ما هو نظام التشغيل Linux؟ وكل ما تحتاج لمعرفته حول إمكانيته

سنشرح في مقالنا ، ما هو نظام التشغيل Linux؟ وكل ما تحتاج لمعرفته حول نظام لينكس. أيضآ نشرح الغرض منه وكافة المصطلحات والأسئلة الشائعة لنظام التشغيل. نحن هنا لسرد كل الأساسيات وما يمكن أن يحققه لك.

ما هو نظام التشغيل Linux؟ وكل ما تحتاج لمعرفته حول إمكانيته
ما هو نظام التشغيل Linux؟ وكل ما تحتاج لمعرفته حول إمكانيته

نظام التشغيل Linux

نظام التشغيل مفتوح المصدر الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا هو Linux. يتم تحميل جميع برامج الكمبيوتر الأخرى على نظام التشغيل Linux ، والذي يقبل أيضًا الطلبات من هذه البرامج ويرسلها إلى الأجهزة. 

ربما تكون قد استخدمت Windows أو macOS أو iOS في الماضي. Linux يمكن مقارنته بأنظمة التشغيل هذه في كثير من النواحي. يدعم لينكس نفس النوع من التطبيقات مثل معالجات النصوص ومحرري الصور ومحرري الفيديو ، مثل أنظمة التشغيل الأخرى ، وله واجهة مستخدم رسومية.

نحاول  تقديم تعريف ما هو نظام التشغيل Linux في هذه المقالة. تعلمنا عن فكرة نظام التشغيل بهذه الطريقة. درسنا تطوير العديد من أنظمة التشغيل ، بما في ذلك Unix و macOS و Windows و Linux. قمنا بتقييم متغيرات Linux المختلفة وحددنا مزايا Linux كنظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر. نأمل حقًا أن تجد هذا المقال من دليل التكنولوجيا والسيو مفيد.

ما هو نظام التشغيل Linux؟

ما هو نظام التشغيل Linux؟ وكل ما تحتاج لمعرفته حول إمكانيته
ما هو نظام التشغيل Linux؟ وكل ما تحتاج لمعرفته حول إمكانيته

Linux 
هو نظام تشغيل شبيه بـ Unix (OS) مفتوح المصدر تم تطويره من قبل المجتمع لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والخوادم وأجهزة الكمبيوتر المركزية والأجهزة المحمولة والأجهزة المضمنة. 

يعد Linux نظام تشغيل مفتوح المصدر يشبه نظام التشغيل (OS). أحد أكثر أنظمة التشغيل المدعومة على نطاق واسع ، وهو متوافق عمليا مع جميع هياكل الكمبيوتر الشائعة ، بما في ذلك x86 و ARM و SPARC.

عندما يتعلق الأمر بنظام التشغيل لينكس ، يمكننا القول أنه أحد أقوى أنظمة التشغيل في السوق ، وهو مفتوح المصدر. كما أنها تحظى بشعبية كبيرة بين مطوري البرامج.

للتعرف على نظام التشغيل Linux ، يجب أن تدرك أن نظام التشغيل (Unix) تم إنشاؤه بواسطة American Telephone and Telegraph Company في عام 1971. لقد كان نظام تشغيل مكلفا لا يمكن للجميع استخدامه بسهولة.

نتيجة لذلك ، تم اختيار نظام التشغيل Linux ، المشابه جدا لنظام التشغيل Unix وفروعه الفرعية ، كبديل. أنشأ Toralds Linux أساس Linux في عام 1991 و تدعم العديد من الشركات نظام التشغيل لينكس.

تاريخ لينكس

أثناء التحاقه بجامعة هلسنكي في فنلندا ، بدأ Linus Torvalds في تطوير Linux كخليفة لنظام Minix OS. أشاد Torvalds ب GNU كنموذج توزيع واعترف بالجهود المبذولة في مشروع GNU ، الذي سعى لتوفير نظام تشغيل كامل متوافق مع Unix ومصنوع بالكامل من برمجيات حرة. 

أنشأ Torvalds نواة نظام تشغيل بديلة تسمى Linux ، وهي تقلص ل Linus 'Unix ، واحتضنت GNU GPL ، على الرغم من أن العمل على GNU لم يكتمل بعد عندما كان يبحث عن خليفة Minix.

في سبتمبر 1991 ، نشر Linus Torvalds نواة Linux. لإنتاج نظام تشغيل شامل ومجاني يعرف باسم Linux ، عملت مجموعة من المطورين على دمج مكونات GNU مع نواة Torvalds. لا تزال Torvalds تطور نواة Linux ، ولا يزال مجتمع مطورين ضخم ينتج ويدمج مجموعة متنوعة من المكونات.

يواصل Linux التنافس مع مزودي أنظمة التشغيل المملوكين على الخوادم والأنظمة الأساسية المضمنة ، على الرغم من أنه لا يزال متخلفا عن نظامي التشغيل Windows و macOS على سطح المكتب.

ما هو نظام التشغيل Unix؟

وفقا لجامعة ولاية لوا iowa state university للحوسبة ،  نظام التشغيل Unix أحد أقدم أنظمة التشغيل التي تم إنشاؤها بلغة C.  نظام الشغيل يونكس تم إنشاؤه لأول مرة في الستينيات وخضع منذ ذلك الحين للتطوير المستمر. عندما نشير إلى نظام تشغيل ، فإننا نعني مجموعة التطبيقات التي تقوم بتشغيل الكمبيوتر. بالنسبة للخوادم وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، فهو نظام موثوق به متعدد المستخدمين متعدد المهام.


بالإضافة إلى ذلك ، تشتمل أنظمة UNIX على واجهة مستخدم رسومية (GUI) يمكن مقارنتها ب Microsoft Windows وتوفر بيئة سهلة الاستخدام. في حالة عدم وجود واجهة Windows يمكن الوصول إليها ، على سبيل المثال أثناء جلسة telnet ، أو عندما لا يتم تغطية عملية ما بواسطة برنامج رسومي ، فإن المعرفة ب UNIX ضرورية.


هناك العديد من إصدارات UNIX المختلفة ، على الرغم من أنها تشترك في أوجه تشابه. أشهر أنواع UNIX هي Sun Solaris و GNU / Linux و MacOS X. ويتم تجميع Linux بدوره في شكل يعرف باسم توزيع Linux. هناك العديد من توزيعات Linux ، المجانية والتجارية.

ما هو الفرق بين لينكس ويونكس؟

لينكسيونكس
يشير Linux إلى نواة نظام التشغيل GNU / Linux. بشكل عام ، يشير إلى عائلة التوزيعات المشتقة.يشير Unix إلى نظام التشغيل الأصلي الذي طورته AT&T. بشكل عام ، يشير إلى عائلة أنظمة التشغيل المشتقة.
الكود الأصلي تم تطويره بواسطة Linus ومؤسسة GNUتم تطوير الكود الأصلي بواسطة AT & T
علامة Linux التجارية مملوكة لشركة Linus Trovalds ، ويديرها معهد Linux Mark التابع لمؤسسة Linux Foundation.تم اعتماد علامة UNIX التجارية من قبل Open Group. قائمة أنظمة التشغيل المعتمدة.
Linux Standard Base (LSB) ، المتاح كـ ISO / IEC 23360 ، هو جهد معياري من قبل عدد من موزعي Linux. LSB هو في الغالب امتداد لـ POSIX ولكن لديه بعض الاختلافات. ومع ذلك ، لا توجد حاجة قوية للحصول على شهادة LSB لأن التوزيعات المختلفة تستخدم نفس النواة في أي حال.تعتمد شهادة UNIX على "مواصفات Unix المفردة" والتي تعد امتدادًا لـ IEEE 1003 (POSIX) ، وهي متاحة أيضًا باسم ISO / IEC 9945. تحدد POSIX واجهات برمجة تطبيقات البرمجة وواجهات shell والمرافق. تم تطوير POSIX كطريقة للسماح بالتشغيل البيني بين موردي UNIX المختلفين.
جنو / لينكس ومشتقاته مثل دبيان وفيدوراSystem-V Unix ومشتقاته مثل IBM-AIX و HP-UX ؛ Berkeley Unix ومشتقاته مثل FreeBSD و macOS
المصدر المفتوح بموجب الحقوق المتروكة للرخصة العامة العامةBerkeley Unix مفتوح المصدر جزئيًا بموجب ترخيص BSD. يمكن شراء مصدر System-V Unix بموجب ترخيص تجاري خاص.
المتغيرات المختلفة التي تحتفظ بها المجتمعات المختلفة ؛ مع دمج النواة في الفرع الذي يحتفظ به Linusالمتغيرات المختلفة التي تحتفظ بها الشركات المختلفة ؛ يحتفظ كل منها بنواة خاصة به
مصمم كمنصة للأغراض العامة قابلة للتطوير لمجموعة واسعة من التطبيقات.مصممة عادةً لجمهور ضيق مع مجموعة محددة من الأنظمة الأساسية والتطبيقات المستهدفة.
متاح على نطاق واسع كتنزيل برنامج قابل للتكوين ومثبت.يتم شحنها عادةً مع أجهزة مثل MacBook
دعم مجاني للمجتمع. يتوفر الدعم المدفوع من عدد من مزودي الخدمة.دعم تجاري مدفوع. غالبًا ما يؤدي إلى حبس البائع.
غالبًا ما تتطور الواجهاتعادة ما تكون الواجهات مستقرة
تحديثات متكررة ، مع إصلاحات أخطاء سريعةقد تستغرق بعض التحديثات والإصلاحات بعض الوقت
يدعم تقريبًا جميع أنظمة الملفات المستخدمة عبر أنظمة التشغيلتدعم معظم الإصدارات نظامين أو ثلاثة أنظمة ملفات
اتساع نطاق أدوات إدارة النظام غالبًا مع تركيز محدود على سبيل المثال Suse YASTيحتوي كل إصدار عادةً على أداة إدارة نظام ناضجة مثل HP SAM
نظام التشغيل المفضل لنشر السحابة ومراكز البيانات لأسباب اقتصادية في المقام الأولنظام التشغيل المفضل لمتطلبات الخادم للأغراض الخاصة نظرًا لتوفر التطبيق وخوادم الإنترنت لأسباب قديمة
تم تحقيق قابلية التوسع باستخدام المجموعات أو الشبكات أو السحابة.تم تحقيق قابلية التوسع باستخدام المجموعات أو الشبكات
(المجموعة عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المتجانسة ، والشبكة هي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر الموزعة ، والخدمة السحابية عبارة عن مجموعة من المجموعات الافتراضية.)
تتشابه معظم أدوات سطر الأوامر والأدوات الرسومية مع نظام التشغيل Unixتشبه معظم أدوات سطر الأوامر والأدوات الرسومية نظام Linux

وظائف نظام التشغيل linux

ما هو نظام التشغيل Linux؟ وكل ما تحتاج لمعرفته حول إمكانيته

يجب أن تفهم أولا ما هو نظام التشغيل (OS) لجهاز الكمبيوتر. يعرف برنامج الكمبيوتر الذي يتحكم في الأجهزة الموجودة في جهاز كمبيوتر فعلي باسم نظام التشغيل. 

بين البرامج والأجهزة ، تعمل كطبقة. لا يرغب غالبية المبرمجين في معرفة كيفية التفاعل مع بطاقات الرسومات أو كيفية معالجة وحدة المعالجة المركزية في المجمع. يتم توفير الوسيط بواسطة نظام تشغيل مثل Windows أو Linux.

يحتوي كل نظام تشغيل على عناصره الخاصة ، ويتضمن نظام التشغيل Linux ما يلي:

  • Bootloader: أداة تحميل التشغيل هي المسؤولة عن معالجة عملية تمهيد الكمبيوتر وتشغيل Linux kernel. يمكن استخدامه أيضا لإدارة الأنظمة التي تعمل على العديد من أنظمة التشغيل.

  • Kernel: النواة هي قلب نظام التشغيل لينكس ، وهي تتحكم في اتصال الشبكة والعمليات والتطبيقات والأجهزة الطرفية الأساسية ووظائف نظام الملفات ، لذى يعتبر Linux kernel هو البرنامج الذي يتصل بأجهزة الكمبيوتر مباشرة.

  • نظام التهيئة Initialization system: بمجرد تحميل النواة ، هذه هي العملية الأولى التي يتم تنفيذها. يقوم نظام init بتهيئة النظام بحيث يمكنه تنفيذ عمليات إضافية. العملية هي مثيل لبرنامج يتم تنفيذه على جهاز كمبيوتر. إن Init هو برنامج خفي يعمل كعملية رئيسية للنظام لجميع العمليات الأخرى. 

قد يتم إعداد Init لبدء عمليات معينة عند بدء تشغيل النظام. عندما يتم تعيين النظام لتشغيل خادم ويب ، على سبيل المثال ، يمكن تكوين نظام init لتحميل جميع برامج خادم الويب الأساسية.

  • Daemons: هذا برنامج يعمل في الخلفية ويتعامل مع طلبات الخدمة. يتم استخدام البرنامج الخفي ، المعروف باسم httpd ، بواسطة خادم ويب يعمل على نظام لينكس للاستماع إلى طلبات خادم الويب.

  • الخادم الرسومي Graphic server: هذا هو البرنامج الذي يتحكم في كيفية عرض الرسومات على الكمبيوتر. بدون خادم رسومي ، يمكن للمستخدمين التفاعل مع نظام لينكس فقط من خلال واجهة سطر الأوامر. 

  • نظام X Window ، المعروف أيضا باسم X11 أو X ، هو الخادم الرسومي الأكثر شيوعا لنظام لينكس ، على الرغم من أنه ليس الخادم الوحيد. يعمل X كخادم خوادم على النظام ويتم استدعاؤه بواسطة التطبيقات عندما يكون الإخراج الرسومي مطلوبا.

  • بيئة سطح المكتب Desktop environment: عند استخدام لينكس كنظام أساسي لسطح المكتب ، فهذه مجموعة من البرامج وعناصر تحكم واجهة المستخدم التي يتفاعل معها المستخدمون. يستخدم نظام X Window أو أي نظام رسومي آخر بشكل عام لتقييد الوصول إلى بيئة سطح المكتب. 

تختلف طريقة عرض المكونات الرسومية مثل النوافذ والقوائم المنسدلة والملفات وتشغيلها وفقا لبيئة سطح المكتب. سيتم تضمين مجموعة من البرامج الأساسية لإدارة الملفات والأدلة وتحرير النص وتشغيل جلسة سطر الأوامر والأنشطة النموذجية الأخرى في بيئة سطح المكتب.

  • التطبيقات Applications: هذا هو البرنامج الذي يتم تثبيته أثناء وبعد تثبيت لينكس . يتم تضمين الآلاف من التطبيقات ، سواء بالنسبة للخادم المتصل بالشبكة أو لاستخدام سطح المكتب ، في معظم متغيرات لينكس.

بينما يتم تضمين هذه المكونات في معظم توزيعات لينكس ، فهي غير موجودة في كل نظام لينكس قيد الاستخدام. قد لا يحتاج الخادم المستند إلى لينكس ، على سبيل المثال ، إلى خادم رسومي أو بيئة سطح مكتب أو تطبيقات.

ومع ذلك ، فإن العديد من المطورين الخارجيين ومشاريع جنو هي التي توفر ميزات عالية المستوى لنواة لينكس ، مما يسمح لها بأن تصبح نظام تشغيل محقق بالكامل. هناك وحدات لتوفير واجهة سطر الأوامر ، وتنفيذ واجهة المستخدم الرسومية ، وإدارة الأمن ، وتوفير إدخال الفيديو أو خدمات الصوت ، على سبيل المثال ، يمكن تخصيصها جميعا وتحسينها لإنشاء توزيعات فريدة.

يمكن أن توفر الأساليب المختلفة لتصميم واجهة المستخدم الرسومية والتطبيقات الافتراضية مجموعة واسعة من بيئات سطح المكتب. فيما يلي بيئتا سطح المكتب الأكثر شيوعا:
  • بيئة سطح مكتب جنوم GNOME Desktop: يستخدم العديد من الأشخاص سطح المكتب الافتراضي ، والذي تم تضمينه في معظم متغيرات لينكس الشائعة. أنتج جنوم مشاريع بيئة سطح مكتب إضافية مثل MATE و Cinnamon و Unity ، وكلها مصممة لتكون سهلة الاستخدام ومستقرة.

  • بيئة سطح المكتب KDE: هي أشهر بدائل جنوم. تهدف كيدي أيضا إلى أن تكون سهلة الاستخدام ويمكن الاعتماد عليها. نمت مشاريع أخرى ، مثل Trinity Desktop Environment ، للخروج منه.

في ظل نظام التشغيل لينكس ، يقوم برنامج إدارة الحزم عادة بإضافة مكونات البرامج أو تحديثها أو إزالتها. يمكن للمستخدمين الاستفادة من مديري الحزم لتثبيت البرامج التي لم يتم تضمينها في توزيعاتهم. يعد RPM Package Manager و dpkg و OpenPKG و Zero Install أمثلة على مديري حزم البرامج

من المهم ملاحظة أن Ubuntu Software Center ، الذي يضم مستودع برامج Ubuntu ، هو موقع ممتاز للبحث عن تطبيقات Linux ، المجانية والمدفوعة.

كيف يعمل نظام التشغيل لينكس؟

ما هو نظام التشغيل Linux؟ وكل ما تحتاج لمعرفته حول إمكانيته

فكر في نظام تشغيل مثل محرك السيارة. يمكن للمحرك أن يعمل من تلقاء نفسه ، لكنه يصبح سيارة عملية عندما يكون متصلا بناقل حركة ومحاور وعجلات. بدون المحرك يعمل بشكل صحيح ، لن تعمل بقية السيارة.

يتحكم كل إصدار من نظام التشغيل لينكس في موارد الأجهزة ، ويقوم بتشغيل البرامج وصيانتها ، ويقدم نوعا من واجهة المستخدم.  نظرا لمجتمع التطوير الواسع والمجموعة الواسعة من التوزيعات ، يمكن الوصول إلى إصدار لينكس لكل مهمة تقريبا ، وقد تغلغل Linux في العديد من قطاعات الحوسبة.

على سبيل المثال ، تطور لينكس كنظام تشغيل شائع لخوادم الويب مثل Apache وعمليات الشبكة وأعباء عمل الحوسبة السحابية التي تتطلب مجموعات حوسبة كبيرة وتشغيل قواعد البيانات وحوسبة سطح المكتب ونقطة النهاية وتشغيل الأجهزة المحمولة بإصدارات نظام التشغيل مثل Android.

يمكن العثور على نظام التشغيل لينوكس في مجموعة متنوعة من البيئات ، والتي تخدم مجموعة واسعة من حالات الاستخدام. 

فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية استخدام Linux:

  • نظام تشغيل الخادم: للاستخدام مع خوادم الويب وخوادم قواعد البيانات وخوادم الملفات وخوادم البريد الإلكتروني وأي نوع آخر من الخادم المشترك ، يعد Linux مناسبا تماما لجميع أنواع تطبيقات الخادم نظرا لأنه مصمم لتمكين التطبيقات ذات الحجم الكبير والمتعددة.

  • نظام تشغيل سطح المكتب: للإنتاجية الشخصية لأجهزة الكمبيوتر ، يعد لينكس بيئة سطح مكتب مجانية ومفتوحة المصدر لأولئك الذين يفضلونها على أنظمة التشغيل التجارية.

  • نظام تشغيل خادم بدون رأس: للأنظمة التي لا تحتوي على واجهة مستخدم رسومية (GUI) أو محطة طرفية متصلة فعليا ولوحة مفاتيح تستخدم أنظمة مقطوعة الرأس بشكل متكرر لإدارة خوادم الشبكات والأجهزة الأخرى عن بعد.

  • نظام تشغيل الجهاز أو الجهاز المضمن: بالنسبة للأنظمة التي تتطلب وظيفة حسابية مقيدة ، يتم استخدام Linux كنظام تشغيل مضمن في مجموعة واسعة من التطبيقات ، بما في ذلك الأجهزة المنزلية وأنظمة الترفيه بالسيارات وأجهزة نظام ملفات الشبكة.

  • نظام تشغيل الشبكة: لأجهزة التوجيه والمحولات وخوادم نظام اسم المجال وأجهزة الشبكات المنزلية والمزيد. على سبيل المثال ، تقدم Cisco إصدارا من نظام تشغيل Cisco Internetwork (IOS) الذي يستخدم Linux kernel.

  • نظام تشغيل تطوير البرامج: لإنشاء برامج المؤسسات على الرغم من نقل العديد من أدوات التطوير إلى Windows أو أنظمة تشغيل أخرى ، إلا أن Linux هي موطن لبعض أدوات تطوير البرامج مفتوحة المصدر الأكثر شيوعا. 

  • على سبيل المثال ، يتم استخدام git للتحكم في المصدر الموزع ؛ يتم استخدام vim و emacs لتحرير التعليمات البرمجية المصدر ؛ والمترجمون والمترجمون الفوريون متاحون عمليا لكل لغة برمجة.

  • نظام التشغيل السحابي: للاستخدام مع المثيلات السحابية ، تمنح شركات الحوسبة السحابية الكبرى إمكانية الوصول إلى مثيلات الحوسبة السحابية المستندة إلى Linux للخوادم السحابية وأجهزة سطح المكتب والخدمات الأخرى.

Linux مرن للغاية ، مع تصميم معياري يسمح للمستخدمين بإنشاء إصداراتهم الخاصة من نظام التشغيل. يمكن تحسين Linux لمجموعة متنوعة من الأغراض ، اعتمادا على التطبيق ، مثل:

  1. أداء الشبكات.
  2. أداء الحساب.
  3. النشر على منصات أجهزة محددة.
  4. النشر على أنظمة ذات ذاكرة أو تخزين أو موارد حوسبة محدودة.
  5. يمكن للمستخدمين تحديد توزيعات Linux بديلة لتطبيقات معينة أو تعديل التوزيع الحالي لتضمين تعديلات فريدة من kernel.

كيف يمكنني استخدام نظام التشغيل Linux؟

يقوم كل إصدار من نظام التشغيل Linux بإدارة موارد الأجهزة وتشغيل التطبيقات وإدارتها ، ويوفر بعض أشكال واجهة المستخدم. يعني مجتمع التطوير الضخم والمجموعة الواسعة من التوزيعات أن إصدارا من Linux متاحا لأي مهمة تقريبا ، وقد تغلغل Linux في العديد من مجالات الحوسبة.

على سبيل المثال ، برز Linux كنظام تشغيل شائع لخوادم الويب مثل Apache ، وكذلك لعمليات الشبكة ومهام الحوسبة العلمية التي تتطلب مجموعات حوسبة ضخمة وقواعد بيانات قيد التشغيل وحوسبة سطح المكتب / نقطة النهاية والأجهزة المحمولة أثناء التنقل. يعمل بإصدارات نظام التشغيل مثل Android.

الهيكل المعياري لنظام التشغيل Linux هو الأساس لمجموعة واسعة من التعديلات والتوزيعات. محمل الإقلاع مسؤول عن إطلاق Linux kernel. نواة نظام Linux هي مكونها المركزي ، والتحكم في الوصول إلى الشبكة ، وكتابة البرامج أو إدارة العمليات ، والتحكم في الأجهزة الطرفية ، ومراقبة وظائف نظام الملفات.

ومع ذلك ، في الواقع ، فإن العديد من مطوري الطرف الثالث ومشاريع جنو هي التي توفر وظائف عالية المستوى لنواة لينكس من أجل تقديم نظام تشغيل محقق بالكامل. على سبيل المثال ، هناك وحدات لإدارة الأمان ، وإنشاء واجهة مستخدم رسومية ، وتقديم خدمات إدخال الفيديو أو الصوت ، وغير ذلك الكثير. يمكن تخصيص كل وحدة من هذه الوحدات وتحسينها لإنشاء توزيعات متخصصة لتلبية احتياجات معينة.

في ظل نظام التشغيل Linux ، يقوم برنامج إدارة الحزم عادة بإضافة مكونات البرامج أو تحديثها أو إزالتها. Dpkg و OpenPKG و RPM Package Manager و Zero Install هي أمثلة قليلة لمديري الحزم.

ما هي توزيعات لينكس؟

ما هو نظام التشغيل Linux؟ وكل ما تحتاج لمعرفته حول إمكانيته
توزيعات لينكس

قد تكون على دراية ببعض شركات Linux الكبيرة ، مثل Red Hat (توزيعات RHEL و CentOS و Fedora و SuSE) و Canonical (توزيعات Ubuntu) و SuSE. هناك بالفعل الآلاف من الشركات والمجموعات الصغيرة الإضافية التي لها توزيعات خاصة بها.

اتبع لينكس معايير الحقوق المتروكة لمؤسسة البرمجيات الحرة ، التي أنشأت GNU GPL منذ بدايتها. وفقا ل GPL ، يجب أيضا إصدار أي شيء يتم الحصول عليه مجانا وتغييره مجانا. 

في الواقع ، إذا تم إنشاء إصدار توزيعة جديد من Linux أو تغييره باستخدام مكونات GNU المرخصة ، فيجب تقديم الإصدار الجديد مجانا. هذا يمنع مطور أو منظمة أخرى من الاستفادة بلا داع من عمل الآخرين المتاح للجمهور.

هناك المئات من إصدارات لينكس المميزة ، والتي يشار إليها عادة بتوزيعات لينكس. عادة ما تميز التوزيعات نفسها عن الحزمة من خلال التركيز على هدف أو فلسفة أو وظيفة أو سوق مستهدف معين.

تحتوي كل من الخوادم وأجهزة الكمبيوتر والألعاب والأمن والأجهزة المضمنة ، مثل أجهزة كمبيوتر Raspberry Pi ، على توزيعاتها الخاصة. 

معظم التوزيعات الحديثة مجمعة مسبقا وجاهزة للاستخدام ، لكن البعض الآخر ، مثل Gentoo Linux ، يتضمن كود المصدر الذي يمكن للمستخدمين تجميعه محليا أثناء التثبيت لتحسين إعدادات نظامهم. 

Knoppix Linux هو أحد توزيعات لينكس العديدة التي يمكن استخدامها لإصلاح الأقراص الصلبة وإجراء أنشطة الدعم الفني الأخرى. يستخدم خبراء أمن المعلومات Kali Linux لاختبار الاختراق والمهام الأخرى المتعلقة بالأمان.

برز نظام لينكس إلى الصدارة باعتباره مكونا رئيسيا لأنظمة الترفيه في السيارات. انضم العديد من المصنعين إلى مشروع Linux Foundation (AGL) مفتوح المصدر الخاص بمؤسسة Linux Foundation. سيارات تويوتا ولكزس ، على سبيل المثال ، تستخدم AGL لأنظمة المعلومات والترفيه الخاصة بها.

تعد Debian و Slackware و Gentoo أمثلة على توزيعات Linux التي طورها المجتمع. الإصدارات التجارية الأخرى ، مثل Red Hat Enterprise Linux و SUSE Linux Enterprise Server ، مصممة للاستخدام المؤسسي. 

تستخدم العديد من التوزيعات ، مثل Red Hat's Fedora و SUSE's openSUSE و Canonical's Ubuntu ، مزيجا من تطوير المجتمع والشركات.

لا تقيد GNU GPL الملكية الفكرية ، ومن المعتاد لمنتجي مكونات لينكس امتلاك حقوق التأليف والنشر لمنتجاتهم. تضمن GNU GPL بقاء هذه المكونات مجانية ومفتوحة المصدر. بينما يظل البرنامج مجانيا ، غالبا ما تتقاضى التوزيعات التجارية رسوما مقابل خدمات ذات قيمة مضافة مثل الصيانة أو التطوير المخصص.

ما هي الاختلافات بين توزيعات Linux المختلفة؟

برامج المكتب ، ولغات الكمبيوتر ، والألعاب ، والبرامج العامة ، وما إلى ذلك هي بعض الأشياء التي تختلف بين التوزيعات. تم تصميم بعض توزيعات Linux بشكل هادف لتكون خفيفة الوزن للغاية ، وعلى الرغم من تزويد بعض البرامج بها ، إلا أن البعض الآخر يتم توزيعها على عكس هذه التوزيعات. يعتمد كل هذا على متطلبات المستخدم ، وإذا لم يكن البرنامج الذي تريده موجودا بالفعل في التوزيع ، فيمكنك عادة تثبيته بسرعة.

تم تصميم بعض التوزيعات ، مثل Bodhi و Lubuntu ، مع وضع أجهزة الكمبيوتر القديمة في الاعتبار. يمكن أن تختلف البرامج المثبتة مسبقا اختلافا كبيرا من حيث الكمية والجودة. 

هذا لأنه حتى على أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على 512 ميجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي ووحدات المعالجة المركزية 700 ميجا هرتز ، يتم إنشاء الإعدادات بطريقة تجعل المستخدم يتمتع بتجربة نفسية. يعد هذا الإعداد أقل من الحد الأدنى من المواصفات لنظام التشغيل Windows 7.

التكلفة - بناء على توقعاتك واستراتيجية عمل الموزع ، قد تتلقى توزيع Linux مجانا أو بتكلفة عالية أو رخيصة. على سبيل المثال ، توزيعات Linux التجارية التي توفر عقود صيانة على مستوى الأعمال تشمل توزيعات SuSe و RHEL (والتي تعني Red Hat Enterprise Linux). 

لتلبية المطالب الحرجة لمستخدميها ، تقدم هذه المؤسسات خطوط دعم عبر الهاتف وخدمات على مدار الساعة للشركات التي تستخدم أنظمة Linux. لكن ضع في اعتبارك أنه لمجرد أنك تدفع مقابل البرنامج لا يعني أنه أفضل. يجب أن تدفع مقابل أشياء مثل الترخيص والأعمال الورقية وأجور الموظفين وتعزيز قدرات المستخدم النهائي والدعم عبر الهاتف والمزيد.

جودة البرنامج - برنامج به أخطاء أو بدونها ، أحدث إصدار من البرنامج

المستندات والأدلة - جودة وكمية المستندات.

تثبيت البرامج - تعد حزم البرامج ممارسة شائعة للتوزيعات. يتم استخدام معيار RPM مع أدوات مثل YUM و DNF للأنظمة القائمة على Red Hat بما في ذلك RHEL و CentOS و Fedora و SuSE. APT هو برنامج تستخدمه أنظمة التشغيل القائمة على Debian مثل Ubuntu و Mint Linux. على الرغم من أن فصل الأدوات يبدو الآن غريبا إلى حد ما ، إلا أنها تعمل بطرق مختلفة.

تحديث - لأسابيع ، وربما سنوات ، لم تتلق بعض التوزيعات أي تحديث. لا تقدم هذه الإصدارات ، التي يمكن اعتبارها "مستقرة" ، تحديثات ما لم تحتوي على تصحيح أمان مهم.

الدعم - تتمتع منتديات الويب وقنوات الدردشة ، من بين التوزيعات المجتمعية الشائعة الأخرى ، بالكثير من الدعم الراسخ. يوفر البعض أيضا تثبيتات مجانية لنظام Linux والبرامج ، ولكن يمكنك أيضا الاتصال بالدعم.

سهولة الاستخدام - ما مدى سهولة استخدام التوزيع بشكل عام.

من حيث الجوهر ، فإن أي توزيع تختاره سيوفر لك مزايا معينة مقارنة بالآخرين. ومع ذلك ، قد تكون الحلول الأخرى التي يقدمها هذا التوزيع أكثر ملاءمة لبعض احتياجاتك. قد يتأثر اختيارك بهذا. نظام Linux مجاني تقريبا ، لذلك من السهل مقارنة كل توزيع لمعرفة الأفضل بالنسبة لك.

أي توزيع من توزيعات Linux يجب أن نختار؟

يعتمد توزيع Linux الذي تختاره في الغالب على نوع العمل الذي تنوي القيام به. سيتم مناقشة إيجابيات وسلبيات العديد من التوزيعات الرئيسية في الأقسام التالية.

Fedora / Red Hat / Centos

هذه الإصدارات مناسبة لكل من بيئة الخادم والمستخدمين على جميع مستويات المهارة. حوالي عام 1993 شهد إطلاق ريد هات. الآن وقد قامت شركة IBM بشرائها ، فهي بلا شك أكثر الأعمال التجارية القائمة على Linux ازدهارا في جميع أنحاء العالم.

قبل اتخاذ قرار بتبني إستراتيجية تركز على الأعمال التجارية لنظام Linux في عام 2003 ، نشر Red Hat Linux تسعة إصدارات أولية (مجانية). Red Hat Enterprise Linux ، أو RHEL باختصار ، يتم إصداره في الوقت الحالي. هذا المنتج ، وهو توزيع Linux تجاري يتم صيانته بالكامل ، تستخدمه الشركات في جميع أنحاء العالم. عادة ما يتم استخدام RHEL كنظام تشغيل خادم بدلا من نظام سطح مكتب.

المعروف باسم "المتوافق الثنائي" ، أو لديه نفس برنامج Red Hat بالضبط ، CentOS هو البديل المجاني ل RHEL. إذا لم يطلبوا المساعدة التي يقدمها إصدار RHEL ، فإن العديد من المنظمات تستخدم CentOS.

أطلقت Red Hat أيضا إصدارا من Fedora عندما تحولت إلى استراتيجية تركز على الأعمال في عام 2003. في الواقع ، Fedora هو نسخة حديثة من Red Hat ، وهو توزيع مجاني تماما لسطح المكتب على Linux. على الرغم من أن سطح مكتب GNOME هو الإعداد الافتراضي في هذا الإصدار ، فقد يتم عرض العديد من أجهزة سطح المكتب باستخدام إصدارات أخرى من Fedora ، تماما كما هو الحال مع Ubuntu. 

قلنا أن Fedora هو تكرار حالي ل Red Hat. يشير هذا إلى أن هذا الإصدار أقل موثوقية من نظرائه من نفس الشركة ، وكذلك التوزيعات مثل إصدارات Debian أو Ubuntu LTS. أنت بحاجة إلى تجربة مستخدم لائقة لتتمكن من استخدام مثبتات نظام Red Hat ، وكلها تقريبا خاطئة.

تشتهر Fedora بالتركيز على المبادرات الجديدة والاستفادة من التقنيات الجديدة بشكل أسرع من توزيعات Linux الأخرى.

Ubuntu و Linux Mint

Ubuntu مناسب لبيئات الخادم والمستخدمين من جميع مستويات المهارة. أحد التوزيعات الأكثر استخداما في الوقت الحالي هو Ubuntu. على الرغم من أنه يعتمد على دبيان ، إلا أن هذا التوزيع يحتوي على جدول إصدار أكثر اتساقا. 

في الواقع ، Ubuntu أكثر انسيابية ، وأسهل في الاستخدام ، وله أساس مالي أكثر صلابة من Debian. لا يتم تضمين المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر مثل برامج ترميز DVD و MP3 بشكل قياسي مع Ubuntu لأنها توزيعة مفتوحة تماما. 

ليس من الصعب جدا تنزيلها وتثبيتها بشكل فردي. اختار العديد من الأفراد Ubuntu كإصدار مفضل لديهم بسبب شعبيته وبساطة استخدامه. تم إنشاء Ubuntu ودعمه بواسطة Canonical ، والتي تقدم أيضا دعما على مستوى المؤسسات. Desktop و Server و Core هي إصدارات Ubuntu الأساسية الثلاثة. 

ومع ذلك ، هناك العديد من الاختلافات المتاحة ، مثل Edubuntu الذي يركز على المدارس الابتدائية والمتوسطة و Kubuntu (إصدار KDE) و Lubuntu (إصدار نمط Ubuntu). في الواقع ، يوجد بالفعل أكثر من 40 إصدارا تابعا لجهات خارجية من Ubuntu محبوبا بالإضافة إلى الإصدارات الرسمية.

مرتين في السنة ، بين أبريل وأكتوبر ، تصدر Ubuntu إصدارات جديدة. إصدار "الدعم طويل الأجل" ، أو LTS لفترة قصيرة ، يتم إصداره كل عامين وسيكون متاحا في أبريل. 

تعد إصدارات LTS هذه بدعم مجاني لمدة خمس سنوات. تعد إصلاحات الأخطاء وتصحيحات الأمان جزءا من هذا الدعم. من بين إصدارات LTS هذه ، تتمتع الإصدارات القياسية بفترة دعم مدتها 9 أشهر ؛ ومع ذلك ، فإن التحديث من إصدار إلى آخر أمر بسيط.

يعتمد Mint Linux على Ubuntu وهو مناسب للمبتدئين إذا لم يعجبك مظهر سطح مكتب Ubuntu ومظهره. يوفر هذا الإصدار أجهزة كمبيوتر سطح المكتب ل GNOME و KDE و Cinnamon. يعمل كل من Ubuntu و Linux Mint بطرق مشابهة جدا.

OpenSuSE

يمكن للمطورين المبتدئين والمتمرسين استخدام هذا التوزيع. قبل أن تشتريها Novell ، التي اندمجت في النهاية مع Micro Focus ، كانت SuSE هي توزيعة Linux ألمانية مستقلة. منذ ذلك الحين ، تم تبادل الشركة عدة مرات ، وبلغت قيمتها السوقية الحالية 2.5 مليار دولار.

أسست SuSE استراتيجيات التوزيع الخاصة بها على إصدارات المؤسسة بالكامل ، على غرار RedHat. SuSE هو توزيع متنوع تماما مصمم خصيصا لإعداد الأعمال ويتضمن المساعدة من العديد من الشركات والشركاء ، بما في ذلك SAP. لدى Red Hat و SuSE أوجه تشابه أكثر من مجرد نهج يركز على الشركة. 

تستخدم SuSE نفس نظام إدارة حزم RPM مثل Red Hat Linux لأنه تم تطويره في البداية على هذا النظام الأساسي. انفصلت SuSE الآن عن Red Hat وغيرت وضعها إلى موزع ، مع ذلك. نظام إدارة الحزم YAST ، الذي يستخدمه هذا التوزيع الآن ، يجعل من السهل جدا إعداد الخدمات.

OpenSuSE هو إصدار من توزيعة SuSE مجاني تماما ويقدم عددا كبيرا من الميزات الرائعة. يعد نظام إدارة الحزم المحسن Tumbleweed أحد هذه الخصائص. 

يدعم هذا التوزيع العديد من الأدوات. وتشمل هذه Kiwi ، التي تم تطويرها لإنتاج صور Linux للتوزيع على الأجهزة الفعلية ، و openQA ، الذي تم إنشاؤه لأتمتة اختبار البرامج. كيدي هو سطح المكتب الافتراضي في OpenSUSE.

إذا كنت مطورا ، فيجب أن تجرب OpenSuSE دون أدنى شك ، ولكن الإصدارات الأحدث بها الكثير من المشكلات ، كما أن إجراء التثبيت أصعب مما ينبغي.

Debian 

العديد من توزيعات Linux ، بما في ذلك Ubuntu ، لها جذورها في توزيع دبيان. في عام 1993 ، تم توفير هذا التوزيع في البداية. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين Debian و Red Hat في أنه أكثر شمولا (فهو يتضمن حوالي 50000 حزمة برامج ويوفر أيضا حزمة برامج تبعية تلقائية تسمى apt ، مما يعني أن وجود برامج منفصلة ليس ضروريا). 

يمكنك أن تطلب من دبيان تثبيت أحد البرامج والتعامل مع البرامج الأخرى تلقائيا إذا قمت بتنزيله بشكل منفصل. لم يكن لدى Red Hat والتوزيعات الأخرى هذا التثبيت إلا بعد وقت طويل من دبيان. 

على الرغم من أن بعض الحزم المحدثة تتخلف عادة عن توزيعات Linux الأخرى من حيث الأداء ، إلا أنها مناسبة جيدا من حيث الاستقرار لأن جميع البرامج الأصلية قد تم اختبارها جيدا.

اعتبارًا من 18 ديسمبر 2021 صدر أحدث إصدار مستقر هو الإصدار 11.0، الاسم الرمزي (بولزآي) تم إصدار تحديثات ثانوية برقم 11.2، الإصدار المستقر السابق هو الإصدار 10.0، الاسم الرمزي (بَستِر) وعند صدور إصدار مستقر جديد يصبح اسم الإصدار السابق (إصدار مستقر قديم: oldstable).

Arch Linux و Manjaro و Slackware

على عكس العديد من توزيعات Linux الأخرى ، فإن Arch Linux لا ينحدر من توزيع أصلي أو توزيع ديبيان. نظرا لقاعدته المباشرة والمتينة ، تم إنشاء هذا التوزيع بشكل منفصل من قبل الأطراف المعنية التي تحتاج إلى توزيع سريع للغاية. تتيح آلية التعبئة والتغليف pacman إضافة مكونات إضافية.

توزيع منفصل مبني على القوس يسمى Manjaro. واجهة هذا التوزيع المستندة إلى سطح المكتب سهلة الاستخدام. طالما أنك تحافظ على تحديث نظامك ، يمكنك دائما استخدام أحدث إصدار من التوزيع دون الحاجة إلى تنزيل إصدار أحدث من موقع الويب لأن توزيعات القوس والفيروسات تستخدم طريقة تحديث تلقائية.

يجب أن نناقش أيضا توزيع Slackware في هذا المجال. من المحتمل أن يكون أول توزيع أصلي ل Linux هو Slackware ، الذي تم نشره في عام 1993. 

يستخدم هذا التوزيع حزم.tar.gz بدلا من أنظمة APT أو YUM الأكثر استخداما ، مثل استخدام Arc و Monarch. من المحتمل أن تجذب توزيعات Arch أو Mandriva الأفراد الذين يريدون توزيعات معقدة ولكنهم لا يفضلون تجميع كل شيء بأنفسهم لأنهم يوفرون نفس القدر من المرونة مثل Slackware.

ربما لا تكون توزيعات Arch و Manjaro و Slackware هي الأنسب للمبتدئين في Linux.

Elementary OS / Solus / Zorin

يمكن للمبتدئين إلى المتقدمين استخدام هذه الإصدارات. يسمى توزيع سطح المكتب المستند إلى Ubuntu OS Elementary OS. بالنسبة لأولئك الذين تحولوا من أنظمة التشغيل الأخرى ، وخاصة MacOS ، إلى Linux ، فإن هذا التوزيع بسيط إلى حد ما. إحدى ميزاته الفريدة هي بيئة سطح المكتب تسمى Pantheon التي تحاكي شعور ومظهر Pantheon.

يتم تضمين العديد من البرامج المتخصصة ، بما في ذلك الصور والموسيقى والفيديو والتقويم والمحطة الطرفية والملفات وغيرها في هذه الحزمة. تم استبدال بعض تطبيقات Linux الشائعة بهذا التوزيع. 

على سبيل المثال ، حل Epiphany ، وهو متصفح ويب مختلف ، محل Firefox ، وتمت إضافة عميل بريد إلكتروني خاص يستند إلى Geary. الاعتبارات الجمالية هي الدافع وراء غالبية هذا العمل. ومع ذلك ، يمكنك تنزيل Firefox و Thunderbird من Software Center إذا كنت تريد استخدامهما.

جرب توزيعات مثل Zorin و Solus و Deepin إذا كنت تستمتع باستخدام واجهات تشبه Windows أو Mac أو ترغب في استخدام Linux المحترف بشعور مألوف. توفر لك توزيعات Linux هذه تجربة فريدة قابلة للتخصيص بالكامل. على سبيل المثال ، تتميز Solus بأداة فريدة لإدارة النوافذ تسمى Budgie تعتمد بالكامل على الصفر ولا تعتمد على Fedora أو Debian.

مزايا وسلبيات استخدام نظام التشغيل Linux

1. مزايا استخدام لينكس :

  • البرمجيات مفتوحة المصدر: يحكم ترخيص برنامج GNU GPL مفتوح المصدر نواة لينكس . يتم تضمين المئات من البرامج في كل توزيع عمليا ، مع العديد من الاحتمالات في كل منطقة تقريبا. لدعم أجهزتهم ، تتضمن العديد من التوزيعات بالإضافة إلى ذلك برامج احتكارية ، مثل برامج تشغيل الأجهزة التي تقدمها الشركات المصنعة.

  • الموثوقية: يعتبر لينكس نظام تشغيل يمكن الاعتماد عليه يتلقى تحديثات أمنية منتظمة. يعتبر لينكس أيضا مستقرا ، مما يعني أنه يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من المواقف. يعالج لينوكس أيضا المدخلات والأخطاء غير العادية عند تشغيل البرنامج.

  • تكاليف الترخيص: لينكس ، على عكس Microsoft Windows و Apple macOS ، ليس له تكاليف ترخيص. بينما يتقاضى العديد من مزودي لينكس رسوما مقابل صيانة النظام ، فإن نظام التشغيل نفسه مجاني للتنزيل والاستخدام. أدى تبديل برنامج الخادم من نظام تشغيل تجاري إلى لينوكس إلى خفض التكلفة للعديد من شركات تكنولوجيا المعلومات.

  • العديد من الخيارات: من الممكن تحسين لينكس لأي تطبيق عمليا نظرا لمئات التوزيعات المتاحة وآلاف التطبيقات والإمكانيات اللانهائية تقريبا لتخصيص لينكس وإنشائه وتنفيذه على أي نظام أساسي للأجهزة تقريبا.

  • التوافق مع الإصدارات السابقة: يتم تحديث لينوكس والبرامج مفتوحة المصدر الأخرى بشكل روتيني للأمان وإصلاح الأخطاء مع الحفاظ على الوظائف الأساسية. حتى إذا تم تثبيت ترقيات البرامج ، فمن المرجح أن تظل التكوينات ونصوص الصدفة كما هي. 

على عكس مزودي البرمجيات التجارية ، الذين يطلقون إصدارات جديدة من أنظمة التشغيل الخاصة بهم جنبا إلى جنب مع طرق جديدة للعمل ، نادرا ما تقوم برامج لينكس والبرامج مفتوحة المصدر بتعديل طرق عملها.


2. عيوب استخدام لينكس ما يلي:

  • عدم وجود معيار ثابت: لا يوجد إصدار قياسي من Linux ، وهو مفيد لتحسين Linux لتطبيقات معينة ولكن ليس كثيرا لتوزيع صور خادم أو سطح مكتب موحدة. نتيجة لتنوع الاحتمالات ، قد تصبح المساعدة معقدة.

  • تكاليف الدعم: بينما يمكن للمؤسسة الحصول على Linux مجانا دون دفع تكاليف الترخيص ، فإن الدعم ليس كذلك. تتوفر عقود الدعم من غالبية موزعي لينكس للشركات ، مثل SUSE و Red Hat. اعتمادا على الظروف ، قد تؤدي تكاليف الترخيص هذه إلى تقليل المدخرات بشكل كبير.

  • البرامج الاحتكارية: لا يمكن استخدام تطبيقات إنتاجية سطح المكتب مثل Microsoft Office على أجهزة سطح المكتب بنظام لينكس ، وقد يتعذر الوصول إلى البرامج الاحتكارية الأخرى لمستخدمي لينكس.

  • الأجهزة غير المدعومة: توفر العديد من الشركات المصنعة للأجهزة برامج تشغيل أجهزة Linux لأجهزتها ، في حين أن الكثير منها لا يفعل ذلك.

هل يمكن تجرب نظام التشغيل Linux قبل تثبيته؟

قبل تثبيت Linux بشكل دائم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، هناك طريقتان رئيسيتان لاختباره. الطريقتان عبر التوزيع المباشر على محرك أقراص USB محمول أو قرص مضغوط ومحاكاة افتراضية للبرنامج باستخدام برنامج مثل Virtualbox. 

قد تتساءل لماذا يجب تثبيت Linux بشكل دائم على جهاز الكمبيوتر إذا كان من الممكن استخدامه بهذه الطريقة. السبب الأساسي لذلك هو أن أداء Linux ضعيف في هذه الحالات المتفرقة ، مما يجعله يشعر كما لو أنه تم تثبيته على نظام بطيء. فيما يلي تقنيات تقييم Linux.

يمكنك تنزيل برنامج VirtualBox المجاني وتثبيته على جهاز كمبيوتر يتمتع بقوة معقولة. بمساعدة هذا البرنامج ، يمكنك استخدام جهاز كمبيوتر قياسي لتشغيل Linux أو أي نظام تشغيل آخر (Windows أو Mac). 

هذا البرنامج مفيد للاستخدام المنتظم لأنه يمنحك القدرة على تحليل النظام بالكامل كما لو كان مثبتا بالكامل ، وهي نقطة انطلاق رائعة لتحديد التوزيع والاحتياجات.

الأسئلة الشائعة حول نظام التشغيل لينوكس

ما هو نظام التشغيل Linux؟ وكل ما تحتاج لمعرفته حول إمكانيته


1. ماهو نظام التشغيل 

Linux عبارة عن مجموعة من أنظمة التشغيل الشبيهة بنظام Unix مفتوحة المصدر والتي تعتمد على Linux kernel. قدم Linus Torvalds نواة لينكس لأول مرة في 17 سبتمبر 1991. Ubuntu و Debian و Fedora هي توزيعات Linux الأكثر شيوعًا.

2. ما هي بالضبط نواة لينكس؟

بشكل عام ، يحتوي كل نظام تشغيل على نواة أو نواة والواجهة بين برامج النظام والأجهزة ؛ في الواقع ، واجب القيام بالعمل الأساسي هو مسؤولية النواة أو النواة.

من الناحية النظرية ، يعد Linux هو أدنى مستوى لمكونات برامج النظام ، وإذا تم كسر هذا العنصر ، فلن تتمكن البرامج اللاحقة من استخدامه. يعد توصيل موارد النظام بالبرامج الأخرى في النظام إحدى الوظائف الرئيسية.

من أهم مهام نواة برنامج Linux ما يلي:

  1. تخزين البيانات: يتم تخزين البيانات في ذاكرة الوصول العشوائي ، إما في ذاكرة دائمة أو في نظام ملفات افتراضي.
  2. الوصول إلى شبكة الكمبيوتر
  3. الجدولة
  4. استخدم أدوات الإدخال والإخراج مثل الماوس ولوحة المفاتيح وكاميرا الويب ومحرك أقراص فلاش USB
  5. الأمان: يمكن أن يشمل هذا الأمان أمان الموارد بالإضافة إلى العديد من المستخدمين ومجموعات المستخدمين.

3. ما هي وظيفة لينكس؟

يعد أمان نظام التشغيل جيدا للغاية نظرا لطبيعة برنامج لينكس مفتوح المصدر. نتيجة لذلك ، يعد هذا مفيدا للغاية للمؤسسات التي تتطلب مستوى عال من الأمان. 

هذا البرنامج هو نظام تشغيل بارز في إعدادات الشبكات والشبكات ، ويقدر أن نظام التشغيل لينكس يستخدم بنسبة 70٪ من جدران الحماية في شبكات العالم. تتضمن تطبيقات Linux الأخرى التوافق مع نظام Android ، والذي يستخدم لتعزيز سرعة وأداء أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

4. ماذا يعني أن تكون مستخدما عاما لنظام Linux؟

Linux هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر قد يستخدمه العديد من المبرمجين لتلبية مطالبهم في مجموعة متنوعة من القطاعات. تستخدم العديد من التطبيقات اليوم Linux كبنية أساسية لنظام التشغيل. يحتوي كل تطبيق من هذه التطبيقات على ملايين المستخدمين وهو شائع جدا.

يمكن إنشاء نظام التشغيل هذا باستخدام برمجة Linux ، ويمكن إجراء البرمجة في لينكس باستخدام عدة لغات مثل python و php وما إلى ذلك.

5. ما هي لغة البرمجة المستخدمة في لينكس؟

Linux هو نظام تشغيل سطر أوامر مجاني ومفتوح المصدر. ومع ذلك ، فإنه يحتوي أيضا على مترجم C ، وهي لغة برمجة. يوفر Linux أيضا إمكانات برمجة Shell ، مما يجعلها لغة برمجة قوية إلى حد ما يمكن استخدامها مع أوامر لينكس والبرامج الأخرى.

6. ما هي بالضبط توزيعة Linux؟ (أصناف لينكس)

أنواع أنظمة تشغيل لينكس أو توزيعات لينكس (توزيعة باختصار) هي أنظمة تشغيل تتضمن مجموعة من البرامج على أساس Linux kernel ، وفي كثير من الحالات ، نظام إدارة الحزم. عادة ما يحصل مستخدمو لينكس على نظام التشغيل الخاص بهم عن طريق تنزيل أحد توزيعات لينكس.

يتوفر Linux لمجموعة واسعة من الأنظمة الأساسية ، بما في ذلك الأجهزة المضمنة (مثل OpenWrt) وأجهزة الكمبيوتر الشخصية (مثل Linux Mint) بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر العملاقة القوية (على سبيل المثال ، توزيعات Rocks Cluster).

نواة لينكس وأدوات ومكتبات GNU والبرامج الإضافية والوثائق ونظام windows ومدير النوافذ وبيئة سطح المكتب كلها مكونات قياسية لتوزيعة لينكس.

غالبية البرامج التي يمكن الوصول إليها هي برامج مجانية ومفتوحة المصدر يتم إنشاؤها بشكل ثنائي ولها كود مصدر يسمح بتحديثات البرنامج الأصلي. عادة ما تحتوي توزيعات Linux على برامج ملكية اختيارية قد تكون أو لا يمكن الوصول إليها كرمز مصدر.

7. ما هي linux لوحدات الخدمة؟

يوفر Linux on Power Systems بنية أساسية قابلة للتطوير ومفتوحة. تهدف هذه البنية التحتية إلى التعامل مع كميات هائلة من البيانات بسرعة وكفاءة وفعالية من حيث التكلفة من أجل إنشاء رؤى تجارية ذات صلة في الوقت الفعلي. 

العديد من الأدوات المتنوعة ، هذه التطورات التكنولوجية عبارة عن أجهزة كمبيوتر بها العديد من الأنظمة التي تساعد العديد من الأعمال اليومية التي يجب القيام بها ولها تأثير كبير على العالم.

8. ماهي بيئة نظام التشغيل Linux؟

على عكس نظامي التشغيل Mac و Windows ، توفر بيئة لينكس عددا كبيرا من بيئات سطح المكتب ، والتي تعد واحدة من أكثر ميزات Linux جاذبية. بيئة سطح المكتب قابلة للمقارنة مع بيئة سطح المكتب ، ولكل سطح مكتب بيئة رسومية تعرف باسم واجهة المستخدم الرسومية أو واجهة المستخدم الرسومية. يمكن استخدام هذين الإعدادين بشكل مستقل أو بالترادف.

فيما يلي 5 من أكثر بيئات لينكس شيوعًا:

  1. GNOME3 Desktop
  2. KDE Plasma
  3. Cinnamon Desktop
  4. MATE  Desktape Surroundings
  5. XFCE Desktop

9. ماهو Kali Linux؟

Kali Linux هي توزيعة لينكس تعتمد على Debian وهي في الأساس نسخة جديدة من BackTrack التي تدعم وتوفر أمانًا قويًا. يتوفر Kali Linux بالنكهات الاحترافية والخفيفة. يحتوي Kali Linux على وظيفة تسمح لك بإجراء اختبار الاختراق.

يتمثل الاختلاف بين Kali Linux و BackTrack في أنه بالإضافة إلى إعادة تسميته ، قام Kali Linux بدمج وظائف إضافية مثل المئات من برامج اختبار الأمان والاختراق.

يتم استخدام توزيعات التتبع الرجعي من قبل العديد من المتسللين المهرة للوصول إلى المعلومات واختراق الأنظمة المخترقة. تم إنشاء التوزيع بهدف دعم خبراء أمن الشبكات وتكنولوجيا المعلومات باستخدام Ubuntu ، ولكن بسبب نقص الدعم من فريق التوزيع ، بدأ فريق جديد في بناء Kali Linux.

خاتمة

بسبب جهود المطورين الهواة ، تطور نظام التشغيل Linux خلال التسعينيات وإلى الأن. على الرغم من أن Linux ليس سهل الاستخدام مثل Microsoft Windows و Mac OS ، إلا أنه نظام فعال ويمكن الاعتماد عليه ونادرًا ما ينكسر. 

عند دمجه مع Apache ، خادم ويب مفتوح المصدر ، فإن لينكس يمثل الغالبية العظمى من الخوادم على الإنترنت. يستخدم لينكس لأنظمة متنوعة مثل الهواتف الخلوية وأجهزة الكمبيوتر العملاقة لأنها مفتوحة المصدر وقابلة للتخصيص لتلبية الاحتياجات المتعددة.

Android ، نظام تشغيل الهاتف المحمول من Google ، يعتمد على Linux kernel المعدل ، ونظام التشغيل Chrome OS ، وهو نظام تشغيل Google الذي يقوم بتشغيل متصفح Chrome ، يعتمد أيضًا على لينكس. 

مع تضمين بيئات سطح المكتب سهلة الاستخدام ، ومجموعات المكاتب ، ومتصفحات الويب ، وحتى الألعاب ، نمت شعبية Linux وأصبحت مقبولة بشكل متزايد لأجهزة الكمبيوتر في المنزل ومكان العمل. منذ التسعينيات ، تم إنتاج توزيعات جديدة (حزم برامج Linux). تعد MX Linux و Manjaro و Linux Mint و Ubuntu من أكثر التوزيعات شهرة.

google-playkhamsatmostaqltradent