ما هي الحوسبة السحابية Cloud computing وأنوعها واستخدمتها | دليل شامل

الحوسبة السحابية (Cloud computing) التي تعتبر واحدة من أهم الأساليب التكنولوجية في العصر الحالي، ماهيتها وتعريفها يختلفان بالنسبة لكل شركة ، تعرف معنا حول أهم الأسئلة الشائعة وكيفية استخدمها والمميزات والعيوب.

ما هي الحوسبة السحابية Cloud computing وأنوعها واستخدمتها | دليل شامل
ما هي الحوسبة السحابية (Cloud computing) وأنوعها واستخدمتها| دليل شامل

ما هي الحوسبة السحابية؟

الحوسبة السحابية ، وفقا لتعريف المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) ، هي نموذج لتوفير "وصول مريح للشبكة عند الطلب إلى مجموعة مشتركة من موارد الحوسبة القابلة للتكوين (مثل الشبكات والخوادم والتخزين والتطبيقات والخدمات ) التي يمكن توفيرها وإصدارها بسرعة بأقل جهد إداري أو تفاعل مع مزود الخدمة. "

تعد الحوسبة عبر السحابة توزيع خدمات عبر الإنترنت ("السحابة") من أجل توفير ابتكار أسرع وموارد أكثر مرونة وملخصا للنطاق. عادة ما تدفع فقط مقابل الخدمات السحابية التي تستخدمها ، مما يساعدك على خفض النفقات وإدارة البنية التحتية الخاصة بك بشكل أكثر فاعلية وتوسيع نطاق عملك. 

وصفها ببساطة ، ممارسة استخدام شبكة من الخوادم البعيدة المستضافة على الإنترنت لتخزين البيانات وإدارتها ومعالجتها ، بدلاً من خادم محلي أو كمبيوتر شخصي. لذلك ،هي توفير موارد فورية مثل القرص والشبكة وذاكرة الوصول العشوائي والمعالج أو الخدمات مثل قاعدة البيانات لتناسب احتياجات العميل. 

في الحوسبة السحابية ، يمكن للمستخدمين الذين لا يحتاجون إلى توفير وصيانة تكوين الأجهزة أو الخدمة ، من البداية ، طلب واستخدام الموارد والخدمات التي يختارونها في أي وقت. 

اليوم ، انتقلت العديد من الشركات مثل مواقع الإنترنت الكبيرة وتطبيقات الهاتف المحمول إلى هذه المنصة نظرًا للفوائد العديدة للخدمات السحابية ومنها على سبيل المثال:

  • Google Drive ، خدمة التخزين السحابية للشركة.
  • مجموعة Office الممتازة من Microsoft متاحة الآن عبر مجموعة متنوعة من متصفحات الويب.
  • يعد مساعد Google و Siri لأجهزة Apple iPhone أمثلة على أجهزة الرد الآلي الشخصية.
  • Hadoop وخدمات تحليل البيانات الضخمة الأخرى.

تشمل خدمات الحوسبة السحابية أيضا العديد من مواقع التواصل الاجتماعي ، من أبرزها Facebook و Instagram و Twitter.

GitHub و Slack أمثلة على برامج العمل الاجتماعي.

لماذا تسمى الحوسبة السحابية؟

ما هي الحوسبة السحابية Cloud computing وأنوعها واستخدمتها | دليل شامل

تحصل الحوسبة السحابية على اسمها من حقيقة أنها تستخدم من قبل الشركات لاستضافة الخدمات على الإنترنت لحفظ البيانات ، والتي يتم من خلالها تنفيذ جميع عمليات المعالجة الضرورية باستخدام أجهزة كمبيوتر متاحة بسهولة في جميع أنحاء العالم ، دون الحاجة إلى الاعتماد على البنية التحتية التقليدية التي توفر البنية التحتية لتنفيذ نفس المهام.

لكل ذلك ، هو تعبير يقارن المنصات بالسحب المعلقة في الهواء ، والتي يمكن للمستخدم الوصول إليها في أي وقت ، في حين أن المعنى الحقيقي للحوسبة السحابية هو أنها حوسبة محدثة ومتقدمة ، على عكس الحوسبة العادية أو التقليدية ، الأمر الذي يتطلب مستخدم لتخزين منزله وإدارة أعماله على جهازه الخاص ، ولكن كل ما يحتاجه متاح عبر السحابة. 

إنه نظام تشغيل يمكنه الاتصال بالإنترنت ، ومتصفح إنترنت متوافق مع تلك المنصات ، واتصال بالإنترنت لتبادل البيانات والبرامج بين المستخدمين ، ويفضل أن يكون ذلك بسرعة نقل عالية نسبيا ، ناهيك عن مزود الخدمة الذي يوفر للمستخدم مجموعة من الميزات التي تتيح له أداء جميع مهامه.

يتم تصنيف تطبيقات الحوسبة السحابية إلى فئات مختلفة بناء على الخدمات التي تقدمها:

  1. المنصات والمواقع (PaaS).
  2. البرمجيات والتطبيقات (SaaS).
  3. البنى التحتية (IaaS).

كيف تعمل الحوسبة عبر السحابة؟

وفقآ لمقال موقع IBM ، تسمح الحوسبة السحابية لأجهزة العميل بالوصول إلى البيانات من الخوادم وقواعد البيانات وأجهزة الكمبيوتر البعيدة عبر الإنترنت. يتم توصيل الواجهة الأمامية (التي تتضمن الوصول إلى جهاز العميل والمتصفح وتطبيقات برامج الشبكة والسحابة) والنهاية الخلفية (التي تتضمن قواعد البيانات والخوادم وأجهزة الكمبيوتر) من خلال اتصال شبكة الإنترنت. تقوم الواجهة الخلفية بتخزين البيانات التي يتم الوصول إليها عبر الواجهة الأمامية.

يمكن أن تحدث أشياء كثيرة عندما يبحث شخص ما في سحابة عن موقع ويب مناسب. يمكن استخدام عنوان IP ، على سبيل المثال ، لتحديد موقع المستخدم (الموقع الجغرافي). قد يستخدم موقع الويب بعد ذلك خدمات DNS لإرسال المستخدم إلى مجموعة من الخدمات القريبة منه والمنتسبة إليه ، ويمكن عرض موقع الويب بسرعة باستخدام اللغة الأم للمستخدم. 

لا يقوم المستخدم بزيارة الخادم ؛ بدلا من ذلك ، يصل المستخدم إلى الخدمة التي يستخدمها عن طريق استرداد معرف الجلسة و / أو ملف تعريف الارتباط المحفوظ في متصفح الويب الخاص به.

كثيرا ما يتم إرجاع ما يراه مستخدم المتصفح إليه من خلال شبكة من خوادم الإنترنت. تتميز خوادم الويب هذه بوجود تطبيقات تتواصل مع المستخدم من خلال واجهات تفاعلية من أجل جمع الأوامر أو الإرشادات (نقرات الماوس ، والكتابة ، والتحرير ، وتحميل الملفات ، وما إلى ذلك). تفهم خوادم الويب هذه الأوامر ، والتي تتم معالجتها لاحقا بواسطة خوادم التطبيقات المختلفة. 

ثم يتم تخزين المعلومات أو استردادها على قواعد البيانات أو حتى خوادم الملفات ، ويتم تقديم المستخدم أخيرا بصفحة محدثة. يمكننا أن نرى أن البيانات تتم مزامنتها عبر خوادم متعددة في جميع أنحاء العالم للسماح لجميع المستخدمين في مناطق مختلفة من العالم بالوصول إليها والمعلومات التي تحتوي عليها.

ما هي الأنواع الأشهر للحوسبة السحابية؟

ما هي الحوسبة السحابية Cloud computing وأنوعها واستخدمتها | دليل شامل
أنواع الحوسبة السحابية

السحب العامة ، والسحب الخاصة ، والسحب الهجينة ، والسحب المتعددة هي الأشكال الأساسية الأربعة للحوسبة السحابية. هناك ثلاثة أنواع من خدمات الحوسبة السحابية: البنية التحتية كخدمة (IaaS) ، والنظام الأساسي كخدمة (PaaS) ، والبرمجيات كخدمة (SaaS).

يعد اختيار نوع أو خدمة السحابة قرارا فريدا من نوعه. لا توجد سحابتان (حتى لو كانتا من نفس النوع) متماثلتين ، ولا يتم استخدام خدمتين سحابيتين لمعالجة نفس المشكلة. ومع ذلك ، من خلال التعرف على القواسم المشتركة ، قد تكون أكثر تعليما حول كيفية تأثير قيود كل نموذج حوسبة سحابية وخدمة سحابية على مؤسستك.

1. السحب العامة public clouds

السحابة العامة هي بيئات سحابية يتم إنشاؤها غالبا باستخدام البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات التي لا يتحكم فيها المستخدم النهائي. Alibaba Cloud و Amazon Web Services (AWS) و Google Cloud و IBM Cloud و Microsoft Azure من بين مزودي السحابة العامة الرئيسيين.

كانت السحابة العامة التقليدية دائما خارج أماكن العمل ، لكن موفري السحابة العامة اليوم بدأوا في تقديم خدمات سحابية على مراكز بيانات العملاء في مقر الشركة. وقد جعل هذا التقسيمات الجغرافية والملكية عفا عليها الزمن.

عندما يتم تقسيم البيئات وإعادة توزيعها على العديد من المستأجرين ، فإن كل السحب تصبح غيوم عامة. لم تعد هياكل الرسوم مطلوبة من ميزات السحابة العامة لأن بعض مزودي الخدمات السحابية (مثل سحابة ماساتشوستس المفتوحة) تمكن المستأجرين من الاستفادة من السحابة مجانا. يمكن استخراج البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الأساسية التي يستخدمها موفرو السحابة العامة وبيعها على أنها IaaS أو تحويلها إلى منصة سحابية وبيعها على أنها PaaS.

2. السحب الخاصة private clouds

السحابة الخاصة عبارة عن بيئات سحابية مخصصة بالكامل لمستخدم نهائي واحد أو مجموعة واحدة ، حيث تعمل البيئة غالبا خلف جدار الحماية الخاص بالمستخدم أو المجموعة. عندما تلتزم البنية التحتية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات بعميل واحد مع وصول منفصل تماما ، تصبح جميع السحابات سحابة خاصة.

ومع ذلك ، لم تعد هناك حاجة إلى اشتقاق السحابات الخاصة من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في أماكن العمل. تقوم المؤسسات بالفعل بإنشاء سحابات خاصة على مراكز البيانات المستأجرة المملوكة للبائع والموجودة خارج الموقع ، مما يجعل قيود الموقع والملكية غير ذات صلة. نتج عن هذا أيضا مجموعة متنوعة من الأنواع الفرعية للسحابة الخاصة ، مثل:

1. إدارة السحب الخاصة

ينشئ العملاء ويستخدمون سحابة خاصة ينشرها موفر خارجي ويقوم بتكوينها وإدارتها. تعد السحابة الخاصة المدارة بديلا للتسليم السحابي يساعد الشركات التي تعاني من نقص الموظفين أو فرق تكنولوجيا المعلومات التي تفتقر إلى المهارات في توفير خدمات سحابية خاصة وبنية تحتية فائقة.

2. سحابة مخصصة

سحابة أخرى داخل سحابة. قد تكون السحابة المخصصة على سحابة عامة (على سبيل المثال ، Red Hat OpenShift Dedicated) أو على سحابة خاصة. قد يكون لقسم المحاسبة ، على سبيل المثال ، سحابة مخصصة خاصة به داخل السحابة الخاصة بالمؤسسة.

3. السحب الهجينة hybrid clouds

السحابة المختلطة هي بيئة تقنية معلومات واحدة ظاهريا تتكون من بيئات مختلفة مرتبطة معا من خلال شبكات المنطقة المحلية (LAN) ، وشبكات المنطقة الواسعة (WAN) ، والشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) ، و / أو واجهات برمجة التطبيقات.

خصائص السحب الهجينة معقدة ، وتختلف المعايير حسب من تسأل. قد تحتاج السحابة المختلطة ، على سبيل المثال ، إلى تضمين:

سحابة خاصة واحدة على الأقل وسحابة عامة واحدة على الأقل

2 أو أكثر من السحب الخاصة

2 أو أكثر من السحب العامة

بيئة افتراضية أو افتراضية متصلة بسحابة عامة واحدة على الأقل أو سحابة خاصة

ومع ذلك ، عندما تتحرك التطبيقات داخل وخارج العديد من البيئات المنفصلة - والمتصلة - ، يصبح أي نظام تكنولوجيا معلومات سحابة مختلطة. يجب توفير بعض هذه البيئات على الأقل من موارد تكنولوجيا المعلومات المركزية التي يمكن توسيع نطاقها حسب الطلب. ويجب إدارة كل هذه البيئات كبيئة واحدة بمساعدة منصة إدارة وتنظيم موحدة.

4. سحابة متعددة Multiclouds 

تعد Multiclouds هياكل سحابية تجمع بين العديد من الخدمات السحابية من موردي السحابة المتعددة ، سواء كانت عامة أو خاصة. ليست كل السحب المتعددة عبارة عن غيوم هجينة ، وليست كل السحب المختلطة عبارة عن غيوم متعددة. عندما تقترن السحب المختلفة من خلال نوع من التكامل أو التناغم ، فإنها تصبح غيوما هجينة.

قد توجد بيئة متعددة الأوساط السحابية عن قصد (لإدارة البيانات الحساسة بشكل أفضل أو كمساحة تخزين زائدة عن الحاجة لتحسين التعافي من الكوارث) أو عن طريق الصدفة (للتحكم بشكل أفضل في البيانات الحساسة أو كمساحة تخزين زائدة عن الحاجة لتحسين التعافي من الكوارث) (عادة ما تكون نتيجة لتكنولوجيا المعلومات الظل) . 

على أي حال ، فإن وجود العديد من السحابات أصبح سائدا بشكل متزايد بين الشركات التي تتطلع إلى زيادة الأمان والأداء من خلال تنويع بيئاتها.

5.خدمات سحابية cloud services

تعرف البنية التحتية والأنظمة الأساسية والبرامج التي يستضيفها موفرو الطرف الثالث ويتم إتاحتها للمستهلكين عبر الإنترنت باسم الخدمات السحابية. IaaS و PaaS و SaaS هي الأشكال الأساسية الثلاثة للحلول كخدمة. يسمح كل منها بنقل بيانات المستخدم من عملاء الواجهة الأمامية عبر الإنترنت ، إلى خوادم مزود الخدمة السحابية ، والعكس - لكنهم يختلفون في الخدمات التي يقدمونها.

1. IaaS

يشير IaaS إلى مزود خدمة سحابية يدير البنية التحتية الخاصة بك - الخوادم الحقيقية ، والشبكة ، والمحاكاة الافتراضية ، وتخزين البيانات - عبر اتصال بالإنترنت. يحصل المستخدم على الوصول عبر واجهة برمجة التطبيقات أو لوحة القيادة ، وفي جوهره ، يؤجر البنية التحتية. 

يتعامل المستخدم مع أشياء مثل نظام التشغيل والتطبيقات والبرامج الوسيطة ، بينما يدير المزود أي أجهزة وشبكات ومحركات أقراص ثابتة وتخزين البيانات والخوادم ، بالإضافة إلى حالات الانقطاع والإصلاحات ومخاوف الأجهزة. هذا هو نوع النشر الأكثر شيوعا الذي يستخدمه موفرو التخزين السحابي.

2. PaaS

تشير PaaS إلى أن موفر خدمة سحابية خارجي يوفر ويدير النظام الأساسي للأجهزة وبرامج التطبيقات ، ولكن المستخدم مسؤول عن البرامج التي تعمل أعلى النظام الأساسي والبيانات التي تعتمد عليها التطبيقات. 

توفر PaaS للعملاء نظاما أساسيا سحابيا مشتركا لتطوير التطبيقات وإدارتها (أحد مكونات DevOps الحاسمة) دون الحاجة إلى إنشاء وصيانة البنية التحتية المتضمنة عادة في العملية.

3. SaaS

SaaS هي خدمة توفر للعملاء الوصول إلى تطبيق برمجي يديره مزود الخدمة السحابية. غالبا ما تكون تطبيقات SaaS تطبيقات عبر الإنترنت أو تطبيقات جوال يمكن الوصول إليها باستخدام متصفح الويب. يكون المستخدم مسؤولا عن تحديثات البرامج ، وتصحيحات الأخطاء ، وصيانة البرامج الأساسية الأخرى ، ويتصلون بالتطبيقات السحابية عبر لوحة القيادة أو واجهة برمجة التطبيقات. 

تلغي SaaS أيضا متطلبات تثبيت تطبيق محلي على جهاز كمبيوتر لكل مستخدم ، مما يسمح لمزيد من المجموعات أو الفريق بالوصول إلى البرنامج.

ما هي استخدامات الحوسبة السحابية؟

ما هي الحوسبة السحابية Cloud computing وأنوعها واستخدمتها | دليل شامل

  • تخزين الملفات
  •  تحليلات البيانات الضخمة
  • النسخ الاحتياطي للبيانات والأرشفة
  • التعافي من الكوارث
  • اختبار وتطوير البرمجيات
  • الاتصالات
  • الشبكات الاجتماعية
  •  البنية التحتية كخدمة (IaaS) والنظام الأساسي كخدمة (PaaS)
  • العملية التجارية

هناك العديد من تطبيقات الحوسبة السحابية التي يمكن أن توفر فوائد تجارية كبيرة للشركات. الحوسبة السحابية هي بنية كمبيوتر ومجموعة من التقنيات التي تسمح للعملاء بالدفع مقابل الخدمات السحابية عبر الإنترنت.

على الرغم من حقيقة أن الحوسبة السحابية هي نموذج جديد نسبيا لم يكتسب قبولا واسعا إلا مؤخرا ، إلا أن شعبيته تزداد.

أثبتت الاستخدامات العديدة للحوسبة السحابية أنها مفيدة في تقديم مجموعة متنوعة من الإجابات للتحديات المتنوعة ، من الوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكومية إلى المنظمات غير الربحية والشركات الناشئة الصغيرة.

فيما يلي بعض تطبيقات الحوسبة السحابية الشائعة التي يجب أن تجعلك تفكر في كيفية مساعدة هذه التقنية لشركتك:

1. تخزين الملفات

هناك عدة بدائل لتخزين بياناتك والوصول إليها. يوجد القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك ، ومحرك أقراص ثابت خارجي تستخدمه لنسخ البيانات احتياطيا ونقلها ، ومشاركة ملفات الشبكة ، وأجهزة USB ، والمزيد.

ما هو التخزين السحابي المختلف عن خيارات التخزين الأخرى؟ حقيقة أنه يمكن عرض البيانات وتعديلها بسهولة هي السبب الأساسي الذي يجعل التخزين السحابي مرغوبا فيه. يمكنك الوصول إلى ملفاتك من أي جهاز ، في أي مكان ، طالما أن لديك اتصال بالإنترنت.

يأتي التخزين السحابي في مجموعة متنوعة من الأشكال ، بما في ذلك تخزين الكتلة والملفات والعناصر. هذه مناسبة لمجموعة متنوعة من التطبيقات ، بما في ذلك أنظمة الملفات المشتركة ، ووحدات التخزين القائمة على الكتلة ، وأنظمة النسخ الاحتياطي والأرشفة.

سيكون لديك وصول آمن وقابلية التوسع لإضافة أو تقليل مساحة التخزين بناء على متطلباتك وميزانيتك من خلال خدمات تخزين الحوسبة السحابية مثل Amazon S3 أو DropBox أو OneDrive. نتيجة لذلك ، فإن طريقة التخزين هذه ليست آمنة فحسب ، ولكنها أيضا فعالة من حيث التكلفة.

2. تحليلات البيانات الضخمة

إذا لم تلتقط بيانات ضخمة الآن ، فستكون شركتك في وضع صعب للغاية. قد تتضمن هذه المعلومات معلومات عن عملائك واتجاهات السوق وأداء المبيعات وما إلى ذلك.

البيانات الضخمة مطلوبة من قبل الشركات من جميع الأحجام لأسباب متنوعة. يقوم بعض الأشخاص بجمعها من أجل تحديد آفاق عمل جديدة ، بينما يقوم الآخرون بذلك من أجل حل التحديات المعقدة.

من ناحية أخرى ، فإن جمع البيانات الضخمة وتحليلها ليس بالأمر السهل. إنه يستلزم توظيف موارد حسابية ضخمة ، والتي تأتي بتكلفة عالية.

إذا اشتريت الموارد التي ستحتاجها للحوسبة السحابية ، فقد تضطر إلى خفض نفقات الخدمات المهمة الأخرى مثل التسويق. إذا كنت تستخدم الحوسبة السحابية ، فلا داعي للقلق بشأن ذلك.

الميزة الرئيسية للحوسبة السحابية هي أن لديها نموذج تسعير الدفع أولا بأول. هذا يعني أنك لن تضطر إلى الدفع مقابل الوقت الذي لا تستخدمه ، مما سيوفر لشركتك الكثير من المال. أنت فقط تستخدم الموارد وتدفع مقابلها عندما تحتاج إليها.

تجعل الحوسبة السحابية ، بلا شك ، تحليلات البيانات الضخمة بسيطة ومفيدة وبأسعار معقولة. توفر Amazon Web Services (AWS) مجموعة متنوعة من خدمات التحليلات لحالات الاستخدام المتنوعة.

3. النسخ الاحتياطي للبيانات والأرشفة

نحن نعيش الآن في عالم أصبحت فيه جرائم الإنترنت هي القاعدة. لا يوجد يوم يمر دون حدوث خروقات كبيرة للبيانات ، والتي قد تكون كارثية لعدد من الشركات.

أظهرت حلول النسخ الاحتياطي للبيانات التقليدية نجاحها في تخزين البيانات لفترة طويلة. على الرغم من ذلك ، فهم عرضة للعدوى وهجوم فيروسات الحاسوب ، وبسبب طبيعتهم المحمولة ، يمكن أن يصبحوا في غير محلهم ، مما يشكل تهديدا للمنظمات المعاصرة.

يمكن أن يساعد النسخ الاحتياطي والأرشفة المستندة إلى السحابة في مواجهة هذه التحديات. من السهل إعداده ويوفر أعلى مستوى من حماية البيانات. يمكن استخدام هذا الأسلوب للنسخ الاحتياطي أو أرشفة البيانات الحساسة لأنظمة التخزين السحابية. هذا يضمن أنه حتى في حالة اختراق بياناتك الحية ، تظل بياناتك محفوظة.

يمكنك جدولة النسخ الاحتياطية مع بعض خدمات الحوسبة السحابية لتلائم احتياجاتك الخاصة. يمكنك أيضا تشفير النسخ الاحتياطية السحابية لمنع المتسللين والمتلصصين من الوصول إليها.

يمكنك الحصول على المساحة التي تحتاجها والاحتفاظ بالقدر الذي تحتاجه من البيانات باستخدام التخزين السحابي ، ولا تدفع إلا مقابل ما تستخدمه.

4. التعافي من الكوارث

هل تعرف كم ستكلفك إذا لم يكن لديك استراتيجية لاستمرارية العمل؟ وفقا للبحث ، فإن أكثر من 75٪ من الشركات التي تمر بأزمة وليس لديها خطة للتعافي من الكوارث مطبقة تنهار في غضون ثلاث سنوات من وقوع الحادث.

لطالما كان إنشاء موقع للتعافي من الكوارث وتقييم إستراتيجية استمرارية الأعمال عملية مكلفة وتستغرق وقتا طويلا.

لكن لا يجب أن يكون الأمر كذلك!

يمكنك إنشاء نظام للتعافي من الكوارث في السحابة باستخدام الحوسبة السحابية. في هذه الإستراتيجية ، تقوم بعمل نسخة من موقع الإنتاج وتكرار البيانات وإعدادات التكوين على أساس منتظم.

في حالة وقوع كارثة في موقع الإنتاج الخاص بك ، فإن تشغيل التطبيقات وخدمات البيانات الخاصة بك في السحابة يكون سريعا وبدون عناء ، مما يسمح لك بإعادة تشغيل عملك في أسرع وقت.

تعد CloudEndure من AWS مثالا على نظام التعافي من الكوارث المؤتمت والمنسق. تعرف على كيفية أتمتة عملية التعافي من الكوارث في مقالة المدونة هذه.

5. اختبار وتطوير البرمجيات

إذا سبق لك أن أنتجت تطبيقا أو برنامجا داخليا ، فأنت تعلم كيف يمكن أن تستغرق العملية وقتا طويلا ومكلفة ومكلفة. إنه يستلزم تركيب ونشر معدات وبرامج متطورة ، بالإضافة إلى التدريب المستمر لجميع الأفراد المعنيين.

هذا يعني ببساطة أنه حتى المشروع الأساسي قد يستغرق شهورا للتنفيذ ، مما يضعك في وضع تنافسي غير مؤات في سوق اليوم.

تتوفر العديد من الحلول للتكامل المستمر والتسليم المستمر من خلال شركات الحوسبة السحابية ، مما يجعل التطوير والاختبار أسرع وأسهل وأقل تكلفة.

تحقق من أوراق الغش المجانية في AWS من Digital Cloud Training إذا كنت تريد معرفة كل شيء يمكن معرفته حول أدوات المطور الخاصة ب AWS.

باستخدام أدوات تطوير السحابة هذه ، قد تحصل على ميزة من خلال تقليل الوقت الذي يستغرقه إنتاج البرامج ، ونتيجة لذلك ، الحصول على ميزة تنافسية.

6. البنية التحتية كخدمة (IaaS) والنظام الأساسي كخدمة (PaaS)

تحتاج الخوادم المادية والبنية التحتية الافتراضية لاستضافة أجهزتك الافتراضية إلى تكاليف كبيرة للحصول على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وإدارتها.

تتجه الشركات إلى الحوسبة السحابية لتوفير المال على ذلك لأن خطة تسعير الدفع لكل استخدام تحقق التوازن المثالي بين الجودة والقدرة على تحمل التكاليف. يمكنك التخلص من رسوم ترخيص VMware وكذلك جميع الأجهزة التي تستخدمها لاستضافة خوادمك الافتراضية باستخدام البنية التحتية كخدمة (IaaS).

هذا لأن IaaS يسمح لك بإنشاء أجهزة كمبيوتر افتراضية قائمة على السحابة ، والتي تعرف غالبا باسم "المثيلات" ، دون الحاجة إلى إدارة أي من الأجهزة الأساسية أو برامج الاستضافة.

ولكن ماذا لو كنت لا ترغب في إدارة المثيلات أو برنامج نظام التشغيل الذي يقوم بتشغيلها؟ وهنا يأتي دور PaaS (النظام الأساسي كخدمة). عند استخدام نموذج الحوسبة PaaS ، كل ما عليك فعله هو إرسال التعليمات البرمجية الخاصة بك إلى مزود السحابة ، وسيتم الاهتمام بكل شيء آخر من أجلك فيما يتعلق بتشغيل وإدارة تطبيقك السحابي.

AWS Elastic Beanstalk هو مثال على خدمة PaaS. ما عليك سوى تحميل الكود ، وسيهتم Elastic Beanstalk بإعداد مثيلات Amazon EC2 ومجموعات القياس التلقائي وموازن التحميل المرنة وحتى قواعد بيانات Amazon RDS.

7. الاتصالات

قد يستخدم الأشخاص الحوسبة السحابية للوصول إلى أدوات الاتصال القائمة على السحابة مثل التقويمات ورسائل البريد الإلكتروني. علاوة على ذلك ، فإن تطبيقات المراسلة والمكالمات المستندة إلى السحابة مثل WhatsApp و Skype كلها مبنية على البنية التحتية السحابية.

ليس فقط على هاتفك الذكي ، ولكن أيضا على السحابة ، هناك الرسائل والبيانات التي ترسلها وتستقبلها. يتيح لك ذلك الوصول إليها عبر الإنترنت من أي جهاز ومن أي مكان على هذا الكوكب.

8. الشبكات الاجتماعية

ربما تكون الشبكات الاجتماعية من أكثر الاستخدامات التي لا تحظى بالتقدير الكافي للحوسبة السحابية. يتمثل نهج الحوسبة السحابية "البرنامج كخدمة" (SaaS) في منصات مثل Facebook و Twitter و LinkedIn.

تم تصميم منصات الوسائط الاجتماعية لمساعدتك في العثور على الأفراد الذين تعرفهم بالفعل - أو التواصل مع من لا تعرفهم. كما أنها توفر لك مجموعة متنوعة من الخيارات لتبادل البيانات والمعلومات ، بما في ذلك التغريدات والصور والرسائل الفورية والمنشورات.

إلى جانب التخزين السحابي ، تعد الشبكات الاجتماعية من أبرز حالات الاستخدام للخدمات السحابية التي يقودها المستهلك.

9. العملية التجارية

لقد قمت بالفعل بتضمين الحوسبة السحابية في نهج الإدارة الخاص بك إذا كنت تستخدم برنامج إدارة الشركة مثل تخطيط موارد المؤسسات (ERP) أو إدارة علاقات العملاء (CRM).

يتم استخدام البرمجيات كخدمة (SaaS) ، والتي تعتمد بشكل أساسي على نماذج الحوسبة السحابية ، لتقديم مثل هذه التطبيقات على مستوى المؤسسة. إنها تجعل من السهل صيانة وتأمين وإدارة الموارد الحيوية لشركتك. بالإضافة إلى ذلك ، يقدمون لمقدمي الخدمة وعملائهم أقصى قدر من الكفاءة.

ما هي مزايا الحوسبة السحابية؟

الحوسبة السحابية ، كما نعلم جميعا ، هي تقنية شائعة. قامت كل شركة تقريبا بنقل خدماتها إلى السحابة من أجل تسريع نموها. سنستعرض بعض الفوائد الرئيسية للحوسبة السحابية في هذه القسم:

  • النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات: بمجرد حفظ البيانات في السحابة ، يصبح نسخها احتياطيا واستعادتها باستخدام السحابة أسهل بكثير.
  • تحسين التعاون: تعمل التطبيقات السحابية على تعزيز التعاون من خلال السماح لمجموعات الأشخاص بتبادل المعلومات على السحابة عبر التخزين المشترك بسرعة وكفاءة.
  • سهولة الوصول: باستخدام اتصال الإنترنت ، يمكننا الوصول بسرعة وسهولة إلى المعلومات وحفظها في أي مكان في العالم وفي أي وقت. من خلال ضمان توفر بياناتنا باستمرار ، تعمل بنية سحابة الإنترنت على تحسين إنتاجية المنظمة وكفاءتها.
  • تكلفة صيانة منخفضة: توفر الحوسبة السحابية أموال الشركات على كل من صيانة الأجهزة والبرامج.
  • التنقل: يمكننا ببساطة الوصول إلى جميع البيانات السحابية عبر الهاتف المحمول بفضل الحوسبة السحابية.
  • خدمات IS في نموذج الدفع لكل استخدام: توفر الحوسبة السحابية للعملاء واجهات برمجة التطبيقات (APIs) للوصول إلى الخدمات السحابية وفرض رسوم عليهم بناء على استخدامهم.
  • سعة تخزين غير محدودة: توفر لنا السحابة كمية كبيرة من مساحة التخزين لحفظ البيانات الحيوية مثل المستندات والصور والموسيقى والفيديو وأنواع الوسائط الأخرى في مكان واحد.
  • أمن البيانات: أحد أهم مزايا الحوسبة السحابية هو أمن البيانات. تحتوي الحوسبة السحابية على عدد من آليات الأمان المتقدمة التي تضمن تخزين البيانات ومعالجتها بأمان.

ما هي عيوب الحوسبة السحابية؟

1. الاتصال بالإنترنت: كما تعلم ، في الحوسبة السحابية ، يتم تخزين جميع البيانات (الصور والموسيقى والفيديو وما إلى ذلك) على السحابة ، ونصل إليها عبر السحابة عبر اتصال الإنترنت. 

2. لن تتمكن من الوصول إلى هذه الملفات إذا لم يكن لديك وصول قوي للإنترنت ، ومع ذلك ، ليس لدينا أي وسيلة أخرى للوصول إلى البيانات المخزنة على السحابة.

3. حجز البائع: الجانب السلبي الأكثر أهمية للحوسبة السحابية هو تأمين البائع. عند تبديل الخدمات من مورد إلى آخر ، قد تواجه المؤسسات مشكلات. نظرا لأن العديد من الموردين يقدمون منصات مختلفة ، فقد يكون التبديل من سحابة إلى أخرى أمرا معقدا.

4. رقابة محدودة: نظرا لأن البنية التحتية السحابية مملوكة ومسيطر عليها ومراقبتها بالكامل من قبل مزود الخدمة ، فإن عملاء السحابة لديهم تأثير أقل على تشغيل وتنفيذ الخدمات داخلها.

5. الأمن: على الرغم من أن شركات الخدمات السحابية تلتزم بأعلى متطلبات الأمان عند تخزين البيانات الحساسة. ومع ذلك ، يجب أن تدرك أنه باستخدام التكنولوجيا السحابية ، ستنقل جميع البيانات الحساسة لشركتك إلى طرف ثالث ، أي مزود خدمة الحوسبة السحابية. أثناء إرسال البيانات إلى السحابة ، هناك خطر أن يتمكن المتسللون من الوصول إلى معلومات شركتك.

كلمة أخيرة

الحوسبة السحابية موضوع كبير به الكثير من العقبات. ومع ذلك ، من المحتمل جدا أن تكتشف أنك تستخدم الحوسبة السحابية. تتطور تقنيات الحوسبة السحابية بسرعة ، وسنرى خدمات محسنة بمزيد من الكفاءة والاعتمادية في المستقبل ، بالإضافة إلى حلول لمعظم المشكلات المذكورة.

لا توفر الحوسبة السحابية حتى الآن استقرارا ثابتا على مدار الساعة. من المعروف أن خدمات الحوسبة السحابية تتعطل لبضع ساعات في ظروف مختلفة. من المتوقع في المستقبل المزيد من مزودي الحوسبة السحابية ، وخدمات أكبر ، ومعايير محددة ، وممارسات محسنة.

google-playkhamsatmostaqltradent