مراجعة Nitrux 2.0 واحدة من أفضل توزيعات نظام التشغيل Linux

Nitrux 2.0

 إذا كنت تستمتع ب KDE Plasma ولكنك لا تريد تغييره لجعله يبدو أفضل ، فإن Nitrux 2.0 هو بديل ممتاز. يقدر العديد من المستخدمين أيضا موثوقية Debian بدون الأنظمة إنه بديل رائع لهم.

ومع ذلك ، لا أوصي بهذا التوزيع للمستخدمين الجدد بسبب بعض الصعوبات. من الأفضل لك إذا كنت معتادا على Linux بشكل عام ويمكنك التعامل مع المشكلات البسيطة في سطر الأوامر. Nitrux 2.0 مناسب أيضا للاستخدام اليومي. ما عليك سوى تجنب حزم دبيان غير المستقرة ، والتي يمكن أن تتسبب أحيانا في حدوث مشكلات بعد التحديثات.

إليك فحص دليل التكنولوجيا والسيو في أداء Nitrux 2.0 ، بالإضافة إلى أفكارنا حول ما إذا كان يجب عليك استخدامه كنام تشغيل بديل.

ما هو نظام التشغيل Nitrux 

Nitrux هو توزيعة Linux تعتمد على فرع دبيان غير المستقر (sid) ، مع حزم إضافية مصدرها مستودع Ubuntu's Long Term Support. يطمح Nitrux إلى أن يكون توزيعا ملائما للكمبيوتر المحمول وسطح المكتب. 

NX Desktop هو سطح مكتب KDE Plasma تم تعديله باستخدام "plasmoids" لإنتاج مزيج فريد من الجماليات والوظائف ، وهو بيئة سطح المكتب الأساسية للشركة. يركز المشروع أيضا على استخدام تنسيق AppImage للبرامج المحمولة القابلة لإعادة التوزيع. 

احتاج هذا التوزيع إلى التسجيل بعنوان البريد إلكتروني للتنزيل ، ولكن التنزيلات العامة كانت متاحة اعتبارا من منتصف عام 2020. يعتمد Nitrux Linux على Debian ويتضمن سطح المكتب NX Desktop ، وهو نسخة معدلة من سطح مكتب KDE Plasma. 

يتم تضمين تطبيقات Nitrux القائمة على مجموعة Maui و Qt في نظام Linux الفريد هذا. Nitrux هو نظام تشغيل خال من النظام يستخدم OpenRC كنظام init. إنها واحدة من أعظم توزيعات Linux المتاحة اليوم ، مع كل هذه الميزات الفريدة والمظهر الرائع.

تم إطلاق الإصدار الرئيسي من 2.0 Nitrux في فبراير 2022 ، بينما تم إصدار أول إصدار نقطي مؤخرا. نتيجة لذلك ، نعتقد أن هذه  مراجعة لسطح المكتب البديل هذا لنرى إمكانيته.

ما الجديد في Nitrux 2.0

يتم تضمين Linux Kernel الجديد والتطبيقات المحدثة وبيئة سطح المكتب وتحسينات البرامج الثابتة وتقليل حجم ISO في الترقية. خضعت المخططات واللوحة العلوية أيضا لبعض التعديلات التجميلية الطفيفة نستعرض منها الأبرز:

1. نواة XanMod 5.16.3.

مراجعة Nitrux 2.0 واحدة من أفضل توزيعات نظام التشغيل Linux

  • تم تصميم XanMod Kernel للأجهزة من الجيل الجديد للحصول على أفضل تجربة سطح مكتب ممكنة.

  • عند مقارنتها ب Linux Kernel الافتراضي الموجود في العديد من توزيعات Linux الأخرى ، ستلاحظ أنه تم تمكين العديد من الإعدادات المخصصة والميزات الجديدة لتحسين تجربتك.

  • XanMod Kernel 5.16.3 هو الخيار الافتراضي الآن في Nitrux 2.0.0. لا يزال بإمكانك الاختيار بين أحدث خط رئيسي LTS أو ليس LTS Linux Kernels (5.15.17 ، 5.16.3).

  • ناهيك عن القدرة على تثبيت نواة Liquorix و Libre إذا كانت مطلوبة.

2. التخطيطات المحدثة والتغييرات على اللوحات.

مراجعة Nitrux 2.0 واحدة من أفضل توزيعات نظام التشغيل Linux

  • يتم الآن عرض عناصر تحكم النافذة والعنوان والقائمة العامة وعلبة النظام على اللوحة العلوية.

  • الواجهة مماثلة للإصدارات السابقة ، على الرغم من وجود بعض التغييرات الطفيفة ، مثل إضافة قائمة التطبيق إلى قفص الاتهام (قائمة التطبيق هي Launchpad Plasma) (بفضل adhe).

  • علاوة على ذلك ، نظرا لأن كل شيء بلا حدود افتراضيا ، يجب أن تكتشف تحسينات في زخارف النوافذ. يتيح لك خيار Window Decorations ضمن إعدادات المظهر تعطيل ميزة windowslessless.

  • تم تحديث عناصر تحكم النافذة وشريط العنوان والقائمة العامة في تخطيطات Latte الاختيارية.

3. الحزم وبرامج التشغيل المحدثة.

  • تحتوي هذه الترقية على ترقيات إصدار KDE Plasma و KDE Frameworks و KDE Gear وتطبيقات رئيسية أخرى مثل Firefox و LibreOffice لأسباب واضحة.

  • بالنسبة لوحدات معالجة الرسومات AMD التي لم يتم تضمينها في إصدارات kernel ، تم تثبيت برامج ثابتة إضافية. لقد قاموا أيضا بتضمين برامج تشغيل i915 و Nouveau و AMDGPU في تنزيل ISO.

  • يتم تثبيت MESA 21.3.5 بشكل افتراضي ، ومع ذلك يمكنك الترقية إلى MESA 22.0 إذا لزم الأمر.

مراجعة Nitrux 2.0 أفضل توزيعات نظام التشغيل Linux

1. التثبيت.

يستفيد Nitrux من تثبيت Calamares المخصص. يتم تضمين سطح المكتب المباشر في ISO الخاص بنظام التشغيل هذا ، والذي يمكنك من خلاله الوصول إلى الاختصار لتثبيت نظام التشغيل. يتم أيضا تضمين خيار تمهيد Nomodset Kernel في خيارات التمهيد.

سار اختبار الجهاز الظاهري بسلاسة ، لكنه فشل على الأجهزة الفعلية مع NVIDIA 340 التي كانت أقدم قليلا. لذلك يجب أن تكون على مطمئن  إذا كنت تخطط لإضافة معدات جديدة في جهاز الكمبيوتر لتقوية الأداء.

2. النظرة الأولى وسطح المكتب.

مراجعة Nitrux 2.0 واحدة من أفضل توزيعات نظام التشغيل Linux


يأتي Nitrux بلا شك مع جميع التوزيعات المتميزة ، مثل Deepin Cutefish OS ، من حيث المظهر. توفر جميعها للمستخدمين ونظام التشغيل Nitrux OS إمكانية التخصيص خارج الصندوق. 

يحتوي Nitrux على مزيج رائع من سمات KDE Plasma و Plasmoid و Kvuntum ، بالإضافة إلى مكونات قائمة على Maui Kit.

مع رصيف Latte المكون مسبقا والشريط العلوي الترحيبي والمرتب بعناية ، يبدو مرتبا جيدا للوهلة الأولى.

يمكنك ببساطة ضبط مظهر وشعور كيدي بلازما والوجه بين الوضع الداكن والمشرق عبر الإعدادات. يساهم الخط الافتراضي ، Fire Sans ، في تصميم سطح مكتب جيد التصميم بشكل عام.

تم تضمين KDE Plasma 5.24+ و KDE Framework 5.91 و xanmod Kernel 5.16 في هذا الإصدار. لا شكاوى من الانطباع الأول حتى الآن.

3. تسجيل الدخول. 

أصدر الفريق Maui Shell ، وهو سطح مكتب متقارب يتضمن Cask ، طبقة Shell. هذه هي النسخة الأولى من هذا الهيكل التفاعلي الذي يمكن سحبه من نافذة تسجيل الدخول.

لكن الشيء الوحيد الذي يزعجني هو أن Cask (الموجود حاليا في مرحلة تجريبية) مهيأ لاستخدام جلسة تسجيل الدخول الافتراضية. أولئك الذين هم على دراية سيتحولون إلى البلازما ، لكن أولئك الذين لا يعرفون ذلك سوف يفاجؤون!

4. التطبيقات.

مراجعة Nitrux 2.0 واحدة من أفضل توزيعات نظام التشغيل Linux

يقوم Nitrux بتوزيع التطبيقات بتنسيق AppImage. غالبية التطبيقات المثبتة مسبقا هي AppImages. فيما يتعلق بتثبيت الإشعارات ، يتم أيضا دمجها بشكل فعال مع سطح المكتب بالكامل. يتعرف Nitrux تلقائيا على AppImages الذي تم الحصول عليه خارجيا ويثبته في مجلد التنزيلات.

بشكل افتراضي ، يتم تثبيت تطبيقات Maui الأصلية التالية مسبقا:

  • مدير ملف الفهرس

  • محطة المحطة

  • عارض الصور Pix

  • محرر نصوص Nota

  • نيترو شارك

  • مركز برمجيات NX

للاحتياجات الأساسية ، تم بالفعل تثبيت Firefox و LibreOffice مسبقا. ومع ذلك ، بناء على متطلبات سير العمل لديك ، قد تحتاج إلى تثبيت برامج إضافية من خلال NX Software Center.

كلمة تحذير حول تحديثات Firefox و Nitrux. وفقا لعدة حسابات ، يتم إلغاء تثبيت Firefox بعد تحديث النظام الأساسي. تأكد من التحقق من التغييرات في الملفات باستخدام apt get - يمكن ترقيته في الجهاز قبل التحديث.

5. الأداء واستهلاك الموارد.

ذكرت في المقال السابق ، لم أتمكن من تثبيته على نظام حقيقي نتيجة لذلك ، يتم تقييم الأداء التالي باستخدام المدير الافتراضي Virt-manager. يستخدم ما يقرب من 1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي في وضع الخمول ، ووحدة المعالجة المركزية حوالي 9 في المائة إلى 10 في المائة. 

يتم استخدام معظم الموارد الموجودة في الجزء السفلي بواسطة مدير نافذة KWin و Latte dock.

حان الوقت لإخضاعه لبعض الاختبارات الصارمة. يوجد محرر نصوص واحد ، LibreOffice ، مدير الملفات ، عارض الصور ، و Firefox بخمس علامات تبويب ، أحدها يشغل مقطع فيديو على YouTube.

يمكن رؤية الزيادة في استخدام الموارد في الصورة أدناه. يستخدم حاليا ما يقرب من 2 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية بنسبة 26 ٪. يستخدم Firefox ، كالعادة ، غالبية الموارد.

مراجعة Nitrux 2.0 واحدة من أفضل توزيعات نظام التشغيل Linux

من حيث الأداء ، أود أن أقول إنه مناسب. تستهلك نسق Latte Doc و Kvuntum بعض الموارد بسبب التعديلات الجاهزة. في حالات الخمول والثقيلة ، يكون هذا المقياس أكبر من تركيب KDE Plasma القياسي.

ملاحظات ختامية

إذا كنت تحب كيدي بلازما ولا تريد تخصيصها لتبدو أكثر جمالا ، يمكنك اختيار Nitrux 2.0. أيضا ، يفضل العديد من المستخدمين الاستقرار الشبيه بدبيان بدون أنظمة. ولكن هناك عدد قليل من الأخطاء التي لا أوصي بهذا التوزيع للمستخدمين الجدد المطلقين. 

إذا كنت معتادا على نظام Linux بشكل عام وتعرف كيفية إصلاح المشكلات البسيطة المتعلقة بالأوامر والسطر - فهو مثالي لك. ويمكنك استخدام Nitrux 2.0 كسائق يومي. فقط كن حذرا بشأن حزم دبيان غير المستقرة التي تعطل الأشياء أحيانا بعد التحديثات.

google-playkhamsatmostaqltradent