ما هو نظام التشغيل operating system وما هي وظيفته؟

tech and seo guide
الصفحة الرئيسية

ستتعرف في هذا المقال على ما هو نظام التشغيل Operation System وما هي وظيفته ، لأنه أول برنامج يستخدمه كل من يتعامل مع الحاسوب ، وبدونه لا يستطيع أحد التعامل مع البيئة الخارجية للحاسب. 

ما هو نظام التشغيل operating system وما هي وظيفته؟
ما هو نظام التشغيل operating system وما هي وظيفته؟

ما هو نظام التشغيل operating system؟

نظام التشغيل OS هو اختصار Operation System ، وهو أول برنامج يستخدمه كل من يتعامل مع الحاسوب وبدونه لا يستطيع التعامل مع البيئة الخارجية للحاسب. 

نظام تشغيل الكمبيوتر عبارة عن مجموعة من البرامج التي تمكننا من التحكم في ذاكرة الكمبيوتر والقرص وأجهزة تخزين المعلومات والعديد من الأجهزة الطرفية والموارد ، بما في ذلك لوحة المفاتيح والماوس والطابعة وبطاقة الشبكة وغيرها.

تخيل أن لديك جهاز كمبيوتر جديدا لم يتم توصيل قرص به من قبل. نتيجة لذلك ، لا يوجد برنامج مثبت على هذا الجهاز. سيعلمك هذا الكمبيوتر في النهاية أنه لا يمكنه تحديد موقع نظام التشغيل عند تشغيله بعد إجراء عدة محاولات. لذلك ، فإن نظام التشغيل هو أهم جزء من برامج الكمبيوتر.

لا يمكنك استخدام جهاز كمبيوتر لتصفح الويب أو الاستماع إلى الموسيقى أو كتابة أي نص بدون نظام تشغيل. في الواقع ، الكمبيوتر هو قطعة من الأجهزة لا قيمة لها بدون نظام تشغيل.

تقوم الشركة المصنعة لكل كمبيوتر بإنشاء برنامج تشغيل أو وحدة تحكم تستخدمها الأجهزة الطرفية. قد نكتشف العديد من أنظمة التشغيل في تكراراتها المختلفة ، بما في ذلك Windows و Linux و MAC OS. نظام التشغيل موجود أيضا على الهواتف والأجهزة اللوحية.

نظام التشغيل مسؤول بشكل خاص عن إدارة ذاكرة نظامنا وحمل البرامج المختلفة. لكل برنامج أولوية أو تسلسل هرمي لهذا السبب ، واعتمادا على ذلك ، سيستخدم موارد نظامنا لفترة زمنية أطول من البرنامج ذي الأولوية الأقل.

يتم أيضا الاهتمام بالعمليات الجارية بواسطة نظام التشغيل. برنامجنا "لا يتم تنفيذه" إذا لم يتم وضعه في الذاكرة ، وهو ما نشير إليه كعملية.

لقد اكتشفنا حتى الآن أن أي جهاز كمبيوتر يجب أن يكون لديه نظام تشغيل ، ولكن ما الذي يمكن أن يفعله نظام التشغيل أكثر من ذلك؟ ربما تكون إدارة ملفاتنا وبياناتنا هي الوظيفة الأساسية والأساسية لنظام التشغيل. يجب أن تكون العمليات التالية مع الملفات والمجلدات ممكنة على نظام تشغيل أساسي:

  • الإنشاء.

  • النقل إلى المجلدات.

  • إعادة التسمية.

  • النسخ.

  • الشطب.

  • استلام أو إرسال الملفات من أجهزة أخرى مثل الطابعات / الماسحات الضوئية أو الإنترنت.

  • والعديد من المهام الأخرى.

خصائص نظام التشغيل

  • إنها الوسيط بين المستخدم والجهاز.

  • ضروري لتشغيل جميع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة.

  • يوفر الأمان ويحمي البرامج والملفات الموجودة على الكمبيوتر.

  • تم تصميمه ليكون سهل الاستخدام وسهل الاستخدام.

  • يسمح بالإدارة الفعالة لموارد الكمبيوتر.

  • يتطلب معظمهم دفع ترخيص لاستخدامه.

  • يسمح لك بالتفاعل مع أجهزة متعددة.

  • إنه تقدمي ، نظرا لوجود إصدارات جديدة باستمرار يتم تحديثها وتكييفها مع احتياجات المستخدم.

ما هي وظائف نظام التشغيل؟

يقوم نظام التشغيل بأربع وظائف:

  1. الملاءمة: يجعل نظام التشغيل الكمبيوتر أكثر ملاءمة للاستخدام.
  2. الكفاءة: يسمح نظام التشغيل باستخدام موارد نظام الكمبيوتر بكفاءة.
  3. القدرة على التطور: يجب إنشاء نظام التشغيل بطريقة تسمح بالتطوير الفعال والاختبار وإدخال وظائف النظام الجديدة في نفس الوقت دون التدخل في الخدمة.
  4. الإنتاجية: يجب إنشاء نظام تشغيل بحيث يمكن أن يعطي أقصى قدر من الإنتاجية (عدد المهام لكل وحدة زمنية).

يتحكم نظام التشغيل (OS) الموجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في جميع الأجهزة والتطبيقات. في معظم الأوقات ، يتم تنشيط العديد من تطبيقات الكمبيوتر في وقت واحد ، وكلها تتطلب الوصول إلى وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي وتخزين جهاز الكمبيوتر الخاص بك. للتأكد من أن كل برنامج يتلقى ما يحتاج إليه ، ينظم نظام التشغيل كل هذا.

ببساطة ، نظام تشغيل الكمبيوتر operating system (OS) الخاص بك  يدير كل من الأجهزة والتطبيقات على الكمبيوتر. في معظم الحالات ، يتم تشغيلها في وحدات الكمبيوتر المختلفة ، وتخزينها في تنسيقات القرص الثابت. نظام التشغيل كل هذا للتأكد من أن برنامج حصوله على الجهاز.

ببساطة ، يقوم نظام تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بتشغيل كل من البرامج والأجهزة الموجودة على الكمبيوتر. في معظم الحالات ، يتم تشغيلها في وحدات كمبيوتر مختلفة ، وتخزينها في تنسيقات القرص الثابت. يقوم نظام التشغيل بكل هذا للتأكد من أن البرنامج لديه حق الوصول إلى الجهاز.

أنواع أنظمة التشغيل

ما هو نظام التشغيل operating system وما هي وظيفته؟
أنواع نظام التشغيل

غالبا ما يكون أي جهاز كمبيوتر تشتريه مزودا بنظام تشغيل مثبت مسبقا. يستخدم غالبية المستخدمين نظام التشغيل الافتراضي الذي يأتي مع أجهزة الكمبيوتر ، ولكن من الممكن تحديث أنظمة التشغيل أو حتى تبديلها. Microsoft Windows و macOS و Linux هي أنظمة التشغيل الثلاثة الأكثر شيوعا لأجهزة الكمبيوتر الشخصية.

تستخدم أنظمة التشغيل المعاصرة واجهة المستخدم الرسومية (GUI). باستخدام مجموعة من العناصر المرئية والنصوص ، تتيح لك واجهة المستخدم الرسومية استخدام الماوس للنقر على الرموز والأزرار وعناصر القائمة التي تظهر جميعها بوضوح على الشاشة.

من أبرز أنواع نظام التشغيل الأتي:

1. مايكروسوفت ويندوز

قبل إصدار Microsoft Windows ، اعتاد مستخدمو Microsoft على نظام تشغيل سطر أوامر المهام الفردية MS-DOS. نظرا لأن Microsoft تسمي معظم منتجاتها بكلمة واحدة ، فقد احتاجت إلى كلمة تصف بشكل أفضل نظام تشغيل واجهة المستخدم الرسومية الجديد. 

اختارت مايكروسوفت "ويندوز" بسبب النوافذ المتعددة التي تسمح بتشغيل المهام والبرامج المختلفة في نفس الوقت. نظرا لأنه لا يمكنك وضع علامة تجارية على اسم شائع مثل "Windows" ، فإنه يعرف رسميا باسم "Microsoft Windows". كان الإصدار الأول من Microsoft Windows هو الإصدار 1.0 ، والذي تم إصداره في عام 1985.

أنشأت Microsoft نظام التشغيل Windows في منتصف الثمانينيات. يوجد العديد من الإصدارات المختلفة من Windows ، ولكن أحدثها هو 

  • (تم إصداره عام 2021) Windows 11.

  • (2015) Windows 10.

  • Windows 8 (2012). 

  • Windows 7 (2009). 

  • Windows Vista (2007). 

يأتي Windows محملا مسبقا على معظم أجهزة الكمبيوتر الجديدة ، مما يساعد على جعله أكثر أنظمة التشغيل شيوعا في العالم.

2. macOS

أنشأت Apple نظام التشغيل المعروف باسم macOS. يمكنك استخدام جهاز كمبيوتر بفضل نظام التشغيل. على جميع أجهزة كمبيوتر Apple Macintosh الجديدة تماما ، تم تثبيت macOS بالفعل (المعروفة باسم أجهزة Mac).

يمكنك تنفيذ مجموعة متنوعة من العمليات الشائعة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفضل نظام التشغيل macOS. يمكنك استخدامه ، على سبيل المثال ، لتصفح الإنترنت ، والتحقق من بريدك الإلكتروني ، وتحرير الصور الرقمية ، ولعب الألعاب ، والاستماع إلى الموسيقى.

نظرا لأنه يوفر الوصول إلى تطبيقات الإنتاجية مثل التقويمات ومعالجات النصوص وجداول البيانات ، يتم استخدام macOS أيضا في مكاتب معينة.

منذ منتصف الثمانينيات ، كان هناك العديد من إصدارات macOS. منذ ذلك الحين ، تم إجراء العديد من المراجعات ، ولكن أحدثها هو macOS Mojave (2018) و High Sierra (2017) و Sierra (2016). يوسمايت (2015) وإل كابيتان (2014).

تمت الإشارة إلى التكرارات السابقة لنظام التشغيل macOS باسم OS X. (ينطق O-S ten). ومع ذلك ، نظرا لأن الميزات الأساسية لنظام التشغيل لا تزال متشابهة إلى حد ما ، يستخدم العديد من الأشخاص العبارات OS X و macOS بالتبادل.

3. Linux 

عائلة أنظمة تشغيل Linux هي مثال على برنامج مفتوح المصدر ، والذي يسمح بالتوزيع والتعديل في جميع أنحاء العالم. على عكس البرامج الاحتكارية مثل Windows ، والتي لا يمكن تغييرها إلا من قبل الشركة التي تمتلكها ، قد يتم تعديل هذا من قبل أي شخص. حقيقة أن Linux مجاني وأن هناك العديد من توزيعات Linux - أو إصدارات - للاختيار من بينها هي إحدى فوائده.

أقل من 2٪ من أنظمة التشغيل المستخدمة في جميع أنحاء العالم تعتمد على Linux ، وفقا لإحصائيات StatCounter Global Stats. يستخدم Linux من قبل غالبية الخوادم ، مع ذلك ، لأنه يمكن تخصيصه بسهولة.

4. أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة

حتى الآن ، كنا نناقش أنظمة التشغيل التي يمكن استخدامها على كل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية. تستخدم أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة مثل الهواتف والأجهزة اللوحية ومشغلات MP3 لأنها تختلف عن أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة في نواح كثيرة. Apple iOS و Google Android هما مثالان لأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة. يمكنك رؤية iOS يعمل على جهاز iPad في لقطة الشاشة أدناه.

غالبا ما لا تكون أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة غنية بالميزات ولا يمكنها تشغيل الكثير من البرامج مثل تلك المصممة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة. لا تزال تسمح لك بإنجاز عدد من الأنشطة ، مثل ممارسة الألعاب وتصفح الويب ومشاهدة الأفلام وإدارة جدولك الزمني.

خاتمة

لماذا نستخدم نظام التشغيل؟ تستفيد تطبيقات الكمبيوتر وتطوير البرامج بشكل كبير من نظام التشغيل operating system. بدون نظام تشغيل ، سيحتاج كل برنامج إلى واجهة مستخدم خاصة به وكود كامل مطلوب لإدارة جميع عمليات الكمبيوتر منخفضة المستوى ، مثل تخزين القرص ، واتصالات الشبكة ، وأشياء أخرى. 

سيؤدي ذلك إلى زيادة حجم كل برنامج بشكل كبير وجعل تطوير البرامج أمرا صعبا نظرا للتنوع الهائل في التكنولوجيا الأساسية المتاحة.

google-playkhamsatmostaqltradent