول على روابط خلفية ، استخدم عنوان المجال الخاص بك بدلا من Gmail أو Yahoo. بهذه الطريقة تثبت أنك تعمل في موقع الويب الذي تحاول إنشاء رابط خلفي له. يجب أن يكون بريدك الإلكتروني: yourname@yourdomain.com

تتبع أفضل الروابط الخلفية الخاصة بك. لهذا ، يمكنك استخدام Monitor Backlinks. انتقل إلى قائمة الروابط الخلفية الخاصة بك وقم بفرزها حسب رتبة الصفحة أو النشاط الاجتماعي. بهذه الطريقة ، يمكنك دائما تتبع الروابط الخلفية الخاصة بك.

4. التنصل من الروابط الضارة بحرص


كما ذكرنا سابقا ، تعد الروابط الغريبة من المواقع التي لا تعرفها جيدا جزءا عاديا من الإنترنت. إذا كانت هذه الروابط لا تستخدم نصا غير مرغوب فيه أو رابطا لك آلاف المرات ، فإنها في الحقيقة لا تقدم أي سبب للقلق. قد تعتقد أنهم يؤذونك ، لكن ربما يتم تجاهلهم من قبل Google كما هو.

إذا كنت لا تشعر بالراحة حقا في السماح لهذه الروابط بالبقاء - أي إذا كنت قلقا من أن تصبح ضارة في المستقبل ، أو كنت قلقا من أنها قد تسبب مشكلات بالفعل - يمكنك التنصل منها. لدى Google معلومات حول التنصل من الروابط يجب أن تتبعها بحرص. 

ومع ذلك ، كن حذرا: يمكن أن يتسبب التنصل من الروابط التي تساعدك في الترتيب في حدوث مشكلات كبيرة لك ، وقد يتسبب أيضا في إلحاق ضرر جسيم بالرؤية وحركة المرور.

5. التحكم في المحتوى المنسوخ

يعد استخدام نسخ المحتوى وتكراره أحد الأساليب الأكثر شيوعا التي يستخدمها مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها لتحسين محركات البحث السلبية. يقومون بنسخ محتوى موقعك ونشره على مواقع أخرى. 

إذا تم تكرار قدر كبير من المحتوى على موقعك ، فستتم معاقبتك من قبل Google. بمساعدة Copyscpae ، يمكنك اكتشاف محتوى مكرر. من الضروري فقط نسخ جزء من محتوى موقعك في هذه الأداة لمعرفة المواقع التي تم نشر هذا المحتوى دون إذنك.

6. حماية موقعك من أحصنة طروادة والمتسللين

في محسنات محركات البحث ، يعد أمان الموقع مهما جدا وأحد العوامل السلبية لتحسين محركات البحث هو عدم مراعاة نقاط الأمان. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع البريد العشوائي. 

إذا كنت تستخدم WordPress ، فيمكنك تثبيت المكون الإضافي Google Authenticator وجعل تسجيل الدخول الخاص بك من خطوتين بحيث لا يمكن لأحد غيرك الدخول إلى الموقع. 

اختر كلمة مرور قوية تقل احتمالية اختراقها. عمل نسخة احتياطية من قاعدة البيانات والملفات الخاصة بك. أيضا ، إذا كان موقعك يسمح للمستخدمين بتحميل الملفات ، فاطلب من متخصص تثبيت برنامج مكافحة فيروسات لموقعك لمنع البرامج الضارة.

7. تحكم في سرعة موقعك

إذا كان تحميل موقعك بطيئا ويستغرق وقتا طويلا ، فقد يكون أحد الأسباب هو محاولة مرسلي البريد العشوائي تدمير الخادم الخاص بك. في هذه الحالة ، يمكنك استخدام موقع pingdom للمساعدة في التحكم في الوقت المطلوب لتحميل موقعك. 

ما هو السيو السلبي Negative SEO؟ مع 8 خطوات لحماية الموقع

تتمثل إحدى تقنيات تحسين محركات البحث السلبية في تقليل سرعة تحميل الموقع.

8. لا تقع ضحية لاستراتيجيات تحسين محركات البحث الخاطئة لموقعك

يمكنك استخدام طرق لتحسين محركات البحث لموقعك لا تسمح بها Google. في هذه الحالة ، انتبه إلى النقاط التالية:

1. لا تقم بالربط بالمواقع المعاقب عليها لأن هذه إحدى طرق تحسين محركات البحث السلبية التي يمكن أن يستخدمها منافسوك ضدك.

2. لا تشتري الروابط.

3. تجنب نشر مشاركات ضيف غير صالحة.

4. إذا كنت تعلن عن روابط لموقعك وتبيعها ، فاجعلها رابط nofollow.

لا تصنع أعداء لنفسك

تجنب الجدال مع العملاء ولا تقلل من شأنهم ، فالقيام بذلك سيجعلهم معاديين لك. هناك ثلاثة أنواع من مرسلي البريد العشوائي:

  1. الناس الذين يريدون الاستمتاع.
  2. الناس الذين يريدون الانتقام.
  3. الأشخاص الذين ينوون المنافسة في محركات البحث وتحسين محركات البحث السلبية.

استنتاج أخير

إن معرفة المعلومات والخطوات التي غطيناها في هذا المقال حول ما هو السيو السلبي Negative SEO أمر بالغ الأهمية لأي شخص يعمل في تحسين محركات البحث أو يمتلك موقعا على شبكة الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، ساعدنا في حماية موقعك من محسنات محركات البحث السلبية من خلال توفير حلول للتعامل مع هذه التقنيات.

نتيجة لذلك ، من المهم فحص المتغيرات المختلفة بشكل روتيني والسعي لبذل قصارى جهدك لتعزيز محسنات محركات البحث لموقعك. يجب على كل خبير تحسين محركات بحث (SEO) التعامل مع محسنات محركات البحث السلبية بشكل منتظم. عليك ببساطة أن تتعامل معها ولا تخاف أثناء معالجتها.

حان وقتك الآن. إذا كانت لديك أي تعقيب أو سؤال ، فيرجى مشاركتها معنا في منطقة التعليقات نأمل أن تكون قد وجدت هذه المقالة مثيرة للاهتمام.

google-playkhamsatmostaqltradent