ما هي مخاطر استخدام الهواتف التي لم تعد تتلقى تحديثات أمنية؟

كيف يمكننا التأكد من أن بياناتنا آمنة على الهواتف التي لم تعد تتلقى تحديثات أمنية؟

ما هي مخاطر استخدام الهواتف التي لم تعد تتلقى تحديثات أمنية؟
 ما هي مخاطر استخدام الهواتف التي لم تعد تتلقى تحديثات أمنية؟

بالمقارنة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر ، لا تتلقى الهواتف الذكية الكثير التحديثات الأمنية ودعم البرامج ؛ ومع ذلك ، تستمر هذه الأجهزة في لعب دور مهم في حياتنا اليومية وإدارة هوياتنا الرقمية. 

نتيجة لذلك ، قد يتساءل أي مستخدم عن مدى أمان استخدام الهواتف القديمة التي لم تعد تتلقى تحديثات. ما هي التهديدات التي يوجهوها؟ ما هي خيارات البقاء بأمان في مثل هذه الظروف؟

مخاطر استخدام الهواتف القديمة من الناحية الأمنية

غالبا ما يتم نشر تحديثات الأمان لمعالجة عيوب نظام التشغيل. وصفا بسيطا ، تحديثات الأمان عبارة عن تحديثات برامج تهتم بشكل أساسي بمعالجة الأخطاء أو الثغرات الأمنية في البرامج. تختلف هذه التحديثات عن تلك المنشورة لتحسين تجربة المستخدم ، والغرض الأساسي منها هو منع المتسللين من الوصول إلى هاتفك.

كثيرا ما ينصح خبراء الأمن بعدم استخدام أي جهاز ذكي أو برنامج غير مدعوم ، بما في ذلك الهواتف المحمولة. إنهم يخشون أن يؤدي القيام بذلك إلى تعريض أمنك للخطر على المدى الطويل.

السبب الرئيسي الذي ينصح الخبراء بإبقاء الهواتف محدثة هو أن استخدام الهواتف القديمة يعرض بياناتك للمتسللين. كما ذكرنا سابقا ، الهدف الأساسي من التحديثات الأمنية هو تصحيح العيوب في نظام التشغيل. لا يوجد برنامج لا تشوبه شائبة في العالم الحقيقي ، ويمكن للقراصنة الهجوم في أي وقت ولأي سبب.

غالبا ما يبحث المتسللون الضارون عن عيوب في البرامج لاستغلالها ، وإذا اكتشفوا أي عيوب ، حتى الصغيرة منها ، فإنهم يبدأون عملياتهم الخبيثة. ناقشوا جميع العيوب التي لاحظوها ، والتي قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة. نتيجة لذلك ، كثيرا ما يستهدف المتسللون الهواتف القديمة التي لم تعد تتلقى ترقيات الأمان.

ترقيات الأمان هذه مطلوبة لكل من أجهزة Android و iOS ، ومن شبه المؤكد أنها ستحمي معلوماتك الشخصية من عمليات التطفل.

يحاول المتسللون دائما اكتشاف عيوب نظام التشغيل قبل المتخصصين في الأمن السيبراني ، ويحاول خبراء الأمن دائما اكتشاف العيوب حتى يتمكن اللصوص من تصحيحها قبل الوصول إليها. يمكن أن تؤدي هذه الدورة إلى تطوير البرامج والأمان على المدى الطويل. هذا هو السبب في أن المتخصصين في مجال الأمن يطالبون بترقيات الأمان بمجرد توفرها.

نصائح للأمان عند استخدام الهواتف القديمة

أفضل استراتيجية لتجنب اعتداءات المتسللين هي الحفاظ على تحديث نظام التشغيل الخاص بك ؛ ومع ذلك ، قد لا يتمكن بعض المستخدمين من ترقية هواتفهم كل سنتين إلى خمس سنوات.

اعتمادا على الشركة المصنعة وسعر الجهاز ، تتلقى العديد من الهواتف المحمولة ترقيات البرامج والأمان في فترات مختلفة ، ولأن العديد من الأشخاص لا يستطيعون ترقية هواتفهم بشكل منتظم ، فمن الضروري توخي الحذر عند استخدام أقدم الهواتف الذكية. 

للبدء ، تأكد من حصولك على أحدث تحديثات البرامج والأمان. اتبع الخطوات أدناه على نظام التشغيل Android للتأكد من ذلك: ‌

Setting > System > System Update

ما هي مخاطر استخدام الهواتف التي لم تعد تتلقى تحديثات أمنية؟

تجدر الإشارة إلى أن العمليات المحددة للتحقق من ترقيات نظام التشغيل تختلف باختلاف مظهر Android لكل هاتف. يمكنك أيضا التحقق مما إذا كان جهاز يعمل على نظام iOS الخاص بك قد حصل على أحدث تحديثات البرامج والأمان:

Settings > General > Software Update

ما هي مخاطر استخدام الهواتف التي لم تعد تتلقى تحديثات أمنية؟

الشيء الرئيسي الثاني هو التأكد من حصولك على البرامج والتطبيقات التي تطلبها من متجر Google Play الرسمي ومن منافذ Apple App Store لنظامي التشغيل هذين.

تجنب التطبيقات من متاجر التطبيقات غير الرسمية

قبل السماح لأحد التطبيقات بالدخول إلى Play Store أو App Store ، اختبرته Google و Apple. قد تميل إلى تثبيت التطبيقات من خارج هذه المتاجر في بعض الأحيان ، باستخدام طريقة تعرف باسم التحميل الجانبي ، والتي تسمح بتحميل البرامج التي لم تفحصها Google على هاتفك. 

على الرغم من وجود خطر أقل مع التطبيقات من مطورين مشهورين ، فإن المشكلة مع العديد من التطبيقات الأخرى غير المختبرة هي أنه من المستحيل في كثير من الأحيان معرفة ما إذا كانت حقيقية أم أنها تحتوي على برامج ضارة قد تفسد جهازك.

هناك خطر كبير آخر للتنزيل من المتاجر غير المرخصة وهو وجود برامج شبيهة. تم تصميم هذه التطبيقات لتبدو تماما مثل الشيء الحقيقي ، ولكنها في الأساس عبارة عن أدوات مقلدة قد تتضمن برامج ضارة أو تربكك بالإعلانات. ببساطة ، تجنب تثبيت البرامج غير المتوفرة في متاجر التطبيقات المشروعة - وهو أمر لا ينبغي أن يكون صعبا بالنظر إلى عدد كبير من الخيارات.

بالإضافة إلى كل هذه الاحتياطات ، فإن قبول رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها ، واستخدام ميزات أمان الهاتف مثل PIN أو كلمة المرور ، أو أي ميزة بيومترية أخرى يمكن الوصول إليها ، والتأكد من تكوين أذونات كل تطبيق بشكل صحيح عند بدء التشغيل الأول ، سيساعد في تأمين بياناتك بشكل أكبر.

كلمة أخيرة

باختصار ، فإن استخدام الهواتف القديمة التي لا تحصل على تحديثات أمنية يعرض بياناتك للخطر ، ويجد اللصوص دائما طرقا جديدة لتجاوز حواجز أمان التطبيق. قبل أن يتمكن أي متسلل من الكشف عن الثغرات ، يسعى متخصصو الأمن السيبراني دائما لإصلاح هذه المشكلة. هذا يعني أنه يجب عليك ترقية جهازك متى كان متاحا.

إذا كنت لا ترغب في استبدال هاتفك لأي سبب من الأسباب ، فلا يزال بإمكانك تأمين بياناتك عن طريق تحديث برامج هاتفك باستمرار ، وتثبيت التطبيقات من مصادر موثوقة ، واستخدام إمكانيات الهاتف في المواقف اليومية.


google-playkhamsatmostaqltradent