دليل التسويق الرقمي: أهم 9 إستراتيجيات لتحسين خطة التسويق على الويب

دليل التسويق الرقمي النهائي مع 9 استراتيجيات للتسويق الإلكتروني مليء بالرؤى والخطوات للمبتدئين ولأصحاب الأعمال ومحترفي التسويق.

دليل التسويق الرقمي: أهم 9 إستراتيجيات لتحسين خطة التسويق على الويب
دليل التسويق الرقمي: أهم 9 إستراتيجيات لتحسين خطة التسويق على الويب

يجب عليك إنشاء خطة تسويق رقمية إذا كنت ترغب في زيادة حجم موقعك عبر الإنترنت. يمكن أن تساعدك خطة التسويق على الويب في بناء عملك عن طريق زيادة عدد الزوار المفيدين على الإنترنيت وزيادة عدد العملاء المحتملين الذين يتحولون إلى مبيعات.

دليل التسويق الرقمي وأهم 9 استراتيجيات لتحسين خطة التسويق على الويب

دليل التسويق الرقمي: أهم 9 إستراتيجيات لتحسين خطة التسويق على الويب

التسويق الرقمي ليس سحرا ، وليس عليك أن تكون عبقريا في الكمبيوتر لتنجح فيه. إذا كان لديك منتج أو خدمة يريدها السوق ، فيمكنك بيعها بنجاح من خلال المنصات الرقمية. لأن الغرض من الديجيتال ماركتينج هو الترويج والإعلان عن علامة تجارية أو منتج ، فهو مشابه تماما لهدف التسويق التقليدي. الفرق هو أن التسويق الإلكتروني أو الرقمي يتم عبر الإنترنت. 

دليل التسويق الرقمي digital marketing هي مجموعة من الإجراءات التي تستخدم منصات التسويق اون لاين عبر الإنترنت لتحقيق أهداف معينة. يمكنك تصميم استراتيجية التسويق عبر الإنترنت وإطلاقها بشكل فعال بمساعدة خطة عمل للتسويق الرقمي.

باتباع التكتيكات الموضحة في هذه المقالة. سنتعرف سويآ على مفهوم التسويق عبر الشبكة واستراتيجيته ،  وكيفية إنشاء خطة عمل تسويق إلكتروني فعالة في هذا المقال. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في التسويق عبر الإنترنت للمبتدئين ، فقم بمتابعة المقالات التالية لاكتشاف كيف يمكننا مساعدتك على النجاح. لنبدأ.

ما هو التسويق الرقمي؟

نظرا لأن مئات الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم يتصلون بالإنترنت يوميا ، فقد أصبح التسويق الإلكتروني أحد أهم الاحتياجات في حياة المؤسسات والمصانع والشركات التجارية في المجتمعات المحلية والعالمية.

التسويق الرقمي هو تطبيق مفاهيم واسعة في علم التسويق من خلال استخدام الأدوات التكنولوجية الحالية ، وخاصة الإنترنت ، وكذلك الأساليب والاستراتيجيات المستخدمة لتحويل المستهلك المستهدف الذي لا يمكنك رؤيته بأم عينيك إلى عملية شراء. 

لبيع منتج أو الترويج لعلامة تجارية للناس ، يتم استخدام المنصات الرقمية في عملية التسويق الإلكتروني. 

بالإضافة إلى التقنيات الرقمية القائمة على الإنترنت مثل الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف الذكية المحمولة ، يعتمد ذلك على تطور استخدام الإنترنت والعناصر المرتبطة به.

ومفهوم التسويق هو: مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي ترضي رغباتهم وتحقق أرباحا للشركة خلال فترة. 

كيف نشأ التسويق الإلكتروني؟

Web 1.0 هو الاسم الذي أطلق على النسخة المبكرة من الإنترنت التي تم تغييرها بشكل كبير والتي ظهرت في البداية في التسعينيات. ومع ذلك ، لم يكن مستخدمو الإنترنت القديمة قادرين على المشاركة بنشاط في صفحات الويب ، على الرغم من أنهم تمكنوا من العثور على معلومات باستخدام محرك بحث أساسي. 

كان الأمر مشابها للذهاب إلى مكتبة والعثور على ما كنت تبحث عنه ، باستثناء أنك لم تتمكن من تعديل المحتوى الذي اكتشفته. التسويق الإلكتروني ومع ذلك ، كان  لا يزال قابلا للمقارنة تماما مع التسويق التقليدي ، والذي تضمن اتصالا من جانب واحد تقوم به الشركات على المستوى المؤسسي وأدى إلى قيام المستلمين باستهلاك المواد بشكل سلبي دون مشاركة حميمة بين الجانبين.

نظرا لإدخال أول إعلان قابل للنقر في عام 1993 ، بدأ مستخدمو الإنترنت في التفاعل بشكل أكبر مع الشركات التي تروج عبر الإنترنت. ومع ذلك ، لم يكتسب التسويق الإلكتروني تعريفه الحديث حتى عام 2000. يمكن لأي شخص الآن إنشاء محتوى بفضل Web 2.0 ، مما يسهل ويزيد من حرية الاتصال الإلكتروني.

أمثلة على أدوات التسويق الرقمي

أصل التسويق الرقمي ، في جوهره ، أي أداة تستخدمها عبر الإنترنت. المدرجة أدناه هي عدد قليل من الأمثلة الأكثر نموذجية:

  • الملفات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي

  • موقع الكتروني

  • الصور ومقاطع الفيديو

  • الكتب الإلكترونية ومشاركات المدونات

  • ملاحظات العملاء وشهاداتهم

  • الشعارات أو الصور أو الأيقونات المخصصة

ما هي منصة التسويق الرقمي؟

المنصات هي أدوات تقدم تقدم الأعمال التجارية أو التكنولوجية في سياق الأعمال الحديثة ، لموقه theecommmanager. تخدم المنصات التسويق من خلال العديد من الوظائف المختلفة ، حتى في حالة وجود حاجة للوظائف الخاصة بالمنطقة التي تريد التعامل معها. عادة ما تستخدم القواعد الأساسية واجهات برمجة التطبيقات والواجهات والتعاون مع التطبيقات أو مصادر البيانات الأخرى.

دعنا نعود إلى الاستعلام الأصلي الآن. ما هي منصة التسويق الرقمي؟ تعرف باسم الطباعة التي تقوم بها مجموعة التوزيعات عبر الإنترنت بمنصة التسويق الرقمي. 

النظام الأساسي لا يمكن أن يعد عنصرا من عناصر التسويق ؛ أفضل ما تتمتع به من روابط جيدة في المنطقة ، والمنطقة المجاورة من المنطقة التجارية. 

الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي 

دليل التسويق الرقمي: أهم 9 إستراتيجيات لتحسين خطة التسويق على الويب
الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي

يتمثل الشاغل الرئيسي لإصحاب المواقع على شبكة الإنترنت في تحديد خطة تسويق فعالة لجعل منتجاتهم أو خدماتهم معروفة. غالبا ما يضطرون إلى الاختيار بين التسويق التقليدي والتسويق الرقمي ، وهو قرار يؤثر على نجاح أو فشل التقنيات التي يستخدمونها. 

التسويق التقليدي (traditional marketing) هو وسيلة لنشر رسالتك وتقديم منتجك / خدمتك عبر استخدام وسائل الإعلام مثل الراديو أو التلفزيون أو الصحف أو الوسائط المطبوعة ، بالإضافة إلى الملصقات الإعلانية. بمعنى أدق يعتمد التسويق التقليدي على شركة تذهب إلى العميل. 

فيما يلي بعض مزايا وعيوب التسويق التقليدي:

✅المزايا

  • استخدام وسائل الإعلام ذات الجودة العالية والممكنة.
  • أصبح استهداف المستهلكين أكثر محلية.
  • يتم إرسال الرسالة بطريقة بسيطة وسريعة.

❌العيوب 

  • مصاريف باهظة للغاية.
  • يصعب حساب عائد الاستثمار (ROI).
  • يقتصر توزيع الإعلان على منطقة جغرافية معينة.
  • يعتبر التسويق التقليدي انتقائيا وبالتالي فهو غير متاح للجميع.
  • التفاعل مع هدف واحد

أما التسويق الألكتروني (digital marketing) هو طريقة جديدة للنظر إلى التسويق: التسويق الرقمي هو نوع جديد من التسويق يتم فيه تسليم الرسالة من خلال مجموعة متنوعة من الوسائط الرقمية. يتم تنفيذها عبر الإنترنت ووسائل الإعلام مثل الشبكات الاجتماعية والمدونات وصفحات الويب والبريد الإلكتروني وما إلى ذلك. 

على عكس التسويق التقليدي ، الذي يركز على الوصول إلى العميل (التسويق الخارجي) ، يركز التسويق الرقمي على جذب العملاء من خلال جودة المواد التي تم إنشاؤها (التسويق الداخلي أو التسويق الوارد).

✅المزايا

  • برامج التسويق لها تكلفة ضئيلة للغاية.
  • التفاعل بين الإعلان والعميل أو الهدف.
  • القدرة على حساب العائد على الاستثمار (ROI).
  • قدرة المادة الرقمية على الانتشار بسرعة.
  • توزيع إعلان فعال وسريع وطويل الأمد.
  • إمكانية تغيير الإستراتيجية الرقمية في أي وقت خلال الحملة.
  • كل شخص لديه حق الوصول إلى السمع في أي لحظة.

❌العيوب

  • يستغرق الأمر وقتا أطول لتتبع الحملة.
  • يحتاج التسويق عبر الإنترنت إلى قدرات إضافية.

التسويق التقليدي مقابل التسويق الرقمي

يتمتع التسويق التقليدي ببعض الصفات المثيرة للاهتمام لخطة تسويق ناجحة ، ولكنه مقيد بشدة عندما يتعلق الأمر بالتغيرات المجتمعية التي تم ملاحظتها. إنه باهظ التكلفة ، ويصعب الحصول عليه ، والهدف غير قادر على التفاعل مع العلامة التجارية من أجل الحصول على معلومات محددة عن المنتج. 

يوفر التسويق الرقمي على عكس التسويق التقليدي ، قيمة هائلة مقابل المال. توفر التكنولوجيا الرقمية سوقا استهلاكية كبيرة بالإضافة إلى كونها في متناول جميع أنواع المؤسسات.

علاوة على ذلك ، نظرا لأن العملاء قد يطرحون أسئلة معينة حول خدمة أو منتج ، فإن تفاعل العلامة التجارية / العميل يكون أكثر إنسانية. علاوة على ذلك ، نظرا لأهمية منصات الاتصال المتعددة ، أصبح التسويق الرقمي أكثر انتشارا (وسائل التواصل الاجتماعي ، والموقع الإلكتروني ، وما إلى ذلك). لكي نكون صادقين ، من حيث العائد على الاستثمار ، فإن خطة التسويق عبر الإنترنت أكثر صلة من نهج التسويق التقليدي.

"يجب أن يتم اتخاذ القرار بين التسويق التقليدي والتسويق الرقمي بناء على الأهداف التي يجب تحقيقها. بدلا من ذلك ، استخدم التسويق عبر الإنترنت لزيادة كفاءة وفعالية خطة التسويق الخاصة بك".

أهم 9 استراتيجيات في التسويق الإلكتروني

دليل التسويق الرقمي: أهم 9 إستراتيجيات لتحسين خطة التسويق على الويب
أفضل إستراتيجيات التسويق الإلكتروني

هناك عدة أنواع من قنوات التسويق الرقمي. هذه هي الأنظمة الأساسية التي قد تستخدمها للوصول إلى جمهور محدد يطابق علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك ويقترب من أهدافك التسويقية:

  1.  تسويق محركات البحث (SEO).
  2.  تسويق المحتوى Content Marketing.
  3.  التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social media marketing.
  4. الدفع بالنقرة (PPC).
  5. التسويق بالعمولة Affiliate Marketing.
  6. التسويق عبر الهاتف المحمول Mobile Marketing.
  7.  تسويق الرسائل القصيرة SMS Marketing.
  8. التسويق المؤثر Influencer Marketing.
  9.  التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing.

تذكر أنه لا يوجد نوع أفضل بالضرورة من نوع آخر ؛ يجب عليك تحديد قناة التسويق الرقمي التي ستستخدمها ثم تنفيذ أفضل الطرق للوصول إلى هدف محدد وفقا لظروفك ومتطلباتك. من المرجح أن تكون غالبية أهدافك هي جذب العملاء المحتملين وزيادة التعرف على العلامة التجارية وتحسين معدلات التحويل وزيادة الإيرادات في النهاية. 

علاوة على ذلك ، يمكنك استكشاف مجموعة متنوعة من التكتيكات والجمع بينها لأسباب مختلفة. سنستعرض كل مجال من مجالات التسويق الرقمي بالتفصيل أدناه ، حتى تتمكن من تقييم أي واحد لديه أكبر إمكانية لتلبية متطلبات شركتك وجمهورك.

1. تسويق محركات البحث (SEO)

عندما يبحث الأفراد عن عناصر أو خدمات ، فمن المرجح أن يختاروا العرض أو الإعلان الأعلى مرتبة في محركات البحث. باستخدام تحسين محركات البحث ، يمكنك ترتيب الكلمات الرئيسية الأكثر صلة على صفحة نتائج محرك البحث (مثل Google) والوصول إلى عدد كبير من العملاء أو المستهلكين المحتملين. يمكن أن تساعدك محسنات محركات البحث على الصفحة وخارج الصفحة على تحسين موقع الويب الخاص بك.

نظرًا لأن هذا موضوع طويل ، سنتطرق فقط إلى بعض الجوانب التي تساهم في صفحاتك وهي:

  • جودة المحتوى داخل صفحاتك.
  • حجم المحتوى.
  • العنوان.
  • عنوان الصفحة.
  • استخدم الكلمة الأساسية.
  • الوقت الذي يبقى فيه الزائر على صفحتك.
  • التصميم.
  • التنقل داخل صفحاتك.

هناك عدد من الطرق لتحسين تصنيف موقع الويب الخاص بك ، وكلها جزء من عملية تحسين محركات البحث. فيما يلي بعض هذه الطرق:

محسنات محركات البحث خارج الصفحة Off-page SEO: تستخدم إستراتيجية تحسين محركات البحث هذه لتحسين كل محتوى موقع الويب عبر جميع الصفحات. يمكنك الرد على استفسارات القراء والحصول على ترتيب أفضل في صفحة نتائج البحث من خلال دراسة الكلمات الرئيسية وحجم البحث (SERP).

محسنات محركات البحث خارج الصفحة Off-page SEO: يركز هذا النوع من محسنات محركات البحث على جميع الأنشطة المتعلقة بالبحث خارج الموقع. "ما هي العوامل الخارجة عن سيطرة موقع الويب التي يمكن أن يكون لها تأثير على محسنات محركات البحث الخاصة به؟" يمكنك طرح هذا السؤال ، وقد تكون الإجابة عبارة عن روابط خارجية أو روابط خلفية. 

تحسين محركات البحث التقني Technical SEO: يركز هذا النوع من تحسين محركات البحث على الجزء الداخلي من موقع الويب الخاص بك وترميز صفحاتك. يعد ضغط الصور والبيانات المنظمة وتحسين ملفات CSS كلها عيوبا فنية قد تؤدي إلى إبطاء وقت تحميل موقع الويب الخاص بك ، وهو العنصر الأكثر أهمية في تصنيفات محرك البحث.

تصنيف الكلمة الرئيسية Keyword: أيضآ مدى تأثر تصنيف الكلمات المفتاحية في وقعك بعدد الروابط التي يمكنك تلقيها من ناشري المحتوى و "سلطة الصفحة" من مواقع ناشري المحتوى. بهذه الطريقة ، يمكنك إنشاء محتوى جذاب وجذب مواقع الناشرين إلى المواد الخاصة بك ، مما يؤدي إلى روابط خلفية مجانية مفيدة لتصنيف موقع الويب الخاص بك وتحسين محركات البحث.

2. تسويق المحتوى Content Marketing

تسويق المحتوى هو استراتيجية تهدف إلى إنشاء محتوى حصري قيم للشخصية ، أي تمثيل العميل المثالي. عندما تكون لدينا مشكلة ونريد المزيد من المعلومات لحلها ، فإننا نبحث عن معلومات على Google أو نتواصل مع خبير. 

هذه بلا شك إحدى الطرق الرقمية الأكثر استخداما في السنوات الأخيرة. هذا مبرر تماما ، حيث كانت النتائج أسرع وأكثر كفاءة مما كان متوقعا.

الهدف الأساسي للمواقع التي تشارك في تسويق المحتوى هو تثقيف جمهورها المستهدف. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن العملاء المطلعين يقضون وقتا أقل في الاختيار والشراء. 

تتم تغطية مسار المبيعات في وقت أقل مع تسويق المحتوى ، وتقليل دورة المبيعات ، وزيادة عدد التحويلات نتيجة لذلك. هذا يناشد مالكي المواقع وشركات الإنترنت ، وكذلك العملاء الذين يمكنهم تكوين علاقة ثقة مع العلامة التجارية.

فكرة هذه الاستراتيجية هي أنك تنتج مادة تحتوي على الكثير من المعلومات ، والتي تحل هذا الشك وتثير أيضًا اهتمام الشخص بعلامتك التجارية ، بهدف أن تصبح مرجعاً في السوق. من خلال إستراتيجية محتوى حصري جيدة التصميم ، فإنك تضمن تقدم الشخص في مسار مبيعاته وتدرك أن منتجك يعد خيارًا ممتازًا لحل مشكلته.

فيما يلي 10 أشياء فقط يجب وضعها في الاعتبار عند تنفيذ استراتيجية تسويق المحتوى:

  1. إنتاج محتوى عالي الجودة: مواد مصممة خصيصا لمطالب المعلومات الخاصة بجمهورك المستهدف.
  2. أتمتة التسويق: هذه حلول تعزز كفاءة جهود التسويق الرقمي من خلال أتمتة العمليات والإجراءات ، مثل إرسال رسائل بريد إلكتروني آلية.
  3. قمع المبيعات: تقوم بتطوير المحتوى اعتمادا على مسار شراء المستهلك بهذه الطريقة.
  4. رحلة الشراء: تم تفصيل المسار الكامل الذي يسلكه العميل أثناء تفاعله مع الموقع. هذا من وقت مقابلتها لأول مرة حتى إجراء معاملة.
  5. احرص على مراقبة Google Analytics: تعرض أداة Google هذه المقاييس المتعلقة بالأداء على صفحة الويب ، مما قد يساعد في تطوير استراتيجيات تسويق رقمية أكثر نجاحا.
  6. معدل التحويل: هو أحد أهم مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق الرقمي لتحديد فعالية حملات التسويق الرقمي الخاصة بك.
  7. تحديثات تحسين محرك البحث: من الأهمية مواكبة تعديلات خوارزمية Google للحصول على فرصة للترتيب على Google. لأنه عندها فقط ستكون على دراية بما يجب القيام به من أجل الوصول إلى الموقع الأمثل ؛يشمل تسويق المحتوى العديد من أنواع المحتوى المختلفة:
  8. منشورات المدونة: تتيح لك كتابة إدخالات المدونة ونشرها إظهار خبرتك في المجال مع توليد حركة بحث عضوية لشركتك. أخيرا ، يوفر لك هذا فرصا إضافية لتحويل زوار الموقع إلى مستهلكين فعليين ، مما يؤدي إلى زيادة العملاء المتوقعين.
  9. الكتب الإلكترونية: الكتب الإلكترونية عبارة عن مواد غنية بالمعلومات تساعد مستخدمي موقع الويب الخاص بك على معرفة المزيد. تمكنك أيضا من تطوير المحتوى من أجل تحسين معلومات الجمهور والعملاء ، وإنشاء عملاء متوقعين لشركتك ، ومساعدة العملاء من خلال عملية الشراء.
  10. الرسوم البيانية: قد يفضل القراء النظر إلى صورة بدلا من قراءة الكلمات. مخطط المعلومات الرسومي هو نوع من المواد المرئية التي تساعد مستخدمي الموقع في فهم الموضوعات.

3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي  Social media marketing

لكل شركة أو موقع ، الشبكات الاجتماعية هي أفضل وسائل الاتصال المتاحة. أنت مخطئ إذا كنت تعتقد أنها مجرد قناة اتصال أخرى تركز على تحويل المبيعات. ضع في اعتبارك سلوكك كمستخدم: هل سبق لك أن ذهبت إلى أحد مواقع التواصل الاجتماعي بنية شراء شيء ما؟

للبدء ، أنشئ صفحة للموقع واجعل الأشخاص يعرفون أنك موجود ومستعد للمساعدة. استثمر في إنشاء المحتوى أيضا لإثارة الحوارات وبناء العلاقات مع جمهورك. بدون شك ، ستكون النتيجة مواتية.

لا يحتاج موقعك إلى أن يكون على جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، لذا قم بتقييم أي منها أكثر شيوعا لدى جمهورك المستهدف وكم يمكنك تكريس نفسك له - بعد كل شيء ، قد يتطلب البحث عن الصور الفوتوغرافية وتحريرها وإنتاج المواد قدرا كبيرا من الوقت لموظفيك. فيما يلي بعض قنوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي قد تستخدمها:

  • Facebook 
  • Twitter
  • LinkedIn
  • Instagram
  • snap chat

4. الدفع بالنقرة Pay-per-click (PPC)

تذهب إلى محركات البحث إذا كنت عميلا يبحث عن خدمة ، أو منتج للشراء ، أو دورة تدريبية ، أليس كذلك؟ ألا يتم النقر عادة على النتائج القليلة الأولى؟ نفس الشيء ينطبق على عملائك.

تعتبر الروابط الدعائية ضرورية في أساليب التسويق الرقمي بسبب ذلك. ولكن ما هي الروابط الإعلانية بالضبط؟ إنها ليست أكثر من نوع من الإعلانات الدعائية التي يتم تقديمها رقميا والتي تظهر على وجه التحديد في الأماكن الأولى عندما يبحث الأشخاص على Google.

على عكس تسويق المحتوى ، تؤدي الروابط الإعلانية إلى نتائج سريعة. لأن الحصول على أعلى المراتب عضويا على Google يستغرق وقتا طويلا. ومع ذلك ، فإن الروابط الإعلانية ليست هي الطريقة الوحيدة لكسب المال.

تتوفر أيضا الوسائط المدفوعة ، مثل الروابط الدعائية على وسائل التواصل الاجتماعي. يعد Facebook Ads Manager أكثر الوسائط المدفوعة شيوعا ، حيث يتيح لك الترويج على كل من Facebook و Instagram.

هذه تقنية تسويق رقمي مدفوعة تهدف إلى جذب الأشخاص الجادين بشأن منتجك أو خدمتك. يمكن وضع الروابط الدعائية على مجموعة متنوعة من المواقع ، بما في ذلك مواقع الويب والمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي. تعد Google Adwords (المعروفة أيضا باسم Google Paid Ads) و Facebook Ads الأكثر شهرة.

تظهر الإعلانات بجانب نتائج البحث المجانية في Google Adwords. الجزء الرائع هو أنه لا يتعين عليك الدفع إلا إذا نقر شخص ما على إعلانك وزيارة موقع الويب الخاص بك.

5. التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

يعد التسويق بالعمولة أحد أكثر أساليب التسويق الرقمي فعالية للتجارة الإلكترونية وأنواع الشركات الأخرى التي تبيع مباشرة عبر الإنترنت.

تعتمد طريقة التسويق عبر الإنترنت هذه على وضع لافتات أو روابط على مواقع ويب تابعة لجهات خارجية تؤدي إلى صفحة مبيعات محددة. في حالة اكتمال البيع ، يحصل الموقع الذي أحال الزائر على عمولة.

إنه ما نطلق عليه تسويق الأداء ، مما يعني أنه إذا قام الموقع الذي يعرض لافتة المعلن أو رابطه بعمل جيد في الكشف عن هذه العناصر ونتيجة لذلك يولد مبيعات لمنتجات وخدمات المعلن ، يفوز المعلن ؛ إذا لم يتمكنوا من تحقيق مبيعات ، فلن يحصلوا على أي شيء.

6. التسويق عبر الهاتف المحمول Mobile Marketing

يعتبر التسويق عبر الهاتف المحمول Mobile Marketing بلا شك إحدى طرق التسويق الرقمي التي يجب ألا تغفل عنها. ويرجع ذلك إلى النمو السريع في استخدام الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في السنوات الأخيرة. وهذا يعني أن عددا أكبر من الأفراد تمكنوا من الوصول إلى هذه التكنولوجيا.

لقد تغير سلوك المستهلك نتيجة الوصول البسيط إلى هذا النوع من التكنولوجيا المقترنة بظهور الإنترنت. بدأ المستهلكون في استخدام هاتين الأداتين للحصول على المعلومات والمشاركة والشراء. أصبح الاستثمار في تكنولوجيا الهاتف المحمول أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ولكن كيف يساعد الهاتف المحمول نوقعك على الأداء بشكل أفضل على الإنترنت؟ باستخدامه ، يمكنك التواصل مع عميل محتمل بطريقة أكثر مباشرة وتخصيصا ومعاصرة. تعد الرسائل المستهدفة لتطبيقات المراسلة الفورية مثالا على ذلك.

التسويق عبر الرسائل القصيرة ، والذي سنناقشه لاحقا ، هو طريقة أخرى للاتصال المباشر والتي تعد جزءا من التسويق عبر الهاتف المحمول. اعتماد أساليب تسويق جغرافي أكثر فعالية أيضا. هل هذا صحيح؟ يمكنك إنشاء ملف تعريف "نشاطي التجاري على Google" إذا كان لديك نشاط تجاري محلي.

عندما يجري عميل بحثا على Google عن منتج أو خدمة تقدمها ويكون هاتفه الذكي مزودا بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، تفضل Google الشركات الموجودة بالقرب من الشخص الذي يجري البحث. التطبيقات هي أسلوب آخر للتسويق عبر الأجهزة المحمولة.

"يمكنك تصميم تطبيق مخصص للموقع يسمح لك ببيع العناصر الخاصة بك وإعطائك إشعارات عند وجود عروض خاصة. يمكنك أيضا إنشاء ألعاب لتشجيع الأشخاص على التفاعل مع علامتك التجارية. لا تزال إعلانات الجوال فقط رهانا جيدا".

7. تسويق الرسائل القصيرة SMS Marketing

التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة هو نوع مباشر وشخصي من التسويق. ومع ذلك ، هل هذه الطريقة جديرة بالاهتمام حقا؟ إنه قابل للنقاش. من؟ من نوع العمل الذي تعمل فيه. هذه الطريقة تستحق العناء إذا كنت تعمل مع الجدولة ، على سبيل المثال.

هذا يرجع إلى حقيقة أن ليس كل شخص على علم بمرور الوقت. من ناحية أخرى ، يمكن لأي شخص تلقي رسالة نصية قصيرة. نتيجة لذلك ، من الأسهل بكثير إرسال تذكير إلى المستهلك بشأن موعده المحجوز. نتيجة لذلك ، ستكون معدلات عدم الحضور أقل.

إنه أكثر من ذلك. قد يتم إرسال التنبيهات ورسائل الفواتير وتذكيرات الأحداث وحالة الطلب. بالإضافة إلى العروض الترويجية والصفقات والقسائم ، يجب إجراء استطلاع رضا العملاء. ليس عليك إرسال كل رسالة يدويا.

لأن هناك بالفعل حلول تخطيط موارد المؤسسات التي تعمل على أتمتة إرسال الرسائل القصيرة في السوق. الآن بعد أن فهمت قيمة التسويق عبر الرسائل القصيرة ، إليك بعض المؤشرات حول كيفية توصيل الرسائل بشكل صحيح:

  • انتبه إلى التهجئة.
  • إرسال الرسائل فقط خلال ساعات العمل.
  • الوصول مباشرة إلى النقطة في الرسالة.
  • فكر في الغرض من رسالتك.
  • أبدا البريد العشوائي.
  • تخصيص اتصالاتك.

8. التسويق المؤثر Influencer Marketing

يعد التسويق عبر المؤثرين أحد أكثر طرق التسويق الرقمي التي يتم الحديث عنها حاليا ، على الرغم من حقيقة أن النموذج معروف جيدا ويتم استخدامه على نطاق واسع ، على سبيل المثال ، من قبل المدونين.

الشيء الوحيد الذي تغير هو المشهد. ظهر قادة الرأي ، أو المؤثرون الرقميون ، نتيجة تنوع منصات الوسائط الاجتماعية المتاحة اليوم ، بما في ذلك Facebook و Instagram و YouTube و LinkedIn.

يقدم المؤثرون الرقميون المواقع و الشركات والسلع إلى جمهورهم على شبكة اجتماعية محددة ، بهدف زيادة الرؤية والمساعدة في إنشاء نقاط اتصال مع السكان المستهدفين الذين تحاول هذه العلامات التجارية الوصول إليها. من الضروري أن تتذكر أن الاستثمار في تقنيات التسويق الرقمي يجب أن يعتمد دائما على عائد الاستثمار ؛ خلاف ذلك ، الأمر لا يستحق كل هذا العناء.

9. التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر أشكال التسويق الرقمي فعالية لتوليد التحويلات. تسمح لك هذه الإستراتيجية بإرسال المحتوى إلى جمهورك المستهدف مباشرة. من خلال تقديم المعلومات ذات الصلة لهم ، يمكنك إشراكهم وإثارة اهتمامهم بشركتك.

ستحتاج إلى قائمة المشتركين لتبدأ في التسويق عبر البريد الإلكتروني. سيتم استخدام موقع الويب الخاص بك والقنوات الأخرى لتوليد العملاء المتوقعين. سيساعدك هذا في الحصول على عملاء محتملين ممتازين مهتمين بشركتك.

تلجأ العديد من الشركات إلى شراء قوائم البريد الإلكتروني ، ولكن يفضل تجنب هذه القوائم المشتراة. غالبا ما تحتوي هذه القوائم على عدد قليل من العملاء المتوقعين الذين يفيدون شركتك. كثير من الناس ، في الواقع ، تم حظر حساباتهم لأنهم لم يشتركوا لتلقي رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك وغير مهتمين.

ستحصل على عملاء محتملين أكثر قيمة لعملك إذا حصلت على رسائل بريد إلكتروني بشكل طبيعي. يمكنك البدء في توزيع معلومات ممتازة على المشتركين لديك بعد أن يكون لديك قائمة بالمشتركين. يمكنك إرسال العروض الترويجية والنشرات وروابط المحتوى ، من بين أشياء أخرى. من المهم أن تزودهم بمعلومات مفيدة.

أحد الجوانب الأكثر جاذبية للتسويق عبر البريد الإلكتروني هو القدرة على تخصيص تجربة جمهورك. يمكنك تقسيم جمهورك باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني وتقديم معلومات مخصصة لهم. إنها تقنية ممتازة للتأكد من أن جمهورك يتلقى المعلومات التي يريدونها فقط.

🔔الآن بعد أن أصبحت على دراية بأساليب التسويق الرقمي الأكثر شيوعا ، سيكون من الأسهل بكثير معرفة أي منها هو الأفضل للإعلان عن موقعك على الويب أو مدونتك أو متجرك عبر الإنترنت. اشترك في موقع دليل التكنولوجيا والسيو لدينا لتبقى على اطلاع.

مزايا التسويق الرقمي

دليل التسويق الرقمي: أهم 9 إستراتيجيات لتحسين خطة التسويق على الويب
أهم مزايا التسويق الرقمي


1. التسويق الإلكتروني مؤثر.

  • العالم يتطور دائما. كل يوم ، تظهر اتجاهات وسلع ومخاوف ومتطلبات جديدة. يحتاج المستهلكون إلى وسيلة مؤثرة  لمتابعة كل ما يتغير الأسواق والخدمات باستمرار. "التسويق المؤثر سهل التنفيذ والتطبيق والاستخدام عبر شبكة الإنترنيت ، ولكن بحاجة إلى التحديث والتطوير والاهتمام بالجديد".

2. يقدم خدمة سريعة ومريحة.

  • يرغب الناس في الوصول السريع والسهل إلى المعلومات ، فالعالم يتحرك بوتيرة سريعة. الناس يقدرون وقتهم ولا يريدون تضييعه. "الديجيتال ماركتينج تقنية متطورة وحديثة تسهل عليك الوصول إلى العملاء والزبائن المستهدفين بأقصى سرعة".

3. يساعد على بناء علاقة أفضل.

  • أصبح الزبائن يشككون بشكل متزايد في العلامات التجارية مع تزايد شعبية الإنترنت. حاليا لديهم وصول أكبر إلى معلومات الشركات والمواقع ، مما يؤدي إلى صياغة آرائهم حول بعض العلامات التجارية. "هذا يمهد الطريق لهم لإقامة علاقات مع الشركات والمواقع الكبيرة  التي يمكنهم الاعتماد عليها". "يمكن أن تقول أن التسويق الرقمي تقنية تطور العلاقة بين المستهلكون والعملاء وبين الشركات".

4. يوفر وصولا على مدار الساعة.

  • قد تغلق شركتك ، لكن الإنترنت متاح 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع. يتمتع الأشخاص بوصول مستمر إلى المعلومات على الإنترنت بغض النظر عن الوقت من اليوم أو الأسبوع. "هذا يعني أنه يمكن للعملاء دائما معرفة شركتك أو موقعك أو منتجاتك أو خدماتك".

5. يخلق تجربة شخصية مميزة.

  • إذا كان هناك شيئان يجب أن تفهمهما بشأن الزبائن المستهدفين ، فهم يكرهون إضاعة الوقت ويريدون أن يحترموا كعميل. تعد القدرة على إنشاء تجربة تسويقية مخصصة لكل فرد من أفراد المستهلكين إحدى مزايا الإعلان عبر الإنترنت. "فهو لا يجعل العملاء يشعرون بالتقدير فحسب ، بل يسمح لهم أيضا بالحصول على محتوى تسويقي يتناسب مع اهتماماتهم".

6. يوفر للعملاء خيارات ويوفر لك المكان.

  • يمكن للمستخدمين الوصول إلى مجموعة واسعة من العناصر. يقدم كل منتج تقريبا بدائل ، سواء كان ذلك من حيث الأسلوب أو اللون أو الرقم. "قد يوفر الموقع الذي يبيع ملابس أكثر من 40 نموذجا ولونا مميزا. لفئة المنتج الواحدة . أما التسويق الرقمي لا يحتاج إلى ملء الأرفف بالمخزون. وبالتالي ، يمكنك إبقاء تكاليف المخزون منخفضة عن طريق الطلبات  بما يتماشى مع عملية إختيار عملائك".

7. يسمح لمقارنة التسوق.

  • اعتاد المستهلكون على التوجه إلى متاجر متعددة لمقارنة الأسعار قبل الإنترنت. كان من الصعب زيارة جميع الشركات لمقارنة الأسعار لاكتشاف أيها أقل تكلفة إذا كان متجر منافس على بعد مسافة طويلة. "مع تقدم الإنترنت ، يمكن للمستخدمين الآن التحقق من الأسعار مباشرة من أجهزتهم ، مما يجعل الأمر بسيطا ومريحا".

8. الحصول على محتوى عالي الجودة.

  • يعد الحصول على محتوى عالي الجودة من مزايا التسويق عبر الإنترنت. يتصفح المستخدمون الويب دائما للحصول على معلومات مفيدة. "يجدون معلومات من مختلف الشركات التي تساعدهم في اكتساب الخبرة التي يحتاجونها".

9. يساعدك على الوصول إلى جمهور عالمي.

  • إذا كنت مقيما في الدول العربية ، فيمكنك تقديم عناصر تجذب الجمهور العالمي. نظرا لظهور الإنترنت ، يمكن للمستهلكين من جميع أنحاء العالم الآن الوصول إلى العناصر الخاصة بك. "هذا يعني أنه يمكن للأفراد شراء أشيائك من مجموعة متنوعة من الشركات التي تتعامل معها".

10. زيادة معدلات التحويل.

  • يساعد التسويق الرقمي من تحسين معدلات التحويل في وضع عدم الاتصال وعبر الإنترنت. لذلك  سيعزز معدلات التحويل دون اتصال بالشبكة  نظرا لأنك ستتمكن من توجيه العملاء إلى موقعك الفعلي. 

  • يقدم لموقعك أيضا التواجد الضروري على شبكة الإنترنت عندما يبحث الأشخاص عن المنتجات أو الخدمة التي تقدمها. علاوة على ذلك ، من خلال السماح لك باستهداف عملائك بدقة كبيرة عبر الإنترنت ، ستتلقى حركة مرور مركزة أكثر إلى موقعك سيكون لها صدى أفضل مع منتجاتك وخدماتك.

نصائح وفوائد الديجيتال ماركتينج؟

دليل التسويق الرقمي: أهم 9 إستراتيجيات لتحسين خطة التسويق على الويب

يجب أن تولي المواقع مزيدا من الاهتمام للتسويق الرقمي أو digital marketing بسبب الاتجاه المتزايد للمجال الرقمي. هذا يوفر لهم العديد من المزايا. هناك العديد من الأماكن التي لم يعد فيها الإعلان والتسويق التقليديين قابلين للتطبيق. 

1. الوصول إلى المزيد من العملاء من خلال التسويق الرقمي.

يمكنك استخدام التسويق الرقمي للخروج من قاعدة المستهلكين النموذجية والوصول إلى عدد أكبر بكثير من الناس. إذا كنت تدير سوبر ماركت ، على سبيل المثال ، فمن المرجح أن يكون عملاؤك في نفس المنطقة أو في الشوارع المحيطة بالمتجر. من ناحية أخرى ، يتيح لك التسويق الرقمي الوصول إلى جمهور أكبر بكثير.

لنلق نظرة على حالة أخرى: افترض أنك تمتلك متجرا على Instagram يمكن للعملاء من مختلف المدن في العالم تقديم الطلبات لك هنا. في الواقع ، سوف يخترق التسويق الرقمي الحواجز الجغرافية القديمة. بالطبع ، يعتمد التخلص من القيود الجغرافية بشكل كبير على طبيعة عملك.

2. مع التسويق الرقمي يمكنك التخلص من حدودك الزمنية.

ناقشنا الحد من القيود الجغرافية والمكانية في القسم السابق. يجب التأكيد على أنه من خلال استخدام أساليب وتقنيات التسويق الرقمي المختلفة ، ستتمكن من التخلص من الحدود الزمنية أيضا. يمكنك خدمة عملائك في أي وقت من النهار أو الليل إذا كنت تدير شركة أزياء وملابس عبر الإنترنت. من ناحية أخرى ، فإن متجر الملابس النموذجي لديه هذه الوظيفة فقط خلال ساعات النهار.

3. تقليل تكاليف التسويق.

ربما تكون قد سمعت كثيرا عن تكلفة الإعلانات التقليدية ، مثل التلفزيون أو الطرق السريعة واللوحات الإعلانية على مستوى المدينة. حيث يمكنك إنفاق الكثير من المال على الإعلانات التلفزيونية لبضع ثوان. يتم تخفيض نفقات التسويق بشكل كبير مع التسويق الرقمي. في البداية ، يمكنك أداء الكثير من الإعلانات عبر الإنترنت مجانا. لن يتم محاسبتك على الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي ، على سبيل المثال.

بطبيعة الحال ، هذا لا يعني أن التسويق الرقمي غير مكلف ، لأنك تحتاج إلى إنفاق مبالغ متفاوتة على جوانب مختلفة من التسويق الرقمي اعتمادا على قطاعك ومقدار نشاطك. ومع ذلك ، سيكون بلا شك أكثر تقييدا بكثير من الإجراءات التقليدية.

4. التسويق المستهدف مع التسويق الرقمي.

افترض أن لديك لافتة في أحد شوارع المدينة. هل فكرت يوما في عدد الأشخاص الذين قد تجذبهم هذه العلامة في جميع أنحاء المدينة؟ كم عدد الأفراد الذين سيهتمون بالمحتوى حتى لو شاهدوه؟ هذه أسئلة يكاد يكون من المستحيل الإجابة عليها بشكل صحيح.

نتيجة لذلك ، تتمثل إحدى مزايا التسويق الرقمي في القدرة على الحصول على إعلانات مصممة بشكل أفضل. هذا يعتمد على فكرة التسويق الانطوائي ، تشير هذه الفكرة إلى أنه ، على عكس الماضي ، يبحث العملاء في الوقت الحاضر عنك بدلا من متابعتك.

5. حدد جمهورك المستهدف.

من المرجح أن يكون لديك فهم جيد لمن هو جمهورك المستهدف وكيفية الاتصال بهم. يمكن لمقاييس إعداد التقارير في التسويق الرقمي أن توضح لك بالضبط الأشخاص الذين يتواصلون مع إعلاناتك وعلى القنوات - قد تكتشف جماهير جديدة لم تفكر فيها من قبل. ستكتشف أيضًا أن بعض مجموعات الجمهور تتفوق في الأداء على مجموعات أخرى ، مما يسمح لك بتغيير ميزانية الوسائط الخاصة بك بشكل مناسب.

مما يتكون فريق التسويق الرقمي لشركة أو موقع؟

The digital marketing team ، أو كما هو معروف ، فريق التسويق الرقمي ، هو المسؤول عن زيادة الوعي بأهمية العلامة التجارية للشركة والشركات ، وكذلك تحقيق الزيادة المطلوبة في المبيعات ؛ يتم تحقيق ذلك من خلال جميع القنوات المتخصصة في التسويق الرقمي المجاني أو المدفوع.

هناك تخصصات عديدة ومتنوعة للتسويق الرقمي ، ولكن ليس من الضروري أن يكون لدى كل مؤسسة تسويقية جميع التخصصات التسويقية في فريقها التسويقي ، بالإضافة إلى حقيقة أن حجم فريق التسويق يعتمد بشكل أساسي على حجم المنظمة و عدد قنوات التسويق عبر الإنترنت التي يريد من خلالها الترويج لأهدافه التي تريد تحقيقها والوصول إليها كما نرى في بعض شركات التسويق الصغيرة على سبيل المثال

كلمة أخيرة

حاولنا تغطية جميع عناصر دليل التسويق الرقمي عبر الإنترنت في هذا المقال ، ولكن لا توجد حدود لقنوات التسويق عبر الشبكة حيث يتم تقديم تقنيات جديدة للتسوق عبر الإنترنت في كل وقت ، وهناك حاجة إلى الابتعاد عن سوق الأعمال التجارية التقليدية  والتواصل مع عالم التكنولوجيا الحديثة.

قد يكون التسويق الرقمي صناعة مجزية للعمل فيها ، وإذا كنت شغوفا بها ، فيمكنك أن تكون ناجحا للغاية فيه وتطور حياتك المهنية. لذا ، ابدأ في الاستعدادات الآن وأترك لنا تعليق مميز.

google-playkhamsatmostaqltradent