استراتيجية الكلمات المفتاحية القوية (10 خطوات)

في هذا المقال ، سنشرح كيفية إنشاء استراتيجية الكلمات المفتاحية القوية في 10 خطوات ، من أجل الاستفادة المثمرة من المحتوى الخاص بك.

استراتيجية الكلمات المفتاحية القوية (9 خطوات)
استراتيجية الكلمات المفتاحية القوية (10 خطوات)

كيف تقوم بعمل استراتيجية الكلمات المفتاحية القوية في 10 خطوات

ربما تعلم بالفعل أنه عند إنشاء مدونة / موقع أو شركة على الإنترنيت ، يكون لدينا مفهوم عام لما قد تكون عليه كلماتنا الرئيسية الهامة ، ولكن بعد ذلك ، يجب أن نختار كلمات رئيسية قصيرة أو كلمات رئيسية طويلة الذيل ، والتي يمكننا ببساطة الإشارة إليها باسم مجموعات المحتوى الخاصة بنا.

قبل المتابعة ، يجب أن أتطرق إلى مسألة حاسمة حتى تتمكن من عمل استراتيجية كلمات مفتاحية ناجحة لموقعك ، والعبارات ذات الصلة بمجال تخصصك بسهولة أكبر. يجب عليك أولا تثقيف نفسك حول أساسيات موضوع و / أو منتج جديد. سيساعدك اكتشاف الموضوعات الأخرى المرتبطة بكلمتنا الرئيسية الأساسية في منتج أو في مجال عمل في الحصول على هذه المعلومات الأساسية للنشاط. 

    يمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء البحوث والدراسات المتوفرة على الويب والمواقع ، أو يمكنك الحصول على التفاصيل بمساعدة مقالاتنا بقسم SEO .

    يجب أن يكون جميع محترفي تحسين محركات البحث ومنشئ المحتوى على دراية بأهداف استراتيجيتهم لجلب الكلمات المفتاحية. على الرغم من أنه يتم تجاهله في بعض الأحيان ، إلا أن "استهداف استعلامات البحث  يلعب دورا مهما في تصدر نتائج البحث". 

    من الضروري فهم الغرض من الكلمة المفتاحية لأنه يمكنك من التنبؤ بالأنشطة التي سيتخذها المستخدم استجابة لبحثه. تحتاج إلى فهم عقلية جمهورك المستهدف إذا كنت ترغب في الحصول على تسويق فعال.

    لحسن الحظ ، يمكن أن تساعدك مصطلحات البحث التي يستخدمها الأفراد في رؤية الأشياء بشكل مختلف. يمكنك معرفة نوع المواد التي يبحثون عنها من هذا. نطلق على هذه الاستراتيجية اسم "استهداف الكلمات الرئيسية".

    ويمكن لأشكاله العديدة أن تعزز إستراتيجية المحتوى الخاصة بك. يمكنك استخدام هذه المعرفة لتحسين المحتوى الموجود لديك والاستعداد بشكل أفضل لإنشاء مواد تلبي متطلبات وتفضيلات جمهورك.

    يتم تناول الغرض من مفهوم الكلمات الرئيسية وأنواعها المتعددة وكيفية تطبيق هذه المعرفة لتعزيز استراتيجية المحتوى الخاصة بك في الأقسام التالية.

    1. حدد هدف التحسين الخاص بك عند تشكيل استراتيجية الكلمات المفتاحية

    عند تشكيل إستراتيجية الكلمات الرئيسية ، فإن أول شيء يجب على أصحاب الأعمال التفكير فيه هو هدف التحسين. بمعنى آخر ، يجب أن تسأل نفسك لماذا تريد تحسين موقعك. ماذا تريد ان تكسب؟ ما هو الهدف النهائي؟ بالنسبة للعديد من أصحاب الأعمال ، فإن الإجابات بسيطة:

    تريد جذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك ، مما سيعزز تعرضه ويزيد من احتمالية أن يكونوا من جمهورك المستهدف.

    تهدف إلى زيادة التحويلات ، أو المعدل الذي يصبح به هؤلاء الزوار عملاء.

    بعض المواقع لها وجهات نظر مختلفة على الزوار. على سبيل المثال ، لا يهتم المدونون كثيرا بنوع الزوار الذين يحصلون عليهم طالما أنهم يجلبون حركة المرور. بعبارة أخرى ، فإن حضور الجمهور أهم من تكوينه. 

    من ناحية أخرى ، يبحث موقع تجاري عن نوع معين من الزوار. يجب أن يولد السوق المستهدف هذه الحركة. يجب تطوير موضوع الكلمات الرئيسية من أجل أن يحدث هذا.

    2. وضع الأولويات

    حان الوقت لوضع خطتك وتحديد أولويات كلماتك الرئيسية. من المفيد معرفة أهداف الترتيب القصيرة والمتوسطة والطويلة المدى.

    يجب أن تكون قد جمعت بالفعل معلومات حول أحجام البحث ، وصعوبة الكلمات الرئيسية ، والملاءمة ، وفرصة التحويل بحلول هذه المرحلة. ستبدأ بعد ذلك في فرزها في الحاويات المناسبة.

    لتحديد الأولويات ، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

    • ما هو الترتيب الحالي للموقع لهذه الكلمات الرئيسية؟

    • هل توجد أي فرص سريعة للفوز للحصول على تصنيفات من الصفحة 2 إلى الصفحة 1 من خلال تحديث المحتوى وترقيته؟
    • ما مدى صعوبة الترتيب؟

    • إلى أي مدى ترتبط هذه المصطلحات ارتباطا وثيقا بالصناعة؟ ما هي مرحلة القمع التي يهدفون إليها أيضا؟

    • هل توجد فرصة لاستهداف المصطلحات التي يتجنبها المنافسون؟

    • كيف تتناسب هذه الكلمات الرئيسية مع أهداف استراتيجيتنا؟

    • هل يمكننا تصنيف هذه الكلمات الرئيسية إلى موضوعات بسهولة؟

    ستختلف الطريقة التي ترتب بها شركة ما الكلمات الرئيسية عن الطريقة التي تقوم بها شركة أخرى بذلك. ومع ذلك ، إذا طرحت الأسئلة المناسبة ، فستكون في وضع جيد لمطابقة نهج الكلمات الرئيسية مع أهداف عملك العامة.

    3. استخدام أدوات الكلمات المفتاحية

    يمكنك إنشاء مئات الآلاف من الأفكار ، والحصول على تحليلات مفصلة للكلمات الرئيسية ، وتحديد الأسئلة الشائعة ، وحفظ قوائم بالموضوعات المحتملة - كل ذلك بدءا من كلمة رئيسية أولية واحدة. يمكن أن تساعدك كل هذه الخيارات في طرح آلاف التوصيات بسرعة:

    • Keyword Planner: مع وجود مليارات المستخدمين حول العالم ، يعد Google نوعا من أساتذة محركات البحث ؛ إذن ما هي أفضل أداة من أداة بحث الكلمات الرئيسية من Google؟ يمكن أن تساعدك أداة البحث عن الكلمات الرئيسية من Google ، Keyword Planner ، بمعلوماتها القيمة ، في اتخاذ الخطوات الأولى في البحث والتحليل.

    • أدوات Bing Webmaster: يمكن أن يساعدك محرك بحث Bing ، أحد أصول Microsoft ، في العثور على المصطلحات المناسبة. أدخل المصطلح المستهدف في منطقة بحث الكلمات الرئيسية في أدوات مشرفي المواقع. يتم عرض المصطلحات المماثلة ، بالإضافة إلى الرقم وعملية البحث ، في محرك بحث Bing.

    • Google Search Console: توفر Google Search Console أداة بحث واختيار الكلمات الرئيسية التي يمكن مقارنتها بالكلمات الرئيسية في بحث Bing ولكنها أكثر قوة.

    • KW Finder: يعد موقع الويب هذا أداة مفيدة تعرض الأسئلة التي تطرحها Google بشكل متكرر عند كتابة الكلمة الأساسية التي تبحث عنها. ينشئ موقع "KW Finder" قائمة بالأسئلة التي من المحتمل أن يبحث جمهورك عن إجابات لها عن طريق طرح أسئلة حول كلمتك الرئيسية ثم استخدام أداة Google Suggest لبناء قائمة من الاستفسارات.

    • Keywordtool.io: تسمح لك نسخة مجانية من Keywordtool.io بإدخال مصطلح واكتشاف عبارات قابلة للمقارنة والحصول على أفكار.

    • Ubersugget: هي أداة أخرى قد تساعدك في البحث عن الكلمات الرئيسية واختيارها باستخدام بيانات Google Suggest. ما عليك سوى كتابة مصطلح في مربع البحث للحصول على قائمة بالكلمات الرئيسية المتشابهة ومخطط ومواقع الويب التي تحتل المرتبة الأولى في هذه العبارة.

    • Google Trends: هي ميزة أخرى مفيدة في Google. استنادا إلى أحدث الاتجاهات أو أنماط البحث ، قد توفر لك هذه الأداة قائمة بالمصطلحات الشائعة التي تطابق استفسارك. تعرض جوجل تريند أيضا رسما بيانيا للتغييرات في هذه الاتجاهات.

    • LSI Graph: هي أداة لإنشاء الكلمات الرئيسية تستخدم LSI أو "الفهرسة الدلالية الكامنة." محددة ببساطة ، كلمات إل إس آي (LSI) هي مصطلحات متشابهة لغويا أو موضوعيا.

    بينما يمكنك القيام بالكثير باستخدام الأدوات المجانية ، يمكن لأدوات الكلمات الرئيسية المدفوعة أن تجعل عملك  أسرع وأسهل كثيرا . تقدم الأدوات المدفوعة الرائدة نتائج مذهلة. 

    • Ahrefs مولد الكلمات الرئيسية

    • Moz Keyword Explorer

    • أداة SEMRush Keyword Magic Tool

    4. ضع قائمة بالكلمات المفتاحية المهمة وذات الصلة

    الخطوة التالية هي تجميع قائمة بالعبارات الرئيسية. يمكنك القيام بذلك باستخدام آلة حاسبة أو جداول بيانات Google أو Excel. ضع نفسك مكان عملائك وفكر فيما يمكن أن يفكروا فيه.

    حدد ما يهتم به الأشخاص وما هي احتياجاتهم بناء على مجال عملك. قم بإجراء جلسة عصف ذهني بأكبر عدد ممكن من الكلمات أو العبارات.

    من الضروري أن تضع في اعتبارك أن أي مادة تنشرها على موقع الويب الخاص بك تظل جزءا من استراتيجية المحتوى الخاصة بك طالما أنه يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت. 

    قد تتداخل هذه المنشورات مع قدرة بعضنا البعض على تحقيق درجات عالية إذا فقدنا تتبع المحتوى الذي نشرناه وأنتجنا قدرا كبيرا من المنشورات المتطابقة التي تستخدم نفس المصطلحات. 

    للبدء ، ضع في اعتبارك الموضوعات التي تريد تصنيفها من حيث المجموعات العامة. ستنشئ ما يقرب من 5-10 مجموعات موضوعات تعتقد أنها ذات صلة بعملك ، ثم تستخدم مجموعات الموضوعات هذه للمساعدة في إنشاء بعض الكلمات الرئيسية المحددة لاحقا في هذه العملية.

    من المفترض أن تكون هذه هي الموضوعات التي تدون حولها أكثر من غيرها إذا كنت مدونا منتظما. ربما تكون هذه هي القضايا الأكثر مناقشة في تفاعلات المبيعات. 

    ضع نفسك مكان شخصيات المشتري الخاص بك: ما هي الموضوعات التي تريد أن يتم العثور على عملك التجاري من أجلها والتي سيبحث عنها جمهورك المستهدف؟ إذا كنت موقع أو شركة تقدم محتوى للتسويق (والذي يحدث أيضا أن يكون لديه بعض ميزات تحسين محركات البحث (SEO) ، فقد يكون لديك مجموعات موضوعات عامة مثل:

    • تسويق داخلي "(k 21 )

    • "التدوين" (19 K)

    • "التسويق عبر البريد الإلكتروني" (30 K)

    • "سيو" (214 k)


    • "تحليلات التسويق" (6.2 K)

    هل رأيت الأرقام الموجودة بين قوسين على يمين كل كلمة رئيسية؟ هذا هو حجم البحث الشهري لهم. تتيح لك هذه المعلومات تحديد مدى أهمية هذه الموضوعات لجمهورك المستهدف ، بالإضافة إلى عدد الموضوعات الفرعية المميزة التي قد تحتاج إلى تغطيتها من أجل تحقيق النجاح مع هذه الكلمة الرئيسية.

    5. استخدام الكلمات الرئيسية طويلة الذيل

    استراتيجية الكلمات المفتاحية القوية (9 خطوات)

    عند تطوير قائمة كلمات مفتاحية ، كثيرا ما يستخدم المستخدمون كلمات بحث بسيطة تتكون من كلمة أو كلمتين ، مثل "أحذية Adidas". هذا لا يعني أنه غير صحيح ، ولكن نظرا لأنه شائع جدا ، سيكون هناك الكثير من المنافسة عند الترويج لنفسك على الويب.

    لكن لا تقلق. بدلا من ذلك ، ركز على الموضوع: كيف يمكنك تحقيقه؟ الأمر بسيط مثل استخدام كلمات رئيسية طويلة الذيل. نظرا لأنهم أكثر دقة ، فإنهم يتلقون حركة بحث أقل ، والجزء الأكبر هو أنك ستواجه منافسة أقل.

    تتمتع الكلمات الرئيسية طويلة الذيل أيضا بقيمة تحويل أكبر ، كما لو أن ذلك لم يكن ذا ميزة كافية. ويرجع ذلك إلى تركيزهم الأكبر على منتج واحد أو قضية واحدة ، أي مكانة سوق أصغر. في هذا السيناريو ، يمكن أن تساعدك أداة Google أيضا في تحديد موقع أنواع أخرى من هذا النوع.

    تذكر تضمين كلمات رئيسية طويلة الذيل في قائمة كلماتك الرئيسية. سوف يساعدونك بلا شك في تطوير بنية ويب صحيحة. تذكر أنه كلما طالت عبارة البحث ، انخفضت الصفحة المقصودة المرتبطة بالاستعلام.

    6. استخدم كلمات رئيسية ذات حجم بحث منخفض

    يمكن أن يساعدك جعل استراتيجية تحسين الكلمات الرئيسية لموقعك على الويب أكثر استهدافا في تحديد مكانة الكلمات الرئيسية. تختلف الكلمة الرئيسية عالية المستوى ل "فندق في دبي" عن الكلمة الرئيسية عالية المستوى ل "فندق فاخر في دبي" نظرا لأن Google متخصص تماما. 

    إذا حاول أحد فنادق دبي القيام بذلك ، فقد يكون لديه موقعان متميزان يهدفان إلى تحديد موقعه لكل من هذه الاستعلامات والحصول على عملاء مختلفين تماما من كل منهما.

    يمكن أن تتضمن هذه البيانات أيضا واصفات مثل التكلفة المنخفضة ، والجودة العالية ، والعضوية ، واليدوية ، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى الموقع. تصبح الكلمات الرئيسية طويلة الذيل ومجموعة متنوعة من العبارات الجديدة ممكنة عند إضافة هذه الكلمات الرئيسية الإضافية إلى اختيارك الأصلي. 

    تحتاج إلى التفكير في أكثر من مجرد حجم البحث عند إنشاء خطة مثالية لتحسين الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث. لا يضمن ترتيب عبارة تتلقى عمليات بحث أكثر من تلك التي تتلقى عددا قليلا من الزيارات أن المزيد من الأشخاص سيرون موقعك على الويب.

     ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه في بعض الأحيان يكون من الأسهل إلى حد كبير تصنيف العبارات ذات حركة البحث الأقل وقلة التحسين من قبل الشركات. بالإضافة إلى ذلك ، من الأفضل إجراء عمليات بحث أقل من العملاء المحتملين المهتمين بالفعل ببضائعك.

    قد يكون من المفيد أيضا اختيار كلمات رئيسية ذات حجم بحث منخفض لتضييق السوق المستهدف وزيادة معدلات التحويل. نحن نعلم أن 92 بالمائة من حركة المرور من نتائج البحث على Google تذهب إلى مواقع الويب في الصفحة الأولى ، وبالتالي فإن إعلان الصفحة الأولى على محركات البحث لعبارة أقل شيوعا قد يلفت الانتباه إلى الموقع أكثر من الإعلان في العديد من الصفحات أدناه لمصطلح حجم بحث أكبر. 

    يمكنك العثور على حجم البحث الشهري عن الكلمات الرئيسية باستخدام أداة Semrush Keyword Overview  و Keyword Magic. 

    7. تحليل المنافسين وإكتشاف الكلمات المفتاحية التي يستخدموها

    أثناء الخروج باستراتيجية الكلمات المفتاحية ، من الضروري تحليل منافسيك. ماذا يفعل؟ ما مدى ترتيبه في الفئات التي تستهدفها؟ ما نوع المحتوى الذي يحتوي عليه؟ هل هناك طرق للتحسين مقارنة بالمنافسة؟ هل فكرت في استخدام كلمات رئيسية متعددة المقاطع؟

    تتمثل الطريقة المثالية لبدء البحث عن الكلمات الرئيسية في التحقق من مستوى تصنيف منافسيك عن طريق اختيار المصطلح المناسب ، ولكن يجب عليك أولا تحديد المنافسين. جرب البحث في Google عن إحدى كلماتك الرئيسية وشاهد مواقع الويب التي تظهر أولا.

    على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع "المحمول" ، فابحث عن هذا المصطلح على Google. من ناحية أخرى ، فإن أفضل 10 صفحات أولى هي منافسيك الرئيسيون. على أي حال ، أثناء اختيار المواقع المنافسة ، يجب أن تستخدم أفضل حكم لديك.

    بمجرد تحديد مواقع الويب القليلة الصحيحة ، استخدم أداة معلومات تنافسية مثل Ahrefs 'Site Explorer لربطها واحدة تلو الأخرى ، ثم انظر إلى تقرير أهم الصفحات. ثم يمكنك عرض صفحاتهم الأولية عن طريق تقدير حركة البحث الشهرية. في كل صفحة من صفحات هذا التقرير ، يتم أيضا عرض "أهم الكلمات الرئيسية".

    استراتيجية الكلمات المفتاحية القوية (9 خطوات)

    حتى إذا كنت تعرف كل شيء يجب أن تعرفه عن التخصص الخاص بك ، فقد يساعدك تحليل المنافسين في التوصل إلى اقتراحات جديدة للكلمات الرئيسية.

    8. ماذا يظهر لك المتصفح

    بالطبع ، أثناء تحليل منافسيك ، ستستخدم محركات البحث لترى كيف تتراكم. سيعطيك هذا النوع من البحث نظرة ثاقبة لاستراتيجيات منافسيك. ستشعر أيضا جيدا بما يحدث عند كتابة كلمتك الرئيسية الرئيسية. كيف تبدو الشاشة لك؟ هل هناك أي نقاط بارزة يمكنك استهدافها؟ هل تحدث أنواع أخرى من النتائج؟ هل هناك نتائج للشركات المحلية؟

    إذا تابعت تطور بعض الشركات على مدار فترة زمنية طويلة ، فستلاحظ أن الباحثين يقدمون بشكل متزايد إجابات سريعة لا تتطلب الانتقال إلى صفحات فردية (عمليات البحث بدون نقرة). راقب Google ، لكن لا تصبح مهووسا بكل تغيير بسيط في الخوارزمية.

    9. دراسة البيانات

    يلعب تحليل البيانات دورا كبيرا في نجاح استراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بك. ولكن قبل البحث وبعده ، يوفر Google Analytics رؤى قيمة حول أداء موقعك. حتى Google Search Console يمكن أن تقدم الكثير للنظر فيه وفرصا للتتبع!

    تعد المراقبة المنتظمة للتحليلات مهمة للغاية لمراقبة أداء تحسين محركات البحث ، ولكن لا يمكنك تحقيق أداء جيد بدون محتوى مخصص لاحتياجات وأهداف استراتيجيتك. 

    إذا مررت بجميع الخطوات وقمت بإجراء بحث شامل عن الكلمات المفتاحية ، فيجب أن تكون لديك فكرة عما يجب أن تستهدفه وكيف يجب أن تستهدفه. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإنشاء المحتوى المطلوب لاستراتيجية ناجحة:

    • قم بإنشاء صفحة هبوط.

    • قم بإنشاء أنواع معينة من المحتوى لعمليات بحث مختلفة.

    • عمل فيديو.

    10. تعيين أنواع الصفحات للكلمات الرئيسية

    يجب أن تختار ما إذا كنت تريد كتابة منشور مدونة أو صفحة مقصودة أو شيء أكثر تحديدا مثل دراسة حالة أو مستند تقني لكل مصطلح تستهدفه. 

    على غرار كيفية إجراء تقييم المتحدث الأصلي ، يجب إجراء هذا الاختيار بناء على هدف البحث عن الكلمة الرئيسية. يظهر التحليل العام لكيفية مطابقة صفحاتك مع أهداف البحث المختلفة في الجدول أدناه:

    استراتيجية الكلمات المفتاحية القوية (9 خطوات)

    من المهم أن تتذكر أن هذه التصنيفات (خاصة تلك الموجودة في منتصف الطيف) ليست مطلقة. يمكن للزوار الذين يبحثون عن حل لمشكلة ما ، على سبيل المثال ، أن يتفاعلوا مع مقالة مدونة حول هذا الموضوع بشكل إيجابي مثلما يفعلون مع صفحة مقصودة تحدد الأدوات المتخصصة المصممة لهذا الغرض. 

    لاختيار نوع الصفحة الأكثر ملاءمة ، يجب على استراتيجيي المحتوى مراعاة الخصائص المحددة للعنصر نفسه.

    ما هي أهمية وضع استراتيجية كلمات مفتاحية لتحسين محركات البحث؟

    يتم وضع الكلمات الدلالية المناسبة عندما يتم توزيع الكلمات الهامة بشكل استراتيجي عبر محتوى موقع الويب الخاص بك بحيث يمكن لمحركات البحث فهرسة موقعك بشكل صحيح لتلك الكلمات الرئيسية ذات الصلة. كما أنه يشجع الباحثين على زيارة صفحتك والزائرين للبقاء على صفحتك.

    عندما يتم وضع الكلمات المفتاحية بشكل صحيح ، قد تحصل على مرتبة أعلى في SERPs للكلمات الرئيسية التي اخترتها. يعد اختيار الكلمات المناسبة ووضعها في المواقع الصحيحة عنصرا أساسيا في تحسين محركات البحث. هذا يوجه الزوار إلى موقعك الذين أدخلوا مصطلحات البحث ذات الصلة. لكن ضع في اعتبارك أن المحتوى هو الذي يجعل الزائر يعود.

    يعد التحسين المناسب لمحركات البحث أمرا سهلا مثل إعلام جميع محركات البحث الرئيسية بموضوع مدونتك أو مقطع الفيديو أو المقالة أو أي محتوى آخر. الأساسيات دائما هي العنوان والوصف وعدد مرات ظهور عبارة البحث.

    عبارة البحث ووضع الكلمات الرئيسية هو إرشادك ، وهو أهم بكثير من السرعة. جني الأموال عبر الإنترنت هي لعبة أرقام من حيث عدد الساعات والأيام والأسابيع والأشهر والسنوات التي ترغب في وضعها فيها.

    أخيرا

    قد تختلف إستراتيجية الكلمات المفتاحية وعبارات البحث الدقيقة التي تستخدمها بناء على المكانة التي تختارها لكسب المال عبر الإنترنت. يفضل عادة تحديد الكلمات الرئيسية وعبارات البحث ذات حجم بحث مرتفع ومنافسة منخفضة إلى متوسطة ، ولكن بالرغم من ذلك ، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت للظهور في نتائج بحث Google.

    نصيحة المقال - تجنب استخدام عبارات مثل "و" أو "في" في عنوان المقال الخاص بك لأنها ستظهر أحيانا كرموز خاصة (& @ $ %) ، والتي لا تعتبر صديقة للسيو وستقلل من نقاط تحسين محرك البحث في المدونة.

    ينطبق هذا أيضا على عناوين الفيديو والمقالات والكتب الإلكترونية ، حيث ستظهر في نتائج بحث Google في وقت ما. هذا هو سبب أهمية استخدام عبارات البحث في السياق لأن هذا هو ما سيقرأه الزائر.

    "السر" الوحيد لكسب المال على الإنترنت هو الاستمرار حتى تنجح ، وليس حتى تستسلم.



    google-playkhamsatmostaqltradent