فهرس SEO: دليل أهم مصطلحات تحسين محركات البحث

عند تعلم أي شيء جديد ، من الأهمية فهم المصطلحاتيطلعك مقال ، فهرس SEO: دليل أهم مصطلحات تحسين محركات البحث ، على المصطلحات والتعريفات الأكثر أهمية (والأكثر استخداما) في التسويق الرقمي ومحسنات محركات البحث. 

فهرس SEO: دليل أهم مصطلحات تحسين محركات البحث
فهرس SEO: دليل أهم مصطلحات تحسين محركات البحث 

فهرس أهم مصطلحات في تحسين محركات البحث SEO

هل ترغب في أن يحتل موقع الويب الخاص المرتبة الأولى في نتائج بحث Google؟ إذا كنت تريد أن يحتل المحتوى الخاص بك المرتبة الأولى في الصفحة الأولى ، فيجب أن يكون لديك فهم جيد عن مصطلحات وتعريفات تحسين محرك البحث (SEO). لمساعدتك ، قمنا بإنتاج هذا الدليل.

إذا كنت لا تعرف ما تمثله المصطلحات و العبارات الرئيسية للسيو ، فمن الصعب أن تعرف من أين تبدأ بالتخطيط والاستراتيجية عندما يتعلق الأمر بتطوير موقعك. لتبدأ ، سنستعرض أهم المصطلحات لتحسين محركات البحث المستخدمة على نطاق واسع في هذه المقالة ، ورتبناها على 6 عناوين كالتالي:

  1. دليل مصطلحات تحسين محركات البحث SEO الأساسية
  2. مصطلحات وتعاريف محرك البحث
  3. مصطلحات البحث عن الكلمات الرئيسية
  4. مصطلحات الشروط الفنية لتحسين محركات البحث
  5. مصطلحات روابط البناء في محركات البحث
  6. تعريفات شروط التحسين في فهرس SEO

تذكر أن الترتيب على صفحة Google الأولى لا يأتي بسرعة. سيستغرق الأمر وقتا وبعض التحسينات الدقيقة لأفضل ممارسات محسنات محركات البحث لتحسين تصنيفاتك ، ونتيجة لذلك ، زيادة حركة المرور على موقع الويب والعملاء المتوقعين. رجاء انضم لنا.

1. دليل مصطلحات تحسين محركات البحث SEO الأساسية

SEO:مصطلح "خدمة تحسين محرك البحث" هو ما يرمز إليه الاختصار SEO. يعد اختيار مقدم خدمة تحسين محركات البحث (SEO) قرارا مهما قد يساعد موقع الويب الخاص بك ويوفر لك الوقت ، ولكنه قد يؤدي أيضا إلى الإضرار بموقعك على الويب وسمعتك إذا تم استغلاله خطأ.

لتعزيز ظهورها في نتائج البحث العضوية ، يجب أن تستخدم مواقع الويب مجموعة من تكتيكات تحسين محركات البحث على الصفحة (المحتوى والتقنية) وخارج الصفحة (بناء الروابط والتسويق).

On-Page SEO: يشار إلى جميع الإجراءات المرتبطة بالنشاط في الموقع على أنها تحسين محركات البحث الداخلية On-Page SEO. يمثل تحسين محركات البحث الداخلية حوالي 70٪ من جميع عمليات تحسين محركات البحث (SEO) ؛ يعد إنشاء محتوى تحسين محركات البحث من أهم أنشطة تحسين محركات البحث الداخلية.

تعرف طريقة تحسين ميزات موقع الويب لزيادة تصنيفاته في البحث باسم تحسين محركات البحث على الصفحة. تتنوع المتغيرات على الصفحة ، وتشمل المحتوى بالإضافة إلى التحسين التقني (HTML).

نظرا لأن موقع الويب القابل للزحف وسهل الاستخدام مطلوب للترتيب في SERPs ، فإن محسنات محركات البحث على الصفحة أمر بالغ الأهمية. فيما يلي بعض أهم خطوات تحسين محركات البحث على الصفحة التي قد يتخذها موقع الويب الخاص بك:

  • تحسين العلامات الوصفية لموقعك

  • كتابة محتوى عالي الجودة وذي صلة بالموضوع

  • تحسين أوقات تحميل الموقع

  • باستخدام HTTPS

  • استخدام أفضل ممارسات الصور

  • جعل موقعك متوافقا مع الجوال

للمزيد عن هذا الموضوع إقراء المقال هذا: كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة On-Page SEO.

Off-page SEO: تشير محسنات محركات البحث خارج الصفحة Off-page SEO إلى أي إجراء لتحسين محركات البحث يحدث خارج موقع الويب الخاص بك. على الرغم من أن إنشاء الروابط غالبا ما يرتبط ب SEO خارج الصفحة ، إلا أن هناك طرقا أخرى قد تفعلها مواقع الويب لزيادة حركة المرور العضوية.

فيما يلي بعض أهم أساليب تحسين محركات البحث خارج الصفحة التي قد تستخدمها مواقع الويب:

  • المحتوى 

  • بناء الروابط الخلفية 

  •  نشر الضيف

  • منصات التواصل الاجتماعي 

  • استخدم المنتدى 

  • مشاركة مقال 

  • المدونة الصوتية 

  • منصات الأسئلة والأجوبة 

  • البناء على الروابط المعطلة 

  • مشاركة الصور 

مقال ذات صلة: دليل تحسين محركات البحث الخارجية Off-Page SEO.

Techcical SEO: يتم تعريف محسنات محركات البحث الفنية من خلال إعدادات موقع الويب والخادم التي يمكن تطبيقها (على سبيل المثال ، عناصر الصفحة ، واستجابات رأس HTTP ، وملفات Sitemap بتنسيق XML ، وعمليات إعادة التوجيه ، والبيانات الوصفية ، وما إلى ذلك). 

يكون تأثير تحسين محركات البحث التقني على الزحف والفهرسة والتصنيف في محرك البحث مباشرا أو غير مباشر. نتيجة لذلك ، لا يتم تضمين التحليلات وأبحاث الكلمات الرئيسية وإنشاء ملف تعريف الروابط الخلفية وتكتيكات الوسائط الاجتماعية في محسنات محركات البحث الفنية.

يشمل Technical SEO مهام SEO محددة تحتاج إلى فهم تقني ، مثل ما يلي:

    • ملف Robots.txt

    • تحسين هيكل الموقع

    • استخدام أقسام التنقل

    • استخدام البيانات المنظمة

    • إنشاء خريطة الموقع

    القبعة البيضاء White hat SEO: في تعريف SEO المتخصص ، يتضمن هذا النوع من محسنات محركات البحث تقنيات حقيقية لبناء الروابط مثل تدوين الضيف وإصلاح الروابط المعطلة وتقديم الرسوم البيانية وما إلى ذلك. هذه هي تقنية بناء الروابط الآمنة التي لن تضر بمدونتك بأي شكل من الأشكال.

    من نواح معينة ، قامت محركات البحث ببناء قوانين ولوائح تحسين محركات البحث ، وإذا اتبعت محسنات محركات البحث المذكورة تماما داخل محيط هذه الإرشادات ، فقد استخدمت إستراتيجية White Hat Seo.

    القبعة السوداء Black hat SEO: نظرا لأن Black hat SEO هو عكس القطبية ل White hat SEO ، يجب علينا تعريفه على أنه القيام بعمليات وممارسات تحسين محركات البحث (SEO) في انتهاك لقواعد محرك البحث ، وخداع مشرفي مواقع محرك البحث وتحقيق تصنيفات الصفحة الأولى.

    بعض الأمثلة على تكتيكات تحسين محرك البحث للقبعة السوداء النموذجية هي:

    1. المحتوى المنسوخ
    2. الاستخدام غير السليم للكلمات الرئيسية
    3. السرية
    4. تعليقات البريد العشوائي
    5. إنشاء شبكات واسعة النطاق للروابط الخلفية
    6. عمليات إعادة التوجيه الخداعية
    7. صفحات المدخل
    8. النصوص أو الروابط المخفية
    9. مخططات الارتباط
    10. ترميز المقتطف المنسق غير مرغوب فيه
    11. شبكات المدونات الخاصة (PBNs)

    قبعة سيو الرمادية Gray Hat Seo: يتم تقسيم القبعة باللون الرمادي SEO إلى فئتين: قبعة بيضاء وقبعة سوداء ؛ العديد من محسنات محركات البحث ، بالإضافة إلى الأنشطة القانونية ، يستخدمون مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات غير القانونية لتحسين موقعهم على الويب بطريقة لطيفة وآمنة بحيث تظهر الصفحة المطلوبة في نتائج محرك البحث بسرعة أكبر.

    تتضمن بعض تقنيات تحسين محركات البحث للقبعة الرمادية ما يلي:

    • إنشاء حسابات شبكات اجتماعية وهمية

    • شراء المجال

    • استخدم الكلمات الأساسية في العنوان فقط

    • إعادة تصميم الموقع

    • وضع روابط تحميل مزيفة

    سيو سلبي Negative SEO :Negative SEO هي فئة فرعية من SEO ذات القبعة السوداء ؛ بدلا من محاولة تحسين الموقع باستخدام طرق قانونية وعادلة ، يقدم مشرفو المواقع موقع المنافسة لمحركات البحث كموقع مزيف من أجل خفض ترتيب المنافسين.

    الكلمات الرئيسية Struffing: انتهت صلاحية نهج تحسين محركات البحث للقبعة السوداء والذي تم فيه استخدام المصطلح بشكل مفرط وبكثافة عالية للغاية لخداع محركات البحث ؛ من المهم أن نلاحظ أن اعتماد هذا التكتيك اليوم ليس فقط ليس له تأثير إيجابي ، ولكنه في الواقع سيقلل من مكانة الموقع.

    Search Console: من خلال تنشيط أداة Search Console على الموقع المستهدف ، يمكنك جمع معلومات مفيدة مثل عدد الإدخالات إلى الموقع وسرعة الصفحة والأخطاء والروابط الداخلية والخارجية وما إلى ذلك.

    تتيح Google Search Console لمشرفي المواقع:

    • إصلاح مشاكل الفهرسة

    • إرسال خرائط المواقع وعناوين URL للزحف

    • عرض بيانات حركة مرور بحث Google

    • تحديد مشكلات الموقع مثل قابلية الاستخدام على الأجهزة المحمولة

    تحليلات جوجل Google Analytics: Google Analytics هي خدمة أخرى مجانية من Google متاحة لأصحاب المواقع وأصحاب المدونات.  يقدم معلومات تفصيلية إضافية حول الموقع ، مثل المدة التي يقضيها الأشخاص على الموقع والمتصفحات التي استخدموها ، وأجزاء الموقع التي حظيت بأكبر عدد من الزيارات ، وما إلى ذلك.

    Google ADS (إعلانات Google): يضع مسؤول الموقع ، بالتعاون مع Google ، عددا من صفحات الموقع المطلوب على الصفحة الأولى من Google لكلمة رئيسية محددة ، وفي مقابل كل نقرة على نتيجة الموقع ، تدفع Google لمشرف الموقع ؛ يتم تحديد المبلغ المدفوع من خلال صعوبة أو سهولة الكلمات الرئيسية.

    عقوبة جوجل google penalty: يشير مصطلح "عقوبة Google" إلى عقوبة تفرضها Google على صفحات الويب الخاطئة.

    إذا اكتشفت خوارزميات Google أو الذكاء الاصطناعي أن موقعا ما يستخدم ممارسات تحسين محركات البحث للقبعة السوداء ، فستعاقب Google. قد تشمل هذه العقوبة إزالة الموقع بأكمله ، أو صفحة ، أو مصطلح من نتائج بحث Google ، بالإضافة إلى انخفاض كبير في ترتيب الموقع المخالف.

    KPI: مؤشر الأداء الرئيسي (KPI) هو معيار رئيسي يمكن للأفراد أو المنظمات استخدامه لتقييم الإنجازات بموضوعية للوصول إلى أهدافهم.

    الحزمة المحلية Local Package: النتائج المستندة إلى الموقع التي تقدمها Google والتي تعرض الشركات المحلية مع مراعاة موقع الباحث واستعلامه.

    نتائج البحث المجانية Organic search results: موضع مكتسب بشكل طبيعي وغير مدفوع الأجر في نتائج البحث ، على عكس الإعلانات المدفوعة.

    مربعات طرح الأشخاص(PAA) People Ask Also  boxes: مجموعة من الأسئلة الإضافية المتعلقة بالاستعلام وإجاباتهم ، والتي يتم عرضها في قائمة منسدلة في SERP.

    URL: محددات مواقع الويب (URL) هو الموقع أو العنوان لمحتوى فردي أو موقع ويب على الإنترنت. يجب أن يكون عنوان URL لكل محتوى فريدًا.

    2. مصطلحات وتعاريف محرك البحث

    الخوارزمية: الخوارزمية هي مصطلح آخر في دليل مصطلحات تحسين محركات البحث SEO ، وبرنامج كمبيوتر تستخدمه محركات البحث لاسترداد البيانات وتقديم نتائج البحث. تستخدم محركات البحث مجموعة من الخوارزميات لتقديم صفحات الويب مرتبة من خلال صفحة النتائج بناء على عدد من عوامل الترتيب والإشارات.

    تغيير الخوارزمية: في بعض الأحيان يتم التغاضي عن تأثير تعديلات الخوارزمية الرئيسية ، وبينما قد يستغرق الأمر عدة أسابيع لرؤية هذه التغييرات ، يمكن أن يظهر تأثير هذه التغييرات بسرعة. يتم إجراء التغييرات على الخوارزميات بشكل عام بإحدى الطرق الثلاث:

    1. تعديل الخوارزمية: يعدل محرك البحث إشارات محددة من خوارزمية موجودة بهذه الطريقة.
    2. تحديث الخوارزمية: يعيد محرك البحث تنفيذ خوارزمية موجودة باستخدام نفس الإشارات من المرة السابقة.
    3. خوارزمية جديدة: يضيف محرك البحث خوارزمية جديدة لتحسين جودة البحث. على سبيل المثال: Google Panda ، Google Penguin.

    فهرس index: بعد نشر صفحة على موقعك ، لن تظهر في نتائج البحث حتى تقوم محركات البحث بفحصها ؛ يعتبر المصطلح مفهرسا عندما يتم التحقق من الصفحة بواسطة محركات البحث وتظهر في نتائج البحث. 

    عند فهرسة كل صفحة ، سيتم تخزين الصفحة والمعلومات المرتبطة باسمك وفهرستها في قاعدة بيانات واسعة تحتفظ بها محركات البحث مثل Google.

    لا يوجد فهرس NO-INDEX: يعرف هذا باسم NO-INDEX ، ويتضمن استخدام رمز كمبيوتر معين أو مكونات WordPress الإضافية لإخفاء صفحة من روبوتات محرك البحث بحيث لا يتم فهرستها وعرضها في نتائج البحث.

    مؤشر DE: لقد قمت بفهرسة الصفحة في الأصل إذا قمت بحذفها من النتائج بعد فهرستها بواسطة Google أو أي محرك بحث آخر.

    العلامة المتعارف عليها HTML: العلامة الأساسية ، وهي علامة HTML ، هي عبارة أخرى لتحسين محركات البحث. يمكنك استخدام العلامات الأساسية على صفحات قابلة للمقارنة من أحد المواقع لتوضح ل Google أن محتوى هذه المواقع ليس مكررا ، وأن أحدها يجب اعتباره الصفحة الأساسية وفهرسته بواسطة Google.

    الزاحف Crawler: هي إحدى العبارات المستخدمة في تحسين محركات البحث ، وهي تشير إلى روبوتات محركات البحث التي تزور موقعك لفحص الصفحات وفهرسة التغييرات التي تم إجراؤها.

    ميزانية الزحف Crawl budget: يشار إلى عدد المرات التي تزور فيها برامج الزحف موقعك على مدار فترة زمنية بميزانية الزحف (على سبيل المثال ، شهر).

    يتم تحديد الميزانية الزاحفة للموقع من خلال جودة المواد وكمية المحتويات ومصداقية الموقع وقوته ؛ كلما كانت هذه المتغيرات أقوى ، زادت ميزانية الزحف للموقع.

    مقتطف مميزة: تعتبر مواقع مصدر معلومات مقتطفات الميزة هي الصفحة الأولى في قائمة البحث ، وبدلا من إظهار الموقع في نتائج البحث ، يعرض Google أحيانا معلومات في مربع في الرابط الأول ، والذي يمكن أن يكون حلا قصيرا لسؤال المستخدم.

    صفحة 404: عندما يتم حذف صفحة من موقع ويب ، يصبح الرابط إلى تلك الصفحة صفحة 404 ؛ ومن ثم ، إذا أدخل المستخدم رابطا لتلك الصفحة بعد حذفها ، فسيتم إرساله إلى صفحة فارغة بها خطأ 404.

    رابط معطل broken link: الروابط المعطلة هي روابط يتم تقديمها إلى صفحات 404 الخاصة بموقعك أو مواقع أخرى. هناك عدة أسباب لعدم عمل الارتباط:

    • تم نقل صفحة ويب باستخدام إعادة توجيه 301 أو 302

    • صفحة الويب غير متاحة مؤقتا

    • تم تغيير بنية عنوان URL لصفحة الويب

    • تمت إزالة صفحة الويب المرتبطة أو لم تعد موجودة

    301 إعادة التوجيه: إعادة التوجيه 301 هي إشعار لمحركات البحث بأن صفحة الويب قد انتقلت بشكل دائم من موقع إلى آخر. تحتوي صفحة الويب التي تمت إعادة توجيهها على رمز حالة HTTP قدره 301. في الحالات التالية ، يجب استخدام عمليات إعادة التوجيه 301:

    • عند تغيير عنوان URL لصفحة على موقعك بشكل دائم إلى عنوان URL جديد

    • عندما ينتقل موقعك إلى مجال جديد

    • دمج موقعين

    • الانتقال من HTTP إلى HTTPS

    • إعادة إنشاء جزء من المحتوى أو دمج المحتوى

    إذا تم إجراؤه بشكل صحيح ، فإن إعادة التوجيه 301 ستساعد صفحة الويب المعنية في الحفاظ على حقوق الارتباط الخاصة بها (PageRank).

    302 إعادة التوجيه: إعادة توجيه 302 عبارة عن رمز حالة استجابة HTTP يرسل المستخدمين إلى عنوان URL مختلف. الفرق بين إعادة التوجيه 302 و 301 هو أن الأول مؤقت والأخير دائم.

    يجب استخدام عمليات إعادة التوجيه 302 في الحالات التالية:

    • موقع يواجه صعوبات فنية

    • يتم اختبار صفحة ويب أ / ب

    • يتم تحديث صفحة الويب

    • صفحة الويب معطلة مؤقتا

    • يقدم العميل ملاحظات حول إعادة تصميم موقع الويب

    أكواد الحالة 5xx: رموز الحالة التي تشير إلى عدم قدرة الخادم على تنفيذ طلب بسبب خطأ في الخادم.

    JavaScript و XML: تعتمد خدمات الويب على XML كقاعدة بيانات أساسية للغاية. لجعلها تبدو جذابة ، يمكن استخدام XML مع مجموعة متنوعة من اللغات من جانب العميل والخادم. JavaScript و XML هما برنامجان يسمحان لصفحة الويب بنقل البيانات واستلامها من الخادم ، مما يسمح للصفحة بالتغير ديناميكيا دون الحاجة إلى التحديث.

    Robots.txt: بروتوكول يتحكم في الوصول وإمكانية فهرسة روبوتات الويب إلى موقع ويب وإرشادهم إلى مكان وجود خريطة موقع الويب.

    ملف Sitemap.xml: ملف يسرد جميع صفحات موقع الويب مما يسهل على Google العثور على جميع الصفحات التي يجب فهرستها.

    ملف تعريف الارتباط cookie: يشير ملف تعريف الارتباط إلى المبلغ الإجمالي للروابط الواردة التي تعود إلى موقع الويب الخاص بك.

    كل روابط مجموعة البيانات هذه لها تأثير متموج. يتم تحديد سلطة موقعك وترتيبه في SERPs من خلال الروابط الواردة في ملف تعريف الارتباط الخاص بك. كلما كانت لديك روابط خلفية طبيعية وذات سلطة عالية ، زاد تنوع ملف تعريف الارتباط الخاص بك لمحركات البحث ، مما يؤثر بشكل إيجابي على تصنيفات البحث.

    3. مصطلحات البحث عن الكلمات الرئيسية

    كثافة الكلمات الرئيسية: أحد أكثر مصطلحات تحسين محركات البحث شيوعا هو "كثافة الكلمات الرئيسية" ، وهي نسبة عدد مرات تكرار الكلمة الرئيسية إلى العدد الإجمالي للكلمات في النص. 

    اعتادت Google على تعيين نسبة مئوية معينة من كثافة الكلمات المفتاحية في الماضي للتأكد من أن المحتوى المنشور بواسطة موقعك كان محتوى عالي الجودة لتحسين محركات البحث ؛ بالطبع ، نظرا لأهمية سلوك المستخدم واستخدام كلمات Lsi ، وما إلى ذلك ، يجب ألا نفكر في كثافة كلمات رئيسية معينة

    الكلمات الرئيسية ذات العلامات التجارية: في محسنات محركات البحث (SEO) ، تشير عبارة العلامة التجارية إلى كلمة رئيسية تتعلق بالاسم التجاري لموقع الويب مباشرة أو بالاقتران مع كلمات رئيسية أخرى. سيساعد المستخدمون الذين يبحثون عن كلمة رئيسية مقترنة باسم علامة تجارية موقعك على ترتيب أعلى في Google.

    كلمات رئيسية طويلة الذيل: الكلمات الرئيسية طويلة المدى هي كلمات رئيسية متعددة المدى أو طويلة المدى ، مثل مصطلحات تحسين محركات البحث (SEO) ، وهي كلمة رئيسية متكررة ، والكلمة الرئيسية لموقع تحسين محركات البحث (SEO) هي كلمة رئيسية طويلة المدى.

    الكلمات الرئيسية ل LSI: الكلمات الرئيسية للفهرسة الدلالية الكامنة (LSI) هي كلمات يتم استخدامها بشكل متكرر فيما يتعلق بموضوع معين.

    4. مصطلحات الشروط الفنية لتحسين محركات البحث

    فهرس SEO: دليل أهم مصطلحات تحسين محركات البحث
    دليل مصطلحات SEO

    علامة العنوان Title tag
    : تعد علامة العنوان ، إحدى العلامات الوصفية لتحسين محركات البحث. بدلا من العنوان ، يتم عرض قسم المحتوى المكتوب بهذه العلامة في مواقع البحث.

    تجدر الإشارة إلى أن نص العنوان التعريفي (علامة العنوان) يختلف عن نص H1 الخاص بالصفحة. على الرغم من أن نظام إدارة محتوى WordPress يحدد الاثنين بنفس الطريقة ، يمكنك كتابة نص هاتين العلامتين بشكل مختلف بمساعدة المكونات الإضافية. 

    علامة H: يتم استخدام علامة H أو العنوان بواسطة WordPress و Blogger ومنصات التدوين لإظهار جميع عناوين النص ؛ من المهم ملاحظة أن هناك 3 علامات H مرقمة في بلوجر ومن H1 إلى H5 في الووردبريس . نظرا لأن علامات العنوان لها تأثير كبير على تحسين محركات البحث للصفحة ، فيجب استخدامها بشكل مناسب.

    ميتا الوصف meta description: الكلمة الأخرى المستخدمة في تحسين محركات البحث هي metadyscript. يتم توفير الوصف التعريفي لكل صفحة في علامة وصف التعريف. يظهر هذا الوصف على صفحات Serp ، وهي الصفحات الموجودة أسفل نتائج البحث في موقعك.

    HTTP و HTTP :HTTPs (بروتوكول نقل النص التشعبي) و HTTPS (بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن) هما مجموعتان من القواعد والمعايير التي تمكن متصفحات الويب والخوادم من الاتصال ببعضها البعض عبر الإنترنت.

    إن أهم تمييز بين HTTP و HTTPS هو أن HTTPS هو نسخة آمنة من HTTP. يتم استخدام بروتوكول SSL / TLS بواسطة HTTPS لإنشاء اتصال مشفر آمن بين المتصفح والخادم. يتيح ذلك للمواقع حماية البيانات الحساسة وإجراء معاملات آمنة.

    Image SEO: يشير تحسين محركات البحث (Image SEO) إلى ممارسة تحسين الصور للحصول على مرتبة عالية في صور Google. تعمل الصور على تحسين قابلية اكتشافها وقابلية الزحف والفهرسة والتصنيف من خلال:

    • اختيار نوع الملف الصحيح

    • تحجيم الصور إلى النسب المثلى

    • تحسين أسماء الملفات

    • تصغير حجم الملف

    • كتابة نص ALT صديق لمحركات البحث

    • الاستفادة من خرائط مواقع الصور

    • خدمة الصور سريعة الاستجابة

    • عن طريق التحميل البطيء

    حشو الكلمات الرئيسية: ممارسة تحسين محركات البحث تتمثل في الاستخدام المفرط المتعمد للكلمات الرئيسية نفسها ، مما ينتهك إرشادات محركات البحث. تعرف على المزيد حول حشو الكلمات الرئيسية .

    SERP: صفحة نتائج محرك البحث (SERP) هي صفحة الويب التي يخدمها محرك بحث ، مثل Google ، لمستخدم البحث. يتم عرض نتائج استعلام البحث على SERPs.

    تم تصميم نتائج البحث وفقا للموقع الجغرافي للمستخدم ونية البحث وسجل التصفح والخصائص الأخرى.

    نص المرساة Anchor text: عرف النص القابل للنقر في ارتباط تشعبي HTML باسم نص الرابط. عادة ما يكون نص الرابط باللون الأزرق ومسطر ، مما يميزه عن النص الآخر على صفحة الويب.

    تعمل هذه الارتباطات التشعبية على توصيل صفحة ويب بمصدر ذي صلة بالموضوع على موقعك (ارتباط داخلي) أو موقع ويب آخر (ارتباط خارجي).

    في كود HTML ، يبدو نص الرابط كما يلي:

    <a href=" https://techandseoguide.com/image-seo/"> دليل لتحسين محركات البحث للصور </a>

    تزود نصوص الإرساء برامج زحف محركات البحث بمزيد من المعلومات السياقية حول الصفحة الهدف. يجب أن تكون النصوص الأساسية محسنة بالكلمات الرئيسية لتحسين ترتيب الصفحة لطلبات البحث ذات الصلة بالموضوع.

    الذكاء الاصطناعي Ai  :يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي إلى الأنظمة أو الآلات التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام ويمكنها تحسين نفسها بشكل متكرر بناء على المعلومات التي تجمعها.

    Amp :Amp هو حل لتحسين الموقع لشاشات الجوال التي يمكن إجراؤها بمساعدة مكونات WordPress الإضافية ؛ من خلال تضخيم صفحات الموقع ، يتم تخزين هذه الصفحات في قاعدة بيانات Google ، ويمكن للمستخدمين الذين يستخدمون الهاتف المحمول الدخول إلى الصفحة المطلوبة في جزء من الثانية وتنزيل محتواها عبر الهاتف المحمول من خلال عرضها والنقر عليها في النتائج. ألق نظرة على نفسك.

    PBN: من حيث تحسين محركات البحث (SEO) ، فإن شبكة المدونات الخاصة (PBN) هي تقنية ربط القبعة السوداء المحفوفة بالمخاطر والتي ، إذا تم إجراؤها بشكل صحيح ، قد تسفر عن نتائج إيجابية. تعمل هذه الإستراتيجية على ربط مجموعة من المواقع والمدونات والموارد الأخرى المرتبطة بموقعك.

    alt text (نص بديل): يقوم منشئ المادة بإدراج نص في الصورة alt text، وإذا لم يتم عرض الصورة على الموقع ، يرى الجمهور ذلك النص ؛ تستخدم Google أيضا نصا بديلا لتصنيف الصور في نتائج البحث. من الجيد ملاحظة أن كل نظام إدارة محتوى به منطقة يمكنك من خلالها كتابة نص لاستبدال كل صورة.

    لغة البرمجة BACK END: للبدء ، يجب أن نذكر أن لغات برمجة HTML و CSS ، والمعروفة أيضا باسم لغات FRONT END ، تستخدم لإنشاء مظهر موقع الويب ؛ ومع ذلك ، فإن الأشياء التي تحدث خلف كواليس الموقع (مثل التسجيل وتغيير كلمة المرور والحصول على اسم المستخدم والعنوان وما إلى ذلك) تتم كتابتها بلغات BACK END ، أحدها PHP.

    تحتاج لغات البرمجة البطيئة ، بخلاف HTML و CSS ، إلى مزيد من الصبر والوقت للتعلم ؛ أيضا ، فهم هذه اللغة ليس مطلوبا لتحسين محركات البحث.

    نظام إدارة المحتوى (CMS): على الرغم من أنها مكتوبة بلغات البرمجة ، إلا أن أنظمة إدارة المحتوى مصممة للمساعدة في إنشاء مواقع الويب وإطلاقها وإدارتها دون الحاجة إلى مهارات برمجة متقدمة.

    في الواقع ، بمساعدة نظام إدارة المواد (CMS) ، ستتمكن من القيام بأشياء مثل تغيير صفحات الموقع وإضافة نص ومحتوى إلى المواقع والمزيد دون الحاجة إلى معرفة كيفية البرمجة. يعد WordPress حاليا أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعا على هذا الكوكب.

    تتكون لغة الكمبيوتر HTML من علامات ، يتم تمثيل كل منها بحرف إنجليزي واحد أو أكثر.

    لغة CSS :CSS هي لغة ترميز تكمل لغة HTML ؛ من المهم أن نفهم أن جميع الصفحات التي تم إنشاؤها بواسطة HTML سيتم تلوينها وزجاجها في المرحلة التالية بمساعدة لغة CSS.

    نظرا لأنه من المفضل أن يكون محسنات محركات البحث ملما بهذه اللغات ، يمكنك دراستها في فترة زمنية قصيرة.

    المجال الفرعي Subdomain: موقع منفصل تحت اسم المجال الرئيسي.

    مجلد فرعي Subfolder: مجلد داخل مجلد جذر لصفحة ويب.

    Hreflang: Hreflang هو عنصر HTML وصفي يحدد اللغة والمنطقة الجغرافية للمستند.

    عنوان IP: عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) هو عنوان فريد على شبكة مخصصة لكل كمبيوتر للسماح بالاتصال على الشبكة.

    فهرسة الجوال Mobile-first indexing: طريقة Google الجديدة للفهرسة حيث تقوم بشكل أساسي بالزحف إلى صفحات الجوال وفهرستها بدلا من صفحات سطح المكتب. ويرجع ذلك إلى العدد المتزايد لعمليات البحث على الأجهزة المحمولة.

    التقديم Rendering: عملية تحويل المتصفح لرمز موقع الويب إلى صفحة قابلة للعرض حتى يتمكن المستخدمون من رؤيتها.

    تصميم سريع الاستجابة Responsive design: تصميم الويب الموصى به من Google والذي يستجيب لأي حجم يناسب بشكل أفضل ، بغض النظر عن نوع الجهاز المستخدم.

    المقتطفات المنسقة Rich snippets: المقتطفات المنسقة ، والمعروفة أيضا باسم "النتائج المنسقة" ، هي نتائج بحث محسنة بمحتوى مرئي إضافي (صورة / فيديو) ، أو ميزات أخرى (الأسئلة الشائعة).

    ترميز المخطط Schema markup: يشار إلى ترميز المخطط ، الذي يشار إليه أيضا بالبيانات المنظمة ، وهو عبارة عن بيانات منظمة ومعالجة منطقية للمحتوى والتي توفر لمحركات البحث معلومات إضافية لفهم محتوى موقع الويب بشكل أفضل. تعرف على المزيد حول ترميز المخطط.

    5. مصطلحات روبط البناء في محركات البحث

    حلقة الوصل Link: يعد مصطلح "رابط" من أكثر العبارات شيوعا في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي ؛ الارتباط هو نفس النص الأزرق الذي ، عند النقر عليه ، يوجهك إلى صفحة أخرى على نفس الموقع أو المواقع.

    يتكون كل رابط من علامات HTML التي تبدأ بالحرف a. يحتوي هذا العنصر على قيم مثل href ، والتي تحتوي على عنوان الصفحة الوجهة حيث يتم وضع الارتباط.

    باك لينك backlink: الروابط الخلفية هي عبارة أخرى في قاموس تحسين محركات البحث يجب أن تكون على دراية بها. عندما يتصل موقع ويب بموقعك أو بإحدى صفحاته ، يعرف هذا باسم الرابط الخلفي.

    يعد بناء الروابط الخلفية أحد أهم تكتيكات تحسين محركات البحث ، ويلعب دورا مهما في تحديد ترتيب موقعك ، لذلك يجب عليك تكريس جهد كاف لذلك.

    Link Juice: القيمة أو القوة التي تنتقل من موقع إلى آخر من خلال الروابط الخلفية.

    رابط Nofollow (rel = ”nofollow”):  رابط لا يوفر رابطا ولا يساهم في تصنيفات محرك البحث.

    روابط Dofollow: رابط يوفر رابطا. يوفر كل ارتباط عادي عصير ارتباط ما لم يتضمن شكلا من أشكال السمة nofollow.

    ملاحظة: يعد الحفاظ على التوازن بين ارتباطات المتابعة وعدم المتابعة أحد الجوانب الأكثر أهمية ونجاحا في بناء الروابط.

    مزرعة الروابط farm link: في السنوات الأخيرة ، كانت إحدى الطرق التي استخدمتها المواقع لزيادة روابطها الخلفية ومصداقيتها في Google هي استخدام مزرعة روابط.

    في هذه الحالة ، وضع مشرف الموقع رابط موقعه على مواقع بها مئات الروابط الأخرى ، وفي بعض الحالات ، أطلق مشرف الموقع موقعا فقط لإنشاء مزرعة روابط لتعزيز مصداقية مواقعه الأخرى. تعتبر Link Farming حاليا إحدى تقنيات تحسين محركات البحث للقبعة السوداء.

    دليل المواقع Web Directory: المواقع التي تقدم مواقع أخرى للمستخدمين في مختلف المجالات والفئات تسمى أدلة الويب. في الماضي ، أصبحت أدلة الويب مكانا لبناء روابط خلفية ، ولكن اليوم ، بمساعدة خوارزميات خاصة ، قللت Google من صلاحية الروابط الواردة من أدلة الويب. وغني عن القول أنه لا تزال هناك أدلة ويب حسنة السمعة حيث يمكنك إرسال رابط موقعك لزيادة مصداقية موقعك.

    سلطة المجال Domain Authority: تعرف الدرجة التي تعينها Google لموقعك بالكامل باسم سلطة المجال ، وهي تستند إلى سجل النشاط وجودة المحتويات وعوامل أخرى.

    سلطة الصفحة Page Authority: سلطة الصفحة هي التصنيف الذي أعطته Google لكل صفحة من صفحات موقعك على الويب.

    6. تعريفات شروط التحسين في فهرس SEO

    معدل التحويل Conversion rate: معدل التحويل أكثر من مجرد كلمة تسويقية ؛ يشير إلى عدد الزوار الذين أصبحوا مشترين بعد زيارة عملك.

    على سبيل المثال ، إذا كان موقعك يحتوي على 1000 زائر وقام 10 منهم بشراء منتج ، فسيكون معدل تحويل موقعك في ذلك اليوم واحد بالمائة.

    معدل الارتداد bounce rate: معدل الارتداد هو مصطلح في قاموس مصطلحات تحسين محركات البحث (SEO) يشير إلى عدد الأشخاص الذين يغادرون موقعا إلكترونيا بعد زيارة صفحة جديدة والمغادرة دون قضاء الكثير من الوقت هناك. 

    على الرغم من وجود آراء مختلفة حول كيفية حساب Google لمعدلات الارتداد ، فإنه يشير بشكل عام إلى عدد الأشخاص الذين يغادرون الموقع بعد زيارة صفحة جديدة والمغادرة دون قضاء الكثير من الوقت هناك.

    معدل الارتداد المرتفع يكون بسبب:

    • محتوى سيء

    • تجربة مستخدم سيئة

    • أخطاء فنية

    • قضايا السرعة

    نقاط البريد العشوائي Spam Score: كلمة أخرى لتحسين محركات البحث هي نقاط البريد العشوائي Spam Score، والتي تتعلق بتصنيف Google للسلوك غير اللائق والمريب لموقعك. كلما زادت درجة الرسائل غير المرغوب فيها لنطاق الموقع ، قلت سمعة النطاق لدى Google.

    • ملاحظة: على الرغم من أنه لا توجد أداة يمكنها عرض مجال أو صفحة أو درجة البريد العشوائي للموقع بدقة ، يمكن لموقع Moz أن يقدم لك هذه المعلومات بطريقة معقولة.

    انطباع Impression: يشار إلى عدد المرات التي يظهر فيها موقع ما في نتائج Google على أنه عدد مرات الظهور. على سبيل المثال ، عندما يصل شخص ما إلى الصفحة الأولى من Google ويبحث عن عبارات تحسين محركات البحث ، يتم تسجيل ظهور لجميع المواقع في الصفحة الأولى.

     CTR (نسبة النقر إلى الظهور): يعرف عدد الأفراد الذين ينقرون على موقعك في نتائج Google بمعدل النقر إلى الظهور ، على عكس مصطلح الظهور ، والذي يشير ببساطة إلى أولئك الذين شاهدوا الموقع في نتائج البحث.

    • ملاحظة: تعرض أداة البحث في وحدة التحكم إحصائيات مثل نسبة النقر إلى الظهور ومعدل الظهور.

    الوقت المستغرق في الموقع: يعد وقت الاحتفاظ بالموقع أحد أكثر المجالات فاعلية على موقع تحسين محركات البحث ، حيث إنه يتتبع وقت زيارة الشخص للموقع والخروج منه. كلما كان تقييم الموقع أفضل ، زاد متوسط ​​وقت استبقاء المستخدمين على الموقع.

    يعد متوسط ​​الوقت الذي يقضيه الأشخاص على الموقع أحد أجزاء المعلومات التي تقدمها خدمة Google Analytics لمشرفي المواقع.

    يسكن الوقت: مقدار الوقت الذي يقضيه المستخدم على الموقع من وقت وصوله إلى الموقع حتى عودته إلى صفحة نتائج البحث ؛ نظرا لأن عودة المستخدم إلى صفحة النتائج عادة ما تشير إلى عدم رضاه عن محتوى الموقع ، فكلما زاد عدد أوقات الإقامة في الموقع ، كان ذلك أفضل.

    محتوى مكرر: إذا رأت Google أن المعلومات المنشورة على موقعك على أنها محتوى مكرر ، فسوف تعاقب موقعك عن طريق التقليل من سمعته.

    تحديثات Google الأساسية: يعد تحديث خوارزمية Google الأساسية أحد التعديلات التي تجريها Google من وقت لآخر لتحسين أدائها ؛ ستظهر العديد من التغييرات في نتائج البحث نتيجة لهذا التحديث.

    إرشادات Google: إرشادات Google عبارة عن مجموعة من القواعد التي أنشأتها Google لمشرفي المواقع بحيث يمكن أن تستخدمها محسنات محركات البحث لتحسين مواقعهم بأكبر قدر ممكن من الناحية القانونية.

    الصفحة المقصودة: من بين مصطلحات تحسين محركات البحث ، هناك تعريفات مختلفة لمصطلح الصفحة المقصودة ؛ وفقا لأحد هذه التعريفات ، الصفحة المقصودة هي صفحة يدخلها المستخدم من خلال نتائج البحث ، ولكن من حيث المبدأ ، الصفحة المقصودة هي صفحة يتم إنشاؤها لتحقيق هدف محدد بتفاصيل مختلفة.

    مسار التنقل: من حيث تحسين محركات البحث (SEO) ، فإن لوحة الفتات عبارة عن رابط في أعلى الصفحة يعرض الموقع الحالي للمستخدم ؛ توفر هذه الروابط تجربة مستخدم رائعة بينما تساعد أيضا في تحسين موقع تحسين محركات البحث.

    جوجل ساندبوكس Google Sandbox: عبارة أخرى لتحسين محركات البحث هي Google Sandbox ، والتي تشير إلى أنه عند نشر موقع ويب ، سترسله Google أولا إلى Sandbox ، حيث ستتم مراقبته لبضعة أشهر دون إعطائه تصنيفا ، حتى يتم تحديد أن الموقع مفيد و من نوعية جيدة.

    بعد ذلك ، يزيل الموقع من وضع الحماية ويحدد الترتيب المناسب له بناء على أداء تحسين محركات البحث.

    Google Tag Manager: يعد Google Tag Manager أحد أدوات Google المجانية الأخرى وهو نظام أساسي يمكنك من خلاله إدارة أكواد التتبع لموقعك على الويب.

    Googlebot: برامج زحف الويب من Google

    التقليم: ممارسة لتحسين الجودة العامة لموقع الويب عن طريق إزالة المحتوى منخفض الجودة.

    E-A-T: اختصار يشير إلى الخبرة والسلطة والثقة ، E-A-T هو تصنيف جودة من Google يسجل جودة صفحة الويب.ستتم مكافأة الصفحة التي تحتوي على محتوى ذي صلة وعالية الجودة بترتيبات بحث أفضل. ستفقد الصفحات منخفضة الجودة الرؤية في SERPs.

    YMYL: YMYL هو اختصار يرمز إلى Your Money أو Your Life. مثل E-A-T ، YMYL هي نقاط تقييم جودة. يركز YMYL على المحتوى الذي يؤثر على صحة مستخدم البحث أو سلامته أو استقراره المالي.

    تشمل فئات المواقع التي تعتبر YMYL ما يلي:

    • الأخبار والأحداث الجارية

    • التربية المدنية والحكومات والقانون

    • تمويل

    • التسوق

    • الصحة و السلامة

    • اللياقة والتغذية

    • مجموعات من الناس

    خاتمة

    على الرغم من وجود العديد من مصطلحات تحسين محركات البحث (SEO) ، فقد غطينا مسردا بسيطا لمصطلحات وتعريفات أهم أنشطة صناعة المحتوى في هذا المقال والذي من شأنه أن يساعدك على فهم ماهية تحسين موقعك لمحركات البحث المختلفة.

    على الرغم من وجود العديد من الكلمات والعبارات المتخصصة ، الأكثر استخداما في شكل قاموس متخصص لتحسين محركات البحث باللغة العربية في هذا المقال. 

    نأمل أن تجد إجابات لأسئلتك هنا. ومع ذلك ، إذا لم يتم تضمين المصطلحات التي تبحث عنها ، فيمكنك اقتراحها في منطقة التعليقات وسنقوم بالرد في أسرع وقت ممكن.




    google-playkhamsatmostaqltradent