كيف تعمل برامج مكافحة الفيروسات على أنظمة التشغيل في الأجهزة؟

 كيف تعمل برامج مكافحة الفيروسات على أنظمة التشغيل في الأجهزة؟ إذا كنت قد تساءلت يوما عن كيفية تحديد تطبيقات مكافحة الفيروسات وما هي الفيروسات التي تصيب أجهزة التشغيل المختلفة ، أو ما إذا كانت عمليات الفحص المتكررة مطلوبة لاكتشاف العدوى بالنسبة لأنظمة التشغيل ، فيعد مقالنا عن برامج مكافحة الفيروسات أداة قوية وضرورية لك في أمان جهازك. اقرأ التالي.

كيف تعمل برامج مكافحة الفيروسات على أنظمة التشغيل في الأجهزة؟
 كيف تعمل برامج مكافحة الفيروسات على أنظمة التشغيل في الأجهزة؟

ما هو برنامج مكافحة الفيروسات؟

يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بالبحث عن الفيروسات وتحديدها وإزالتها بالإضافة إلى البرامج الخطيرة الأخرى مثل الفيروسات المتنقلة وأحصنة طروادة والبرامج الإعلانية والتهديدات الأخرى. تم تصميم هذا البرنامج لاستخدامه كنهج استباقي للأمن السيبراني ، ومنع التهديدات من الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك والتسبب في المشاكل.

يقوم بذلك بنظام من ثلاثة أجزاء:

  • البحث عن الفيروسات

  • كشف الفيروسات

  • إزالة الفيروسات

بينما قد تعتقد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك آمن طالما أنك لا تزور مواقع ويب مشكوك فيها ، فإن المتسللين لديهم طرق أكثر تعقيدا لإصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ولهذا السبب تحتاج إلى مضاد فيروسات قوي لتسبقهم بخطوة.

قد تكون الآثار المترتبة على وصول الفيروس إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك قاتلة. قد تسبب الفيروسات مجموعة واسعة من السلوكيات الضارة. يمكنهم تحطيم جهازك أو مراقبة حساباتك الشخصية أو التجسس عليك من خلال الكاميرا.

قد يستخدم المتسللون الفيروسات لسرقة معلوماتك الشخصية ، بما في ذلك عمليات تسجيل الدخول إلى الحساب والبيانات المالية. يمكن استخدام هذه المعلومات لاحقا لارتكاب سرقة الهوية ومخططات التصيد وجرائم أخرى. بسبب هذه الآثار المحتملة ، أصبح أمان الشبكة أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ما هو فيروس الكمبيوتر؟

تم تصميم فيروس الكمبيوتر ، مثل فيروس الأنفلونزا ، للانتقال من مضيف إلى آخر وتكرار نفسه. وبالمثل ، لا يمكن لفيروسات الكمبيوتر أن تتكاثر وتنتشر بدون برمجة ، مثل ملف أو مستند ، مثلما لا تستطيع فيروسات الإنفلونزا التكاثر والانتشار بدون خلية مضيفة.

فيروس الكمبيوتر ، بعبارة أكثر تقنية ، هو رمز أو برنامج ضار تم تطويره لتغيير طريقة عمل الكمبيوتر ويقصد به الانتشار من كمبيوتر إلى آخر. من أجل تنفيذ التعليمات البرمجية الخاصة به ، يقوم الفيروس بإدراج أو إرفاق نفسه بتطبيق أو مستند شرعي يدعم وحدات الماكرو. يمكن للفيروس أن يكون له نتائج غير متوقعة أو ضارة أثناء هذا الإجراء ، مثل الإضرار ببرنامج النظام عن طريق إتلاف البيانات أو حذفها. (المصدر).

أنواع فيروسات الكمبيوتر

كيف تعمل برامج مكافحة الفيروسات على أنظمة التشغيل في الأجهزة؟

لخصنا أكثر فيروسات الكمبيوتر شيوعًا وكيف يمكنك تجنبها أدناه:

  • فيروس قطاع الإقلاع Boot Sector Virus: هو فيروس يصيب قطاع تمهيد محركات الأقراص المرنة أو سجل التمهيد الرئيسي للأقراص الصلبة (MBR). يحتوي قطاع التمهيد على جميع الملفات اللازمة لتشغيل نظام تشغيل الكمبيوتر. يقوم الفيروس إما بالكتابة فوق أو نقل نفسه إلى موقع مختلف على القرص.

  • فيروس الإجراء المباشر Direct Action Virus: فيروس الإجراء المباشر هو الذي يربط نفسه مباشرة بملف an.exe or.com ويدخل الجهاز أثناء تنفيذه. إنها تخفي نفسها إذا وضعت في الذاكرة. الفيروس غير المقيم هو اسم آخر له.

  • الفيروس المقيم Resident Virus: عندما يتوقف البرنامج الأصلي للفيروس عن العمل ، فإنه يخزن نفسه في ذاكرة الكمبيوتر ثم يصيب ملفات وبرامج إضافية. نظرا لأنه مخفي في الذاكرة ويصعب حذفه ، فقد يصيب هذا الفيروس الملفات الأخرى بسهولة.

  • فيروس متعدد الأجزاء Multipartite virus: الفيروس متعدد الأجزاء هو الذي قد يهاجم كلا من قطاع التمهيد والملفات القابلة للتنفيذ لجهاز مصاب بالفعل. إذا أصاب فيروس متعدد الأجزاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فأنت عرضة لهجوم إلكتروني.

  • الكتابة فوق الفيروسات Overwriting Virus: يعد فيروس الكتابة الفوقية أحد أخطر الفيروسات لأنه قد يقوم بحذف برنامج موجود بالكامل واستبداله بشفرة ضارة عن طريق الكتابة فوقه. يمكن أن يستبدل الرمز الخطير تدريجيا برمز برمجة المضيف.

  • الفيروس متعدد الأشكال Polymorphic Virus: الفيروسات متعددة الأشكال هي عبارة عن معدي للملفات ينتشر عبر البريد العشوائي والمواقع المصابة. إنها معقدة ويصعب اكتشافها. إنهم يصيبون النظام بإصدار معدل أو متحور من البرنامج الحالي مع الاحتفاظ بالشفرة الأصلية.

  • فيروس معدي الملفات File Infector Virus: يبدأ عن طريق إصابة ملف واحد ثم ينتشر بعد ذلك إلى ملفات وتطبيقات إضافية قابلة للتنفيذ ، كما يوحي الاسم. تعتبر الألعاب ومعالجات الكلمات المصادر الرئيسية لهذه البرامج الضارة.

  • فيروس حشو الفراغ Spacefiller Virus: إنه نوع غير عادي من الفيروسات يستخدم الفيروسات لملء الفجوات في الملف. فيروس التجويف هو الاسم الذي يطلق عليه. ليس له أي تأثير على حجم الملف ولا يمكن اكتشافه بوضوح.

  • فيروس الماكرو Macro Virus: إذا تم فتح ملف معالج الكلمات ، فإن الفيروس المكتوب بنفس لغة الماكرو مثل تطبيق البرنامج يصيب الجهاز. رسائل البريد الإلكتروني هي المصدر الأكثر شيوعا لمثل هذه البرامج الضارة.

أين تختبئ الفيروسات؟

يمكن العثور على الفيروسات في عدد من المجالات عبر النظام ، من الأوراق إلى الملفات. يمكن العثور عليها حتى في ملفات النظام الرئيسية والدلائل ، وكذلك في BIOS الخاص بالجهاز. حتى القرص الصلب للتمهيد ليس خاليا من الفيروسات ، وقد تتمكن الفيروسات من الوصول إليه عند بدء تشغيل النظام.

تستهدف الفيروسات جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعدة طرق. يعمل بعضها ، على سبيل المثال ، كملفات نظام حيوية ، بينما يعمل البعض الآخر على قفل جهازك دون إشعار. قبل أن يتم التعرف عليها ، تنتشر بعض الفيروسات قدر الإمكان في جميع أنحاء النظام.

دفعت هذه الطرق العديدة العملاء إلى التفكير في برامج مكافحة الفيروسات ، وبالطبع العديد من المؤسسات في هذه الصناعة. نتيجة لذلك ، يعد اختيار برنامج فحص الفيروسات الصحيح أمرا بالغ الأهمية للبقاء آمنا عند تصفح الويب.

ما هي علامات فيروس الكمبيوتر؟

قد يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابا بفيروس إذا لاحظت أيا من المشكلات التالية:

  • أداء الكمبيوتر بطيء (يستغرق وقتا طويلا لبدء تشغيل البرامج أو فتحها)

  • إغلاق أو استئناف الصفحات

  • الملفات المفقودة

  • فشل النظام و / أو رسائل الخطأ بشكل منتظم

  • نوافذ منبثقة مفاجئة

  • البرامج الجديدة (أشرطة الأدوات ، إلخ) التي تظهر بدون إذنك

  • قرص صلب مثقل بالعمل (تصدر المروحة ضوضاء ويبدو أنها تصدر صوت طنين وتعمل بجد حتى عندما لا تفعل أي شيء)

  • رسائل البريد الإلكتروني التي ترسل من تلقاء نفسها من حساباتك

  • تأخر المتصفح أو عمليات إعادة التوجيه

  • برامج مكافحة الفيروسات أو جدران الحماية التي لا تعمل بشكل صحيح

كيف يتعامل مضاد الفيروسات مع الملفات المصابة؟

عندما يتعرف البرنامج على ملف مصاب ، فإنه يقوم بأحد الإجراءات الثلاثة:

1. إزالة الفيروس

سيقوم التطبيق بتعقيم ملف إذا وجد فيروسا فيه ويمكنه إتلافه دون الإضرار بنفسه. في هذه الحالة ، يتم استئصال الفيروس من الملف ، ويستأنف الملف وظيفته الأصلية.

2. العزل

يجب أن تتصل البرامج الموجودة على نظامك بملفات مختلفة حتى تعمل بشكل صحيح ، مما قد يؤدي إلى انتشار الفيروس بشكل أكبر. ومع ذلك ، إذا تم عزل الملف المصاب وعزله ، فسيتم نقله إلى مكان آمن حيث لا يمكن الوصول إليه بواسطة الكمبيوتر. في الواقع ، لمنع حدوث ضرر إضافي لجهازك ، يتم فصل هذا الملف عن أجزاء أخرى من نظام التشغيل.

3. حذف الملف

يمكن إزالة العدوى فقط عن طريق حذف الملف المصاب كخيار أخير. بالطبع ، لا أحد يريد أن يفقد ملفا ، لكن من الضروري أحيانا منع الفيروس من التسبب في مزيد من الضرر للنظام. نظرا لأنه لا يمكن تدمير فيروسات معينة دون التسبب في تلف الملف أو التسبب في انتشار العدوى إلى مناطق أخرى من النظام ، سيقوم برنامج مكافحة الفيروسات بحذف الملف.

تتوفر العديد من برامج مكافحة الفيروسات ، ولكل منها علامتها التجارية وحجمها. بعضها له تأثير سلبي كبير على أداء نظامك ويؤدي إلى إبطائه ، بينما يكون البعض الآخر أخف.

ميزات مكافحة الفيروسات

منتجات مكافحة الفيروسات المختلفة ، كما قد تفترض ، لها وظائف مختلفة. بعض البرامج ، على سبيل المثال ، تكتشف فقط التهديدات بناء على التوقيعات ، بينما يحدد البعض الآخر التهديدات بناء على كل من التوقيعات والسلوك. تتضمن الأشياء الأساسية الأخرى التي يجب البحث عنها في برامج مكافحة الفيروسات ما يلي:

  1. الفحص الكامل: نظرا لأنه يفحص كل عنصر من عناصر جهازك ، بما في ذلك الأجهزة والبيانات الخارجية ، يمكن أن يستغرق فحص النظام بالكامل وقتا أطول بكثير من الفحص السريع.
  2. المسح اليدوي: يسمح لك المسح اليدوي ببدء المسح وقتما تشاء.
  3. جدار الحماية: تحتوي بعض تطبيقات برامج مكافحة الفيروسات على وظيفة الأمان هذه. جدار الحماية هو في الأساس حاجز أو جدار بين الإنترنت وجهازك. إنه يتتبع كل حركة المرور الواردة ويقرر ما إذا كان سيتم قبولها أو رفضها بناء على إعدادات الأمان التي حددتها.
  4. المسح عند الوصول: يبدأ هذا النوع من الفحص عند تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات ، والذي يحدث عادة عند بدء تشغيل الجهاز. يتميز الفحص عند الوصول بميزة منعك من نسيان إجراء الفحص.
  5. عمليات الفحص المجدولة: تسمح لك بعض البرامج بجدولة عمليات الفحص في فترات محددة من اليوم أو الأسبوع. تعد عمليات الفحص المجدولة ، مثل عمليات الفحص عند الوصول ، طريقة ملائمة للتأكد من أنك تتذكر فحص جهازك بشكل متكرر.
  6. التحديثات التلقائية: هذا هو التردد الذي يقوم به برنامج مكافحة الفيروسات بتحديث تعريفات الفيروسات والبرامج الضارة الخاصة به. تزيد التحديثات المتكررة أو المستمرة من احتمالية اكتشاف البرنامج للبرامج الضارة باستخدام التوقيعات أو الاستدلالات.
  7. عمليات الفحص السريع: تقوم عمليات الفحص السريع بفحص الأقسام المستخدمة بشكل متكرر من الجهاز ، مثل الملفات المؤقتة ودليل نظام التشغيل وذاكرة الكمبيوتر. تستغرق عادة أقل من 30 دقيقة للانتهاء لأنها لا تفحص كل شيء على جهازك.

 ما هي كيفية عمل برامج مكافحة الفيروسات على أنظمة التشغيل في الأجهزة؟

كيف تعمل برامج مكافحة الفيروسات على أنظمة التشغيل في الأجهزة؟

يعمل برنامج مكافحة الفيروسات عن طريق فحص الملفات أو التعليمات البرمجية الواردة أثناء انتقالها عبر الشبكة. تجمع الشركات التي توفر هذا البرنامج قاعدة بيانات كبيرة من الفيروسات والبرامج الضارة التي تم تحديدها مسبقا وتدريب البرنامج على التعرف عليها والإشارة إليها وإزالتها.

يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بفحص الملفات والبرامج والتطبيقات التي تدخل وتخرج من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى قاعدة البيانات الخاصة به لتحديد التطابقات. يتم فصل المطابقات المتشابهة والمتطابقة مع قاعدة البيانات وفحصها وإزالتها.

بينما يمكنك تكوين برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك لإجراء عمليات مسح آلية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثا عن الملفات الخطرة ، يمكنك أيضا الاشتراك في عمليات الفحص اليدوي ، والتي تتيح لك الجلوس ومعرفة الملفات الخطرة التي تم اكتشافها وتدميرها في الوقت الفعلي.

قبل "تنظيف" ملف لإزالة التعليمات البرمجية الخطرة ، ستطلب بعض برامج مكافحة الفيروسات موافقتك. يمكنك تغيير الإعدادات بحيث يزيل البرنامج الملفات الضارة تلقائيا إذا كنت تفضل أسلوب عدم التدخل. نظرا لأن معظم برامج مكافحة الفيروسات تفعل الشيء نفسه ، فلا ينبغي أن يكون الاختيار بين علامة تجارية وأخرى أمرا صعبا. 

لنتعرف على عمل برنامج مكافحة الفيروسات على أنظمة التشغيل:

1 . برنامج مكافحة الفيروسات على أجهزة Windows 

إذا لم يكن هناك سبب آخر غير حقيقة وجود عدد أكبر بكثير من أجهزة Windows المستخدمة من أي نوع آخر من أجهزة الكمبيوتر ، فقد كان Windows منذ فترة طويلة الهدف الرئيسي للبرامج الضارة. في الواقع ، اعتبارا من ديسمبر 2020 ، تم تثبيت Windows على ما يقرب من 76 بالمائة من جميع أجهزة الكمبيوتر على هذا الكوكب. 

لا عجب إذن أن يقوم معهد AV-Test بالإبلاغ عن 350.000 برنامج ضار جديد وتطبيقات غير مرغوب فيها (PUAs) تستهدف أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام Windows يوميا.

نظرا للكم الهائل من التهديدات ، يشتمل نظام Windows على Windows Defender ، وهو برنامج مكافحة فيروسات مضمن (أو Microsoft Defender Antivirus). من الواضح أن هذا البرنامج يوفر بعض الحماية من البرامج الضارة. من ناحية أخرى ، لم يعد Defender قائمتنا القادمة لأفضل برامج مكافحة الفيروسات. 

بالنسبة للمبتدئين ، فإنه يفتقد حماية نقطة النهاية. كما لا يوجد استفسار أو علاج تلقائي. الحقيقة الأساسية هي أنه حتى إذا كان لديك برنامج Defender ، فيجب عليك استخدام مجموعة مختارة من أفضل برامج مكافحة الفيروسات لنظام التشغيل Windows لتحسينها.

2. برنامج مكافحة الفيروسات على أجهزة Mac 

يوجد عدد أقل بكثير من أجهزة Mac على هذا الكوكب مقارنة بأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows. تمتلك أجهزة Mac أكثر من 16 في المائة من حصة السوق العالمية ، مقارنة ب 76 في المائة من نظام التشغيل Windows. 4 نتيجة لذلك ، لا يهتم المتسللون بأجهزة Mac. علاوة على ذلك ، تشتمل جميع أجهزة Mac على آليتين للأمان تساعدان في تجنب البرامج الضارة:

  • XProtect: أولا ، لديهم تطبيقهم الخاص لمكافحة البرامج الضارة ، XProtect ، والذي يفحص كل تطبيق بحثا عن أعراض العدوى.

  • Gatekeeper: علاوة على ذلك ، تأتي أجهزة Mac مع Gatekeeper ، وهي تقنية تجعل من الصعب تقريبا على المستخدم تشغيل أي برنامج ما لم يتم إنشاؤه بواسطة مطور معتمد.

ومع ذلك ، كما أشرنا في دليلنا حول برنامج مكافحة الفيروسات لنظام التشغيل Mac ، فإن الأمور تتغير. أهم هذه التحولات هو الشعبية المتزايدة لأجهزة Mac. في الواقع ، زادت شحنات Mac بأكثر من 40٪ في عام 2020. 5 مع نمو حصتها في السوق ، أصبحت هدفا أكثر جاذبية للمتسللين.

اكتشفت Malwarebytes أكثر من 75 مليون برنامج ضار يستهدف بشكل حصري أجهزة Mac في تقريرها لعام 2021. مع هذه الأنواع من الأرقام ، فإن إضافة برنامج مكافحة فيروسات تابع لجهة خارجية ليس فكرة سيئة. بعد كل شيء ، على الرغم من الحماية الأمنية ، لا تزال أجهزة Mac بها عيوب  لا يقومون ، على سبيل المثال ، بإيقاف جميع برامج الإعلانات المتسللة أو برامج PUP (البرامج غير المرغوب فيها). 

3. برنامج مكافحة الفيروسات على أجهزة Chromebook

أجهزة Chromebook ، مثل أجهزة Mac ، ليست شائعة لدى عامة الناس مثل Windows ، مع حصة سوقية تبلغ 2٪ فقط على مستوى العالم ، وبالتالي لا يكرس مطورو البرامج الضارة قدرا كبيرا من الاهتمام لهم. علاوة على ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالفيروسات ، تتخذ أجهزة Chromebook استراتيجية مختلفة تماما عن منافسيها. نظام التشغيل Chromebook مبني على نظام التشغيل Linux ، وهو مفتوح المصدر وخالي من الأخطاء إلى حد كبير.

تأتي أجهزة Chromebook مزودة أيضا بعدد من وسائل حماية الأمان المضمنة. من بينها ، تقوم وظيفة "وضع الحماية" الخاصة بها بعزل كل تطبيق وصفحة ويب عن باقي أجهزة الكمبيوتر ، مما يضمن عزل أي مشاكل تماما. ومع ذلك ، فإن أجهزة Chromebook بها نقاط ضعف ، لأن هذا مجرد شكل واحد من أشكال العدوى. 

قد تستمر برامج التتبع والبرامج الضارة والبرامج الخطيرة الأخرى في إصابة أجهزة Chromebook أثناء تصفح الويب أو تنزيل التطبيقات من متجر Google Play. قد يتسبب هذا النوع من الفيروسات في إبطاء جهازك أو تعريض بياناتك المهمة للخطر.

 4. برنامج مكافحة الفيروسات على أجهزة Android

الأجهزة المحمولة ، بشكل عام ، أقل عرضة للفيروسات من أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، هذا يرجع إلى حد كبير إلى حقيقة أنها تركز فقط على التطبيقات. على سبيل المثال ، تشجع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android المستخدمين على تنزيل التطبيقات فقط من متجر Google Play ، وتفحص Google تطبيقاتها بحثا عن البرامج الضارة قبل إتاحتها للتنزيل. 

علاوة على ذلك ، تستخدم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android Chrome كمتصفحها الافتراضي ، والذي يحتوي على ميزات أمان.من ناحية أخرى ، يتمتع مستخدمو Android بمدى عرض أكبر من مستخدمي iOS عندما يتعلق الأمر بتنزيل التطبيقات من التجار الخارجيين. 

يمكن أن تصاب مثل هذه التطبيقات ببرامج ضارة ، بالإضافة إلى ذلك ، نظرا للكم الهائل من عمليات إرسال التطبيقات التي تحصل عليها Google ، فقد نجحت التطبيقات المصابة بالبرامج الضارة في إجراء الفحص في متجر Google Play. 

نشرت Google ، على سبيل المثال ، تحذيرات حول مئات التطبيقات المختلفة التي يمكن الوصول إليها من مكتبتها في أوائل عام 2020. 8 مع أرقام مثل هذه ، ستحتاج إلى تثبيت أحد أفضل برامج مكافحة الفيروسات التي تعمل بنظام Android على هاتفك.

5. برنامج مكافحة الفيروسات على أجهزة iOS

فقط أجهزة Apple المحمولة ، مثل iPads و iPhone ، لا تتطلب برامج مكافحة فيروسات. على جهاز iOS الخاص بك ، يجب أن ينشأ كل برنامج تقوم بتنزيله وتثبيته من App Store. 

من المستحيل تقنيا تنزيل أي شيء يحتوي على برامج ضارة على هذه الهواتف الذكية لأن Apple تقوم بفحص هذه البرامج بدقة. علاوة على ذلك ، تقوم أجهزة iOS ، مثل أجهزة Chromebook ، بعزل كل برنامج بحيث لا ينتقل الفيروس من جهاز إلى آخر.

هل نحتاج إلى برامج مضاد فيروسات على أجهزة التشغيل؟

كيف تعمل برامج مكافحة الفيروسات على أنظمة التشغيل في الأجهزة؟

لقد لا يزال التصيد الاحتيالي والبرامج الإعلانية وعمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني تشكل تهديدًا لك. على الرغم من احتواء أداتك الذكية على بعض وسائل الحماية الأمنية المضمنة ، فإنك لا تزال بحاجة إلى برنامج مكافحة فيروسات. ليكون جهازك في أمان ويعمل بكامل طاقته ، تحتاج أداتك إلى حماية من البرامج الضارة. 

أصبحت مخاطر البرامج الضارة في كل مكان أكثر انتشارًا مما كانت عليه في أي وقت مضى. على سبيل المثال ، ارتفعت الإصابات بالبرامج الضارة بأكثر من 6500٪ من عام 2009 إلى عام 2019 ، من أكثر من 12 مليونًا إلى أكثر من 812 مليونًا. نتيجة لهذه الزيادة ، تشتمل العديد من الأدوات الآن على برامج مكافحة فيروسات و / أو برامج مكافحة برامج ضارة مثبتة مسبقًا. 

المشكلة هي أن هذه البرامج نادرا ما تعالج جميع المخاطر الموجودة ، هيا تقوم على سبيل المثال:

1/ مسح لحظي: يعمل برنامج مكافحة الفيروسات في الخلفية ويفحص كل ملف تفتحه. عند النقر نقرا مزدوجا فوق ملف EXE ، قد يظهر البرنامج ليتم تنفيذه على الفور. من ناحية أخرى ، يقارن برنامج مكافحة الفيروسات التطبيق بقاعدة بيانات الفيروسات والبرامج الضارة. 

لا تقارن مضادات الفيروسات بين الإصابات المعروفة فحسب ، بل تراقب أيضا سلوك التطبيقات لمعرفة ما إذا كانت تتصرف بشكل غريب. بالطبع ، بعض الفيروسات غير معروفة في البداية ، ولكن يمكن تجنبها إلى حد كبير من خلال دراسة نشاط البرنامج.

يبحث برنامج مكافحة الفيروسات أيضا عن أنواع معينة من الملفات أثناء البحث عن الإصابات. قد يحتوي ملف ZIP ، على سبيل المثال ، أو حتى مستند Word ، على فيروس خطير. لأن هذه الملفات يتم تحليلها بسرعة بواسطة برامج مكافحة الفيروسات قبل فتحها. 

على الرغم من أنك قد توقف قدرة برنامج مكافحة الفيروسات على الفحص على الفور ، إلا أن هذه ليست فكرة جيدة في العادة. نظرا لأن بعض الفيروسات تستخدم ثغرات أمنية في نظام التشغيل ، فقد يفشل برنامج مكافحة الفيروسات في اكتشافها بمجرد تشغيلها.

2/ نظام المسح الضوئي الكامل: نادرا ما يكون من الضروري إجراء فحص شامل للنظام نظرا لقدرته على المسح على الفور. هذا يعني أنه في حالة دخول فيروس إلى نظامك بأي طريقة ، فإن برنامج مكافحة الفيروسات المستهدف سيكون قادرا عادة على التعرف عليه في نفس الوقت ، ولن تضطر إلى فحص نظامك يدويا.

ومع ذلك ، في حالات نادرة ، قد يكون الفحص الشامل للنظام مفيدا. عند تثبيت برنامج مكافحة فيروسات لأول مرة ، على سبيل المثال ، يمكنك فحص النظام بأكمله للتأكد من خلو جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات. من ناحية أخرى ، تقوم العديد من برامج مكافحة الفيروسات بفحص النظام بأكمله مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. نتيجة لذلك ، يمكن للتطبيق اكتشاف الإصابات الخاملة في النظام.

ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في توصيل محرك الأقراص الثابتة للنظام بجهاز كمبيوتر آخر ، فأنت بحاجة إلى إجراء فحص شامل للقرص الصلب. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، يكون الفحص اليدوي غير ضروري لأن برنامج مكافحة الفيروسات يفحص النظام بالكامل بشكل منتظم بالإضافة إلى الفحص الفوري.

3/ تعمل على قاعدة بيانات الفيروسات: لتحديد الفيروسات ، يجب أن يقوم برنامج مكافحة الفيروسات لديك باستشارة قاعدة بيانات تحتوي على مواصفات كافة الفيروسات المعروفة. نتيجة لذلك ، غالبا ما يتم تحديث برامج مكافحة الفيروسات مرة واحدة على الأقل يوميا. 

عندما يكتشف برنامج مكافحة الفيروسات أن أحد الفيروسات الموجودة في قاعدة البيانات به ملف تعريف ، فإنه يقوم بعزله. قد تتم إزالة الملف تلقائيا أو عزله من قبل المستخدم ، اعتمادا على إعدادات مكافحة الفيروسات.

4/ التعلم الالي: يعد استخدام نماذج التعلم الآلي لتحديد الإصابات الناشئة جانبا آخر جذابا لبرامج مكافحة الفيروسات. تم تطوير هذه النماذج من خلال تحليل ملايين الفيروسات والبرامج الضارة للخصائص المشتركة. هذا هو السبب في أن برنامج مكافحة الفيروسات يمكنه التعرف على العديد من الإصابات الجديدة حتى لو لم يكن البرنامج الضار أو الفيروس في قاعدة البيانات.

على سبيل المثال ، إذا اكتشف برنامج مكافحة الفيروسات أن أحد الملفات يرغب في وضع الكود الخاص به في ملفات EXE الموضوعة في جميع أنحاء النظام ، يتم تحديد العملية وإيقاف نشاط الفيروس. 

بالطبع ، لا يوجد برنامج مكافحة فيروسات لا تشوبه شائبة ، لذلك قد تفرض مثل هذه العمليات عبئا كبيرا على النظام ، أو إذا لم يتم تطوير بعض نماذج التعلم الآلي بشكل جيد ، فقد يتم اختراق بعض البرامج.

5/ إيجابية كاذبة: نظرا للعدد الهائل من الفيروسات ، قد يتم تحديد ملف أو برنامج عن طريق الخطأ على أنه فيروس دون التسبب في أي صعوبات. يشير مصطلح "إيجابية كاذبة" إلى هذا النوع من المواقف. تتم معاملة ملفات النظام التي تأتي مع نظام التشغيل أحيانا على أنها فيروسات بواسطة برنامج مكافحة الفيروسات. 

بشكل عام ، ومع ذلك ، هذا ليس هو الحال. لذلك ، إذا اكتشف برنامج مكافحة الفيروسات أحد الملفات على أنه فيروس ، فمن الأفضل عادة تصديقه. إذا لم تكن متأكدا مما إذا كان الملف أو البرنامج الذي تبحث عنه هو فيروس ، فقم بتحميله إلى Virustotal ، وهي شركة تابعة لشركة Google. تقوم هذه الخدمة بفحص الملفات بدقة ثم تعرض ما تقوله برامج مكافحة الفيروسات المختلفة عنها.

6/ نسبة التشخيص: تختلف معدلات اكتشاف برامج مكافحة الفيروسات المختلفة ، والتي يمكن إرجاعها إلى نماذج وقواعد بيانات التعلم الآلي الخاصة بهم. في هذا الصدد ، تقارن العديد من المنظمات والمواقع الإلكترونية معدلات اكتشاف برامج مكافحة الفيروسات على أساس منتظم. أحد هذه المواقع هو موقع AV-Comparatives الذي يقوم بإجراء العديد من الفحوصات في هذا الموضوع بشكل منتظم.

بشكل عام ، نلاحظ ارتفاعا وانخفاضا في معدلات اكتشاف برامج مكافحة الفيروسات في الجدول. نتيجة لذلك ، يمكنك استخدام موقع الويب هذا لمقارنة أداء برامج مكافحة الفيروسات المختلفة.

ما هي فوائد برامج مكافحة الفيروسات؟

يمكن أن يكون لبرامج مكافحة الفيروسات عالية الجودة فوائد عديدة لجهازك:

  • الحماية من البرامج الضارة: من الواضح أن برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك سوف يحمي جهازك من الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى.

  • الحماية من البريد العشوائي: يمنع برنامج مكافحة الفيروسات البريد العشوائي والإعلانات غير المرغوب فيها.

  • الحماية من سرقة الهوية: يحمي برنامج مكافحة الفيروسات معلوماتك الشخصية من المتسللين ، وبالتالي يمنع سرقة الهوية.

  • عمليات فحص الملفات الخارجية: يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بمسح أكثر من الملفات الموجودة على جهازك فقط. يتم تضمين الأجهزة القابلة للفصل بشكل عام في عمليات المسح الكامل.

  • أداء محسن للجهاز: يجعل برنامج مكافحة الفيروسات جهازك يعمل بشكل أكثر سلاسة من خلال إبقائه خاليا من الإصابات.

  • جدران الحماية: تشتمل العديد من برامج مكافحة الفيروسات على جدار حماية يسمح تلقائيا بالبيانات أو يرفضها بناء على إعدادات الأمان الخاصة بك.

  • أمان موقع الويب: يمكن أن توفر برامج مكافحة الفيروسات أيضا الحماية من مواقع الويب غير الآمنة. إذا بدا موقع الويب مشكوكا فيه ، فلن يسمح لك بالوصول إليه.

  • المراقبة الأبوية: تتضمن العديد من منتجات مكافحة الفيروسات أدوات الرقابة الأبوية ، والتي تمكن الآباء من منع أطفالهم من الوصول إلى مواقع الويب غير المناسبة. يمكن العثور على مزيد من المعلومات في دليلنا الشامل حول سلامة الأطفال عبر الإنترنت.

أخيرا ، تقدم العديد من برامج مكافحة الفيروسات مدير كلمات مرور يحافظ على جميع كلمات المرور الخاصة بك في منطقة آمنة واحدة.

 🔔تحتوي مقالتنا حول أفضل برامج مكافحة الفيروسات على أنظمة التشغيل في الأجهزة على بعض النصائح الرائعة حول كيفية إصلاح هذه العيوب وحماية نفسك من موجة متزايدة من البرامج الضارة.

كيفية إزالة الفيروسات بدون برامج مكافحة الفيروسات

نقلا عن موقع security: توفر جميع منتجات مكافحة الفيروسات تقريبًا الآن خيارات سهلة للتخلص من البرامج الضارة أو عزلها. ومع ذلك ، هناك طرق لإزالة البرامج الضارة يدويًا دون الحاجة إلى برامج مكافحة الفيروسات.

1.كيفية إزالة الفيروسات على أجهزة Windows

  • أعد تشغيل جهازك في الوضع الآمن.

  • انتقل إلى مدير المهام الخاص بك.

  • انقر فوق علامة التبويب العمليات.

  • تحقق من وجود أي برامج غير عادية.

  • بمجرد تحديد البرنامج الضار ، انقر فوق إنهاء المهمة.

  • انقر فوق ملف.

  • انقر فوق تشغيل مهمة جديدة.

  • اكتب MSConfig في المربع.

  • انقر فوق موافق.

  • انتقل إلى علامة التبويب الخدمة.

  • قم بإلغاء تحديد الخدمة المشبوهة.

  • انقر فوق تطبيق.

  • انقر فوق موافق.

  • أعد تشغيل جهازك بشكل طبيعي.

2. كيفية إزالة الفيروسات على أجهزة Mac

  • أعد تشغيل جهازك في الوضع الآمن.

  • انتقل إلى Launchpad.

  • افتح مراقب النشاط.

  • تحقق من وجود أي برامج غير عادية.

  • بمجرد تحديد البرنامج الضار ، انقر فوق X في الجزء العلوي الأيسر من النافذة.

  • افتح الباحث الخاص بك.

  • انتقل إلى التطبيقات.

  • ابحث عن التطبيقات المشبوهة.

  • بمجرد تحديد التطبيق المريب ، اسحبه إلى سلة المهملات.

  • افرغ القمامة.

  • أعد تشغيل الجهاز بشكل طبيعي.

3. كيفية إزالة الفيروسات على أجهزة Android

  • أعد تشغيل جهازك في الوضع الآمن.

  • انتقل إلى تطبيق الإعدادات بجهازك.

  • اختر التطبيقات.

  • اختر تم التنزيل.

  • تحقق من وجود أي تطبيقات غير عادية.

  • بمجرد تحديد البرنامج الضار ، انقر على اسمه.

  • اختر إلغاء التثبيت في صفحة معلومات التطبيق.

  • أعد تشغيل الجهاز بشكل طبيعي 

أخيرا 

على الرغم من معرفتنا الأن كيف تعمل برامج مكافحة الفيروسات على أنظمة التشغيل في الأجهزة ، إلا أن العديد من الأجهزة مزودة الآن ببعض برامج مكافحة الفيروسات المثبتة مسبقًا ، فمن الأفضل دائمًا التفكير في برامج إضافية لتغطية أي ثغرات أمنية. وبينما تدفع العديد من الشركات المستخدمين لشراء برامج مكافحة الفيروسات ، فإن الحقيقة هي أن Windows يأتي مع مضاد فيروسات ممتاز يلبي جميع متطلبات المستخدمين العاديين. 

نتيجة لذلك ، فإن شراء برنامج مكافحة فيروسات يكون مفيدا فقط إذا كانت لديك معلومات حساسة جدا على جهازك أو كنت قلقا دائما بشأن الأمان. ومع ذلك ، فإن برنامج مكافحة الفيروسات الافتراضي للنظام مناسب لعامة الناس.

google-playkhamsatmostaqltradent